أبرزت الصحف المصرية الصادرة اليوم الجمعة، عددًا من الملفات والقضايا المثارة على الساحة المحلية والدولية.

وتطرقت الصحف إلى ملف تراجع التضخم السنوي، كذلك تحرير عقود أراضي سهل الطينة وجنوب القنطرة شرق، وأيضًا انتخابات مجلس النواب المقبلة، فضلًا عن ملفات أخرى..

 الوفد

تراجع التضخم السنوي في أسعار السلع الاستهلاكية 3.6%

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن تراجع معدل التضخم الشهري لأسعار السلع الاستهلاكية خلال أغسطس الماضي بنحو 0.3% ليبلغ 107.4 نقطة، مقارنة 107.8 نقطة خلال شهر يوليو السابق عليه، مشيرًا إلى تراجع معدل التضخم على الأساس السنوي ليبلغ 3.6% مقارنة بشهر أغسطس من عام 2019، والذي بلغ فيه 6.78%.

تحرير عقود أراضي سهل الطينة وجنوب القنطرة شرق

 أعلن الدكتور محمد الشحات المدير التنفيذي للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، عن البدء في إجراءات تحرير عقود البيع للراسي عليهم مزاد سهل الطينة، وجنوب القنطرة شرق، والذين قاموا بسداد نسبة الـ 3% (1% التأمين + 2% التأمين النهائي على أن تكون المساحات المزروعة زراعة جادة، يتم تحصيل 50% من إجمالي المبالغ المستحقة، وذلك طبقا لشروط التعاقد.

 وقال في بيان، إن هيئة التعمير والتنمية الزراعية، بدأت في تطبيق أحكام قانون الإعفاء من غرامة التأخير بنسبة 90% في حالة سداد كافة الأقساط المتأخرة، خلال الفترة من 17/8/2020 حتى 15/10/2020، بينما يتم الإعفاء من غرامة التأخير بنسبة 70% في حالة سداد كافة الأقساط المتأخرة، خلال الفترة من 16/10/2020، حتى 14/12/2020 .

وأوضح أنه تقرر الإعفاء من غرامة التأخير بنسبة 50% في حالة سداد كافة الأقساط المتأخرة، خلال الفترة من 15/12/2020 حتى 12/2/2021 مع استئناف التحصيل لكافة المستحقات والأقساط المستحقة للهيئة، طبقا للقانون المذكور وفى المدد المحددة به مع تحصيل كامل قيمة غرامات التأخير، اعتبارا من 13/2/2021.

 البوابة

 سيلفا كير خلال لقائه عبد العاطي: شكرًا على مساعدتنا في محنتنا

استقبل رئيس جمهورية جنوب السودان، سيلفا كير، الدكتور محمد عبدالعاطى، وزير الموارد المائية والرى المصري، والوفد المرافق له، وذلك خلال الزيارة الرسمية التي يجريها إلى جنوب السودان، للتباحث حول ملفات التعاون المشتركة، بين البلدين في مجال الموارد المائية والرى.

وأعرب “كير” عن خالص تحياته وتقديره للرئيس عبدالفتاح السيسي، وللشعب المصري لما يقدمه من دعم لأشقائه في دولة جنوب السودان، خلال الأزمات.

 ماراثون البرلمان على مرحلتين

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، الجدول الزمني لانتخابات مجلس النواب، متضمنًا دعوة الناخبين للاقتراع، والإجراءات الاحترازية والوقائية المتخذة خلال الانتخابات.

وقال المستشار لاشين ابراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إن الهيئة الوطنية للانتخابات قررت إجراء انتخابات مجلس النواب المقبل على مرحلتين تسهيلا الإجراءات في ظل استمرار تفشي فيروس كورونا المستجد في العالم.

المصري اليوم

نتيجة المرحلة الثانية للتنسيق 97.2% للطب البيطري و92.92% الهندسة

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، إن دلالات المرحلة أسفرت عن بعض المؤشرات في الحدود الدنيا بالنسبة للشعبة العلمية بلغ الأدنى لكلية الطب البيطري 398.5 درجة بنسبة مئوية 97.2% والحد الأدنى للتمريض 349.5 بنسبة 85.24% اما قطاع الهندسة فقد توقف الحد الأدنى عند 381 درجة بنسبة 92.92%.

 وكشف الوزير أنه لازال هناك بعض الأماكن الشاغرة لطلاب المرحلة الثالثة للكليات النظرية فى كليات الحقوق، والآداب والسياحة والفنادق والتربية النوعية والخدمة الاجتماعية والكليات التكنولوجيا بالإضافة إلى المعاهد العليا الخاصة والمتوسطة بالإضافة إلى أماكن شاغرة فى كليات التكنولوجيا بشرط اجتياز اختبارات القدرات.

 المحافظات تبدأ تخفيض رسوم التصالح في مخالفات البناء

قرر المحافظون تشكيل لجان فنية وقانونية لإعادة تسعير رسوم التصالح فى مخالفات البناء وفقًا لقانون التصالح الجديد، وبناء على توجيهات رئيس مجلس الوزراء، أمس الأول، فيما استمرت المراكز التكنولوجية فى تلقى طلبات التصالح على فترتين، وتواصل عملها أيضًا خلال الإجازات والعطلات الرسمية.

 الشروق

التعليم: لجنة صحية في كل مدرسة لمتابعة تعليمات كورونا

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم: “إن دورنا أن نبعث رسالة طمئنة لأولياء الأمور، حيث إن جميع أجهزة الدولة تعمل مع الوزارة للقيام بالمهام الصعبة، مثل إجراء الامتحانات في ظل انتشار كورونا، وكان هناك تعاون كامل مع وزارة الصحة للاطمئنان على الطلاب“.

وأضاف “شوقي” في تصريحات صحفية، أن الوزارة أكدت على مديري المديريات بضرورة الحفاظ على صحة الطلاب والمعلمين، متابعا: “لم نقلل عدد ساعات الدراسة، وسيكون هناك لجنة في كل مدرسة لمتابعة تعليمات كورونا داخل المدرسة، كما تم التأكيد على وجود زائرة صحية في كل مدرسة“.

ماكرون يطالب بموقف أوروبي قوي وحازم تجاه تركيا

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الخميس، إنه سيسعى لاعتماد موقف أوروبي موحد تجاه التصعيد التركي في شرق المتوسط، وطالب قادة أوروبا بأن يكونوا أكثر حزما تجاه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأعرب ماكرون خلال مؤتمر صحفي قبيل قمة مجموعة دول المتوسط الأوروبية عن تضامنه مع اليونان، مؤكدا أنه “سيسعى لاعتماد موقف أوروبي موحد تجاه التصعيد التركي في شرق المتوسط“.

الدستور

رسميًا .. تأجيل نصف نهائى دورى الأبطال والكونفيدرالية

وافق المكتب التنفيذي بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” الخميس رسميًا، على تأجيل مباريات دوري أبطال إفريقيا وكأس الكونفيدرالية.

وتم الاستقرار على أن يكون مباراتي قبل النهائي يومي 16 و17 أكتوبر على أن تكون مباراتي العودة 23 و24 أكتوبر والمباراة النهائية يوم 6 نوفمبر.

وفيما يخص الكونفيدرالية فتمت الموافقة على أن يكون قبل النهائي 19 و20 أكتوبر والمباراة النهائية يوم 27 أكتوبر.

بدء تلقى طلبات الترشح لانتخابات النواب 17 سبتمبر الجارى

أعلن المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، فتح وقبول طلبات الترشح لخوض انتخابات مجلس النواب اعتبارًا من الخميس 17 سبتمبر الجاري، حتى السبت 26 سبتمبر، وذلك بمقر المحاكم الابتدائية في جميع المحافظات.

وأوضح أن الانتخابات ستجرى لتصويت المصريين بالخارج بالتنسيق مع الخارجية في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا، من 9 صباحًا حتى 9 مساءً، أيام 21 و22 و23 أكتوبر المقبل، وفي الداخل يومي 24 و25 من الشهر نفسه، على أن تعلن نتائج الانتخابات في موعد أقصاه 14 ديسمبر المقبل.