أبرزت الصحف العالمية الصادرة صباح اليوم الأربعاء بدء تطبيق صفقة القرن على أرض الواقع بتوقيع الإمارات والبحرين مع إسرائيل، وسط رفض الفلسطينيين للاتفاق، ورفض مصر واليونان “التصرفات الاستفزازية” شرقي المتوسط، وتأكيدات أمريكا بمنع إيران من حيازة أسلحة روسية وصينية.

فرقاطة روسية تتابع مدمرة أمريكية في البحر الأسود

أعلن المركز الوطني الروسي لإدارة شؤون الدفاع أن فرقاطة “الأميرال إيسن” بدأت متابعة مدمرة “فرانكلين روزفلت” الأمريكية في مياه البحر الأسود. وجاء في بيان للمركز الروسي أمس الثلاثاء، أن “وسائل وقوات أسطول البحر الأسود بدأت بمتابعة تحركات مدمرة “فرانكلين روزفلت” التابعة للقوات البحرية الأمريكية”.

وأشار البيان إلى أن المدمرة الأمريكية دخلت مياه البحر الأسود أمس الثلاثاء 15 سبتمبر، وأن فرقاطة “الأميرال إيسن” تقوم بمتابعتها بشكل مباشر. يذكر أن وزارة الدفاع الروسية قد أعربت مرارا عن قلقها إزاء تحركات السفن والطائرات الأجنبية، وخاصة التابعة لدول حلف الناتو، قرب الحدود الروسية.

التطبيع مع إسرائيل.. حرب رسائل بين الفلسطينيين والإسرائيليين على أسوار القدس

استخدم الإسرائيليون والفلسطينيون أسوار القدس التاريخية في حرب رسائل بين الطرفين خلال الاستعدادات للتوقيع على اتفاقيتي التطبيع بين إسرائيل، والإمارات والبحرين.

وخلال حفل التوقيع الذي أقيم في البيت الأبيض أمس الثلاثاء، وضع الطرف الإسرائيلي علمه إلى جانب أعلام البحرين والإمارات والولايات المتحدة على أسوار المدينة القديمة، فيما استخدام الفلسطينيون أيضا بعض الأسوار التي شيدها السلطان العثماني سليمان القانوني في القرن الـ16 للتعبير عن اعتراضهم على هذه الاتفاقيات التي يعتبرونها خيانة لقضيتهم.

وبعد أسبوع من إعلان الاتفاق بين إسرائيل والإمارات أرخى الفلسطينيون راية سوداء عليها صورة الرئيس محمود عباس على الأسوار القريبة من بوابة دمشق وكتبوا عليها “صاحب الحق”، و”ندعو حكومة أبو ظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة للعودة إلى الموقف العربي والإسلامي الجامع والانسحاب من اتفاق العار وعدم المشاركة في تمرير صفقة القرن الأمريكية”.

مصر واليونان ترفضان “التصرفات الاستفزازية” شرقي المتوسط

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، رفض مصر واليونان “للتصرفات الاستفزازية في منطقة شرق المتوسط، التي تزعزع الاستقرار وتضع الأمور في إطار من المواجهة والتأجيج”، في إشارة إلى التصرفات التركية.

وعقب مباحثاته مع وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس في أثينا، شدد سامح شكري على ضرورة التعاون بين البلدين “للعمل سويا من أجل أن يصبح شرق المتوسط منطقة رخاء وتعاون وتدعيم للاستقرار الإقليمي والدولي”.

وأضاف أنه تم الاتفاق بين الجانبين على “استمرار العمل من خلال العلاقات الثنائية وإجراء الاتصالات مع الأطراف الدولية ذات الأهمية، وعلى ضرورة التوصل إلى حلول سلمية لكل القضايا العالقة في منطقة شرق المتوسط، نظرا لآثارها على استقرار مصر واليونان”.

كما نوه إلى أن المباحثات تناولت “التطور المهم المرتبط بإنشاء منتدى غاز شرق المتوسط، الذي يفتح المجال لتعاون مثمر مع مجموعة الدول الأعضاء، للاستغلال الأمثل لموارد الطاقة في هذه المنطقة الحيوية، وكيفية استخلاص العوائد بشكل مُتسق مع القانون الدولي، وفي إطار الشراكة القائمة بين الدول المؤسِسة لهذا المنتدى المهم”.

حكم بسجن نائب سابق بالبرلمان البريطاني اعتدى على نساء جنسيا

حُكم بالسجن لمدة عامين على النائب البرلماني البريطاني السابق تشارلي إلفيك بعد إدانته باعتداءات جنسية على نساء. وحسب المحكمة، فإن إلفيك، البالغ من العمر 49 سنة، اعتدى على نساء على مدى تسع سنوات.

ونفى النائب السابق التهم الموجهة إليه لكن المحكمة أدانته بتهمة الاعتداء الجنسي عام 2007 وباعتداءين آخرين عام 2016.

وقد انفصلت زوجته النائبة البرلمانية الحالية عن مدينة دوفر عنه بعد صدور الحكم ضده. وأخبر القاضي إلفيك بأنه “مفترس جنسي استخدم نجاحه وموقعه المحترم غطاء لهجماته”. وبعد مضي دقائق على صدور الحكم قال إلفيك إنه سيستأنفه لأن محاكمته “لم تكن عادلة”، حسب إدعائه.

بومبيو يبدأ الخميس جولة أميركية لاتينية تتخلّلها زيارة لحدود البرازيل مع فنزويلا

أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الثلاثاء أنّه سيبدأ الخميس جولة في أميركا اللاتينية تتخللها محطّة عند الحدود البرازيلية مع فنزويلا، الدولة التي فشلت الولايات المتحدة حتّى الآن في الإطاحة برئيسها نيكولاس مادورو.

وقال بومبيو في تغريد على توتير إنّه سيزور كلّاً من سورينام وغوايانا والبرازيل وكولومبيا “للاحتفال بالديمقراطية والنضال في سبيلها”.

من جهتها قالت الخارجية الأميركية في بيان إنّ بومبيو سيتوجّه إلى سورينام “للاحتفال بانتصار الديمقراطية” في هذا البلد.

جرحى في إسرائيل بعد إطلاق صاروخين من قطاع غزة

أسفر إطلاق صاروخين من قطاع غزة عن إصابة شخصين على الأقل مساء الثلاثاء في إسرائيل تزامنا مع مراسم توقيع اتفاقين للسلام بين إسرائيل والإمارات والبحرين في واشنطن.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أن صاروخين أطلقا باتجاه إسرائيل من قطاع غزة المحاصر الذي تسيطر عليه حركة حماس، تم اعتراض أحدهما. وسقط الصاروخ الثاني في مدينة أشدود الواقعة بين قطاع غزة ومدينة تل أبيب، وفق أجهزة الإسعاف المحلية التي تحدثت عن إصابة شخصين على الأقل بجروح طفيفة.

وأفاد شهود في القطاع أن صاروخا على الأقل أطلق من شمال المنطقة على إسرائيل. ولم يتبن أي من الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة حتى الآن إطلاق الصاروخين.

بومبيو: واشنطن “ستمنع” إيران من حيازة أسلحة روسية وصينية

أكد وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، أمس الثلاثاء، أن الولايات المتحدة ستمنع إيران من حيازة أسلحة روسية وصينية، في حين تنتهي صلاحية حظر دولي للأسلحة على إيران في 18 أكتوبر. وقال بومبيو لإذاعة “فرانس إنتر” إنه “لم يتمّ القيام بأي شيء حتى الآن للتمكن من تمديد هذا الحظر بالتالي تحمّلت الولايات المتحدة مسؤولياتها”، في إشارة إلى الخلافات بين الأميركيين والأوروبيين في هذا الشأن.

وأضاف “سنتصرّف على هذا النحو: سنمنع إيران من حيازة دبابات صينية ومنظومات دفاعية جوية روسية، وبعد ذلك بيع أسلحة لحزب الله ينسف جهود الرئيس (الفرنسي إيمانويل) ماكرون في لبنان”.

وانسحبت الولايات المتحدة عام 2018 من الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني وأعادت في أعقاب ذلك فرض عقوبات قاسية على إيران التي تتهمها بأن لديها نزعة توسعية في الشرق الأوسط عبر دعمها مجموعات محلية على غرار حزب الله النافذ في لبنان.