رحل عن عالمنا لاعب الزمالك السابق أسطورة الكرة الطائرة بمصر وإفريقيا، عزمي مجاهد، صباح اليوم السبت، متأثرًا بفيروس كورونا، بعد مشوار حافل بالإنجازات واثارة الجدل.

وأعلن أمير عزمي مجاهد، لاعب ومدرب الزمالك السابق، عبر حسابه على موقع “فيسبوك”، وفاة والده بعد صراعه مع فيروس كورونا.

وخرج منذ قليل جثمان عزمي مجاهد من أحد مستشفيات الدقي، استعدادًا لدفنه بمدافن الأسرة بمدينة الساسد من أكتوير.

نعي وحداد

ونعى الاتحاد المصري لكرة القدم، في بيان عبر صفحته على “فيسبوك”، الراحل عزمي مجاهد، إذ قال:” ينعى الاتحاد المصري لكرة القدم، برئاسة عمرو الجنايني، وأعضاء مجلس الإدارة، والمدير التنفيذي ورؤساء اللجان، ومديري الإدارات، والعاملين بالاتحاد وفروعه ببالغ الحزن والأسى الكابتن عزمي مجاهد مدير إدارة المتابعة باتحاد الكرة الذي وافته المنية صباح اليوم سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد برحمته الواسعة، ويتقبله بقبول حسن ويجعل مثواه الجنة ويلهم أهله وزملاءه وكل محبيه الصبر الجميل، وإنا لله وإنا إليه راجعون”.

كما نعى محمود الخطيب، رئيس النادى الأهلي وأعضاء مجلس الإدارة والقطاعات الرياضية، ببالغ الحزن والأسى عزمى مجاهد، داعين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويدخله فسيح جناته ويلهم الأسرة الكريمة الصبر والسلوان.

وكتب أحمد شوبير، لاعب الأهلي السابق، عبر حسابه علي تويتر : ” أتقدم بخالص العزاء في وفاة الكابتن عزمي مجاهد، نجم نادي الزمالك ومنتخب مصر السابق، داعين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان”.

أتقدم بخالص العزاء في وفاة الكابتن عزمي مجاهد، نجم نادي الزمالك ومنتخب مصر السابق، داعين المولي عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان

كما حرص وزير الشباب والرياضة أشرف صبحى، وهاني أبو ريدة عضو المكتب التنفيذى للاتحادين الدولى والأفريقى، وحسام البدرى المدير الفنى للمنتخب الأول، وشوقي غريب المدير الفني لمنتخب مصر الأوليمبي على نعي عزمي مجاهد.

وقرر مسئولو اللجنة الخماسية باتحاد الكرة برئاسة عمرو الجنايني الوقوف دقيقة حدادا على روح الراحل عزمي مجاهد خلال مباريات الجولة الـ27 للدوري وارتداء الشارات السوداء.

آخر اللحظات

وتعرض الراحل عزمى مجاهد، للإصابة بفيروس كورونا، أواخر أغسطس الماضى هو وزوجته، وإثر ذلك دخلا العناية المركزة ومكثا فيها لتلقى العلاج لعدة أيام.

وكان آخر ظهور للراحل عزمى مجاهد داخل مقر الجبلاية، إذ عقب ذلك ظهرت عليه أعراض فيروس كورونا، ودخل مرحلة العزل المنزلي برفقة زوجته وخضع الثنائي  لبروتوكول العلاج المتعارف عليه في وزارة الصحة والسكان.

لكن حالته ساءت خلال فترة العزل المنزلى، ونقل إلى أحد المستشفيات الخاصة فى المهندسين رفقة زوجته لتلقي العلاج اللازم.

بعدها بأيام قليلة، خرجت زوجته من العناية المركزة، بعدما تجاوزت مرحلة الخطر لكن الكابتن عزمى مجاهد، ظل في العناية المركزة إلى أن وافته المنية صباح اليوم.

مثير للجدل

وكان الراحل عزمي مجاهد، مثيرًا للجدل، بسبب تصريحاته واشتباكاته في الوسط الرياضي، والتي كان آخرها إرجاعه قرار منع دخوله القلعة البيضاء، إلى خلاف في وجهات النظر مع مرتضي منصور، رئيس النادي الحالي.

وخلال ظهور إعلامي عبر شاشة “أون تايم سبورتس”، قال مجاهد: “لا يجوز أن يطلب مني موظف بطاقة العضوية، أو يسألني هل جددت عضويتك أم لا؟، أنا كابتن الزمالك، وكنت عضوًا في مجلس إدارة حقق إنجازات عظيمة”.

واعترف مجاهد خلال حواره مع الإعلامي أحمد شوبير، أنه “بكى” عندما تم هدم المبنى الاجتماعي في نادي الزمالك، واصفًا المبنى بالتاريخي.

بينما في مايو الماضي، كشف الراحل عن نيته في الترشح لرئاسة نادي الزمالك خلال الفترة المقبلة، إذ قال “الفرصة والرأي للصندوق، وأحترم رئيس نادي الزمالك، وكل شخص يحق له الترشح لرئاسة النادي لأن الترشح ليس حكرًا على أحد”.

ومن ضمن تصريحاته التي أثارت جدلاً واسعًا حينها، قوله بإن ثابث البطل أسطورة النادي الأهلي بدأ مشواره في نادي الزمالك، قبل أن ينتقل إلى القلعة الحمراء، بل أكد على أن فاروق جعفر، نجم نادي الزمالك، كان مشجعًا وعاشقًا للنادي الأهلي.

وقال عزمي: “كان يحرص دائمًا على متابعة مباريات الأهلي خلال فترة لعبه لنادي الزمالك، بسبب حبه لفريق القعلة الحمراء”.

أسطورة الطائرة

كان عزمي مجاهد، أحد أساطير لعبة كرة الطائرة في مصر و نادي الزمالك، إذ لعب لمدة 16 عامًا، توج فيها بـ 12 بطولة، كما شارك في دورتين للألعاب الأولمبية، في مونتريال 1976، إلى جانب تمثيله لمصر في كأس العالم وتصنيفه ضمن أفضل 10 لاعبين في بطولة كأس العالم عام 1975، وواحد أيضًا من ضمن أفضل 10 رياضيين في مصر عام 1978.

وتوج عزمي مجاهد مسيرته الرياضية بالحصول على 4 أوسمة رياضية من رئاسة الجمهورية خلال عمله لاعبًا ومدربًا لنادي الزمالك والمنتخب، بعد أن حصد كافة البطولات المحلية والإفريقية كمدرب مع النادي والمنتخب.

واتجه مجاهد، بعد اعتزال كرة الطائرة للتدريب وحصل على أفضل مدرب عربي عام 1984، بعد أن دون اسمه في سجل أبطال جميع البطولات المحلية والإفريقية.

 ليتجه بعدها إلى الإدارة في اتحاد الكرة الطائرة ومجلس إدارة نادي الزمالك، ثم مديرًا للمركز الإعلامي باتحاد الكرة لأكثر من 4 سنوات.