العديد من الأحداث والأخبار الهامة، شهدتها الساحة الإعلامية، مساء أمس الأربعاء، وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، كان أبرزها تطورات فيروس كورونا المستجد، ومصر للطيران تستأنف رحلاتها الجوية إلى موسكو، والسراج يعلن تسليم السلطة نهاية أكتوبر المقبل.

الصحة تسجل 160 إصابة جديدة بكورونا و17 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الأربعاء، عن خروج 804 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 86549 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 160 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 17 حالة جديدة.

وقال “مجاهد”، إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الأربعاء، هو 101500 حالة من ضمنهم 86549 حالة تم شفاؤها، و 5696حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان، رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن “105”، و”15335″ ورقم الواتساب “01553105105”، بالإضافة إلى تطبيق “صحة مصر” المتاح على الهواتف.

كورونا
كورونا

 صرف مساعدات تكافل من مستفيدي كرامة اليوم

تبدأ اليوم الخميس، وزارة التضامن الاجتماعي في صرف مساعدات مستفيدي تكافل، والذين يبلغ عددهم حوالي 2 مليون مستفيد، ويستمر الصرف اعتبارا من اليوم الخميس الموافق 17 سبتمبر وبقية الشهر، بالإضافة الى مستفيدي كرامة، الذين لم يصرفوا خلال الأيام المخصصة لهم.

وكانت وزارة التضامن، بدأت الثلاثاء الماضي، في صرف مساعدات برنامج كرامة عن شهر سبتمبر 2020، للمستفيدين من البرنامج، الذين يبلغ عددهم حوالي مليون و240 ألف فرد وتم تحديد الصرف لهم يومي الثلاثاء والأربعاء 15- 16.

وزير الاتصالات: مبادرة “مستقبلنا رقمي” بها 3 مستويات في 3 تخصصات

قال الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن مبادرة “مستقبلنا رقمي” بها 3 مستويات في 3 تخصصات الأكثر احتياجا في سوق العمل بقطاع تكنولوجيا المعلومات، ويتم طرحها لخريجي الجامعات، مع إمكانية توفير فرص عمل في مصر أو في أي دولة أخرى.

وأضاف “طلعت” خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج “الحياة اليوم”، والذي يقدمه الإعلامي محمد مصطفى شردي، والمذاع على فضائية “الحياة”، أن الوزارة تستهدف تدريب وتأهيل الشباب المصريين لسوق العمل داخل مصر وخارجها، موضحا أنه تم بدء الدراسة في الجامعات “مصر المعلوماتية” وسيحصل الطالب على شهادة مزدوجة من جامعة مصرية وأخرى أمريكية، حيث إن جامعة مصر المعلوماتية أول جامعة متخصصة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الشرق الأوسط: “الطالب هيدرس 3 سنين في مصر، وآخر سنة هيسافر يدرسها هناك، وما زلنا في مباحثات مع عدد من الجامعات الكبرى على مستوى العالم، ونسعى لاجتذاب كثير منها”.

وزير الاتصالات
وزير الاتصالات

رئيس تطوير العشوائيات يحذر من شراء وحدات غير مرخصة

حذر المهندس خالد صديق، الرئيس التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات، من شراء وحدات سكنية غير مرخصة.

وقال “صديق” خلال مداخلة هاتفية مع فضائية “الحدث اليوم”، إن أي شخص ينوي شراء وحدة سكنية لابد من التحقق من صحة الرخصة وملكية الشخص لهذا العقار الذي يبيعه له، مشددًا أنه يجب أن يكون مرفق مع الأوراق صورة من الترخيص والاطلاع على الترخيص الأصل.

وأكد “صديق”، أنه يجب النظر في صحة الأوراق والتأكد أن هذا البناء منظم، مشيرًا إلى أن شراء عقار الآن يكلفنا وضع كل ما يملكه الشخص في عملية الشراء، موجهًا حديثه للمواطنين: “متشتروش حاجة مش مضمونة”.

مصر للطيران تستأنف رحلاتها الجوية إلى موسكو اليوم

تستأنف شركة مصر للطيران، اليوم الخميس، رحلاتها المباشرة بين القاهرة وموسكو بمعدل 3 رحلات أسبوعيًا أيام السبت والثلاثاء والخميس، وذلك بعد فترة توقف دامت لأشهر على خلفية أزمة فيروس كورونا المستجد وتوقف الرحلات الجوية على مستوي العالم بسبب الجائحة.

وطالبت مصر للطيران المسافرين على رحلاتها إلى موسكو ضرورة الحصول على شهادة طبية مع نتيجة اختبار “PCR”، سلبية لفيروس كورونا  من أحد المعامل المعتمدة في مصر صادرة قبل 72 ساعة على الأكثر من تاريخ الوصول إلى موسكو وأن تكون باللغة الروسية أو باللغة الإنجليزية حتى يتم السماح للمسافرين صعود الطائرة من القاهرة، بالإضافة إلى التدابير الصحية الأخرى التي تتطلبها الشركة عند الوصول وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها السلطات المختصة لتقليل انتشار فيروس كورونا.

السراج
السراج

السراج يعلن تسليم السلطة نهاية أكتوبر المقبل

أعلن رئيس المجلس الرئاسي للحكومة الليبية، فائز السراج، مساء الأربعاء، عزمه على تسليم السلطة، رسميا نهاية شهر أكتوبر المقبل، حتى تتمكن لجنة الحوار من استكمال الإجراءات، بحسب تصريحاته.

وقال “السراج”، في كلمة توجّه بها إلى الشعب الليبي، مساء الأربعاء، إن “حكومة الوفاق” لم تكن تعمل في ظروف طبيعية منذ تشكيلها، إنما كانت تتعرّض للمكائد داخليا وخارجيا، مشيرا إلى أن هناك أطرافا تعمل على عرقلتها، وفق قوله، حسبما نقلت “بوابة أفريقيا” الليبية.

 حريق ضخم بجبل عمد في مكة المكرمة

اندلع حريق ضخم في جبل “عُمْد” بأشجاره الكثيفة في شرق وادي و مزارع ترعة ثقيف بوادي البردة بمكة المكرمة.

ونشر الحساب الرسمي لإمارة مكة المكرمة عبر موقع التدوينات القصيرة “تويتر” فيديو من الحريق مؤكدًا أن قوات الدفاع المدني السعودية تواصل محاولاتها للسيطرة عليه وإطفاءه.

البنك الدولي: جائحة كورونا تهدد مكاسب رأس المال البشري عالميا

كشفت دراسة تحليلية جديدة أصدرتها مجموعة البنك الدولي، اليوم الأربعاء، أن جائحة فيروس كورونا المستجد تهدد المكاسب التي تحققت في مجالي الصحة والتعليم على مدى العقد الماضي، خاصة في أشد بلدان العالم فقرا، حيث أن الاستثمارات في رأس المال البشري – المعارف والمهارات والصحة التي تتراكم لدى البشر على مدى حياتهم – هي الأساس لإطلاق العنان لإمكانات أي طفل وزيادة النمو الاقتصادي في كل بلد.

وتضمن مؤشر رأس المال البشري 2020 الذي وضعته مجموعة البنك الدولي بيانات عن الصحة والتعليم في 174 بلدا تغطي 98%من سكان العالم، وذلك حتى شهر مارس 2020، مما يتيح خط أساس لما قبل تفشي الجائحة بشأن صحة الأطفال وتعليمهم.

جوازات سفر المناعة ضد كورونا
جوازات سفر المناعة ضد كورونا

الصحة العالمية: لا نوصي الدول بإصدار “جوازات سفر المناعة ضد كورونا”

قال مسؤول بمنظمة الصحة العالمية، أمس الأربعاء، إن الهيئة الدولية لا توصي الدول بإصدار ما يُسمّى بـ “جوازات سفر المناعة ضد فيروس كورونا”، لأن العلماء غير متأكدين ما إذا كانت الأجسام المضادة لفيروس كورونا المستجد ، تقلل من خطر الإصابة مرة أخرى، أم لا.

وأوضح نائب مدير منظمة الصحة للبلدان الأمريكية التابعة لمنظمة الصحة العالمية، يارباس باربوسا، حسبما نقلت شبكة “سي إن بي سي” الإخبارية الأمريكية، الأربعاء، أنه تم التخلي عن فكرة “جواز سفر المناعة ضد كورونا”، لأن الخبراء لا يعلمون حتى الآن إلى متى تستمر هذه المناعة ضد المرض.