تناولت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، عددًا من الملفات الهامة، أبرزها لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي، وزوهراب مناتساكنيان، وزير خارجية أرمينيا، ومطالب الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بضرورة الإسراع باستكمال مدينة دمياط للأثاث.

الشروق

وزير الرى في حوار خاص لـ”الشروق”: مصر تريد اتفاقا قانونيا ملزما بشأن سد النهضة

ما بين السماء والأرض وخلال الساعات الفاصلة بين جوبا والقاهرة والتى تمتد لأكثر من ثلاث ساعات، وعلى خطوط شركة مصر للطيران، حاورت «الشروق» وزير الرى الدكتور محمد عبدالعاطى، عقب ختام زيارته الرسمية لدولة جنوب السودان والتى استغرقت ثلاثة أيام بدعوة من نظيره الجنوب سودانى مناوا بيتر، التقى خلالها الرئيس سيلفاكير ميارديت واثنين من نوابه وعددا من الوزراء وأعضاء البرلمان، لتعزيز العلاقات الثنائية التاريخية بين البلدين، مؤكدا على دعم مصر لجنوب السودان على جميع الأصعدة، وفى المقابل، تم استقبال الوزير المصرى استقبالا خاصا وحافلا بصورة تعبر عن تقدير الدور المصرى الداعم لبلادهم، وإلى نص الحوار:

* ما هى أبرز ملامح زيارتك إلى جنوب السودان؟

ــ الزيارة تمت بناءً على دعوة من وزير الرى مناوا بيتر، وكانت مكثفة التقيت فيها بالعديد من المسئولين بالدولة، وفى مستهل الزيارة التقيت بالرئيس سيلفاكير ميارديت، بالإضافة إلى النائب الأول الدكتور رياك مشار، والنائب تعبان دينج، ووزراء «الرى، الاستثمار، الشئون الإنسانية، الثروة الحيوانية، الثقافة»، وعددا من نواب البرلمان وشباب المثقفين بالدولة.

وقد تزامنت الزيارة مع وصول الطائرة الثانية من الجسر الجوى من المساعدات المصرية العاجلة لدعم متضررى السيول بجنوب السودان بناءً على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، وكان فى استقبالنا وفد من كبار المسئولين بالدولة، والزيارة أبرزت مدى التقدير والامتنان لمصر، كما أكد المسئولون بجنوب السودان خلال الاجتماعات على إن الدولة المصرية تساندهم «بلا أهواء، ودون شروط»، وهذه النقطة تحديدا أثيرت خلال الاجتماعات الثنائية.

ترامب: بايدن يتعاطى المخدرات ويستاهل مع الجريمة

عقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تجمعا حاشدا في إطار حملته الانتخابية بولاية نيفادا في مكان مغلق، أمس الأحد، على الرغم من تحذيرات مسؤولي الصحة العامة من عقد تجمعات كبيرة في أماكن مغلقة خلال جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

وانتقد ترامب بشدة المرشح الرئاسي الديمقراطي نائب الرئيس السابق جو بايدن مشيرا إلى تعاطيه مخدرات وإلى تساهله إزاء الجريمة، وفقا لوكالة رويترز.

وأضاف ترامب أمام الحشد أن “بايدن يريد إرضاء الإرهابيين في الداخل وخطتي هي اعتقال الإرهابيين المحليين. وتابع “إذا فاز بايدن سيفوز الغوغاء”.

كما ألمح الرئيس الأمريكي إلى أن بايدن يتمسك بأفكار شيوعية، و”هو ما ينعكس في منصته الانتخابية المشتركة مع السيناتور بيرني ساندرز”.

الدستور

السيسي: تقويض التدخلات الأجنبية في المنطقة

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، زوهراب مناتساكنيان، وزير خارجية أرمينيا، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، بالإضافة إلى السفير الأرميني بالقاهرة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس رحب بزيارة وزير خارجية أرمينيا إلى القاهرة، طالباً نقل تحياته إلى الرئيس الأرميني، ومؤكداً ما تتسم به العلاقات المصرية الأرمينية من خصوصية تاريخية، وحرص مصر على تعزيز آليات التعاون المشترك بين البلدين على مختلف الأصعدة بما يحقق المصالح المشتركة للشعبين الصديقين.

من جانبه؛ نقل وزير خارجية أرمينيا تحيات الرئيس الأرميني إلى الرئيس، معرباً عن اعتزاز بلاده بما يربطها بمصر من علاقات تعاون وثيقة وبناءة، لا سيما في ظل الجالية الأرمينية الكبيرة المتواجدة في مصر، وما تتلقاه من رعاية كريمة، وكذلك لما تتمتع به مصر من مكانة متميزة وثقل دولي وإقليمي ودور محوري متزن في المنطقة، مؤكداً اهتمام أرمينيا المتبادل بتعزيز مسيرة التعاون المشترك بين البلدين، خاصةً على الصعيد السياحي والثقافي والتجاري والاقتصادي.

وأضاف المتحدث الرسمين، أن اللقاء شهد تبادل الرؤي ووجهات النظر حيال الملفات الإقليمية في المنطقة، بما فيها تطورات الأوضاع في ليبيا وسوريا ولبنان والقضية الفلسطينية، حيث تم التوافق بين الجانبين على أهمية تقويض التدخلات الخارجية في المنطقة والتي تسعى إلى تحقيق مكاسب مباشرة لصالح مطامعها الخاصة ومنفعتها الذاتية على حساب الأمن والاستقرار ومقدرات الشعوب.

لن نبيع أصول مصر.. مدير الصندوق السيادى في حوار خاص مع الدستور

قال أيمن سليمان، المدير التنفيذى للصندوق السيادى «صندوق مصر»، إن محفظة الصندوق من الأصول غير المستغلة تخطت الـ١٠ مليارات جنيه، خلال أقل من عام على تأسيسه، بعد قرار نقل عدد من الأصول إليه، مشيرًا إلى أن شهية المستثمرين المصريين والأجانب قد تجددت فى بعض القطاعات رغم تداعيات أزمة فيروس كورونا، معبرة عن تنوع وجاذبية الاقتصاد المصرى.

وأضاف «سليمان»، فى حواره مع «الدستور»، أن إطلاق مشروع المخازن الاستراتيجية للأدوية رسميًا سيكون خلال الربع الأخير من العام الحالى ٢٠٢٠، حيث يسهم الصندوق السيادى بما لا يقل عن ٣٠٪ من رأس المال، بالشراكة مع هيئة الشراء الموحد، كما ستدخل وزارة الدفاع كشريك بصفتها مالك قطع الأراضى التى سيقام عليها المشروع.

الوفد

مدبولى يطالب بضرورة الإسراع باستكمال مدينة دمياط للأثاث

عقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً اليوم لاستعراض تطورات مشروع مدينة دمياط للأثاث. وحضر الاجتماع عبر “الفيديو كونفرانس” نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، والدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، وأسامة صالح رئيس مجلس إدارة شركة مدينة دمياط للأثاث.

واستهل رئيس الوزراء، الاجتماع بالتأكيد على ضرورة الإسراع في استكمال باقي مكونات مشروع مدينة دمياط للأثاث، لا سيّما ما يتعلق بالاستفادة بتصميمات عالمية معاصرة تساعد فى زيادة فرص التصدير للأسواق الأوروبية، وتتماشى مع التفضيلات الغربية فى عالم الأثاث، من خلال ما يمكن أن يقدمه خبراء عالميون فى هذا المجال.

وأشار مدبولي، إلى أهمية الترويج للحوافز التي يتيحها قانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتى سوف يستفيد منها مصنعو الأثاث فى دمياط، بالإضافة إلى الحوافز الأخرى التى يتيحها قانون الاستثمار.

مصر تواصل إرسال أطنان من المساعدات الغذائية للمتضررين من السيول بالسودان

استمرارًا لتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بمواصلة فتح الجسر الجوى لتقديم المساعدات العاجلة إلى الأشقاء من متضررى السيول بجمهورية السودان.

أقلعت طائرة نقل عسكرية من قاعدة شرق القاهرة الجوية متجهة إلى مطار الخرطوم محملة بأطنان من المواد الغذائية شارك فى إعدادها عدد من مؤسسات المجتمع المدنى فى مصر بالتنسيق مع الجانب السوداني.

اليوم السابع

المحافظون يواصلون التخفيضات في التصالح على مخالفات البناء

أصدر المحافظون قرارات وتخفيضات جديدة للتخفيف عن المواطنين ورفع العبء عن كاهلهم فى ملف التصالح بمخالفات البناء، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وتكليفات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، بضرورة وضع مصلحة الأهالى فى الريف والقرى على رأس الأولويات فى التعامل مع ملف مخالفات البناء، وتغليب مصلحتهم فيما يتعلق بالتقييمات الخاصة بالتصالح، ففى محافظة المنيا وجه اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا، رؤساء الوحدات المحلية لمراكز ومدن المحافظة، ومدير إدارة التفتيش الهندسى للمحافظة، بتطبيق القرار الصادر عن رئيس مجلس الوزراء بتخفيض أسعار التصالح فى مخالفات البناء للقرى والنجوع والتوابع لـ 50 جنيها للمتر، وذلك استجابة لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بالتخفيف عن المواطنين، ومراعاة للبعد الاجتماعى والظروف الاقتصادية التى يمر بها الأهالي.