تناولت الصحف العالمية، الصادرة صباح اليوم الخميس، العديد من الملفات الهامة، أبرزها ارتفاع عدد مصابي فيروس كورونا المستجد حول العالم لأكثر من 30 مليون شخصًا، وترامب يشكك في نتائج الانتخابات المقبلة، والصين تواجه مرض بكتيري أصاب الآلاف.

أكثر من 30 مليون إصابة بكورونا في العالم

سجّلت دول العالم، رسمياً أكثر من 30 مليون إصابة بفيروس كورونا المستجد، بحسب تعداد أجرته وكالة “فرانس برس” عند الساعة 7:45 يوم الخميس استناداً إلى مصادر رسمية.

وأحصيت 943.086 وفاة من أصل 30 مليوناً و62 إصابة، وسجّل أكثر من نصف الإصابات بفيروس كورونا في الولايات المتحدة والهند والبرازيل، وهي الدول الثلاث الأكثر تأثراً إذ سجلت على التوالي، 6.650.570 إصابة 197.364 وفاة، 5.118.253 إصابة 83.198 وفاة و4.419.083 إصابة 134.106 وفيات.

ترامب يشكك في نتائج الانتخابات المقبلة

صعّد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، هجماته على التصويت بالبريد، دون أن يقدم دليلا يدعم مزاعمه، مشيرا إلى أن نتائج السباق الرئاسي 2020 لن يتسنى تحديدها بشكل دقيق أبدا.

جاء ذلك في تغريدة لترامب على تويتر من شأنها أن تقوض موقف أي فائز حتى لو كان هو نفسه.

ويواصل ترامب، الذي يتخلف عن منافسه الديمقراطي جو بايدن في استطلاعات الرأي، شن هجمات بلا أساس على التصويت عن طريق البريد باعتباره عرضة للتزوير، رغم أن المسؤولين يعتبرونه بديلا للاقتراع بحضور الشخص ذاته إلى مركز الاقتراع في ظل جائحة فيروس كورونا.

ويقول خبراء انتخابات درسوا الانتخابات الأميركية على مدى عقود إن التزوير أمر نادر الحدوث.

وقال ترامب في تغريدته “نظرا للكم الهائل الجديد غير المسبوق من بطاقات الاقتراع غير المرغوب فيها التي سيتم إرسالها للناخبين، أو لأي مكان هذا العام، قد لا يتم مطلقا تحديد نتيجة انتخابات الثالث من نوفمبر بدقة، وهو ما يريده البعض. كارثة انتخابية أخرى بالأمس. أوقفوا جنون التصويت”.

أمريكا تكشف خريطة المخابئ السرية لحزب الله في أوروبا

اتهم المنسق الأمريكي لمكافحة الإرهاب، ناثان سيلز، اليوم، جماعة “حزب الله”، بتخزين كميات كبيرة نيترات الأمونيوم في جميع أنحاء أوروبا.

وزعم الدبلوماسي الأمريكي أن نية “حزب الله” هي استخدام هذه المادة كسلاح لتنفيذ هجمات إرهابية كبيرة إذا صدرت له مثل هذه الأوامر من رعاته الإيرانيين.

وقال سيلز: “السؤال الآن يصبح، لماذا يخزن حزب الله نيترات الأمونيوم على الأراضي الأوروبية؟ الجواب واضح – لقد وضع حزب الله هذه الأسلحة في مكانها حتى يشن هجمات إرهابية كبيرة عندما ترى طهران ذلك ضروريا”.

وقال سيلز في ندوة عبر الإنترنت: “اليوم تكشف الحكومة الأمريكية النقاب عن معلومات جديدة حول وجود حزب الله في أوروبا. منذ عام 2012 أنشأ حزب الله مخابئ نيترات الأمونيوم في جميع أنحاء أوروبا. اليوم يمكنني أن أكشف عن نقل بعض المخابئ من بلجيكا إلى فرنسا واليونان وإيطاليا وإسبانيا وسويسرا”.

وتابع: “يمكنني أيضا تأكيد اكتشاف مخابئ كبيرة لنيترات الأمونيوم وتدميرها في فرنسا واليونان وإيطاليا. لدينا أسباب للاعتقاد بأن هذا النشاط لا يزال قيد التنفيذ”.

ووصف المسؤول الأمريكي الانفجار الذي هز العاصمة اللبنانية في أوائل أغسطس ودمر مينائها بأنه “تذكير حي بمدى خطورة نيترات الأمونيوم”.

الشرطة الأمريكية تطلب أسلحة بـ”أشعة حرارية” لاستخدامها ضد المتظاهرين

أفادت مصادر إعلامية بقيام الشرطة الأمريكية بطلب أسلحة تعمل عن طريق “الأشعة الحرارية” بهدف استخدامها ضد المتظاهرين المتواجدين في مناطق قريبة من البيت الأبيض.

ونقلت صحيفة “بي بي سي” عن رائد في الحرس الوطني أن ضباط الشرطة طلبوا أسلحة تطلق “أشعة حرارية” بهدف استخدامها ضد المتظاهرين المتواجدين في الحدائق المجاورة للبيت الأبيض في يونيو الماضي، وفقا لما نقلته وكالة “سبوتنيك”.

وبحسب المزاعم، فقد طلبت الشرطة العسكرية من الحرس الوطني نظام “الرفض النشط “(ADS)، والذي من شأنه أن يحرق جلد الأشخاص الموجه إليهم.

ونوهت الصحيفة إلى أن السلطات طلبت هذا السلاح قبل إخلاء ساحة لافاييت من المحتجين على مقتل الشاب الأمريكي من أصول أفريقية جورج فلويد.

موسكو: سنرد بالمثل على أي عقوبات جديدة

صرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، بأن روسيا سترد بالمثل على أي عقوبات تفرض عليها، جراء الوضع القائم حول تسميم المعارض ألكسي نافالني.

ونقلت وكالة أنباء “سبوتنيك” الروسية عن زاخاروفا قولها “نحن على الدوام نرد بالمثل، نحاول ألا نبالغ.. بل نكون عادلين، ولذلك فإن ردود فعلنا متناسبة، ومعاكسة، وتأتي تحديدا في المجال الذي نتلقى فيه الضربة، وبناء على ذلك فإننا نوجه ضربة ردية، لأن الأعمال في الدبلوماسية لا تسري دون الرد”>

وتابعت: “نحن سنرد على ذلك كما نرد على جميع العقوبات، وكما نرد على قوائم الرفض، وكما نرد على محاولات طرد وسائلنا الإعلامية من المجال الإعلامي وعرقلة دخول صحفيينا وناشطينا”.

ظريف يتحدى بومبيو: لن يحدث أي شيء في 20 سبتمبر!

قال وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف إنه “لن يحدث أي شيء” في يوم 20 سبتمبر الذي تحدث عنه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في إشارة إلى إعادة تفعيل عقوبات على طهران بهذا التاريخ.

وجاءت تغريدة ظريف بعد تأكيد بومبيو أنه سيعاد فرض العقوبات الأممية على إيران في التاريخ المذكور بصورة تلقائية، وأن الولايات المتحدة ستحرص على أن تطبق دول العالم أجمع هذه العقوبات وتحترمها.

وكتب ظريف مخاطبا نظيره الأمريكي: “أخطأت مرة أخرى، لن يحدث أي شيء جديد في 20 سبتمبر. فقط راجع القرار 2231”.

رئيس المجلس الأوروبي يتصل بأردوغان والسيسي ومصدر يكشف فحوى المحادثات

أجرى رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، اليوم الخميس، اتصالين هاتفيين منفصلين مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، والرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي.

وذكر مصدر في الاتحاد الأوروبي، في تصريح صحفي، أن ميشيل بحث مع كل من أردوغان والسيسي “الاستقرار في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط”.

وأفاد المتحدث بأن الاتصالين تناولا موضوع “تنظيم مؤتمر دولي حول شرق المتوسط والأطراف التي ستشارك فيه ونطاقه وموعد عقده”.

وأوضح المصدر أن المكالمة مع أردوغان تطرقت إلى مسائل استئناف المحادثات الثنائية لحل القضايا الثنائية والعلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا.

بسبب تسريب بيولوجي.. الصين تواجه مرض بكتيري أصاب الآلاف

لم تتعاف الصين بشكل كامل من جائحة فيروس كورونا المستجد، حتى أصبحت على أبواب أزمة صحية جديدة، بسبب تسرب في مصنع أدوية بيولوجية أدى إلى انتشار بمرض “البروسيلا” الجرثومي، الذي أصاب الآلاف حتى الآن.

ووفقا لما نشره موقع شبكة “CNN”، قالت السلطات الصينية إن عدة آلاف من الأشخاص في شمال غرب الصين ثبتت إصابتهم بمرض بكتيري، في تفشٍ ناجم عن تسرب في شركة أدوية بيولوجية العام الماضي.

وأكدت لجنة الصحة بمدينة لانتشو، عاصمة مقاطعة قانسو، إصابة 3245 شخصًا بمرض البروسيلا، والذي غالبًا ما يكون ناتجًا عن ملامسة الماشية التي تحمل بكتيريا البروسيلا.

وقالت لجنة الصحة بالمدينة إن 1401 شخصًا آخرين ثبتت إصابتهم مبدئيًا، على الرغم من عدم الإبلاغ عن أي وفيات، في المجموع ، اختبرت السلطات 21847 شخصًا من أصل 2.9 مليون نسمة في المدينة.

ويمكن أن يسبب المرض، المعروف أيضًا باسم حمى مالطا أو حمى البحر الأبيض المتوسط، أعراضًا تشمل الصداع وآلام العضلات والحمى والتعب، على الرغم من أن هذه الأعراض قد تهدأ، إلا أن بعض الأعراض يمكن أن تصبح مزمنة أو لا تختفي أبدا، مثل التهاب المفاصل أو التورم في أعضاء معينة، وفقًا لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها “CDC” في الولايات المتحدة.