سلطت الصحف الإيرانية، اليوم الاثنين، الضوء على خرق الاتفاق النووي، ومخطط بايدن للتعامل مع إيران، والعقوبات الأمريكية، وتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

إيران تخفض كامل رابع خطوة من التزاماتها النووية

أعلن رئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية علي أكبر صالحي، أن هناك 1044 جهاز طرد مركزي يعمل حاليًا على تخصيب اليورانيوم في موقع فوردو،  في إطار خفض طهران لالتزاماتها إزاء الاتفاق النووي.

وكانت إيران استأنفت مطلع نوفمبر الماضي، نشاطات تخصيب اليورانيوم في مصنعها الواقع تحت الأرض في فوردو في خطوة جديدة من ردها على الانسحاب الأمريكي الأحادي من الاتفاق النووي الذي يهدف إلى منع طهران من امتلاك قنبلة ذرية.

وقال “صالحي”: “إن إيران أنجزت كامل الخطوة الرابعة لخفض التزاماتها ازاء الاتفاق النووي، وبناءً على ذلك سيتم التخصيب عبر ألف و44 جهازًا للطرد المركزي في موقع فوردو النووي”، حسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إرنا.

وأضاف “نحن كنا قد تعهدنا وفقا للاتفاق النووي، بعدم استخدام هذا العدد في مجال التخصيب، لكن وفقًا لبرامح خفض التعهدات إزاء الاتفاق، سيتم التخصيب بناء على حاجة البلاد”.

خلال الأيام المقبلة.. ترقب لعقوبات أمريكية جديدة على إيران

تواصل الولايات المتحدة ضغوطها على إيران لثنيها عن نهجها المزعزع للاستقرار بالمنطقة، ومن المتوقع أن تكون طهران حاضرة بقوة في أجندة الإدارة الأمريكية، بالتزامن مع حفل توقيع اتفاق السلام بين إسرائيل والإمارات في البيت الأبيض غداً الثلاثاء، وكذلك في خطاب الرئيس دونالد ترامب، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في وقت لاحق من هذا الشهر، بحسب تقرير لشبكة فوكس نيوز.

ويضيف التقرير أن ترامب سيواصل استهداف التجارة غير المشروعة مع إيران قبل توقيع الاتفاق، وسيزيد التركيز على الدول المنخرطة في تلك العملية رغم عقوبات الأمم المتحدة والولايات المتحدة المفروضة على طهران.

جو بايدن يكشف عن مخططاته الأكثر صارمة مع طهران

ذكرت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، عن مخطط المرشح الديمقراطي جو بايدن عن التعامل الأكثر صارمة مع إيران، حيث أشار بايدن إلى أنه ليس لديه تصورًا للأمن القومي.

وأشارت الشبكة الأمريكية في تقرير لها، إلى أن بايدن تعهد “صفقة أفضل” لتقييد برنامج إيران النووي وتعهد بالضغط على طهران لكبح سلوكها العدواني في جميع أنحاء الشرق الأوسط.


قائد قوة الدفاع الجوي في الجيش الإيراني

أكد قائد قوة الدفاع الجوي للجيش الإيراني، العميد علي رضا صباحي، أن هذه القوة أظهرت للأعداء اقتدارها في مناورات “ذوالفقار 99” المشتركة للجيش الإيراني.

وأشار “صباحي”، إلى أنه ورغم الحظر المفروض على طهران فقد حققت قوة الدفاع الجوي خلال العام الأخير، إنجازات  مهمة في ظل جهود كوادرها.

رئيس البرلمان الإيراني: محاولات فرض التطبيع مع إسرائيل ستزعزع أمن المنطقة

أكد رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف،  أن محاولات فرض التطبيع بين إسرائيل ودول الخليج ستقود حتما إلى زعزعة أمن المنطقة.

صرح قاليباف بذلك، عقب اجتماع رؤساء السلطات الثلاث الذي ضم الرئيس حسن روحاني ورئيس السلطة القضائية إبراهيم رئيسي لبحث الأوضاع الاقتصادية في إيران، حسبما ذكرت وكالة أنباء (فارس) شبه الرسمية.

وقال قاليباف “الحقيقة القائمة اليوم هي أن الولايات المتحدة وإسرائيل تعملان على فرض تطبيع العلاقات بين الكيان الصهيوني ودول منطقة الخليج”، مضيفا أن هذه الخطوة ستقود حتما إلى زعزعة أمن المنطقة.

من جانبه، ذكر روحاني أن اجتماع اليوم تناول القضايا والتطورات الأخيرة في المنطقة، بما في ذلك المؤامرات التي تديرها واشنطن وتل أبيب وسبل متابعة هذه القضايا وضمان التعاون والاستقرار والامن على صعيد المنطقة.

.. و رضائي: حكم نظام آل خليفة في البحرين لن يستمر بعد خيانته للأمة الاسلامية

أكد أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران، محسن رضائي، أن حكم نظام آل خليفة في البحرين لن يستمر بعد خيانته للأمة الإسلامية، بتطبيعه العلاقات مع الكيان الصهيوني الغاصب لفلسطين.
وفي سلسلة تغريدات على صفحته الشخصية في “تويتر”، أدان رضائي قيام النظام البحريني بتطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني.