تناولت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم السبت، عددًا من الملفات الهامة أبرزها، تعميم عدادات الكهرباء والغاز والمياه مسبوقة الدفع، والتنمية المحلية: سنوجه مبالغ التصالح لتحسين الخدمات، والسيسى يصدر قرارًا جمهوريًا بتعديل بعض فئات التعريفة الجمركية.

الوفد

السيسى يصدر قرارًا جمهوريًا بتعديل بعض فئات التعريفة الجمركية

نشرت الجريدة الرسمية في مصر، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رقم 549 لسنة 2020 بتعديل بعض فئات التعريفة الجمركية المنسقة.

وشمل القرار تعديل الفقرة الرابعة من المادة الخامسة من قرار رئيس الجمهورية رقم 419 لسنة 2018 المشار إليه، واستبدال الفقرة ب الواردة بالمادة السادسة من قرار رئيس الجمهورية رقم 419 لسنة 2018 المشار إليه والخاصة بنسب التصنيع المحلى  وتعديل بعض فئات الضريبة الجمركية.

وتتضمن التعديلات ان تُحصل ضريبة جمركية بواقع 2% من القيمة أو ضريبة الوارد المقررة ايهما أقل على ما يُستورد من معدات تجهيز محطات تموين المركبات بالكهرباء أو الغاز الطبيعي، ومكونات تحويل المركبات للعمل بالكهرباء فقط أو بالغاز الطبيعي، ومعدات الرصد البيئي وقطع الغيار الخاصة بها، ومعدات ومكونات الطاقة الجديدة والمتجددة وقطع الغيار الخاصة بها، وذلك بالشروط والأوضاع التي يصدر بها قرار من وزير المالية.

تعميم عدادات الكهرباء والغاز والمياه مسبوقة الدفع

تابع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، الجهود المبذولة من الوزارات المعنية في ملف تركيب العدادات مسبوقة الدفع بمجالات الكهرباء والغاز والمياه، وآليات شحن تلك العدادات بطرق الدفع الإلكتروني المختلفة.

وقال رئيس الوزراء إن الحكومة في إطار مواكبة التطور التكنولوجي الذي يحدث في شتى مناحي الحياة، بدأت استبدال العدادات التقليدية لعدد من الخدمات بأخرى ذكية مسبوقة الدفع، والحكومة تتبنى تطبيق تلك التجربة في عدد من المصالح والهيئات الحكومية، وتسعى إلى تعميمها على مستوى الجمهورية، خاصة مع الفائدة الكبيرة لتركيب تلك العدادات للمواطن والشركات مقدِّمة الخدمة على السواء.

وأضاف رئيس الوزراء أن تطور نظم الدفع الإلكتروني سهّل تركيب العدادات الذكية، حيث يمكن شحن العدادات دون الحاجة للمحصِّل، من خلال إحدى شركات المدفوعات الإلكترونية، أو عن طريق تطبيقات على الهواتف المحمولة.

الوطن

“الصحة”: متطوعوا تجارب “كورونا” لن يتحملوا التكاليف المالية

نفت وزارة الصحة والسكان المصرية، ما تردد بشأن تحميل المتطوع بالتجارب السريرية للقاح كورونا التكاليف المالية للتجربة.

وأوضحت الوزارة في ردها على المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في تقرير توضيح الحقائق الصادر اليوم الجمعة، أن جميع المتطوعين للمشاركة في التجارب السريرية للقاح الوقاية من فيروس كورونا لن يتحملوا أية تكاليف أثناء التجربة.

وأشارت الوزارة إلى أن المتطوع يستطيع الاطلاع على كافة الشروط بالتفصيل قبل التسجيل في التجربة، وذلك عبر الموقع الرسمي التابع للوزارة (covactrial.mohp.gov.eg).

وفي السياق ذاته، توجد عيادة للفحص، والتي يتم بها فحص المتطوع وتسجيل جميع الوظائف الحيوية للتأكد من مواءمته الصحية والشخصية لجميع متطلبات المشاركة، بالإضافة إلى الغرفة المخصصة لسحب عينات الدم لدراسة حالته المناعية الحالية قبل إجراء الدراسة، والتي يتم مقارنتها بحالته بعد إجراء الدراسة، ويتم أخذ مسحة PCR للتأكد من عدم إصابته بالفيروس، ثم بعدها يتم إعطاؤه الجرعة الأولى من اللقاح بمرافقة متخصص، ثم ينتقل إلى غرفة الملاحظة حيث يتم ملاحظة المتطوع لمدة 30 دقيقة قبل مغادرته بعد الاطمئنان عليه وإبلاغه بمواعيد المتابعة، حيث تتم متابعة المتطوع من خلال كارت متابعة يحتوي على مواعيد الزيارات للمركز ورقم الهاتف الذي سيتواصل معه المتطوع.

وناشدت الوزراة جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة وبلبلة الرأي العام، وفي حالة وجود أي استفسارات متعلقة بهذا الشأن يرجى الدخول على الموقع الرسمي للوزارة (mohp.gov.eg).

التنمية المحلية: سنوجه مبالغ التصالح لتحسين الخدمات

أكد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، أن كل المبالغ التى يتم تحصيلها من المواطنين في التصالح على مخالفات البناء ستعود على مواطنى المحافظات مرة أخري، في مشروعات التنمية والخدمات وتطوير الطرق والإسكان الاجتماعي والصرف الصحى وتحسين مياه الشرب.

وأعلن الوزير عن قيام عدد من المحافظات من بينها الشرقية والدقهلية والقليوبية والإسكندرية والغربية بتخفيضات جديدة في أسعار التصالح على بعض مخالفات البناء للتيسير والتخفيف على المواطنين وتشجيعهم على تقديم الطلبات والإستفادة من الفرصة الحالية التى تقدمها الدولة لهم لتقنين أوضاع تلك المخالفات وعدم التعرض لخطورة الإزالة.

وقال شعراوى إن كافة المحافظات تشهد إقبالًا كبيرًا على مدى اليوم في أعداد المواطنين الراغبين في تقديم طلبات التصالح وذلك بعد التيسيرات التى أعلنتها الدولة خلال الأيام الماضية والتى من بينها أن تكون قيمة التصالح لكل الريف 50 جنيها للمتر، والاكتفاء بصورة البطاقة الشخصية وأى مستند للتقديم للتصالح واستكمال باقى الأوراق المطلوبة خلال شهرين ومبادرة لخصم 25% حال الدفع الفوري لرسوم التصالح والتى جاءت تنفيذًا لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية للحكومة بالتخفيف على المواطنين ومراعاة البعد الاجتماعي في عملية التقييم لأسعار التصالح.

وأضاف وزير التنمية المحلية أن هناك عدد من المحافظات قامت بالتنسيق مع مديريات التربية والتعليم لتحديد عدد من المدارس لإستقبال المواطنين الراغبين في التصالح بها للتخفيف على المراكز التكنولوجية والوحدات القروية والتى تشهد إقبالًا كبيرًا على مدى اليوم من المواطنين وذلك بالإضافة إلى أن هناك نحو 320 مركزًا تكنولوجيًا تم تخصيصها بالمحافظات لتلقي طلبات التصالح بكل مدينة وحي على مستوى الجمهورية.

اليوم السابع

الحكومة تكشف حقيقة 10 شائعات انتشرت فى أسبوع

رصد المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، فى تقريره الأسبوعى  لرصد الشائعات ، 10 شائعات وتم التواصل مع الجهات المعنية والوزارات لكشف حقيقة هذه الشائعات، حيث كشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، أنه فى ضوء ما تردد من أنباء بشأن تخفيض رواتب موظفي الجهاز الإداري للدولة غير المنتقلين للعاصمة الإدارية الجديدة، تواصل المركز مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، والذي نفى تلك الأنباء.

وأكد أنه لا صحة لتخفيض رواتب موظفي الجهاز الإداري للدولة غير المنتقلين للعاصمة الإدارية الجديدة، وأن رواتب جميع العاملين بالجهاز الإداري تزيد سنوياً طبقاً للقانون من خلال العلاوة الدورية والعلاوة الاستثنائية، مشدداً على أن الدولة تسعى جاهدة لرفع كفاءة موظفيها وتحسين قدراتهم دون المساس برواتبهم.

50 ألف طالب يسجلون بتنسيق المرحلة الثالثة للقبول بالجامعات

أعلن السيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمشرف العام على مكتب التنسيق، اليوم الجمعة، عن عدد المتقدمين لتنسيق المرحلة الثالثة للقبول بالجامعات حيث بلغ حتى الآن 50 ألف طالب وطالبة للعام الجامعي 2020/2021.

وأكد رئيس قطاع التعليم بالوزارة، في بيان اليوم الجمعة، على انتظام سير إجراءات إدخال الطلاب لرغباتهم عبر موقع التنسيق الإلكتروني دون أية شكاوى، موجهًا الطلاب بضرورة كتابة رغباتهم بطريقة سليمة وصحيحة، مضيفا أنه على الطلاب الالتزام بارتداء الماسك الطبى (الكمامة)، حيث لن يسمح لأى طالب بدخول معامل التنسيق دون ارتدائها مع اتباع التعليمات والإجراءات المنظمة للعمل بهذه المعامل.

يذكر أن تنسيق المرحلة الثالثة للقبول بالجامعات بدأ صباح أمس الخميس الموافق 17 سبتمبر، وتنتهي مساء الاثنين الموافق ٢١ سبتمبر الجاري.