نجاحي هذا العام تتويج لمجهود عدة سنوات.. وأُفضّل أن أكون ملحنًا عن كوني أي شئ آخر

“الهضبة” قدوة.. وخلافه مع عمرو مصطفى لا يعنيني

 أقرب أغنية إلى قلبي “زي مانت” .. ولا أفكر في التمثيل

ليس لدي مشاريع للغناء.. وكل تركيزي منصب على التلحين

أتمنى العمل مع “منير” وأصالة” وشيرين عبد الوهاب

شهدت الساحة الغنائية في مصر خلال الفترة الماضية، حالة من التوهج والتميز بعدد من الأغنيات “السينجل” التي تم طرحها لتنافس بعضها البعض بقوة، ولكن كان لاسم الملحن “عزيز الشافعي” وهج ولمعان خاص، بعد تلحينه أكثر من عمل موسيقي لنجوم في الوطن العربي، كان منهم سعد لمجرد في “عدى الكلام”، و”أبويا قالي” لمصطفى حجاج ورضا البحراوي، و”يا بلدنا يا حلوة” للهضبة عمرو دياب، بالإضافة إلى مشاركته بأكثر من أغنية في ألبوم “جنات” الأخير.

كما أن الجمهور، منحه بعد هذه النجاحات مكانة خاصة في مجال الألحان، حتى قالوا “عام عزيز الشافعي”، ولكن مع هذا أثيرت بعض الشائعات حول أنه السبب في الخلاف بين الفنان عمرو دياب والملحن عمرو مصطفى بعد تاريخهما الطويل سويًا.

“مصر 360″ التقى الملحن عزيز الشافعي، للتعرف على خطواته القادمة، وللحديث عن نجاحاته التي حققها مؤخرًا، كذلك عن علاقته بـ”عمرو دياب” وتأثير العمل معه على مشواره الفني.. فإلى نص الحوار..

في البداية.. كيف ترى ما وصلت إليه هذا العام؟

أعتبر ما وصلت إليه هذا العام من نجاح هو تتويج لما قدمته على مدار سنوات، بداية من أغنية “بلاش الملامة” لخالد سليم وأغنياتي مع محمد فؤاد ومصطفى حجاج ومصطفى قمر وسومة ودياب ونيكول سابا وغيرهم، لكي يتم تتويج هذا النجاح خلال هذا العام والعام الماضي، وفي النهاية الأمر توفيق من الله.

هل توقعت أن أعمالك ستلقى هذا الصدى لدى الجمهور؟

حين نعمل على تقديم أغنية جديدة، نعلم أننا نقدم شيئًا مميزًا وبه مجهود مبذول، ولكن في النهاية التوفيق من عند الله.

أيهما تفضل أن تكون.. عزيز الشافعي الشاعر أم الملحن؟

أفضل أن أكون ملحنًا عن كوني أي شئ آخر.

هل عملك مع عمرو دياب كان “فاتحة خير” عليك؟

عمرو دياب يعتبر “فاتحة خير” على أي شخص يعمل معه، بداية تعاملي معه كانت من خلال أغنية “يوم تلات” التي تم طرحها في الألبوم الماضي، والتي قام أسامه الهندي موزع الأغنية بعرضها عليه، وبعدها جاء التعاون في أغنيات “قدام مرايتها” و”بالضحكة دي” و”سهران” ثم “يا بلدنا يا حلوة” و”أماكن السهر”، و “زي مانت”، وهناك تعامل قادم أيضًا يتم التحضير له خلال الفترة القادمة.

لكن هناك من يقول إنك سبب الخلاف بينه وبين عمرو مصطفى خاصة بعد زيادة تعاونكما مؤخرًا؟

ليس لدي أي تعليق على موضوع “الهضبة” وعمرو مصطفى، والأمر لا يعنيني في شيء.

قدمت “ألبوم” غنائي لنادي الزمالك.. هل ستعيد التجربة مرة أخرى؟

قدمت “ألبوم” نادي الزمالك في المئوية، ولا أعتقد أنني سأكرر الأمر إلا إذا حضرت المئوية القادمة للنادي.

مع طرحك لعدد من الأغنيات ونجاحك بها.. ما هي مشاريعك القادمة كمطرب؟

ليست لدي أي مشاريع قريبة في الغناء، فكل تركيزي مُنصّب على التلحين، لكي أقدم أفضل ما عندي خلال الفترة القادمة، كما أن الغناء لم استخدمه كطريق من المفترض أن أحقق به خطوات، فأنا اعتبره هواية وليس احترافًا.

ما هي الأغنية الأقرب إلى قلبك من أعمالك هذا العام؟.. ومن غير أعمالك أيضًا؟

الأقرب إلى قلبي هذا العام هي “زي مانت”، التي غناها “الهضبة”، ومن غير أعمالي لا توجد أغنية أصفها بأنها الأقرب إلى قلبي، ولكن جميع الأغنيات التي طُرحت خلال الفترة الماضية أراها مميزة.

هل شعرت بالغيرة من “بالبنط العريض” سواء من نجاحها أو مستواها الفني؟

في الحقيقة أن أي أغنية تحقق نجاحًا أشعر بالغيرة الفنية تجاهها، وأحاول أن أتعرف على أسباب هذا النجاح، وهذا يشجعني على العمل بشكل أكبر، وفي النهاية أي نجاح يتم تحقيقه لصناع أغنية يعد نجاحًا للوسط الغنائي بشكل عام، فمن المصلحة العامة أن يكون بالسوق الغنائي أعمال جيدة وناجحة.

ما هي أعمالك القادمة كملحن؟.. وما الذي تطمح إلى تقديمه؟

الآن أستكمل عملي في “ألبومات” تامر حسني ومحمد حماقي وأنغام القادمة، كما أنني أتمنى العمل مع محمد منير وشيرين عبد الوهاب وأصالة خلال هذه الفترة.

ما تعليقك على عبارة “أن هذا عام عزيز الشافعي بامتياز”؟

أولًا.. أتوجه لهم بالشكر، فهذا شئ يشرفني ويخيفني في ذات الوقت، أتمنى أن أكون على قدر هذه المسئولية التي وضعني الجمهور بها، والأمر يضعني في مسئولية كبيرة، كما أنني أشعر أنه ما زال لدي الكثير لكي أقدمه.

هل سنراك ممثلًا قريبًا؟

لا.. لم أفكر في هذا الأمر مُطلقًا.

هل ساعدتك “السوشيال ميديا” على الاقتراب من الجمهور والإحساس بالنجاح؟

“السوشيال ميديا” بالنسبة لي هي “الترمومتر” الذي أقيس من خلاله ردود أفعال الجمهور، ودائمًا ما أحب التواصل معهم بشكل مباشر، وأكون قريبًأ منهم.

وجه رسالة لجمهورك ولـ”عمرو دياب” تحديدًا؟

أشكر الجمهور كثيرًا على الحب والدعم الذي أتلقاه دائمًا منهم، ولـ”الهضبة” أهنئه على نجاحه المستمر، وأتمنى أن يكون دائمًا علامة للمصريين في الموسيقى وفي كل شئ، وأن يكون مثالًا وقدوة على مستوى العالم.