العديد من الأحداث والأخبار الهامة، شهدتها الساحة الإعلامية، مساء أمس الإثنين، وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، كان أبرزها تطورات فيروس كورونا المستجد، وطلبات التصالح في مخالفات البناء، وترميم عمارة “الشربتلي” المتضررة بسبب أعمال محطة مترو أنفاق الزمالك.

الصحة تسجل 168 إصابة جديدة بكورونا و13 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، خروج 808 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 84969 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 168 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 13 حالة جديدة.

وقال مجاهد، إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر مجاهد، أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد، هو 101177 حالة من ضمنهم 84969 حالة تم شفاؤها، و 5661 حالة وفاة.

كورونا
كورونا

الحكومة: 1.1 مليون طلب تصالح على مخالفات البناء

علق المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، على تنظيم معرض الكتاب في موعده خلال يناير المقبل من عدمه، فذكر أن أي نشاط في يناير له حديث آخر، “لا نعلم كيف سيكون الوضع الوبائى فى هذا الشهر ولجنة الأزمات تنعقد بشكل دورى لمقارنة الأوضاع على الأرض”.

وأضاف سعد: “من ثم يتم اتخاذ القرارات المناسبة التى تحافظ على عودة الحياة اتباع الإجراءات الصحية معاً”، موضحًا أن ما تم اتخاذ قرار بشأنه هو معرض الإسكندرية  بحضور 50% وبمكان مكشوف.

وعن طلبات التصالح فى مخالفات البناء، ذكر المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن عدد الطلبات تجاوزت مليون و100 ألف طلب، مشيراً إلى أن مؤتمر رئيس الحكومة المهندس مصطفى مدبولي كان له مفعول إيجابى كبير.

وتابع: “بدأنا نلحظ تزاحم فى التقدم بطلبات التصالح فى مخالفات البناء، ولذلك الوحدات المحلية ستعمل حتى التاسعة مساءً حتى نقلل التزاحم ونشجع المزيد من المواطنين على الإقبال على التصالح، والبعض يعمل فى أيام العطلات الأسبوعية”

وأوضح أن الأعداد المقبلة على التصالح فى تزايد مستمر، كون الإجراءات التى أعلنت عنها الدولة مؤخراً، لقت هواء فى الشارع ونتج عنها تحرك إيجابي.

مخالفات البناء
مخالفات البناء

التطوير العقاري: اللي مش هيتصالح هيضيع فرصة تاريخية استثنائية

أكد المهندس طارق شكري رئيس غرفة التطوير العقاري في اتحاد الصناعات، أن فلسفة قانون التصالح في مخالفات البناء ليست عقابية ولكنها للتصالح، مشيرًا إلى أن قانون البناء كان يمنع التغاضي عن أي مخالفة ولا يسمح لأي مسؤول بالتصالح على والقانون الجديد ترك مساحة للتصالح.

وقال شكري، إن الأزمة جاءت في أن الناس في القرى والنجوع كانت قدراتهم المالية لا تتفق مع الموجود فوضعت الحكومة سقف 50 جنيها للمتر المربع مضيفًا: “دي فرصة تاريخية لهم”.

وأشار إلى أن العقارات في كل بلدان العالم يجب أن تكون مسجلة ولديها رقم كودي يحدد المنطقة والشارع والمساحة وسيثبت الملكية بسهولة في سجلات الدولة، معتبرًا أن الميزة الأهم أنها ستتيح لمالك العقار أن يحصل على قرض، لافتًا إلى أن 5% فقط من البيوت مسجلة.

وتابع: “اللي مش هيتصالح هيضيع فرصة تاريخية استثنائية الحكومة قدمت له فيها كل التسهيلات والمحافظات قدمت كم كبير من التخفيضات”.

النقل: ترميم عمارة الشربتلي تكلف 11 مليون جنيه ودفعته الشركة المنفذة

كشف المهندس كامل الوزير وزير النقل، تفاصيل ترميم عمارة الشربتلي والتي تعرضت للتصدع بسبب أعمال محطة مترو أنفاق الزمالك.

وقال الوزير، إن ترميم العمارة تم بواسطة أكبر شركتين مقاولات مشتركين في تحالف عمل المترو وهم شركات المقاولون العرب وأوراسكوم بالتعاون مع كبرى المكاتب الاستشارية.

وأشار إلى أن الشركتين نفذوا كل التوصيات الفنية التي أوصت بها اللجنة الاستشارية التي فحصت العقار، مشيرًا إلى أن اللجنة أرسلت تقريرها لمركز بحوث البناء والذي عاين المبنى واعتمد التقرير مؤكدًا أن عمال الترميم انتهت كما يجب.

وتابع: “عشان نطمن السكان أكتر أجرنا الشقة اللي في الدور الأول واللي فيها العمود اللي كان متضرر عشان اقول لهم انا قاعد معاكم ومش همشي من العمارة والمكتب بندير منه شغلنا وفرصة انكم تتطمنوا اننا معاكم واننا مش خايفين ولا حاجة والعمارة مؤمنة”.

وشدد الوزير على أن العمارة أصبحت آمنة بنسبة 100% مما لحقها من أضرار تسببت فيها ماكينة الأنفاق مقدمًا الشكر لكل سكان عمارة الشربتلي بالزمالك ووصفهم بالوطنين الذين يحبوا وطنهم ويثقوا في حكومتهم وفي رئيس الجمهورية.

وأشار أن ترميم العمارة تكلف 11 مليون جنيه وأن تحالف الشركات المصرية الفرنسية تحمل تكاليف ترميم العمارة وتدعيمها وتكلفة مبلغ اقامتهم خارج العمارة.

عمارة الشربتلي
عمارة الشربتلي

موجة كورونا الثانية تضرب إسرائيل.. والحكومة تلجأ للإغلاق

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، أنها سجلت 3167 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة الماضية بينما تم الإبلاغ عن 519 حالة خطيرة.

وذكرت الوزارة، في بيانها الذي أوردته صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني، أن حصيلة الوفيات بلغت 1119 حالة بعد تسجيل 11 حالة جديدة.

يشار إلى أن إجمالي عدد إصابات كورونا في إسرائيل منذ بدء تفشي الوباء قد تجاوز الـ 157 ألف حالة.

وتعتزم الحكومة الإسرائيلية فرض إغلاق جديد في جميع أنحاء البلاد هذا الأسبوع عقب الارتفاع الكبير في حالات الإصابة بفيروس كورونا.

الأردن يعيد غلق المدارس والمساجد والمطاعم والمقاهي بسبب كورونا

أعلنت الحكومة الأردنية، إغلاق المدارس والمساجد والمطاعم والمقاهي والأسواق الشعبية لمدة اسبوعين، بعد تسجيل أرقام قياسية بالإصابات بفيروس كورونا المستجد.

وقال وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام أمجد العضايلة في مؤتمر صحفي نشرته “سكاء نيوز”، إن “مجلس الوزراء اتخذ يوم الإثنين جملة من القرارات والإجراءات الوقائية لحماية المواطنين والحفاظ على سلامتهم وضبط انتشار العدوى وذلك في ضوء ارتفاع الإصابات لمستويات غير مسبوقة مع الأسف”.

الجيش اليمني
الجيش اليمني

الجيش اليمني يسيطر على سلسة جبال استراتيجية في “الجوف”

سيطر الجيش الوطني اليمني مسنوداً بالمقاومة الشعبية على سلسلة جبال دحيظة شرق منطقة بير المزاريق في محافظة الجوف اليمنية في عملية عسكرية مباغتة أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى وأسرى في صفوف ميليشيا الحوثي الانقلابية.

وأوضح القائم بأعمال قائد المنطقة العسكرية السادسة، اللواء الركن أمين الوائلي، في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية “سبأ”، أن الجيش الوطني استعاد كل العتاد والأسلحة التي كانت بحوزة الميليشيات الحوثية في تلك المواقع، ومن ضمنها عيارات ومعدات وأسلحة وذخائر أخرى متنوعة.