شهدت ليلة أمس، وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم الاربعاء، العديد من الأحداث المهمة على الصعيدين المحلي والدولي، وكان أبرزها ما يأتي:

الهيئة العليا لـ«الوفد» تؤجل قرار الاستمرار في القائمة الوطنية أو الانسحاب حتى الخميس

علمت قالت مصادر داخل حزب الوفد، أن الهيئة العليا للحزب، قررت تأجيل القرار النهائي بالاستمرار في القائمة الوطنية “من أجل مصر” أو الانسحاب منها، حتى يوم الخميس المقبل.

وعقدت الهيئة العليا للحزب اجتماعا، منذ قليل اليوم الثلاثاء، لحسم موقف الحزب من المشاركة في القائمة الوطنية لمجلس النواب أو الانسحاب منها بعد تخصيص 18 مقعدا بالقائمة لحزب الوفد.

وحول ما أثير على بعض المواقع الإلكترونية بشأن تخصيص 6 مقاعد لحزب الوفد فقط بالقائمة الوطنية، على غرار ما حدث بانتخابات الشيوخ؛ أكدت المصادر أن ما نُشر عار تماما عن الصحة، موضحة أن الحزب خُصص له 18 مقعدا في القائمة الوطنية.

وذكرت المصادر أن الثلاث قيادات بحزب الوفد وهم راضي شامخ نائب رئيس اللجنة النوعية لشباب الحزب، وأشرف منصور رئيس لجنة شباب الوفد في الجيزة، ومحمد مجدي فرحات رئيس لجنة شباب الوفد بالقاهرة؛ الذين أعلنوا دخولهم في اعتصام مفتوح بمقر الحزب بالدقي؛ بسبب اعتراضهم على عدد المقاعد المخصصة للحزب في القائمة وأنها لا تتناسب مع تاريخ ومكانة حزب الوفد العريقة.

كان القيادات الـ3 بحزب الوفد قد طالبوا بحضور المستشار بهاء الدين أبوشقة لمقر الحزب، للتشاور معه حول حقيقة حصول الوفد على عدد قليل من المقاعد في القائمة الوطنية لانتخابات مجلس النواب وأسباب إخفاق الحزب في انتخابات الشيوخ.

وأكدت المصادر، أن الثلاثة المعتصمون هم أبناء حزب الوفد، ومعتصمون في بيتهم، وهناك محاولات لإثنائهم عن الاعتصام من قبل قيادات الحزب.

وانتهى أمس اجتماع الهيئة العليا للحزب، الذي استمر قرابة 5 ساعات متواصلة، بسبب غضب قيادات الحزب من تخصيص 18 مقعدا فقط بالقائمة الوطنية للحزب، واعتبروا أن الحصة المخصصة للحزب لا تتناسب مع مكانة وتاريخ الوفد العريقة، ومشاركته في كل الاستحقاقات.

الصحة: 163 إصابة جديدة بكورونا .. وفاة 18  حالة جديدة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الثلاثاء، عن خروج  776 متعافي من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 85745 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 163 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 18  حالة جديدة.

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية  لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الثلاثاء، هو 101340 حالة من ضمنهم 85745 حالة تم شفاؤها، و 5679 حالة وفاة.

مرتضى منصور يتوعد النادي الذي سيتعاقد مع كارتيرون

هدَّد مرتضى منصور، رئيس الزمالك، النادي الذي سيتعاقد مع الفرنسي باتريس كارتيرون، المدير الفني السابق للفريق، واصفا ما حدث بدفع المدرب الشرط الجزائي لرحيله عن القلعة البيضاء بـ”القرصنة”.

وتابع مرتضى، في تصريحات هاتفية عبر قناة “الزمالك”: “لا يعنيني اسم النادي الذي تعاقد مع كارتيرون، وسيكون لنا رد فعل على هذا النادي ورئيسه”.

وأضاف: “شُغل الخطف والقرصنة لا يجوز أن يتم بين دول أو أندية محترمة، هناك شبه مؤامرة حدثت لناد محترم ولن أسكت، ولا أريد ظلم أي من الأندية التي تردد أنها اقتربت من التعاقد مع كارتيرون، لكن عندما يظهر هذا النادي إذا كان رئيسه رجلا يتحمل رد فعلي، قصة الخطف لا تحدث في الأندية الكبيرة”.

وأكمل: “نفَّذنا كل طلبات كارتيرون وكان له مطلق الحرية خلال فترة توليه المسؤولية، فكيف تكون النتيجة هذه النهاية، لكن الزمالك أكبر منه وأكبر من النادي الذي سيذهب إليه 100 مرة”.

وأوضح: “قرار رحيل كارتيرون لم يهزنا، وتعاملنا مع الأزمة بمنتهى الديمقراطية وعرضنا كل الاحتمالات على المجلس، لكني أؤكد أن شُغل القرصنة لا يجوز أن يتم بين الدول المحترمة أو الأندية الكبيرة، سننتظر لنرى”.

وأختتم رئيس الزمالك قائلا: “وصلت لنا العديد من السير الذاتية لمدربين أجانب وسنختار بينهم، وهناك وفد سيذهب إلى أوروبا لرؤية المدربين المرشحين والاجتماع بهم، وبمجرد وصول المدرب الجديد سيشكل جهازه”.

اليوم.. آخر موعد لتظلمات الثانوية الأزهرية وبدء تصحيح القرآن للدور الثانى

أكد الشيخ أحمد عبد العظيم، رئيس الإدارة المركزية للامتحانات بقطاع المعاهد الأزهرية، أن اليوم الأربعاء 16 سبتمبر، آخر أيام تظلمات الدور الأول للثانوية الأزهرية، وأنه لن تقبل تظلمات بعد هذا الموعد، حيث تم تلقى تظلمات الطلاب طوال شهرا كامل منذ إعلان نتيجة الدور الأول.

وأضاف ” أن التظلمات سيتم فتحها مرة أخرى أمام طلاب الدور الثانى، وذلك عقب إعلان نتيجته والتي من المتوقع أن تكون فى الأسبوع الأخير من الشهر الجاري، لافتا إلى أن تصحيح امتحانات الدور الثانى والذى يعقد حاليا بدأت أمس الثلاثاء فى 5 مراكز للتصحيح، وذلك بمواد فقه علمي وأدبي، وإنشاء، وجبر وهندسة فراغية، وفيزياء، وجغرافيا، وبلاغة علمي وأدبي، واليوم الأربعاء سيبدأ تصحيح القرآن الكريم ومادة الحديث للقسمين.

ويؤدى طلاب القسم العلمي الثانوية الأزهرية الدور الثانى، اليوم الأربعاء امتحان، الأدب والنصوص والاستاتيكا ،والقسم الأدبي مادة الأدب والنصوص والمطالعة ومادة الفلسفة والمنطق.

التنمية المحلية: عدد طلبات التصالح بمخالفات المباني بلغ 1.2 مليون طلب حتى الآن

قال الدكتور خالد قاسم المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، إنه تم فتح المدارس بجانب المراكز التكنولوجية لتلقى طلبات التصالح بسبب الزحام الشديد، مضيفا أنه تم إعداد خيام أمام المراكز التكنولوجية بسبب أعداد المتقدمين للتصالح.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى أحمد موسى عبر برنامجه على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن تخفيض رسوم التصالح ساعد على إقبال المواطنين على تقنين أوضاعهم، مضيفا أن عدد طلبات التصالح التى تقدم بها المواطنون فى المحافظات بلغت مليونا و200 ألف طلب حتى الآن.

وتابع أنه سيتم زيادة الساحات الخاصة بتواجد المواطنين للتصالح فى مخالفات البناء، مضيفا أن كل ما يتقدم اليوم بجدية التصالح مستمر فى استكمال أوراقه لمدة شهرين بعد 30 سبتمبر الجاري، مؤكدا أن خط وات ساب لمبادرة صوتك مسموع هو “01150506783”.

وأوضح أن المنوفية تتصدر بـ147 ألف طلب، يليها البحيرة، مضيفا أن عوائد الرسوم التصالح ستعود على المواطن فى صورة خدمات، مؤكدا أن القاهرة والجيزة يتصدران المشهد فى رسوم التصالح، 67 ألف طلب بالشرقية للتصالح، و38 ألف طلب للتصالح برسوم تتجاوز 200 مليون جنيه بسوهاج.

المسماري: مقتل خليفة تنظيم داعش في ليبيا

قال المتحدث باسم الجيش الليبي أحمد المسماري على فيسبوك خلال مؤتمر صحفي تعليقا على ما حدث في سبها إن “منطقة الجنوب الغربي تتعرض لخروقات من قبل التنظيمات “الإرهابية”، و إن “الجيش تعامل مع عدة تجمعات”.

وأضاف: “وردت معلومات عن تحرك خلية إرهابية إلى سبها، ووضع الجيش خطة لاقتحام الحي الذي تختبئ به الخلية. واستمرت المعركة 7 ساعات متواصلة، وأسفرت عن مقتل 9 عناصر واعتقال امرأتين”.

وأكد المسماري “مقتل أبو عبد الله الخليفة الجديد لتنظيم داعش في ليبيا خلال العملية”.

وفي وقت سابق، أفادت شعبة الإعلام الحربي للقيادة العامة للقوات المسلحة الليبية، الثلاثاء، على فيسبوك أن وحدات عسكرية حسمت معركة حي عبدالكافي في مدينة سبها وقضت بالكامل على خلية تابعة لتنظيم داعش.

وأوضحت شعبة الإعلام الحربي أن تأخر حسم المعركة كان لتحصن الخلية بشكل كامل ولاستخدامها الأساليب الانتحارية وتلغيمها كافة مواقعها ولتسليحها بالعتاد المتطور.

اليمن.. ميليشيات الحوثي تُضعف خدمة الإنترنت

أقدمت ميليشيات الحوثي، مساء أمس الثلاثاء، على إضعاف خدمة الإنترنت في اليمن، بعد ساعات من تهديدها بإيقاف خدمة الاتصالات والإنترنت، بحجة نفاذ مخزون النفط الخاص بالمؤسسة العامة للاتصالات الخاضعة لسيطرتها.

وشكا ناشطون يمنيون من ضعف خدمة الإنترنت في العديد من المحافظات.

وتأتي هذه الخطوة بعد ساعات قليلة من تهديد ميليشيات الحوثي بحرمان شرائح واسعة من اليمنيين من خدمة الاتصال والإنترنت وتوقف معظم الأنشطة الاقتصادية والمصرفية التي تعتمد على خدمات الاتصالات والإنترنت في تسيير أعمالها، تحت ذرائع نفاد المخزون الاحتياطي والأساسي لشركة الاتصالات من الوقود.

ونقلت وكالة “خبر” اليمنية، عن مراقبين أن إضعاف ميليشيات الحوثي لخدمة الإنترنت ليس من أجل ما تدعيه الميليشيات من نفاد مخزون الاتصالات من الوقود، وإنما من أجل إبعاد الشارع اليمني عن الجرائم والانتهاكات التي تحدث في مناطق سيطرة الحوثيين، من بينها قضية مقتل الشاب عبدالله الأغبري.

وأضاف المراقبون أن الميليشيات أقدمت على هذه الخطوة لما لخدمة الاتصالات والإنترنت من أهمية في رصد ومتابعة الأحداث، خصوصاً بعد توحد الشعب اليمني في المطالبة بالقصاص من قتلة الشاب الأغبري، حيث تحولت مواقع التواصل الاجتماعي إلى جبهة واحدة في مواجهة الميليشيات.

وتتحكم ميليشيا الحوثي في خدمة الانترنت بسيطرتها على شركة تيليمن المزود الوحيد للخدمة في اليمن، وتحصل جميع شركات الهاتف النقال في اليمن على الخدمة من الشركة الحكومية، بالإضافة الى وقوع مراكز تلك الشركات في العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة ميليشيات الحوثي منذ أيلول/ سبتمبر 2014.