تطرقت الصحف المصرية الصادرة اليوم السبت، إلى عدة ملفات، كان منها تخفيض أسعار التصالح في مخالفات البناء، فضلًا عن الاتفاق بين مصر وفرنسا على رفض التصعيد بشرق المتوسط، كذلك تطوير مصر لنظام الري في السودان، بالإضافة إلى ملفات أخرى.. 

الوفد

اتفاق مصري فرنسي على رفض التصعيد ضد مصالح دول شرق المتوسط

تباحث الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون في اتصال هاتفي حول آخر تطورات الأوضاع الإقليمية، جاء على رأسها التصعيد في منطقة شرق المتوسط والأزمة في ليبيا.

وتم التأكيد على اتساق المصالح والمواقف المشتركة بين البلدين في منطقة شرق المتوسط، مع رفض ممارسات التصعيد التي تمس مصالح دول الإقليم، وأن تحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة يمثل أولوية تستدعي التنسيق والتكاتف بين مصر وفرنسا.

 

التصالح بأقل المستندات على المخالفات الواقعة ابتداءً من 22 يوليو 2017

قدمت الحكومة العديد من التسهيلات على المواطنين فى تنفيذ قانون التصالح، وجاءت كما يلي:

التصالح بأقل المستندات على المخالفات الواقعة ابتداءً من 22 يوليو 2017

حصول المتصالح على استمارة «3» يوقف أى أحكام قضائية صادرة ضده

تطبيق تخفيض قيمة التصالح على من تقدم مسبقاً ودفع 25٪

فلسفة التصالح تحمى ملكية المواطن.. وتلزم الحكومة بتوصيل المرافق للعقار المخالف

وأكد مصدر حكومى مسئول أن الهدف من تنفيذ القانون ليس من أجل هدم المنازل وإنما هو للتيسير على المواطنين فى التصالح بشأن المخالفات.

وشدد المصدر على أن الهدف الرئيسى من قانون التصالح هو تقنين الأوضاع للمواطنين، الذين ارتكبوا مخالفات البناء أو للمواطنين الذين وقعوا فى فخ شراء عقارات مخالفة.

الدستور

لصالح المواطن.. 23 محافظة تخفض أسعار التصالح في مخالفات البناء

تلقى الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، تقريرا من اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، أكد خلاله قيام 23 محافظة بتخفيض أسعار التصالح بقيم تتراوح ما بين 10% إلى 70% وذلك تخفيفًا عن كاهل المواطنين البُسطاء ، ومراعاة للبعُد الاجتماعى فى تقدير أسعار التصالح فى مخالفات البناء، والمحافظات هى: القاهرة والقليوبية والإسكندرية والبحيرة والمنوفية والغربية وكفر الشيخ ودمياط والدقهلية وشمال سيناء وبورسعيد والإسماعيلية والسويس والشرقية والمنيا والفيوم وأسيوط وسوهاج وقنا وأسوان والبحر الأحمر والأقصر وجنوب سيناء.

وأشار اللواء محمود شعراوى إلى أن محافظة القاهرة جاءت فى صدارة المحافظات تخفيضًا للأسعار للمرة الثانية، حيث بدأت بتخفيض الأسعار بنسبة تتراوح ما بين 30 و55%، ومرة أخرى قامت بتخفيض يتراوح بين 20 و70%، وبلغ متوسط سعر المتر بالمناطق المتميزة بالمدن سكنى 807 جنيهات، والتجارى 1169جنيهًا، والصناعى 709 جنيهات، وإدارى 960 جنيهًا، وبلغ متوسط سعر المتر السكنى بالمناطق غير المخططة بالمدن، سكنى من 436 إلى 558 جنيهًا، وتجارى ما بين 661 و 842 جنيهًا، والصناعى ما بين 407 و 469 جنيهًا وإدارى من 542 إلى 665 جنيهًا.

مصر تطور نظم الري في جنوب السودان

وقع الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، ونادية أروب وزيرة الثقافة والمتاحف والتراث بدولة جنوب السودان اتفاق تعاون بشأن مشروع تطوير وتأهيل نُظم الري بمزرعة مريال باي بمدينة واو، وذلك بحضور محمد قدح سفير مصر بجمهورية جنوب السودان.

ويأتي ذلك خلال الزيارة الرسمية التى يقوم بها وزير الري المصري والوفد المرافق له لدولة جنوب السودان.

اليوم السابع

وزير الأوقاف يصلى الجمعة بالشرقية.. افتتاح 130 مسجدا و70 الجمعة المقبل

قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إن ما أنجزته الدولة المصرية في 6 سنوات في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي لم يُنجز في عشرات السنين ولا في أي دولة على الإطلاق.

وأشار في تصريحات متلفزة إلى أن الدولة المصرية افتتحت أمس الجمعة وفي يوم واحد 130 مسجدا، ومنها 53 مسجدا بمحافظة الشرقية، والجمعة المقبلة سيكون هناك افتتاح لنحو 70 مسجدا آخر.

تشمل الأشخاص فوق 18 عاما.. بدء المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على لقاحين لكورونا

انتهت وزارة الصحة والسكان من التجهيزات النهائية لبدء المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على لقاحين للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وكشفت مصادر مسؤولة بوزارة الصحة والسكان أن لجنة أخلاقيات البحث العلمى بالوزارة وافقت على معايير إجراء التجارب السريرية على 15 ألف متطوع للقاحين للوقاية من كورونا.

وتابعت المصادر أن الدراسات السريرية ستتم على الأشخاص الأكبر من سن 18 عاما ولن يكون هناك أى تجريب للقاحات على الأطفال.

البوابة

مهلة 6 أشهر لسداد قيمة أراضي مدن الجيل الرابع

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، في اجتماعه برئاسة الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، من خلال تقنية “فيديو كونفرانس”، على منح مهلة للشركات المخصص لها قطع أراضٍ خدمية بمعرفة الهيئة بمدن الجيل الرابع ومدن الصعيد، لمدة 6 أشهر تبدأ من تاريخ إخطار الشركة بموافقة مجلس إدارة الهيئة على تخصيص قطعة الارض، أو قيام الشركة بسداد (الدفعة المقدمة أو جدية حجز قطعة الأرض) أيهما لاحق، وذلك لسداد كامل ثمن قطعة الارض شاملا (1 % مصاريف إدارية، 0.5 % مجلس أمناء)، وأية رسوم أخرى قد تكون مقررة، بذات السعر النقدى بدون أعباء.

باحث أمريكى: سياسات أردوغان تقود إلى تقسيم تركيا

حذر باحث أمريكي من أن سياسات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد تقود إلى تقسيم البلاد.

وقال مايكل روبين، الباحث المقيم بمعهد “أمريكان إنتربرايز” في العاصمة واشنطن، إن تركيا تعاني “جنون ارتياب جماعي ورهاب الأجانب” بسبب الجهود الأوروبية منذ مئات الأعوام لفصل الأناضول عن الحكم التركي.

وخلال مقال منشور عبر “مركز ناشيونال إنترست” الأمريكي، أوضح روبين أن اتجاه أردوغان للتحريض على القتال مع الدول المجاورة والإقليمية، ربما يجعل المخاوف التركية من التقسيم، نبوءة قد تحقق نفسها قريبا.

الشروق

بومبيو يطالب تركيا بسحب قواتها من شرق المتوسط

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أنه سيزور قبرص، اليوم السبت؛ سعيا للتوصل إلى حل سلمي ينهي التوتر المتزايد في منطقة المتوسط، في وقت دعا تركيا إلى سحب عتادها وقواتها.

وأفاد بومبيو، بأن زيارته لقبرص ستأتي استكمالا لاتصالات أجراها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء اليوناني كرياكوس ميتسوتاكيس.

أكثر من نصف مليون سوداني تضرروا من الفيضانات

أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوشا” (OSHA) أن أكثر من نصف مليون سوداني تضرروا من الفيضانات بسبب الأمطار الغزيرة التي رفعت منسوب مياه نهر النيل إلى مستويات قياسية.

وقال المكتب في بيان: “بلغ عدد المتضررين من الفيضانات 557 ألفا و130 شخصا في 17 من ولايات السودان الـ18″، مشيرا إلى أن المناطق الأكثر تضررا هي الخرطوم وشمال دارفور (غرب) وسنار (شرق)”.

وأضاف البيان أن عدد المنازل التي دمرتها الفيضانات أو ألحقت بها أضرارا بلغ 111 ألفا و426 منزلا. “.