تحمل تصريحات رضوى الشربيني دائما الكثير من الجدل ليس لدى الرجال فقط بنصائحها للنساء ووصفها بأنها “عدوة الرجل”، ولكن مؤخرا أصبحت تثير أيضا حفيظة النساء.

فمؤخرا وجهت “رضوى” رسالتها لمن ترغب خلع الحجاب، بأن غير المحجبة شيطان نفسها أقوى من إيمانها وقوتها، طالبة من المحجبات أن يلتزمن بالحجاب، وأن يتغلبن على شيطانهن قائلة لها: “انتي أحسن عند ربنا”، في نبرة صوت لها أشبه بأنها مذنبة هي الأخرى لعدم ارتداء الحجاب، وهو ما فسره البعض بعدم اتساقها مع ذاتها.

الأعلى للإعلام يفتح تحقيق عاجل

قررت لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام فتح تحقيق عاجل مع المذيعة رضوى الشربيني في الشكاوى التي تلقاها المجلس بشأن ما صرحت به في أحد البرامج حول غير المحجبات.

قال صالح الصالحي، رئيس لجنة الشكاوى، أن اللجنة تلقت عدد من الشكاوى من عدد من المواطنين بشأن تصريحات المذيعة رضوى الشربيني الأخيرة حول غير المحجبات وما قالته من أوصاف تحمل تحقيرا من شأنهم، على حد وصفه.

وأضاف أن نهاية هذا الأسبوع ستستمع اللجنة لرضوى في تحقيق عاجل بشأن تلك الشكاوى، موضحا أنه يمكنها أن تحضر برفقة محامي كما ترغب.

https://youtu.be/nFpxLlGobZs

تفريغ الحلقة لرصد المخالفات

وأشار “الصالحي” إلى أنه سيتم تفريغ الحلقة كاملة لمعرفة صحة تلك الشكاوى، رافضا أن يقول الجزاء الذي ستستعرض له “رضوى”، قائلا ” حاليا لا أستطيع أن أقول، ولكن في حال الخروج بمخالفات ضد كود المرأة ستتعرض للائحة الجزاءات التي وضعها المجلس الأعلى للإعلام ضد وسائل الإعلام والصحافة”.

مراجعة الشكاوى السابقة

وتابع رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ” أنه سبق وتم توجيه عدد من الشكاوى ضد رضوى الشربيني وتم حفظها دون توقيع جزاءات، سيتم دراستها أيضا لبيان تاريخ وقائعها كإجراء لدارسة حالتها ككل”.

والمفاجأة أن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام سبق ودافع عن رضوى الشربيني عند تقديم شكوى ضدها بدعوى أنها تسئ للرجال، وجاء نص بيان المجلس بشأنها ” أوصت اللجنة بحفظ شكوى مقدمة من محامي ضد برنامج «هي وبس» للإعلامية رضوى الشربيني، ورأت أنه لا توجد أي إساءات للرجل في الحلقات التي تضمنتها الشكوى، كما أن البرنامج يدافع عن حقوق المرأة ويقدم الأمل لمن يواجهون مشاكل زوجية”.

هل تسئ الشربيني للسيدات؟

لا نفتش في نوايا “رضوى” ولكن المثير للجدل ويستدعيه المنطق، أنها ترى أن الحجاب فرض، فلماذا لا ترتديه؟

في شهر يوليو الماضي وأثناء أزمة منع المحجبات من ارتداء مايوه المحجبات، المعروف باسم “البوركيني”، ظهرت حينها “رضوى”، وقالت إن فكرة منع المحجبات من نزول البحر وحمامات السباحة فكرة مقززة وغير مقبولة، مشيرة إلى أن الحجاب فرض ولابد من احترام حرية المحجبة وغير المحجبة”.

وإذا كانت ترى “رضوى” أن الأمر حريات لماذا حقرت من شأن غير المحجبات بقولها، “انتي كمحجبة عند ربنا أحسن ميت مرة من غير المحجبات”.

مخالفة كود المرأة

في نهاية 2019 أصدر المجلس الأعلى للإعلام أكواد “التغطية المتخصصة” لكل فئة وكان على رأسها كود تغطية قضايا المرأة، وهو ما يندرج تحته برنامج “هي وبس” لرضوى الشربيني، مانعا تحقير او تنميط المرأة.

ويشمل كود التعامل مع قضايا المرأة بند “تقديم تغطية متنوعة لأخبار المرأة وقضاياها، ومناقشتها بطريقة منصفة وعادلة لتشمل جميع الأعمار والطبقات الاجتماعية والاقتصادية والديموغرافية، والاهتمام بتقديم الإنجازات الإيجابية وقصص النجاح للمرأة بدلاً من تقديمها كسلعة (سلبية، ضعيفة، استغلالية، تنقصها الخبرة …).

كما يشمل الكود “تغيير الصورة السلبية النمطية لربة المنزل وغير المتزوجة والمطلقة وعدم تحميلها الفشل الأسرى والمجتمعي”.

ماذا تقول لائحة جزاءات الأعلى للإعلام في تلك الحالة

حدد المجلس الأعلى للإعلام حال كسر أي كود من أكوده الموضوعة: أنه في حالة استخدام عبارات سوقية أو غريبة أو تعبيرات غير مفهومة أو إيماءات أو إشارات قد تهين شخصاً ما أو جهة وتنطوي على تهكم أو سخرية تلميحاً أو تصريحاً أو تؤذى مشاعر الجمهور يتم:

1) فرض عقوبة لا تقل عن 25 ألف جنيه ولا تزيد عن 250 ألف جنيه.

2) لفت نظر للبرنامج أو الصحيفة.

3)  تقديم الاعتذار في نفس الوسيلة طبقاً للقانون.