العديد من الأحداث والأخبار الهامة، شهدتها الساحة الإعلامية، مساء أمس الخميس، وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، كان أبرزها تطورات فيروس كورونا المستجد، والرئيس عبدالفتاح السيسي يصدر قرارًا بتعديل التعريفة الجمركية.

الصحة تسجل 141 إصابة جديدة بكورونا و19 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن خروج 609 متعافين من فيروس كورونا المستجد من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 87158 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 141 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 19 حالة جديدة.

وقال مجاهد، إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر مجاهد، أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الخميس، هو 101641 حالة من ضمنهم 87158 حالة تم شفاؤها، و 5715 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن “105”، و”15335″ ورقم الواتساب “01553105105”، بالإضافة إلى تطبيق “صحة مصر”.

الرئيس السيسي يصدر قرارًا بتعديل التعريفة الجمركية

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا بتعديل بعض مواد وفئات التعريفة الجمركية الواردة بقرار رئيس الجمهورية رقم 419 لسنة 2018 بإصدار التعريفة المنسقة.

وشمل القرار رقم 459 لسنة 2020، تعديل الفقرة الرابعة من المادة الخامسة من قرار رئيس الجمهورية رقم 419 لسنة 2018 المشار إليه النص التالي: تُحصل ضريبة جمركية بواقع ٢٪ من القيمة أو ضريبة الوارد المقـررة أيهمـا أقل على ما يستورد من معدات تجهيز محطات تموين المركبات بالكهربـاء أو بالغاز الطبيعي، ومكونات تحويل المركبات للعمل بالكهرباء فقط أو بالغاز الطبيعي، ومعدات الرصد البيئي وقطع الغيار الخاصة بها، ومعدات ومكونات الطاقـة الجديدة والمتجددة “طاقة الرياح – الطاقة الشمسية” وقطع الغيار الخاصة بها، بالشروط والأوضاع التي يصدر بها قرار من وزير المالية.

ونصت المادة الثانية، على أن يستبدل بنص الفـقرة «ب» الواردة بالمـادة السادسة من قرار رئيس الجمهوريـة رقم ٤١٩ لسنة ٢٠١٨ والخاصة بنسبة التصنيع المحلي، المشار إليه النص التالي:

(ب) إذا بلغت نسبة التصنيع المحلى 10% فأكثر تخـضع الأجزاء الأجنبية المستوردة لفئة ضريبة الوارد المقررة على المنتج النهـائى الكامل الصنع بعد تخفيضها بالنسب المبينة بالجدول التالى وبحد أقصى 90%، أو تحصل ضريبة الوارد المقررة على بنودها الخاصة بها أيهما أقل، وذلك بالنسبة لكل جزء منها على حـدة متـى بلغـت نـسبة التصنيع المحلى 60%، ويجوز تخفيض هذه النـسب إلى 40% بقرار من وزير التجارة والصناعة.

ونصت المادة الأخيرة بأن يعمل بهذا القانون من تاريخ صدوره، ونشره في الجريدة الرسمية.

وقد نشرت الجريدة الرسمية في العدد رقم 38 تابع بتاريخ 17 سبتمبر 2020، قرار رئيس الجمهورية رقم 549 لسنة 2020، بتعديل بعض فئات التعريفة الجمركية.​

السيسي يبحث هاتفيا مع رئيس المجلس الأوروبي تطورات الأوضاع بشرق المتوسط وليبيا

تلقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، مساء الخميس، اتصالاً هاتفياً من شارل ميشيل، رئيس المجلس الأوروبي.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاتصال تناول عدداً من الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين مصر والاتحاد الأوروبي، وعلى رأسها سبل تعزيز العلاقات المتبادلة بين الجانبين على كافة الأصعدة، وجهود التنسيق بشأن أهم الملفات الإقليمية، خاصةً في ظل قرب انعقاد قمة الاتحاد الأوروبي خلال الشهر الجاري.

وأوضح المتحدث الرسمي، أن الاتصال تناول استعراض مختلف جوانب العلاقة المؤسسية بين مصر والاتحاد الأوروبي، وما يتعلق بأبعادها السياسية أو الاقتصادية والتنموية، حيث تم تأكيد الحرص على أهمية استمرار تعزيز التعاون والحوار المتبادل في هذا الخصوص لتدعيم علاقات الصداقة بينهما في ضوء المصالح والتحديات المشتركة.

وتطرق الاتصال، إلى ملف التنسيق بين مصر والاتحاد الأوروبي حول العديد من القضايا الدولية والإقليمية الهامة؛ لا سيما تطورات الأوضاع في منطقة شرق المتوسط وليبيا، حيث تم التوافق بشأن أهمية تعظيم قنوات التشاور بين الجانبين في هذا الشأن، كما تلاقت الرؤي حول ضرورة استمرار العمل على التوصل إلى تسوية سياسية شاملة للقضية الليبية وفق المرجعيات الدولية، حتى يمكن استعادة الاستقرار بالمنطقة وتوفير مستقبل أفضل لشعوبها.

الوزراء: تحسن حالة الطفلة ضحية الضابط المفصول

قال الدكتور حسام المصرى، المستشار الطبي لرئيس مجلس الوزراء، إن حالة الطفلة “أمنية”، التي تعرضت للتعذيب على يد ضابط مفصول، تحسنت كثيرا، والفضل لفريق التجميل بمستشفى جامعة طنطا، ويأتينا كل أسبوع تقرير عن حالتها على مدار الشهر السابق، وكان تقرير الأمس مبهجا جدا وجميعنا سعداء بالحالة التي وصلت إليها الطفلة.

وأضاف “المصرى”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “التاسعة”، مع الإعلامى وائل الإبراشى المذاع عبر القناة الأولى بالتليفزيون المصرى، أن حالة الطفلة “أمنية” شهدت نسبة تحسن كبيرة وخلال أيام ستخرج من المستشفى.

وأشار إلى أن هناك فريقا من الطب النفسى يتابع الحالة أيضا بمستشفى جامعة طنطا من أول لحظة من دخولها المستشفى وقبل أن تخرج من المستشفى ستكون عادت لحالتها الطبيعية.

مسؤول أمريكي: العمل جار مع قطر من أجل تطبيع العلاقات مع إسرائيل

قال مسؤول بارز بوزارة الخارجية الأمريكية، إن واشنطن ترى أن قطر دولة خليجية أخرى من المحتمل أن تكون مستعدة لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، في الوقت الذي تسعى فيه الولايات المتحدة إلى الحفاظ على الزخم الناجم عن جهودها من أجل السلام في منطقة الشرق الأوسط.

وقال تيم ليندركينج، نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي، في لقاء مع الصحفيين عبر الهاتف اليوم الخميس “إن لدى قطر سجل حافل من العمل مع إسرائيل، ونعتقد أنه سيحملهم في النهاية إلى التوصل إلى اتفاق أوسع مع الإسرائيليين”.

وأضاف ليندركينج “نعتقد أن هناك الكثير للبناء عليه، وستتحرك كل دولة بوتيرتها الخاصة بشأن التطبيع، وبما يتفق مع معاييرها الخاصة، ولكننا نتوق إلى أن يحدث هذا عاجلا وليس آجلا”، بحسب ما أوردته وكالة “بلومبرج” للأنباء.

وأكد الدبلوماسي الأمريكي أن بلاده تريد من جميع دول الخليج الوصول لتطبيع العلاقات مع إسرائيل في نهاية المطاف.

قفزة في إصابات كورونا عربياً.. والإجمالي يتجاوز مليوناً و482 ألف حالة

سجّلت الدول العربية 14 ألفاً و375 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” المُستجدّ (كوفيد-19)، ليوم 17 سبتمبر الجاري، لترتفع حصيلة المُصابين إلى مليون 482 ألفاً و189 حالة، في الوقت الذي حصد الوباء أرواح 216 حالة جديدة، لتبلغ حصيلة الوفيات 27 ألفاً و49 حالة، على ما أظهر مؤشر جامعة “جونز هوبكنز” الأمريكية.

وباتت “الكويت” على أعتاب الـ 100 ألف إصابة بـ”كوفيد-19″، بعدما وصل عدد المُصابين إلى نحو 98 ألف حالة، فيما تستمر القفزات في عدد إصابات “العراق”، الذي سجّل أكثر من 4 آلاف حالة جديدة، ارتفع معها عدد المُصابين إلى 307 ألفاً و385 حالة، ليقترب بذلك من السعودية، صاحبة المرتبة الأولى في عدد حالات “كورونا” عربياً، بإجمالي مصابين يبلغ 328 ألفاً و144 حالة.

ولم تسجّل كلّ من السودان واليمن والصومال وجزر القمر إصابات أو وفيّات جديدة.