أبرزت الصحف المصرية الصادرة اليوم الأحد، عدة قضايا، منها توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن مكافحة فيروس كورونا المستجد، كذلك استعداد البلاد لاستضافة مونديال كرة اليد، فضلًا الإعلان عن تسجيل 2 مليون مخالفة على الأراضى الزراعية منذ 2011.

اليوم السابع

تسجيل 2 مليون مخالفة على الأراضى الزراعية منذ 2011

قال الدكتور مصطفى مدبولى ، رئيس الوزراء ، أن بمجرد تقديم المواطن لآى ورق فهو يعتبر مقدم رسمي لطلب التصالح وله حق الحصول على نموذج 3 ، مضيفا أنه من 2011 وحتى الان تم تسجيل 2 مليون حالة مخالفة على الـ90 ألف فدان زراعى .

وأضاف خلال لقاءه برؤساء تحرير الصحف والإعلاميين والكتاب بكفر سعد بالقليوبية، أن مليون حالة تقدمت بطلب جدية التصالح حتى الان

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد تلقى تقريرا من اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، أكد خلاله قيام 23 محافظة بتخفيض أسعار التصالح بقيم تتراوح ما بين 20% إلى 70 % وذلك تخفيفًا عن كاهل المواطنين البُسطاء ، ومراعاة للبعُد الاجتماعي في تقدير أسعار التصالح في مخالفات البناء.

التخطيط تعتمد 4,4 مليار جنيه لمبادرة حياة كريمة للعام المالى 2020 /2021

وافقت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية على اعتماد استثمارات بحوالي 4.4 مليار جنيه لتنفيذ مشروعات في إطار المُبادرة الرئاسية: تحسين جودة الحياة في التجمعات الريفية الأكثر إحتياجاً «حياة كريمة» خلال العام المالي (20/2021) والبالغ عددها 375 تجمع ريفي، ليتجاوز ما تم تخصيصه للمُبادرة خلال ذات العام أكثر من 8 مليار جنيه.

يأتي ذلك في إطار تنفيذ المُبادرة الرئاسية «حياة كريمة» التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي في يناير 2019 لتحسين مستوى الحياة المعيشية للفئات الأكثر إحتياجًا على مستوى الدولة، من خلال أربعة أهداف استراتيجية تتمثل في تحسين مستوى خدمات البنية الأساسية والعمرانية، وتحسين جودة خدمات التنمية البشرية، والتنمية الاقتصادية والتشغيل، وتحسين المعيشة والاستثمار في البشر.

الشروق

القومى للاتصالات يتيح ترددات جديدة لشركات المحمول الأربع خلال أيام

علمت «مال وأعمال ـ الشروق» ان الجهاز القومى للاتصالات سيفتح الباب امام شركات المحمول للحصول على ترددات جديدة للعمل بها فى السوق المصرية خلال أيام.

وقالت مصادر حكومية ان الجهاز القومى للاتصالات سيعرض على شركات المحمول «المصرية للاتصالات وفودافون واتصالات واورنج» شراء ترددات جديدة لمن يرغب منهم.

ونجج الجهاز القومى للاتصالات سابقا فى بيع ترددات الجيل الرابع والتى كانت طلبتها شركات المحمول ضمن رخص الجيل الرابع مقابل 1.1ملياردولار و10 مليارات جنيه حيث نص الجهاز وقتها ان يكون نصفها بالجنيه المصرى والنصف الآخر بالدولار.

البحرين: الاتفاق مع إسرائيل قرار سيادى

أكد وزير الداخلية البحريني، الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، أن إعلان تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين مملكة البحرين ودولة إسرائيل، يعد إجراء سياديا.

وقال الشيخ راشد إن ذلك يمثل موقفا شجاعا يعكس حكمة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد ورؤيته الثاقبة، حسبما نقلت وكالة أنباء البحرين ( بنا)، السبت.

الدستور

السيسى يوجه بالاستعداد لأي انتشار جديد لكورونا

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، السبت، مع الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية.

وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاجتماع تناول متابعة جهود الدولة في التعامل مع فيروس كورونا المستجد، والاستعدادات لمواجهة أية موجة ثانية قد تكون محتملة.

ووجه السيسي بالتنسيق بين مختلف الجهات الحكومية المعنية بالدولة لاستخلاص الدروس المستفادة من تجربة مصر في مكافحة تداعيات أزمة فيروس كورونا منذ اندلاعها عالميًا، وذلك لاتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة خلال الفترة المقبلة للتعامل مع أي تجدد قد يكون محتمل لانتشار فيروس كورونا، بما فيها تكثيف حملات التوعية على مستوى المواطنين، خاصةً مع قرب بدء السنة الدراسية الجديدة.

افتتاح 200 مسجد في 8 أيام

أكد وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، أنه تم افتتاح 130 مسجد اليوم في 18 محافظة، مشيرا إلى أن الدولة المصرية افتتحت 200 مسجد فى 8 أيام فقط، ولا توجد دولة فى العالم تقوم بكل تلك الافتتاحات.

الوفد

مصر تبدأ التجارب الإكلينيكية على لقاح كورونا

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، السبت، بدء إجراء التجارب الإكلينيكية في مرحلتها الثالثة على لقاح لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، والتي تخضع للمرحلة الثالثة من التجارب الإكلينيكية.

وقال بيان صادر عن وزارة الصحة، إن التجارب تأتى فى إطار حزمة متكاملة تشمل البحوث على اللقاحات المحتملة والتعاون في مجال التصنيع حال ثبوت فعاليته، وذلك في إطار التعاون مع الحكومة الصينية، وشركة G42 الإماراتية للرعاية الصحية.

البوابة

السيسى يكلف بتوفير كل الإمكانات لمونديال اليد

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي السبت مع الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، واللواء محمد أمين مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية.

وتناول الاجتماع متابعة الاستعدادات النهائية لتنظيم بطولة كأس العالم لكرة اليد للرجال، والمقرر أن تستضيفها مصر في يناير ٢٠٢١.

وكلف الرئيس السيسي بتوفير جميع الإمكانات لنجاح البطولة ولتكون بمثابة احتفالية رياضية عالمية على أرض مصر، وأضخم حدث رياضي على مستوى العالم يتم تنظيمه بحضور جماهيري منذ بدء جائحة كورونا.

محافظ الجيزة يقرر تخفيض سعر متر التصالح فى مخالفات البناء

أصدر اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، القرار رقم ١١٧٠ لسنة ٢٠٢٠، بتخفيض قيمة سعر المتر للتصالح في مخالفات البناء تيسيراً على المواطنين المتقدمين مع مراعاة خصم نفس النسبة لمن سددوا جدية التصالح في الفترة السابقة.

وجاء قرار محافظ الجيزة بتخفيض قيمه مقابل التصالح السكني للمتر المسطح في بعض مخالفات البناء بالقرى والقري التوابع والعزب والكفور والنجوع في نطاق المحافظة والواردة بالقرارات السابقة لتكون 50 جنيهاً للمتر المسطح.

كما شمل قرار محافظ الجيزة بتخفيض قيمه مقابل التصالح للمتر المسطح للأنشطة التجارية والصناعية والإدارية والخدمية بالقري والقري التوابع والعزب والكفور والنجوع بقيمه 20 % من القيمة الواردة بالقرارات الصادرة مسبقا في هذا الشأن و بحيث لا يتعدى الحد الادنى المنصوص عنه بالقانون وهو 50 جنيها للمتر المسطح.

كذلك أكد محافظ الجيزة أنه قد تقرر تخفيض قيمه مقابل التصالح في بعض مخالفات البناء بالمدن والاحياء وبالمنطقة الصناعية والاستثمارية بقيمه 15 % من القيم الواردة بالقرارات السابقة وبما لا يتعدى الحد الادنى المنصوص عليها بالقانون والبالغه 50 جنيها للمتر المسطح .