شهدت الليلة الفائتة، وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، العديد من الأحداث على الصعيدين المحلي والدولي، نبرز عددًا منها في السطور التالية:

انفجار يهز مدينة الزرقاء الأردنية

هز انفجار في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، مدينة الزرقاء الأردنية، ولم يسفر عن سقوط ضحايا.

وقال وزير الإعلام الأردني، أمجد العضايلة، في بيان، إن انفجار مدينة الزرقاء وقع في مستودع لقنابل مورترز غير صالحة للاستعمال شرق المحافظة في الساعات الأولى من اليوم.

وأضاف: “انفجار مدينة الزرقاء نتج عن تماس كهربائي بمستودعات تقع في منطقة معزولة وغير مأهولة وتخضع للمراقبة المباشرة بواسطة الكاميرات”.

من جانب آخر، نقلت وكالة الأنباء الأردنية “بترا” عن مصادر عسكرية قولها: “ندعو لعدم تداول المعلومات غير الصحيحة عن انفجار الزرقاء إلا من خلال المصادر الرسمية”.

الصحة: تسجيل 154 حالة إيجابية جديدة لفيروس كورونا.. و13 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الخميس، عن خروج 908 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 81597 حالات حتى الخميس.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 154 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها، لافتًا إلى وفاة 13 حالة جديدة.

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الخميس، هو 100557 حالة من ضمنهم 81597 حالة تم شفاؤها، و5590 حالة وفاة.

إسقاط “صواريخ معادية” في سوريا

أفادت وكالة الأنباء السورية بأن دفاعات الجيش العربي السوري، تصدت، مساء أمس، لصواريخ معادية، استهداف مواقع عسكرية تابعة للجيش، في محيط مدينة “السفيرة” شرقي محافظة حلب‎.

ونقلت وكالة “سبوتنك” الروسية عن مصادر عسكرية قولها: “طائرات التي يرجح أنها إسرائيلية أطلقت عددا من الصواريخ من فوق منطقة “التنف” التي يحتلها الجيش الأمريكي عند المثلث السوري العراقي الأردني”.

ترامب: لن نؤجل موعد حظر تيك توك في أمريكا

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن الموعد النهائي المحدد لشركة “بيت دانس” الصينية لبيع أصول تطبيق “تيك توك” في الولايات المتحدة، ثابت ولن يتغير.

وأضاف ترامب في تصريحات صحفية: “إما سيغلق أو سيبيعونه، لن يكون هناك تمديد للموعد النهائي لتيك توك”.

وكانت شركة “بيت دانس” المالكة للتطبيق  تتطلع إلى اختيار مشتر حتى تتمكن من إبرام صفقة بحلول منتصف سبتمبر والامتثال لأمر ترامب بتصفية أصول “تيك توك”.

بسبب تدهور الجنيه.. السودان يعلن حالة طوارئ اقتصادية

قررت الحكومة السودانية أمس الخميس تفعيل حالة طوارئ اقتصادية وتكوين هيئات لحماية الاقتصاد، في محاولة لوقف تدهور الجنيه السوداني الذي فقد نحو 45 في المئة من قيمته خلال 10 أيام.

وقالت وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي المكلفة هبة أحمد علي في مؤتمر صحفي بالخرطوم: “تفعيل حالة الطوارئ الاقتصادية يشمل إجراءات وقوانين رادعة لحماية الاقتصاد، وإعلان محاكم ونيابات للطوارئ”.

وأضافت أن “ما يحدث من ارتفاع جنوني في سعر الدولار لم يكن بسبب تغييرات هيكلية في الاقتصاد، وإنما هو عملية تخريب ممنهج للاقتصاد السوداني وخنق الحكومة”.

المغرب.. انفجار في مستشفى خاص بالدار البيضاء

وقع انفجار وحريق في أحد المستشفيات الخاصة في الدار البيضاء بالمغرب ليلة الخميس، نجم عن انفجار جرة غاز، دون وقوع أي إصابات بالأرواح.

ونقلت صحيفة “هسبرس” عن مصادر مطلعة قولها: “انفجار خلف حريقا بالمستشفى الكائن بشارع إدريس السلاوي بمقاطعة أنفا، وتسبب بخسائر مادية بالطابق السفلي للمؤسسة الاستشفائية، من دون وقوع أي خسائر”.

وأضافت المصادر: “تم العمل على نقل نزلاء المستشفى البالغ عددهم 19 شخصا، إلى مؤسسات استشفائية أخرى لاستكمال العلاج، بينهم شخصان كانا بوحدة العناية المركزة” قدمه للفريق طوال الفترة الماضية.

مقتل 58 شخصًا في مجزرتين بالكونغو الديمقراطية

قتل 58 شخصًا على الأقلّ في مجزرتين وقعتا في إقليم إيتوري في شمال شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، بحسب ما أعلن وزير الداخلية في حكومة الإقليم لوكالة فرانس برس.

وقال الوزير أداجيو غيدي إنّ المجزرتين وقعتا في مقاطعة إيرومو في جنوب الإقليم وقد حصدت أولاهما الثلاثاء 23 قتيلًا في حين حصدت ثانيهما الخميس 35 قتيلًا.

واتّهم غيدي “القوات الديمقراطية المتحالفة”، التنظيم المسلّح الأوغندي النشأة، بالوقوف خلف هاتين المجزرتين اللتين خلّفتا “موجة نزوح كبيرة”.

يقتل أبنائه باستخدام كلب ثم ينتحر

قتل جون إدواردز، ابنته جينيفر 13 عامًا، وشقيقها جاك البالغ من العمر 15 عامًا في منزل الأطفال في ويست بينانت هيلز بسيدني في أستراليا.

وفقا لما ورد في صحيفة “ميرور” البريطانية، فإن الأب الذي كان يعاني من مرض نفسي استدرج أولاده إلى المنزل و قام بإغرائهم عن طريق شراء كلب نظرا لعلمه أنهم يحبون الكلاب .

كشفت تحقيقات الشرطة بعد العثور على 3 جثث في مطبخ المنزل، أن الأب المريض قتل طفليه بمسدس و من ثم انتحر وقتل نفسه بنفس المسدس .

روى أحد الجيران أن الأب في أيامه الأخيرة كان يعاني من أمراض نفسية تسببت له في حالة من الصرع فقد كانت تمر عليه أياما يصرخ فيها طوال الليل بأسماء أولاده فهو يشتاق إليهم و أنهم يكرهونه .

حسب رواية زوجة الأب المنتحر والتي توفت بعد الحادث بستة أشهر، أنه كان يعامل الأطفال بعنف وكان قاسيًا وحادًا معهم لذلك قررت الزوجة الانفصال حفاظًا على الصحة النفسية لأبنائها ولكنها لم تمنعه أن يراهم بل هم من كانوا يتهربون من رؤيته فقرر أن يقتلهم.

رسميا الوداد المغربي يفسخ تعاقده مع جاريدو قبل مواجهة الأهلي

أعلن نادي الوداد المغربي عن فسخ التعاقد مع خوان جاريدو المدير الفني للفريق بالتراضي بين الطرفين عقب اجتماع جمعهما مساء أمس الخميس.

وأكد نادي الوداد في بيان رسمي أنه تم الاتفاق مع جاريدو على تسوية المستحقات المالية حيث وجه النادي له الشكر على كل ما قدمه مع الفريق.