أبرزت عدة صحف مصرية صادرة اليوم الخميس، عددًا من الملفات جاء منها بحث الرئيس عبد الفتاح السيسى تطوير ميناء خليج أبو قير، كذلك إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثانية للجامعات.. فضلًا عن ملفات اخرى..

الشروق

السيسى يبحث تطوير ميناء خليج أبو قير

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، لوك لويس، المدير العام لشركة “ديمي” البلجيكية لأعمال التكريك.

وتناول الاجتماع مشروع توسعة وتطوير ميناء خليج أبو قير بشكل شامل، حيث تم الاتفاق مع شركة “ديمي”، والتي تعد أكبر شركة في أوروبا في بناء الموانئ، على القيام بأعمال تكريك الميناء، وهو الاتفاق الذي يأتي بالتكامل مع الاتفاق الأخير مع شركة “هاتشيسون” الصينية لإقامة أكبر محطة تداول حاويات بالمنطقة في ميناء أبو قير بسعة تداول ٢ مليون حاوية سنوياً.

وأشاد الرئيس في هذا الصدد بالسمعة الاحترافية التي تتمتع بها الشركة البلجيكية في هذا المجال، مؤكداً قيمة هذا المشروع القومي الحيوي، الذي يأتي في إطار امتلاك القدرة وبناء الدولة الحديثة، مع أهمية إنجازه وفقاً لأحدث النظم التكنولوجية وأعلى المستويات الدولية لتطوير وتشغيل الموانئ ليمثل إضافة جديدة لسلسلة الموانئ الممتدة على الساحل الشمالي المصري، ويجعل ميناء أبو قير الاكبر في البحر المتوسط، وليرتقي بالتصنيف العالمي للموانئ المصرية إلى المستوى الأول.

سيلفاكير يستقبل عبد العاطى في جوبا

التقى وزير الري الدكتور محمد عبدالعاطي، الأربعاء، مع رئيس جنوب السودان سيلفاكير ميارديت، والنائب الأول للرئيس الدكتور رياك مشار، ونائب الرئيس تعبان دينج، ووزيري الكهرباء والثقافة في مستهل زيارته رسمية إلي جوبا تستغرق ثلاثة أيام، تلبية لدعوة من نظيره الجنوب سودانى مناوا بيتر.

كما عقد الوزير جلسة مباحثات موسعة مع نظيره الجنوب السوداني لمناقشة المشروعات المشتركة بين البلدين في مجال الموارد المائية والري، بحضور السفير المصري بجنوب السودان الدكتور محمد قدح، والوفد المصري المرافق لوزير الري، ويضم رئيس قطاع مياه النيل الدكتور أحمد بهاء الدين، ورئيس الإدارة المركزية للتعاون الثنائى بقطاع مياه النيل الدكتور ممدوح حسن.

الدستور

الوطنية للانتخابات تتلقى نتائج فرز إعادة الشيوخ

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، الأربعاء، انتهاء التصويت في اليوم الثاني والأخير من جولة الاعادة لانتخابات مجلس الشيوخ 2020، وغلق اللجان الفرعية على مستوى 14 محافظة، في تمام الساعة التاسعة مساء مع السماح لأخر ناخب متواجد داخل الحرم الانتخابي، وبدء عمليات الفرز داخل اللجان الفرعية.

وشهد اليوم الثانى من الاقتراع داخل المحافظات التى جرت بها جولة الاعادة هدوء مع إقبال عدد من الشباب والسيدات على اللجان الانتخابية للإدلاء بأصواتهم خلال الساعات الأخيرة اللاحقة لغلق اللجان، كما لم يتم رصد أي مخالفات تؤثر على سير العملية الانتخابية، وأنه عقب انتهاء التصويت بدأت أعمال الفرز داخل اللجان الفرعية، وعقب الانتهاء من الفرز سيتم ارسال الحصر العددي من كل لجنة فرعية إلى اللجنة العامة بالتابعة لها بالمحافظة لقيامها بدورها بإعلان الحصر العددي لمجموع لجان الدائرة الواحدة.

وخاض جولة الإعادة 52 مرشحا تنافسوا خلالها على 26 مقعدا بالنظام الفردى فى 14 محافظة وهى الجيزة، القليوبية، بورسعيد، الإسماعيلية، المنوفية، كفر الشيخ، دمياط، بني سويف، أسيوط، سوهاج، قنا، الاقصر، اسوان، مطروح.

الوفد

إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثانية للجامعات.. اليوم

يعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي د خالد عبد الغفار، اليوم الخميس نتيجة المرحلة الثانية للتنسيق الجامعات 2020.

وذلك في مؤتمر صحفي بمقر التعليم الخاص في تمام الساعة العاشرة والنصف، وكان موقع التنسيق بدأ استقبال رغبات طلاب المرحلة الثانية من طلاب الثانوية العامة، يوم الثلاثاء.

وكان من المقرر أن يستمر 5 أيام، إلى أنه تم مد مدة التقديم ليوم جديد وانتهى التقديم أمس الأحد وفى انتظار اعلان النتيجة. واستقبل موقع التنسيق رغبات الطلاب بحد أدنى 317.5 درجة لطلاب الشعبة العلمية، بنسبة 77.4%، وعدد طلاب 194 ألفًا و448 طالبًا وطالبة، بينما استقبل أوراق طلاب الشعبة الأدبية الحاصلين على درجات حد أدنى 278 درجة، بنسبة 67.8%، وعدد طلاب 60 ألفًا و64 طالبًا وطالبة، بلغى إجمالى عدد طلاب الشعبتين المتقدمين لتلك المرحلة 254 ألفًا و512 طالبًا وطالبة.

البوابة

الجامعة العربية تنتفض ضد تركيا وإيران

طالبت الجامعة العربية، الأربعاء، إيران وتركيا بوقف تدخلاتهما في شؤون الدول العربية التي تزعزع استقرار المنطقة.

وقال السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، إن هناك ضيقًا عربيا شديدًا من تدخلات تركيا وإيران في الشأن العربي، مشيرا إلى أن هناك قرارا عربيا يدعم العراق ضد التدخلات التركية.

وأكد زكي، خلال مؤتمر صحفي داخل مقر الجامعة في القاهرة الأربعاء، أن أنقرة وطهران تسعيان إلى تحقيق مكاسب على حساب العرب، مشددا على أن هناك رفضا عربيا جادا للتدخلات الخارجية.

رسالة تضامن وصداقة من الرئيس السيسي لحكومة وشعب السودان

عقدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، ووزير الصحة السودانى الدكتور أسامة عبدالرحيم، اجتماعًا، الأربعاء بمقر مركز الإمداد الطبي السوداني بالعاصمة السودانية الخرطوم، خلال زيارتها للدولة الشقيقة على رأس فريق طبي برفقة شحنات من المساعدات، التى تستغرق يومين، لبحث احتياجات المنظومة الصحية فى الدولة الشقيقة، ومساندتها فى تخطى أزمة الفيضانات والسيول وتقديم الدعم الكامل للمتضررين وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

ونقلت الدكتورة هالة زايد رسالة تضامن وأخوة وصداقة ومودة وإعزاز من الرئيس عبد الفتاح السيسي لشعب وحكومة السودان، ورسالة شكر واحترام ومحبة من رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، مؤكدة استعداد مصر الكامل لدعم للأشقاء السودانيين لتلبية كافة احتياجاتهم وتقديم أي مساعدات من خلال الجسر الجوي غير المنقطع بين البلدين، كما أكدت تلبية مصر لتوفير قائمة الاحتياجات العاجلة خاصة أدوية الأطفال والسيدات الحوامل وكافة الأدوية الأساسية، مشيرة إلى استقدام المرضى السودانيين أصحاب الحالات الحرجة للعلاج بمصر.