“تقليل الاغتراب”.. الكلمتان السابقتان يعتبرا بصيص الأمل لأغلب طلبة الثانوية العامة المتقدمين للكليات، خاصًة الفتيات، حيث ترحمهم من عناء السفر والاغتراب بعيدًا عن الأهل.

ففي كل عام يُفاجئ العديد من الطلاب، بعد إعلان تنسيق المراحل التي قدموا فيها بذهابهم لكليات الأقاليم، التي تبعد كثيرًا عن منازلهم.

ليتمسكوا بخيط الإنقاذ الذي يظهر بعد فتح باب تقليل الاغتراب، متمنين أن يكون لهم حظ وافر ويكونوا ضمن المختارين.

تقليل الاغتراب

“مرحلة تقليل الاغتراب ستبدأ من يوم السبت المقبل، سواء كان لكليات المناظرة أو غير المناظرة”.. وزير التعليم العالي

خطوات تقليل الاغتراب

وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، قال إن مرحلة تقليل الاغتراب ستبدأ من يوم السبت المقبل، سواء كان لكليات المناظرة أو غير المناظرة، مشيرًا إلى أنها ستستمر حتى يوم الأربعاء 16 سبتمبر، عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني، وفقًا للشروط والقواعد الصادرة عن المجلس الأعلى للجامعات المنظمة للأمر، وفي حدود النسبة المقررة 10%.

القرار الوزاري رقم 2555 لسنة 2020 والصادر بتاريخ 11/8/2020 المحدد الرئيسي لقواعد ونظم القبول للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة المصرية وما يعادلها المتقدمين لتنسيق 2020.

وتعتبر أهم شروط التقديم لتقليل الاغتراب، أن يتم ترشيح الطالب في عملية التنسيق في كلية ما خارج منطقته الجغرافية “أ”، أي الاقرب لمكان سكنه، وهنا يُقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية “أ” دون النظر إلى الفرق في الدرجات بين الكليتين زيادة كان أو نقصان.

وإذا كان هناك أكثر من كلية في النطاق الجغرافي “أ” للطالب المتقدم في تقليل الاغتراب يتم السماح للطالب بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية “أ”.

أما عن الكليات التي تطبق نظامي القبول “الانتظام- الانتساب”، فإنه إذا رشح الطالب لكلية انتظام، ونقل وفقًا لتقليل الاغتراب لكلية انتظام يتم التحويل، أو إذا كان مجموعه أقل من الانتظام فيحول للانتساب.

وإذا رشح الطالب، إلى كلية بـ “انتساب موجه” وحول إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب يكون التحويل وفقًا لنظام الانتساب.

يُمكن للطلبة التحويل دون الحاجة إلى التقديم في تقليل الاغتراب

التحويل دون اللجوء لتقليل الاغتراب

يُمكن للطلبة التحويل دون الحاجة إلى التقديم في تقليل الاغتراب، وذلك في الحالات المرضية، ويتم التحويل عن طريق الجامعات مباشرة طبقًا للمادة 86 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.

كما يمكن للطلبة التحويل عقب السنة الدراسية الأولى مباشرة إلى كليات مناظرة في منقطة قريبة منهم في حال الحصول على تقدير مرتفع.

تقليل الاغتراب

طريقة التقديم لتقليل الاغتراب

على الطالب الراغب في التقديم ضمن مرحلة تقليل الاغتراب، أن يتبع الخطوات التالية:

يدخل على موقع التنسيق التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، من خلال الرابط التالي

https://tansik.egypt.gov.eg/application/

ويكتب الطالب رقم الجلوس والرقم السري الخاص به، ثم يدخل على البيانات ويختار تقليل الاغتراب، ثم يدخل اسم الكلية المراد الانتقال إليها، وبعد ذلك يكتب اسم الكلية التي رُشح بالفعل لها.

يعاني آلاف الطلاب، بسبب ترشيحهم لكليات تبعد مسافات طويلة عن منازلهم، خاصًة الفتيات، حيث يتسبب خوف الأهل عليها في عدم استكمالها لدراستها

 استغاثات الطلاب

يعاني آلاف الطلاب، بسبب ترشيحهم لكليات تبعد مسافات طويلة عن منازلهم، خاصًة الفتيات، حيث يتسبب خوف الأهل عليها في عدم استكمالها لدراستها، وتسيير تلك القاعدة على كل طلبة المرحلة الثالثة وطلبة الدور الثاني، باعتبار نظام تقليل الاغتراب غير متاح لهم.

“شيماء عطالله”، إحدى طالبات تنسيق المرحلة الثالثة، حصلت على 75% في الثانوية العامة، لكنها رسبت في مادة اللغة الفرنسية، قالت إن والدها لن يوافق على سفرها لمكان بعيد عن المنزل، وإذا تم ترشيحها لكلية بعيدة سيضيع مستقبلها.

أما “أماني محمود”، من محافظة الجيزة، تؤكد أنها عندما قدمت في تنسيق المرحلة الثانية فوجئت بترشيحها لكلية الحقوق جامعة المنيا، والتي تحتاج ساعات طوال لتذهب إليها.

وتضيف “أماني”، أن والدها رفض مبدأ ذهابها للمنيا، نظرًا لبعد المسافة عن المنزل، بحجة خوفه عليها، لذا ستقدم في مرحلة تقليل الاغتراب، متمنية أن تكون ضمن المقبولين وإلا ستنتهي مرحلتها الجامعية قبل أن تبدأ.

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أكدت أن تقليل الاغتراب يتم بشكل إلكتروني، ولا يمكن أن يتم التقديم فيه بشكل ورقي، بالإضافة إلى أن تلك الفرصة متاحة لمرة واحدة فقط للطلبة الناجحين في الثانوية العامة.

وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أعلن عن فتح باب تقليل الاغتراب أمام طلبة المرحلة الأولى والثانية يوم السبت المقبل، على أن ينتهي يوم الأربعاء، لتبدأ بعده المرحلة الثالثة للتنسيق.