رصد تقرير حالة حقوق الإنسان (نشرة 360) في الأسبوع  الثانى من شهر سبتمبر، الصادر عن  مركز التنمية والدعم والإعلام DAM ، عدة ملفات جاء منها:

الإعلان عن موعد انتخابات مجلس النواب، كذلك تحقيق النيابة العامة في وفاة “إسلام الأسترالي”، أيضًا تأجيل محاكمة “سناء سيف” في قضية إذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها إثارة الفزع بين الناس، ومحاكمة الصحفية سارة علام بسبب كتابها “مقتل الأنبا إبيفانيوس”، وفتح تحقيق عاجل مع المذيعة رضوى الشربيني بسبب وصفها المحجبة بأنها أفضل من غير المحجبة، وإطلاق مبادرة رئاسية تستهدف ألف تجمع ريفي من القرى الأكثر احتياجًا، فضلًا عن ملفات أخرى.

أولا.. فيما يخص الحقوق المدنية والسياسة 

رصد التقرير في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون، قرار محكمة جنايات جنوب القاهرة تأجيل أولى جلسات محاكمة سناء سيف في اتهامها بإذاعة ونشر أخبار كاذبة بالقضية رقم 12499 لسنة 2020 جنح التجمع الأول لجلسة 17 سبتمبر.

وتضمن أمر الإحالة إلى محكمة الجنايات “أنها في غضون الفترة من 22 أبريل حتى 20 يونيو 2020 بدائرة قسم المعادي أذاعت عمدًا أخبارًا وبيانات كاذبة من شأنها إثارة الفزع بين الناس، وادعت فيها كذبًا بتفشي جائحة فيروس كورونا داخل السجون المصرية، وغياب التدابير الوقائية منها”.

وفى الجزء الخاص بالحق في الحياة والأمان الشخصي، تناول التقرير إعلان النائب العام “أن مناظرة جثمان إسلام الأسترالي 26 عامًا، الذي اتهمت أسرته الشرطة بقتله جراء التعذيب في قسم شرطة المنيب، أظهرت وجود سحجات بأماكن متفرقة من الجسد”.

أما الحق في المشاركة في الحياة العامة، فتعرض التقرير إلى دعوة رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المستشار لاشين إبراهيم، لانتخاب أعضاء مجلس النواب، حيث تجري عملية الانتخاب على مرحلتين، وتشمل الأولى دوائر ١٤ محافظة هي الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط والوادي الجديد وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والإسكندرية والبحيرة ومطروح، وذلك خارج مصر أيام الأربعاء والخميس والجمعة ٢١ و٢٢ و٢٣ أكتوبر المقبل، وداخل البلاد يومي السبت والأحد ٢٤ و٢٥ من الشهر ذاته.

وفيما يخص حرية الرأي والتعبير، تضمن التقرير إحالة محكمة جنح الدقي في الجيزة،  الدعوى المُقامة من الأنبا أغاثون أسقف مغاغة، ضد الصحفية سارة علام، متهمًا إياها بالسبّ والقذف وإهانة البابا شنودة وتواضروس، في كتابها مقتل الأنبا إبيفانيوس، إلى دائرة مختصة بقضايا النشر، لنظر الدعوى بجلسة 29 سبتمر الجاري.

كذلك قرار لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بفتح تحقيق عاجل مع المذيعة رضوى الشربيني في الشكاوى التي تلقاها المجلس بشأن ما صرحت به في أحد البرامج حول غير المحجبات.

وكانت “الشربيني”، قد وجهت رسالة لكل من ترغب في خلع الحجاب، في محاولة منها لإقناعها بالعدول عن قرارها، وذلك من خلال برنامجها “هي وبس”.

وقالت “الشربيني”: “لكل واحدة هي المحجبة الوحيدة في شلة صحابها أو في عيلتها أو في شارعها أو في شغلها، اوعي تقلعي الحجاب انتي أحسن مني ومن غير المحجبة 100 ألف مرة”.

وفيما يتعلق بحقوق المرأة، رصد التقرير حكم محكمة مستأنف قصر النيل، بتأييد حبس متهم سنة مع الشغل بتهمة التحرش بطالبة أمام مدرستها بدائرة قسم شرطة قصر النيل في القضية رقم 4789 لسنة 2020 الأسرع من نوعه في قضايا التحرش، ذلك أن الحكم الجزئي أول درجة صدر يوم 16 أغسطس، واستئنافه تم جلسة 29 أغسطس، ثم صدر حكم الحبس بجلسة 5 سبتمبر.

ثانيًا.. فيما يخص الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

تناول التقرير إطلاق المبادرة الرئاسية لتحسين جودة الحياة في التجمعات الريفية الأكثر احتياجًا، والتي تستهدف ألف تجمع ريفى من القرى الأكثر احتياجًا، على مستوى الجمهورية.

وبدأت المرحلة الأولى في١٤٣ تجمعًا ريفيًا، بإجمالى ١٢.٥ مليون مواطن، بنسبة ٢٣% من سكان الريف.

وشملت المبادرة ضخ ٣.٥ مليار جنيه ليصل الإجمالى فى نهاية ٢٠٢٠/٢٠٢١ إلى ١٣.٥ مليار جنيه.

كذلك إعلان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تراجع معدل التضخم السنوي إلى ٣.٦% في أغسطس الماضي، مقابل ٦.٧% للشهر نفسه من العام السابق، وتراجع معدل التضخم الشهري ٠.٣% في أغسطس الماضي عن يوليو الذي يسبقه.

أيضًا إعلان الجهـاز انخفاض نسبة الأمية من ٣٩.٤% عام ١٩٩٦ إلى ٢٩.٧% عام ٢٠٠٦، ثم ٢٥.٨% عام ٢٠١٧، وطبقًا لبيانات الهيئة العامة لتعليم الكبار فإن نسبة الأمية انخفضت إلى ٢٤.٦% في يوليو ٢٠١٩.

وفيما يتعلق بالحق في التعليم، رصد إعلان تفاصيل خطة العام الدراسي الجديد ٢٠٢٠ /٢٠٢١ و أن الدراسة ستبدأ ١٧ أكتوبر بالمدارس والجامعات باستثناء المدارس الدولية ١٥ سبتمبر.

كذلك قرار تقسيم الطلاب بالعام الدراسي الجديد بما يقلل كثافات الفصول من ٨٠ إلى ١٥ طالبا بالفصل، كما لن تقل المسافة بين كل طالب وزميله عن متر ونصف إلى مترين، وسيصبح نظام الحضور بالمدارس مختلف على مستوى الجمهورية.

وقال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إن كل مدرسة سيكون لها وضع خاص لتوزيع الطلاب على الفراغات لتقليل الكثافات.

وفى الحق في الصحة

رصد التقرير بدء أول تجربة للقاحين صينين لـ”كورونا” بحضور الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان.

ومن المقرر إجراء التجارب السريرية للقاحين على 6 آلاف مواطن، يزيد عمرهم عن 18 عامًا، وغير مصابين بالفيروس، لمعرفة تكوين أجسام مضادة للفيروس من عدمه خلال 3 أسابيع، ليقر بعدها إعطاء جرعة أخرى أم لا، وذلك حسب تكوين الأجسام المضادة ونسبتها داخل الجسم.

وفى الحق في تكوين والانضمام للنقابات  

تناول التقرير توريد وزارة العدل لأكثر من 9 ملايين جنيه من مستحقات نقابة المحامين لدى الوزارة، والمتعلقة بأتعاب المحاماة.

وقال نقيب المحامين رجائي عطية: “وصلني من وزارة العدل، مبلغين من مستحقاتنا من أتعاب المحاماة المحصلة بمعرفة الوزارة، الأول بمبلغ 5 ملايين و118 ألفًا و35 جنيهاً و24 قرشاً، والثاني بمبلغ 4 ملايين و536 ألفاً و578 جنيهاً و92 قرشاً، بما مجموعه 9 ملايين و654 ألفاً و614 جنيهاً و16 قرشاً”.

لقراءة التقرير كاملًا اضغط هنا..