تناولت الصحف العالمية، الصادرة صباح اليوم الخميس، العديد من الملفات الهامة، أبرزها تهديد أمريكا لأي شركة سلاح تعقد صفقات مع إيران، والكرملين ينفي طلب لوكاشينكو أسلحة من بوتين خلال محادثاتهما في سوتشي.

المجلس الأوروبي: ندعم قبرص في الخلافات حول الغاز بالمتوسط

أعرب رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال، عن التزام الاتحاد الأوروبي بالدفاع عن حقوق قبرص في خلافها مع تركيا حول حقوق التنقيب عن الغاز في البحر المتوسط.

ويدور خلاف بين تركيا واليونان وقبرص حول موارد النفط والغاز في شرق البحر المتوسط، مع استمرار أنقرة في التعدي على حقوق جيرانها.

وتصاعد الخلاف في 10 أغسطس، حين أرسلت تركيا سفينة “عروج ريس” لاستكشاف الغاز الطبيعي، وسفنا حربية إلى المساحات المائية التي تطالب بها اليونان وتعتبرها أنقرة تابعة لها.

وعادت السفينة إلى السواحل التركية لإجراء أشغال روتينية عليها بحسب أنقرة، لكن سفينة التنقيب التركية “يافوز” تواصل أعمالها في المنطقة رغم الاحتجاجات الدولية.

ترامب: لقاح كورونا يمكن أن يوزع في شهر أكتوبر أو بعده بقليل

رجح الرئيس دونالد ترامب، أن يجهز اللقاح الأمريكي ضد فيروس كورونا المستجد للتوزيع في شهر أكتوبر المقبل، أو بعده بقليل.

وقال: “الولايات المتحدة يمكن أن توزع ما لا يقل عن 100 مليون جرعة بنهاية عام 2020″، أي قبل أشهر مما توقعه مسؤول صحة حكومي أمريكي رفيع في وقت سابق.

وأعلن مدير المراكز الفدرالية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها روبرت ريدفيلد، أن “اللقاح يمكن طرحه على نطاق واسع بحلول منتصف العام المقبل أو بعد ذلك بقليل”.

كورونا يحرم اليهود من إحياء السنة العبرية في الكنيس الكبير بالقدس لأول مرة

حرم فيروس كورونا المستجد اليهود لأول مرة، من إحياء رأس السنة العبرية الجديدة في الكنيس اليهودي الكبير بالقدس، بعد إعلان حكومة إسرائيل عن حجر شامل لاحتواء تفشي الوباء.

وستبدأ فترة الحجر الثانية بعد ظهر الجمعة، قبل ساعات من بدء الاحتفال بالسنة الجديدة، وستستمر لمدة ثلاثة أسابيع.

وأغلق الكنيس منذ مارس ولم يفتح أبوابه منذ ذلك الوقت ولن يتمكن اليهود من الصلاة في الكنيس، خلال عيدي الغفران والعرش أيضا، اللذين يصادفان خلال فترة الإغلاق المعلنة.

وقال مدير الكنيس زالي غافي: “قررنا عدم المخاطرة… لم تغلق أبواب الكنيس منذ تشييده”.

ويستقبل الكنيس الذي افتتح في 1982 ما بين 1100 و1700 مصل في كل صلاة خلال الأعياد اليهودية.

ويعتبر مقر الصلاة الرسمي للدولة العبرية، حيث يؤدي فيه الرئيس الإسرائيلي الطقوس الدينية الخاصة بيوم الغفران.

أمريكا تهدد بمعاقبة أي شركة سلاح تعقد صفقات مع إيران

تعهدت إدارة الرئيس دونالد ترامب، الأربعاء، بفرض العقوبات الأميركية “كاملة” على أي شركة سلاح دولية تعقد صفقات مع إيران فور أن يتقرر تمديد حظر السلاح الذي تفرضه الأمم المتحدة على طهران.

وجاء الإنذار على لسان المبعوث الأميركي الخاص بملف إيران إليوت أبرامز، خلال إفادة صحفية، بعد ساعات من تصريحات لوزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو.

وقال بومبيو إن الولايات المتحدة ستعود للمنظمة الدولية الأسبوع القادم لمحاولة إعادة فرض العقوبات على إيران.

أردوغان لميركل: سفينتنا “أوروتش رئيس” لم تنه عملياتها في شرق المتوسط

أبلغ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، بأن سحب أنقرة سفينة المسح “أوروتش رئيس” من شرق المتوسط كان للصيانة ولا يعني أنها أنهت عملياتها بالمنطقة.

وذكر وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أن تصريح أردوغان جاء في اجتماع عبر الفيديو مع ميركل اليوم الأربعاء.

وقال تشاووش أوغلو، إن صيانة السفينة قد تستغرق “بضعة أسابيع” حسب وزارة الطاقة.

وأضاف: “فور اكتمال الصيانة سنواصل عملياتنا بكل عزم وتصميم”.

وكانت “أوروتش رئيس” والسفن الحربية المرافقة لها عادت الأحد الماضي، إلى ميناء أنطاليا من منطقة متنازع عليها بين تركيا واليونان في شرق المتوسط.

واعتبرت أثينا الخطوة التركية هذه “إيجابية” لتخفيف حدة التوتر بين الطرفين بسبب النزاع على الموارد الطبيعية في مياه شرق المتوسط.

ألمانيا توقف 29 من أفراد الشرطة عن العمل لميولهم اليمينية المتطرفة

أعلن مسؤولون في غرب ألمانيا عن إيقاف 29 من أفراد الشرطة للاشتباه بنشرهم الدعاية لليمين المتطرف على مجموعات في تطبيق WhatsApp لتبادل الرسائل.

وقال وزير الداخلية في ولاية شمال الراين ويستفاليا الألمانية، هربرت رويل، إن الشرطة قامت بتفتيش 34 موقعا، بما فيها مراكز للشرطة ومنازل خاصة في إطار التحقيقات الجارية في القضية.

وأضاف أنه تم الكشف عن مواد تمثل دعاية عنصرية للنازيين الجدد معادية للمهاجرين.

وبين المواد التي تم العثور عليها صور الزعيم النازي الراحل أدولف هتلر والرموز النازية مثل الصليب المعقوف، وصور ساخرة من المهاجرين ودعوات لقتل السود.

وتم تداول تلك المواد في ما لا يقل عن 5 مجموعات على WhatsApp، جميع أو معظم أفرادها من رجال الشرطة وكانت المجموعات ناشطة منذ سنوات.

وعلى خلفية القضية، دعا “حزب الخضر” الألماني لفتح تحقيق شامل في انتشار الأفكار المتطرفة بين أفراد الشرطة في البلاد، علما أن الإيديولوجية النازية محظورة في ألمانيا منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية.

روسيا تسهل قواعد دخول الأجانب ممن لديهم أقارب روس

أعلن رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين عن إدخال تعديل في قواعد دخول البلاد يخص المواطنين الأجانب الذين لديهم أقارب روس.

وأكد ميشوستين أثناء اجتماع حكومي عقده اليوم الأربعاء أن هذا التعديل سيسهل عملية منح التأشيرة للمواطنين الأجانب الذين لديهم أفراد قريبون في عائلتهم يحملون الجنسية الروسية، موضحا أن المقصودين بأفراد العائلة القريبون هم الأزواج والوالدان والأولاد والإخوة والأخوات والأجداد والأحفاد.

وقال ميشوستين إن هؤلاء المواطنين الأجانب سيتاح لهم الحصول على تأشيرة خاصة طويلة الأمد تصل مدتها إلى عام بناء على طلب من عضو عائلتهم الروسي.

كما قررت السلطات الروسية إسقاط بند يلزم المواطنين الأجانب بمغادرة البلاد كل ثلاثة أشهر بغية تجديد تأشيرتهم.

الكرملين ينفي طلب لوكاشينكو أسلحة من بوتين خلال محادثاتهما في سوتشي

نفى الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف، طلب رئيس بلاروس ألكسندر لوكاشينكو من نظيره الروسي  فلاديمير بوتين خلال محادثاتهما في سوتشي مؤخرا، إمداد بلاده بأسلحة روسية جديدة.

وردا على سؤال صحفي عما إذا تقدم لوكاشينكو بمثل هذا الطلب، قال بيسكوف: “لا.. هناك بشكل عام تفاعل كثيف بين بلدينا في ما يتعلق بالمجمع العسكري الصناعي، وهو ما يتسق مع علاقاتنا الثنائية عامة. لكن أمر إمدادات الأسلحة لم يتم إثارته بالشكل الذي ذكرتموه”.

وفي وقت سابق اليوم قال لوكاشينكو خلال اجتماعه مع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في مينسك، إنه طلب من نظيره الروسي فلاديمير بوتين إمداد مينسك بـ”بعض أنواع الأسلحة”.