افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا في مدينة برج العرب في الإسكندرية، فضلاً عن عدد من الجامعات الأهلية الأخرى، والمشروعات لوزارتي التعليم العالي، والتربية والتعليم.

وقعت الاتفاقية الثنائية لإنشاء الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بين حكومتي مصر واليابان في مارس 2009.

وشاهد السيسي فيلمًا تسجيليًا عن الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا.

واستنكر الرئيس محاولات إسقاط الدولة، بأن كل عمل تقوم به ولاقى عدم القبول في البداية، لكن بعد التنفيذ يلاقي قبولًا كبيرًا، موضحًا أن الدولة تجد هجومًا من المشككين في كل خطوة تخطوها.

وأكد السيسي خلال البث المباشر للافتتاح، أن كل عمل يتم يكون في مصلحة الدولة، وذكر المواطنين بما حدث عند افتتاح قناة السويس الجديدة، والترويج للإشاعات الذي تم وقتها.

نظام التعليم الجديد

السيسي خلال افتتاح الجامعة اليابانية

قال السيسي: إن مستوى التعليم المصري ارتفع خلال الفترة الماضية، بالرغم من كون برنامج الحكومة للتعليم الأساسي والجامعي في بدايته.

وأضاف عن مؤشر التعليم المصري: “ليه كنا خارج التصنيف وليه دخلنا، لما طرحنا البرنامج ده على الناس كان فيه قلق من الناس ومش مصدقين ودايمًا بنلاقي مع كل إجراء للدولة المتشككين”.

وأشار إلى أن تحسين منظومة التعليم الثانوي هدف الدولة خلال الفترة المقبلة، لتأمين مستقبل الطالب المصري وأسرته، وأن نظام التحسين سيمكن الطالب من دخول الامتحان أكثر من مرة، وأن الفترة الماضية شهد تشكيكًا في نظام التعليم من قبل قوى الشر، رغبة في هدم الدولة.

وطالب رئيس الجمهورية المصريين بضرورة زيادة الوعي ليساعدوا الدولة على التطوير في التعليم، والاقتصاد، والصحة، والثقافة، مشيرًا إلى أن الشريط الأخضر على مجرى نهر النيل كانت مساحته 4 % وأصبح 7%.

وأكد على أن الدولة تعمل على زيادة الشريط الأخضر، وكان يعيش عليه 4 مليون مواطن في عام 1803، ووصل نصيب كل منهم فدان، وارتفع العدد في 200 عام إلى 100 مليون نسمة وقسم الفدان على 10 أفراد وخلال 30 سنة أخرى، من المتوقع أن يرتفع عدد السكان 100 مليون نسمة أخرى.

https://www.youtube.com/watch?v=kvrztUW_iuc

الدولة تقاعست في تقديم الشرح للمواطنين

السيسي خلال افتتاح الجامعة اليابانية

الرئيس السيسي أكد خلال كلمته على أن معدلات العمل المطلوبة ليست سريعة ولكنها متسارعة حتى نستطيع مواكبة التطورات، بسبب الفجوة الحادثة خلال السنوات الماضية.

وأكد على أن الدولة تقاعست في تقديم الشرح للمواطنين سابقًا، متابعًا: “الشاب الموجود النهاردة هيكون 2030 حياته ومستقبل أولاده عامل إزاي؟، وهي التوصيف الحقيقي للتردي اللي حصل لمصر خلال 30 سنة اللي فاتت”.

استطرد السيسي مازحًا مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال حديثه عن التحديات التي تواجه الدولة أثناء الزيادة السكانية، وقال “المعنويات مش مرتفعة ولا إيه يا دكتور؟”، ليرد عليه مدبولي: “لا أبدًا يا ريس”، ليرد السيسي، قائلًا: “طالما طرحت الموضوع حلوله موجودة عندي بإذن الله.. بالعمل والعمل والعمل”.

التعليم وكورونا

أكد السيسي خلال مداخلته أثناء كلمة وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي على أن جائحة كورونا لم تنته بعد، وأنه على الجميع الانتباه لها والتضافر لمواجهتها، وأن النظام التعليمي الجديد اضطرت له الدولة مجبرة، لمنع تفشي الفيروس بين لطلبة،

وطالب المواطنين بفهم ما سيتم شرحه في المدارس من الإدارة بشأن الدراسة في المنزل، قائلاً: “الموضوع مرتبط بحجم المدرسة وحجم الطلاب بها، علشان الناس تفهم بوضوح”.

ومازح الرئيس وزير التربية والتعليم، وطالبه بتحسين أوضاع المعلمين، قائلاَ: “ادرسوا تحسين أحوال المعلمين، ويتم عرضه عليا وناخد فيه إجراء يمكن المصريين يرضوا عنك”، مؤكدًا أنه سيتم زيادة حافز المدرس لـ 350 جنيهًا.

وشكر الرئيس السيسي وزارة التربية والتعليم على جهودها، قائلًا: “أشكركم على جهد الخمس سنين اللي فاتت على بناء مناهج تعتبر من الأفضل في العال، كان حلم إننا نوصل لمناهج بيقدرها خبراء التعليم في العالم وبيصنفوها بين الأعلى في العالم وإحنا عملناها لرفع الجودة مش التصنيف، ونفسي خلال المرحلة الجاية يقل التشكيك”.

وقدم الرئيس شرح لمحاولة توفيق أوضاع النساء العاملات في الدراسة، وتابع قائلًا: “فيه ناس بتشتغل ودلوقتي فيه يومين وتلاتة الطلبة ولادهم قاعدين في البيت، هل نقدر نعمل حاجة للمرأة العاملة لحل المشكلة دي عشان ولادهم؟.. ولو كنا بنتكلم عن تخفيض حضور موظفين الحكومة يبقى الأولوية للسيدة العاملة اللي عندها ولاد في المدارس”.

السيسي خلال افتتاح الجامعة اليابانية

وقال إن التدريس والطب مهن مقدسة، لذا تحاول الدولة مساعدة المعلم عن طريق الاعفاء الضريبي بنسبة 60%، وطالب وزارة المالية والتعليم بتحسين أوضاعهم.

توفير فرص عمل بالخارج

وقال السيسي إنه لابد من توفير فرص عمل للشباب في الخارج في حال عدم توفير فرصة عمل داخل الدولة، على أن يتم تطوير الطالب “بعيدًا عن التطرف”، مضيفًا أن الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات، يؤكد على ضرورة التدريب والتأهيل لسوق العمل، قائلًا: “سوق العمل مبني على المنافسة الحرة ومفيش مجال أن حد يقول إن حد بياخد فرصة حد”.

وأكد على أن الدولة دخلت مجال التعليم والاتصالات بقوة لتؤهل الشباب لسوق العمل، وأنه تم اعتماد برامج ومبادرات للتأهيل وتبلغ تكلفته للشاب من 3 إلى 100 ألف جنيه ويتم فرز الشباب واختيارهم للعمل.

ووجه السيسي بتكثيف الدراسة في مبادرة مصر الرقمية لتصبح عام بدلًا من عامين، بالإضافة إلى توفير أماكن للشباب، وأنه على الرغم من وجود دول تقدمت عن مصر بمراتب كبيرة، إلا أن مصر ستلحقها بالعمل.

افتتح السيسي خلال المؤتمر عدد من المنشآت منها جامعة القاهرة التكنولوجية الحديثة، كلية الطب وطب الأسنان بجامعة السويس، والجامعة المصرية الكندية بالعاصمة الإدارية الجديدة، مجمع الفنون والثقافة بجامعة حلوان، عن طريق “الفيديو كونفرانس”.

وشكر الرئيس السيسي رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، عقب التعاون المشترك بين الدولتين في مجال التعليم، وأعلن إطلاق اسمه على المرحلة الثالثة من الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا مجمع شينزو آبي.

ووجه رسالة لقوى الشر التي تحاول إسقاط الدولة، قائلًا:”لما تضيعوا 100 مليون هتروحوا من ربنا فين.. رهاني كان على المصريين ووعيهم ودعمهم، لما قابلتم تحدي في 2013 لضياع الدولة المصرية، أنا ضيعتكم؟.. و قدمت نفسي والجيش فداءً لمصر، كان عندنا مشاكل في الطاقة والوقود.. خلصت ولا لسة ولا الكهربا لسة بتتقطع، كان عندكم مشاكل مع الإرهابيين.. سيبناكم وضيعناكم؟”.