تناولت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الجمعة، العديد من الملفات الهامة، أبرزها زحام شديد في اليوم الأول لتقديم أوراق الترشح لانتخابات النواب، ورئيس الوفد يدعو الهيئة العليا لمناقشة قراره بدعوة الهيئة الوفدية لإجراء انتخابات مبكرة على رئاسة الحزب.

الشروق

زحام شديد في اليوم الأول لتقديم أوراق الترشح لانتخابات النواب

شهد مبنى مجمع المحاكم بمدينة سوهاج، اليوم الخميس، زحاما شديدا من جانب الراغبين في الترشح لانتخابات مجلس النواب ووكلائهم، في أول أيام فتح باب الترشح، والتي ستجري على 14 مقعدا للفردي في 8 دوائر انتخابية بالمحافظة، وأوقفت الخدمات الأمنية المعينة على باب المحكمة الدخول إلى مقر المحكمة لبعض الوقت بسبب التدافع والمشادات بين المرشحين، وطلبت منهم تنظيم أنفسهم في الدخول.

وتسابق المرشحون ووكلائهم على التواجد أمام المحكمة منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، فى حين قضى آخرون ليلتهم أمام المحكمة من أجل الدخول إلى المحكمة مبكرا، والحصول على رقم 1 في الكشوف الإنتخابية، وفشلت 3 سيدات حضرن مبكرا في الحصول على ترتيب متقدم في الكشوف الإنتخابية، وأبدت السيدات الـمرشحات غضبهن الشديد من عدم وجود طابور خاص بالنساء الراغبات في الترشح، مما دفعهن إلى الوقوف في صف الرجال، وتعرضهن للتدافع وتركهن للطابور.

ثورة على قواعد جوائز أوسكار الجديدة يقودها نقاد وفنانون خشية انهيار السينما

واجهت جوائز الأوسكار انتقادات شديدة فى السنوات الأخيرة بسبب عدم وجود تنوع بين المرشحين والفائزين بالجوائز الكبرى، وقصر الفائزين غالبا على النجوم الغربيين البيض، مما أدى إلى ظهور الهاشتاج الاحتجاجى #OscarsSoWhite، ولكن القواعد الجديدة التى وضعتها أكاديمية أوسكار أثار ثورة غضب بين النقاد والفنانين الذين أبدوا تخوفهم من أن تؤدى لتغييرات كبيرة فى صناعة السينما.

حيث أثارت القواعد الجديدة التى فرضتها أوسكار جدلا بين من يدعون للتنوع وحماية الأقليات والأعراق المختلفة، وبين من يرون أنها ستفرض مفاهيم معينة على الجمهور من خلال الأفلام، وتجبر المخرجين على إنتاج أفلام تؤثر على صناعة السينما.

وكانت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة المعروفة باسم «أوسكار»، أعلنت عن مبادرة سُميت «Academy Aperture 2025»، التى تحدد معايير جديدة لقبول الأفلام المرشحة لجائزة أوسكار أفضل فيلم والحصول على الترشيحات الأخرى، على أن يتم تطبيقها على ترشيحات الجوائز عام 2022، أى على الأفلام المنتجة والمعروضة فى 2021.

والمعايير الجديدة مقتبسة من تلك الشروط التى تم وضعها من قبل معهد الفيلم البريطانى، وكذلك فى بعض فئات جوائز «بافتا» البريطانية، وتم التشاور مع نقابة المنتجين الأمريكيين بشأنها.

الدستور

إعلاميون كاذبون.. سقطات معتز مطر والبحيرى ومراد وسامي

يعتمد «أُجراء إعلام الإخوان» على ضعف ذاكرة الناس.. يعتقدون أن الشعب نسى جرائمهم وأكاذيبهم وتحريضهم على العنف والفوضى.. ومن هنا يستمرون فى الكذب والتدليس يومًا بعد يوم.. لا يتوقفون عن قول الباطل أبدًا.. ألسنتهم اعتادت عليه.. والعجيب أن هناك من لا يزال يصدق هؤلاء.

ومن هنا تأتى أهمية توثيق ما يفعله هؤلاء «الأجراء» فى حق الدولة المصرية والشعب من قبلها.

الرئيس يقلب الطاولة على المتآمرين.. بدء تنفيذ تكليفات الرئيس ببحث وضع المرأة العاملة أثناء العام الدراسى

استقبلت الدكتورة مايا مرسى، رئيسة المجلس القومى للمرأة ظهر اليوم الدكتور صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية بدراسة ظروف المرأة العاملة خلال العام الدراسى الجديد، ووضع خطة سريعة لحل مشكلاتهن.

وتقدمت الدكتورة مايا مرسى، بالشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية لدعمه ومساندته الدائمة للمرأة وإيمانه بدورها الفعال، و تقديره لحجم التضحيات التي تقوم بها المرأة المصرية وخاصة المرأة العاملة من أجل المجتمع و أسرتها خاصة فى ظل جائحة كورونا التى ألقت المزيد من الأعباء على كاهلها تزامناً مع بداية العام الدراسى الجديد والاتجاه لتقليل عدد ايام الدراسة.

وأوضح الدكتور صالح الشيخ أن الجهاز يعكف على دراسة الأمر للوصول إلى دراسة دقيقة تهدف إلى وضع إطار محوكم يراعى الوصول إلى تحقيق التوازن بين أعباء المرأة العاملة في رعايه أسرتها وخدمة وطنها وبين عدم المساس والتأثير على استمرار العمل في الجهات الحكومية وجودة الخدمات العامة المقدمة للمواطنين، مشيرا إلى حرصه على الاستماع لرأى المجلس القومى للمرأة، الذى يعبر عن المرأة المصرية وتطلعاتها.

الوفد

رئيس الوفد يدعو الهيئة العليا لمناقشة قراره بدعوة الهيئة الوفدية لإجراء انتخابات مبكرة على رئاسة الحزب

أصدر المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس حزب الوفد، قرارًا بدعوة الهيئة العليا للحزب إلى اجتماع عاجل يوم السبت المقبل 19 سبتمبر الجاري في الساعة الرابعة عصرًا، لمناقشة قراره بدعوة الهيئة الوفدية لإجراء انتخابات مبكرة على رئاسة الحزب وفقًا لأحكام اللائحة الداخلية.

وقرر رئيس الوفد تكليف النائب فؤاد بدراوي سكرتير عام الوفد برئاسة هذه الجلسة.

طرح 125 ألف وحدة سكنية ضمن مبادرة الرئيس “سكن لكل مواطن”

وافق مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، خلال اجتماعه، برئاسة الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، على طرح 125 ألف وحدة سكنية (100 ألف وحدة إسكان اجتماعى– 25 ألف وحدة إسكان متوسط)، كمرحلة أولى ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى لتوفير وحدة سكنية لكل مواطن.

وقالت مى عبدالحميد، الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى: إن وحدات الإسكان الاجتماعى المقرر طرحها موزعة على عدد من المدن فى القاهرة الكبرى ومعظم المحافظات.

وأضافت الرئيس التنفيذى للصندوق أنه تمت الموافقة على طرح 3869 وحدة بالإسكان الاجتماعى بمساحة 75م2 (غرفتين وصالة)، بنظام التمويل العقارى لمحدودى الدخل، بالمناطق التالية: السماكين بمحافظة الإسماعيلية، ومشتول السوق بمحافظة الشرقية، وبنى مزار بمحافظة المنيا، والمراغة – المنشأة – جهينة – طما – طهطا – مدينة أخميم الجديدة بمحافظة سوهاج، ومدينة قنا الجديدة بمحافظة قنا.

اليوم السابع

بتكليف من الرئيس السيسى لأجهزة الدولة.. عودة المختطفين المصريين بعد الإفراج عنهم فى ليبيا

تمكنت الأجهزة المعنية في ليبيا، من تحرير عدد من المواطنين المصريين سبق اختطافهم وإعادتهم للبلاد.

يأتي ذلك في إطار جهود المخابرات العامة لتأمين وحماية المواطنين المصريين بليبيا وبالتنسيق مع السلطات الأمنية الليبية.

“جولدمان ساكس”: اقتصاد مصر قوي وراسخ

أكدت مؤسسة جولد مان ساكس الأمريكية (إحدى أكبر المؤسسات المالية العالمية)، أن اقتصاد مصر لا يزال قويا وراسخا وينمو بشكل حقيقى يجعها الأقوى بين الأسواق الناشئة، وأن مصر حققت نجاحا مثيرا للإعجاب فى برنامجها الاقتصادى الذى تنفذه منذ 2016، ما أدى إلى الاستجابة السريعة من قبل صندوق النقد الدولى بالموافقة على اتفاقى أداء التمويل السريع وبرنامج اتفاق الاستعداد الائتمانى مع الحكومة المصرية.

وذكرت جولدمان ساكس فى تقرير لها، حصلت وكالة أنباء الشرق الأوسط على نسخة منه، أن وباء كورونا أصاب مصر مثل جميع البلدان الأخرى، مشيرة إلى أن الإغلاق غير الكامل بالإضافة إلى الجهود الكبيرة التى بذلتها السلطات المصرية قد ساعد على حماية البلاد من إلحاق ضرر أكبر بالاقتصاد.

وتوقعت انتعاش القطاع السياحى فى مصر فى الربع الثالث من العام المقبل بعدما تأثر سلبا بتداعيات فيروس كورونا حيث تشكل السياحة 20% من إجمالى النشاط الاقتصادى، وهو ما يجعله القطاع الأكثر تضررا، مشيرة إلى أن التعافى يعتمد بشكل أساسى على تطورات إنتاج اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

ورأت جولدمان ساكس، أن السوق المصرى شهد خروج استثمارات بلغت نحو 20 مليار دولار فى الفترة من مارس حتى يونيو الماضى، ولكن نصفها تقريبا بما يعادل 10 مليارات دولار، قد عادت مرة أخرى فى الأشهر الأخيرة، كما توقعت تحسن تحويلات المصريين العاملين بالخارج بعد تراجعها فى الفترة الأخيرة.