أثار إعلان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، عن نتيجة تنسيق المرحلة الثانية لطلبة الثانوية العامة، في مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، جدلا بين الطلبة، بسبب ارتفاع التنسيق مقارنة بالعام الماضي، وعدم توافر مقاعد في كليات عدة.

جاء الحد الدنى لتنسيق المرحلة الثانية لطلبة الثانوية العامة لعام 2020 في كلية الحاسبات والمعلومات 95.9%، والحد الأدنى والحد الأدنى لكليات التمريض 96.3% لتمريض طنطا، و85.1% لتمريض مطروح، والحد الأدنى للطب البيطري في تنسيق المرحلة الثانية 97.1% والحد الأدنى لتنسيق كليات الهندسة 381 درجة أي 92.9%، ووصل الحد الأدنى لكلية حقوق 71.3%.

وزير التعليم العالي، قال خلال مؤتمر صحفي إن مكتب التنسيق استقبل رغبات لعدد 194448 طالب وطالبة في الشعبة العلمية بحد أدنى 77.4%، بالإضافة إلى 60064 طالب وطالبة، للشعبة الأدبية بحد أدنى 67.8%، وأن إجمالي المرحلة الثانية كان أكبر نسبة مرت على مر التاريخ في مصر، قائلًا “أكثر من ربع مليون طالب وطالبة وهذا رقم قياسي مقارنة بالأعوام السابقة”.

تنسيق المرحلة الثانية 2019

واختلف تنسيق الثانوية العامة للعام الحالي عن العام الماضي وفقًا لما أعلنه وزير التعليم العالي والبحث العلمي، فأن المرحلة الثانية من تنسيق الثانوية العامة جاءت بحد أدنى 320 درجة لطلاب شعبة علمي علوم وعلمي رياضة أي بنسبة 78.05 % وأما عن الشعبة الأدبية فإن الحد الأدنى في المرحلة الثانية هي 279 درجة فأكثر.

تنسيق المرحلة الثالثة

وأكد الوزير خلال المؤتمر أنه يوجد أماكن شاغرة بـ288 كلية ومعهد عالي ومتوسط أمام طلاب الشعبة الأدبية في تنسيق المرحلة الثالثة، ويوجد أماكن خالية بـ523 كلية لطلاب الشعبة العلمية بشقيها العلوم والرياضة في تنسيق المرحلة الثالثة.

” عبدالغفار”، قال إنه سيتم فتح موقع التنسيق لطلبة المرحلة الثالثة عقب الإعلان عن نتيجة تقليل الاغتراب والتحويلات، أي أن فتح الباب لن يكون قبل الأربعاء المقبل، وسيكون بها حوالي 86 ألفًا و166 طالبًا من الناجحين في المرحلة الأولى، بالإضافة إلى الناجحين في الدور الثاني.

كليات المرحلة الثالثة

توافر أماكن بعدد كبير من كليات التربية النوعية الفنية والموسيقية، والمعاهد العليا، وكليات التربية الرياضية للبنات والبنين، وكليات تربية طفولة، وتربية اجتماعية وخدمة اجتماعية.

تقليل الاغتراب لطلبة المرحلة الأولى والثانية لطلبة الثانوية

الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أعلن عن بدء مرحلة تقليل الاغتراب لطلبة المرحلتين الأولى والثانية من تنسيق القبول بالجامعات السبت المقبل، وستستمر إلى يوم الأربعاء المقبل.

“عبد الغفار” أوضح أن مرحلة التحويلات تستهدف تقليل الاغتراب للمرحلتين الأولى والثانية بنسبة 10%، أو حسب القدرة الاستيعابية للكليات، والهدف الأول والأخير هو تقليل اغتراب الطالب بحيث يلتحق بكلية في المنطقة “أ”، أي المنطقة الأقرب لمكان سكنه.

وكان قد نص القرار الوزاري رقم 2555 لسنة 2020، الخاص بنظام وقواعد قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية والمتقدمين لتنسيق 2020، على أن يتم استثناء 1500 طالب، المصنفين كأوائل الثانوية العامة من قواعد التوزيع الجغرافي.

وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قال في مؤتمر صحفي له إن زيادة أعداد الحاصلين على أكثر من 95% للشعبة العلمية علوم والشعبة العلمية رياضة، والشعبة الأدبية كان السبب في رفع سقف تنسيق المرحلة الأولي عن العام الماضي.

الحد الأدنى للمرحلة الأولى

جاء الأدنى لتنسيق 2020، وفقًا لما أعلن الوزير عن للقبول بكليات الطب بلغ 98.53%، بينما وصل إلى 98.4% لطب الأسنان، وأما عن الحد الأدنى لكلية الصيدلة بلغ 98%، بينما وصل الحد الأدنى لكلية العلاج الطبيعي لـ 97.9%، والحد الأدنى لكليات الهندسة 387 درجة، أي 94.3%..

أما عن الحد الأدنى للقبول بكليات الشعبة الأدبية في المرحلة الأولى فوصل إلى 394.5 درجة لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بنسبة 96.21%، وجاء الحد الأدنى لكلية الألسن 390.5 درجة بنسبة 95.24%، وكلية الإعلام 388 درجة بنسبة 94.63%، والآثار 381 درجة بنسبة 92.92%..