تناولت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الخميس، عددًا من الملفات الهامة، كان أبرزها، تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال فعاليات افتتاح الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بمدينة برج العرب بالإسكندرية، والحكومة تقر ضوابط ترشيد الإنفاق في ظل كورونا.

الشروق

السيسي: قوى الشر تتربص بكل مشروع لإسقاط مصر

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن تطوير التعليم سيجعل الطلاب في الثانوية العامة يؤدون امتحاناتهم إلكترونيًا، مما يسهل على الطلاب والأسر المصرية.

وأضاف السيسي خلال فعاليات افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، للجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بمدينة برج العرب بالإسكندرية، “الطالب سيمتحن في الثانوية العامة على الكمبيوتر، وقبل ما يخرج من اللجنة هيعرف النتيجة، وده يعتبر تسهيل على الطلاب، وعدد التظلمات وصلت العام الماضي إلى 30 ألف تظلم في الامتحانات، والامتحانات الإلكترونية ستقضي على التظلمات، ويمكن للطالب أن يؤدي الامتحان حتى 3 مرات وأعلى درجة سيتم وضعها له”.

وأضاف: “فكرة الإساءة والتشكيك من قوى الشر في كل موضوع نستهدف من ورائه مصلحة وطنية، غرضها إسقاط الوطن وهناك من يشككون في كل نجاح تقوم به الدولة”.

جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح للجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بمدينة برج العرب بالإسكندرية، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وعدد من الوزراء والمسئولين.

الحكومة تقر ضوابط ترشيد الإنفاق في ظل كورونا

استعرضت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، خلال اجتماع مجلس الوزراء، الأربعاء، عبر تقنية «الفيديو كونفرانس»، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الضوابط الخاصة بشأن ترشيد الإنفاق العام بالجهات الداخلة في الموازنة العامة للدولة، وكذا الهيئات العامة الاقتصادية، وذلك في ظل تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأشارت وزيرة التخطيط، خلال العرض، إلى وجود ضرورة لإعادة ترتيب الأولويات، بتحقيق وفر من أوجه الصرف غير الحتمية، وإعادة توجيهها إلى مشروعات ذات عائد تنموي تراعي الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية للاستثمارات العامة، على أن تتولى وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية تقدير الاعتمادات التي سيتم إعادة توجيهها للمشروعات ذات الأولوية، وسيتم الأخذ في الاعتبار عدم التأثير على تنفيذ المشروعات الخدمية، كما سيتم إدراج الاعتمادات المناسبة لاستكمال المشروعات الجاري تنفيذها.

الدستور

شوقى: أضفنا 75 ألف فصل ونعمل على تغيير جلد التعليم بالكامل

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إنه تم إنشاء 75 ألف فصل بتكلفة 24 مليار جنيه خلال 6 سنوات.

وأضاف شوقي، خلال كلمته على هامش افتتاح عدد من المنشآت التعليمية، أنه منذ يناير 2015 بدأنا جلب خبرات أجنبية لإنشاء بنك المعرفة وتطوير منظومة التعليم، لافتا إلى أنه تم البدء في تغير منظومة التعليم السابقة بشكل كامل منذ العام 2007.

وأكد شوقي، أن منظومة التعليم الجديدة تعمل على بناء قدرات الطالب.

ويفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بمدينة برج العرب بالإسكندرية وكذلك عدد من الجامعات الاخري الأهلية ومشروعات لوزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم.

رئيس لجنة لقاح كورونا في حوار خاص: بدأنا التجارب السريرية على 270 متطوعا ونعتزم إنتاج 20 مليون عبوة سنويا

كشف الدكتور محمد حسانى، مساعد وزيرة الصحة والسكان لمبادرات الصحة العامة رئيس اللجنة القومية للإشراف على الأبحاث الإكلينكية للقاح فيروس «كورونا المستجد» فى مصر، عن تطوع ٤٥٠ شخصًا للخضوع إلى «التجارب السريرية» الخاصة باللقاح، حتى الآن.

وأوضح «حسانى»، فى حواره مع «الدستور»، أن الشروط توافرت فى ٢٧٠ من هؤلاء المتطوعين، وبدأت التجربة عليهم بالفعل، مشددًا على أنه تتم متابعتهم بشكل دورى، للاطمئنان عليهم، علمًا بأن التجارب السريرية تستغرق عامًا كاملًا.

وأشار إلى أن وفدًا من منظمة الصحة العالمية سيزور مصنع شركة «فاكسيرا» للأدوية فى الدقى، نهاية الشهر الجارى، لتقييمه، استعدادًا لإنتاج ٢٠ مليون عبوة سنويًا من لقاح فيروس «كورونا»، كاشفًا عن أن كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والعاملين فى القطاع الطبى والحوامل والشرطة والجيش سيكونون أول المستفيدين من اللقاح حال إنتاجه.

الوفد

الوفد يقرر الاستمرار في القائمة الوطنية لانتخابات مجلس النواب

عقدت الهيئة العليا لحزب الوفد، اجتماعًا مساء يوم الاثنين 14 سبتمبر امتد ليوم الثلاثاء 15 سبتمبر الجاري، برئاسة النائب فؤاد بدراوي سكرتير عام الحزب لتدارس قرار خوض انتخابات مجلس النواب ضمن القائمة الوطنية من أجل مصر.

وقال الحزب في بيان رسمي، إنه عقب مناقشات تمت بأسلوب ديمقراطي انتهى الرأي اليوم الأربعاء، بعد استكمال أخذ آراء الحاضرين الذين طلبوا التأجيل لموعد آخره غدًا الخميس، لإبداء رأيهم إلى القرار التالي: “الموافقة على خوض انتخابات مجلس النواب ضمن القائمة الوطنية من أجل مصر وعدم الانسحاب”.

مصر تقفز للمركز 28 عالميا في جودة الطرق والبنية التحتية

شارك وزير النقل المهندس كامل الوزير مناقشات المائدة المستديرة حول أمن وسلامة الطرق فى أفريقيا، والتى ينظمها الاتحاد الإفريقى، وأعرب وزير النقل خلال المناقشات عن سعادته بالمشاركة فى هذا المحفل الأفريقى مع  الوزراء بالدول الأفريقية، مستعرضا الإجراءات التى اتخذتها مصر للحد من الحوادث فى إطار كونها دولة أفريقية تمر بنفس الظروف التى تمر بها شقيقاتها من الدول الأفريقية المختلفة.

ولفت وزير النقل إلى ضرورة العمل على عدة محاور أهمها تصميمات الطرق وسلوك قائد المركبة وتفعيل آليات القانون لتقليل نسبة الوفيات، وهو ما أهل مصر للتقدم فى الترتيب العالمى لجودة الطرق والوصول إلى المركز 28 عالميا، مشيرا إلى استعداد مصر نقل خبراتها فى هذا المجال إلى الدول الأفريقية والتعاون مع كافة مؤسسات الاتحاد الأفريقي

كان وزير النقل شارك فى فاعليات المؤتمر الوزارى العالمى الثالث للسلامة على الطرق، الذى يقام بالسويد حاليا، حيث شهد فعاليات الجلسة الافتتاحية ملك السويد كارل جوستاف، وحضور مبعوث سكرتير عام الأمم المتحدة لسلامة الطرق ومفوض الاتحاد الأوروبى للنقل ووزير البنية التحتية السويدى وبمشاركة وزراء 80 دولة ضمن وفود 140 دولة مشاركة فى المؤتمر.

 اليوم السابع

إطلاق اسم رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبى على المجمع العلمى بالجامعة المصرية اليابانية

أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي، اسم “شينزو أبى” على المرحلة الثالثة الجديدة من المجمع العلمي بالجامعة المصرية اليابانية.

وقال الرئيس خلال افتتاح عدد من المشروعات التعليمية في برج العرب بالإسكندرية: “أطلق على المرحلة الثالثة الجديدة اللي هيتم إنشائها مجمع شينزو آبى في هذه الجامعة”.

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، التحية إلى رئيس الوزراء الياباني السابق متمنيا له الشفاء العاجل.