تناولت الصحف العالمية، الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من الأخبار والأحداث الهامة، أبرزها تطورات فيروس كورونا المستجد حول العالم، وقرار أمريكا بتخفيف من تحذيرات سفر مواطنيها إلى الصين، ماكرون يطالب بوتن بتوضيح ملابسات محاولة قتل “نافالني”.

حصيلة وفيات فيروس كورونا حول العالم

تسبب فيروس كورونا المستجد، في وفاة 924.968 شخصًا على الأقل حول العالم منذ أن أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية ديسمبر الماضي.

ووفقًا لإحصائية أعدتهاوكالة “فرانس برس”، استنادا لبيانات جمعتها مكاتب الوكالة من السلطات الوطنية المختصة وإلى معلومات نشرتها منظمة الصحة العالمية، فقد سجلت رسميًا 29 مليونًا و61 ألفًا و830 إصابة بالفيروس منذ بدء تفشيه، تعافى منهم حتى اليوم 19 مليونًا و334 ألف شخص على الأقل.

وبحسب “فرانس برس”، فإن هذه الأرقام لا تعكس إلا جزءً من العدد الفعلي للإصابات، إذ لا تجري دول عدة فحوصات إلا للحالات الأكثر خطورة، فيما تعطي دول أخرى أولوية في إجراء الفحوص لتتبع مخالطي المصابين، وتضاف إلى ذلك محدودية إمكانات الفحص لدى عدد من الدول الفقيرة.

أمريكا تخفف من تحذيرات سفر مواطنيها إلى الصين

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، تخفيف تحذير السفر للأمريكيين الذين يفكرون في السفر إلى الصين أو هونغ كونغ من “عدم السفر”، إلى “إعادة النظر في السفر”.

وأوضحت الوزارة، أنها ربطت تلك التحذيرات بفيروس كورونا المستجد، والتطبيق التعسفي للقوانين المحلية في الصين، مشيرة إلى أن المستوى الجديد هو “إعادة النظر في السفر”.

وكانت الخارجية الأمريكية، أصدرت في يونيو الماضي تحذير “لا تسافر” من المستوى 4، لكنها خفضته اليوم إلى “المستوى 3”.

ترامب: بايدن لا يملك سرعة البديهة للتفاوض مع روسيا والصين

اعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن خصمه الديمقراطي جو بايدن، “لا يملك القدر الكافي من سرعة البديهية والحذاقة”، للتفاوض مع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، والصيني شي جين بينغ.

وأضاف ترامب: “لقد أتيحت لي الفرصة للقاء الرئيس شي جين بينغ، وأتيحت لي الفرصة للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وبالمناسبة، الاتفاق معهما أمر جيد”.

وتابع ترامب: “أريد أن أخبركم أن المشكلة الحقيقية مع الصين الآن، هي بسبب ما فعلوه بنا. لا يمكننا أبدا أن ننسى ذلك. لقد وقعنا اتفاقات عظيمة، لكن الحبر عليها قبل أن يجف جاء المرض من الصين”.

وشدد الرئيس الأمريكي: على أنه يتقن جيدا “التعامل مع كل هؤلاء الأشخاص”، وأكد على أنهم في غاية الذكاء، متابعًا: “أنا آسف لكننا نحتاج أيضًا لأشخاص أذكياء جدًا، وجو بايدن ليس مناسبًا لهذا المنصب”.

ماكرون يطالب بوتين بتوضيح ملابسات محاولة قتل “نافالني”

حض الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، نظيره الروسي فلاديمير بوتين على توضيح ملابسات “محاولة قتل” المعارض الروسي أليكسي نافالني، بعدما أكدت اختبارات فرنسية وسويدية أنه تم استخدام غاز الأعصاب نوفيتشوك ضده، وفق ما أعلن الإليزيه.

فيما ندد الرئيس الروسي بالاتهامات الموجهة إلى موسكو بشأن تسميم نافالني معتبراً أن “لا أساس لها”، وذلك في معرض ردّه على ماكرون.

وقال ماكرون، في مكالمة هاتفية أجراها مع بوتن: “توضيح جميع ظروف محاولة قتله نافالني والجهات المسؤولة عنها أمر حتمي”، وفقًا بيان صادر عن الرئاسة الفرنسية.

وأبلغ بوتين، أن التحليلات التي أجرتها فرنسا تؤكد استنتاجات ألمانيا بأن نافالني تعرّض للتسميم بغاز الأعصاب نوفيتشوك وهو “ما يتناقض مع المعايير الدولية بشأن استخدام الأسلحة الكيميائية”.

استمرار ارتفاع عدد مصابي كورونا بمستشفيات فرنسا

لليوم الـ16 على التوالي، يواصل عدد المصابين بفيروس كورونا الذين خضعوا للعلاج في المستشفيات بفرنسا في الارتفاع، ليصل إلى أعلى مستوى له منذ 7 أسابيع.

وأعلنت وزارة الصحة الفرنسية، تسجيل 6158 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ما يشكل انخفاضا بالمقارنة مع الحصيلتين المسجلتين يومي السبت والأحد، لكن مثل هذا الانخفاض أيام الاثنين يسجل دائما، نظرا لعدد أقل من الاحتبارات التي تجرى في يوم الأحد من كل أسبوع.

وتم نقل 251 مصابا إلى المستشفيات يوم الاثنين، ما يعتبر أكبر حصيلة يومية منذ 14 أبريل، كما ازداد عدد المصابين في غرف العناية المركزة إلى 712 شخصا، ليتجاوز عتبة الـ700 مصاب لأول مرة منذ 22 يونيو.

وسجلت 34 حالة وفاة، ليصل إجمالي ضحايا الفيروس إلى 30950، فيما بلغ إجمالي المصابين 387 ألفا و252.

رئيس الوزراء الباكستاني يقترح إخصاء المغتصبين

اقترح رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، تطبيق عقوبة الإعدام أو الإخصاء الكيميائي على مرتكبي جرائم الاغتصاب، وذلك على خلفية جريمة اغتصاب أثارت ردود فعل غاضبة في البلاد.

وقال خان، إنه يعتقد أنه من الضروري إعدام مرتكبي جرائم الاغتصاب شنقًا في الأماكن العامة، مشيرًا إلى أن المسؤولين في الأجهزة الحكومية أبلغوه بأن مثل هذه الإجراءات قد تؤثر على علاقات باكستان مع الاتحاد الأوروبي.

وتابع أنه ينظر إلى تطبيق الإخصاء الكيميائي كبديل لعقوبة الإعدام وقال: “مثلما توجد هناك الدرجات الأولى والثانية والثالثة لجرائم القتل، يجب أن يكون هناك نوع من الدرجات لتلك الجرائم، وعندما ترتكب الجريمة من الدرجة الأولى، يجب تطبيق الإخصاء على المرتكبين، وإجراء العمليات الجراحية لهم كي لا يكون بمقدورهم فعل ذلك مرة أخرى”.

يأتي ذلك بعد تعرض إمرأة للاغتصاب الجماعي على طريق للسيارات قرب مدينة لاهور الأسبوع الماضي، حيث أوقف مجهولون سيارتها واغتصبوها تحت تهديد السلاح.

ولايتي: إيران ستقف بوجه التطبيع مع إسرائيل

أكد مستشار قائد الثورة الإيرانية للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي، أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية ستقف بوجه التطبيع مع إسرائيل، وأن أمن بلاده خط أحمر.

وقال ولايتي في تصريح لقناة “المسيرة”، إن إيران ستقف بوجه التطبيع الذي حصل بتحريك أمريكي وصهيوني، متابعًا: “اعتراضنا على التطبيع نابع من أن البحرين والإمارات قامتا بخطوة مغايرة لتطلعات الشعوب المسلمة والشعب الفلسطيني وهذه الخطوة هي اعتراف رسمي بالاحتلال الصهيوني”.

وتابع: “إيران ليس لديها مخاوف أمنية جراء التطبيع العربي الإسرائيلي، ولن تتجرأ أي دولة على العبث بأمننا فقواتنا العسكرية على أهبة الاستعداد للرد على أي محاولة لزعزعة الأمن”.

إيران: شعوب الدول المطبعة لن تحتمل الكيان الصهيوني

انتقد رئيس مجلس الشورى الإيراني محمد باقر قاليباف، تطبيع الإمارات والبحرين مع إسرائيل، معتبرًا أن شعوب الدول المطبعة لن تحتمل “الكيان الصهيوني”.

وأضاف قاليباف، خلال استقباله اليوم الاثنين رئيس ائتلاف “دولة القانون” العراقي نوري المالكي: “رأينا اليوم أن بعض الحكومات العربية تحاول فرض تطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني، لكن شعوب هذه الدول غير مستعدة لتحمل الكيان الصهيوني”.

وتابع: “إذا قام مسؤولو الدول، وخاصة الدول الإسلامية، بأداء واجباتهم على أكمل وجه، فإن مؤامرات الأعداء ستحبط بلا شك”.

من جانبه، أعرب نوري المالكي، عن أسفه الشديد لحراك التطبيع، موكدًا أن ذلك سيفتح الطريق أمام مشاكل جديدة في العالم الإسلامي، معقبًا: “يجب أن نقف مع توافق وتقارب ضد عملية تطبيع العلاقات مع محتلي القدس”.

وأضاف المالكي، أن علاقات أنور السادات مع الكيان الصهيوني في مصر حدثت أثناء الحرب وبعدها، لكن هذه المؤامرة تجري الآن بضغوط سياسية واقتصادية يجب معالجتها.

وتابع: “أعتقد أن الدول القوية يمكنها أن تصمد أمام نفوذ الأجانب، فإذا استسلمت الحكومات أمام ضغوط أعداء الشعوب، فبإمكانها المقاومة”.