العديد من الأحداث الهامة، شهدتها الساحة الإخبارية مساء أمس الجمعة وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، كان أبرزها تطورات فيروس كورونا المستجد، وحصيلة طلبات التصالح تجاوزت الـ7.6 مليار جنيه، والسودان تؤكد أن أكثر من 770 ألف شخص تضرروا من الفيضان.

الصحة: تسجيل 131 إصابة جديدة بكورونا و18 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الجمعة، خروج 800 متعافِ من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة، وتمام شفائهم، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 87958 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 131 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 18 حالة جديدة.

وقال “مجاهد”، إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة، يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الجمعة، هو 101772 حالة من ضمنهم 87958 حالة تم شفاؤها، و5733 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ كل الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن “105”، و”15335″ ورقم الواتساب “01553105105”.

كورونا
كورونا

وزارة الصحة: أجرينا أكثر من 500 ألف عملية بتكلفة 5 مليارات جنيه

قال المهندس أكرم سامي، معاون وزيرة الصحة لشؤون تكنولوجيا المعلومات، إن مبادرة “قوائم الانتظار”، تم إطلاقها من قبل رئيس الجمهورية، لتقديم أفضل خدمة للمواطن المصري في المجال الطبي والصحي، وفي بداية المبادرة لم يكن هناك نظام للميكنة، وتم البدء في 7 يوليو عام 2018، بتسجيل كل الأشخاص الذين تم حصرهم ضمن المبادرة الرئاسية.

وأضاف “سامي”، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج “مساء DMC”، والذي يقدمه الإعلامي رامي رضوان، والمذاع على فضائية “DMC”، أن الرئيس أكد على مد المبادرة لمدة 3 سنوات لتطوير وحده الميكنة، وفي شهر يناير عام 2019 تم تسجيل كل المواطنين الطالبين لإجراء عمليات ومسجلين عبر التأمين الصحي أو لديهم تصريح بالعلاج على نفقة الدولة، وتم تسجيل أكثر من 150 ألف قرار ضمن المنظومة الجديدة: “لو المريض تايه ومش عارف يوصل أزاي أحنا هنقدر نوصله بمختلف الطرق”، موضحا أن هناك تطوير في المنظومة بشكل قوي، حيث تم توفير خط ساخن 15300 لاستقبال استفسارات وبيانات المواطنين بالمبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم الإنتظار.

التنمية المحلية: حصيلة طلبات التصالح تجاوزت الـ7.6 مليار جنيه

قال الدكتور خالد قاسم، المتحدث الرسمي وزارة التنمية المحلية، إن التخفيضات الجديدة بأسعار التصالح على بعض مخالفات البناء للتيسير والتخفيف على المواطنين وتشجيعهم على تقديم الطلبات والاستفادة من الفرصة الحالية التي تقدمها الدولة لهم لتقنين أوضاع تلك المخالفات، بلغت في محافظة الإسكندرية 10% ووصلت الزيادة لـ50%، ومحافظة الغربية خفضت من 10 لـ35% بحسب المناطق، وفي محافظة الدقهلية خفضت 25%، والشرقية وصلت حاليا لـ35% من جملة التخفيضات، وبداية من الأسبوع الماضي وصل سعر المتر بالأرياف لـ50جنيها، وهو الحد الأدني.

وأضاف “قاسم”، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج “مساء DMC”، والذي يقدمه الإعلامي رامي رضوان، والمذاع على فضائية “DMC”، أن محافظتي الجيزة والقليوبية خفضتا من 10 لـ50%، ومحافظة الوادي الجديد خفضت بنسبة 60% بالنسبة للسكني، والبحر الأحمر خفض من 20 لـ40%، موضحا أن الجميع يتمتع بكل نسب التخفيض، وتم تعميم ذلك من قبل وزير التنمية المحلية للتأكيد على تلك التخفيضات.

وزيرة التضامن
وزيرة التضامن

“القباج” توجه بتقديم الدعم لـ”شقاوة” بعد العثور عليه

كلفت نيفين القباج، وزيرة التضامن، فريق التدخل السريع المركزي ومأموري الضبط القضائي بالوزارة، بتقديم أوجه الدعم للطفل “شقاوة”، الذى تداولت قصته على صفحات التواصل الاجتماعي، بعد نشر صورة طفل، يفترش الرصيف بأحد شوارع العاصمة بوسط البلد، ويرتدي ملابس ممزقة وتبدو على وجهه آثار شجار وعراك.

ورد إخطار لفريق التدخل السريع المركزى من العقيد مأمور قسم شرطة عابدين، بقيام فريق من مباحث القسم بالعثور على الطفل المذكور والذي ظهر على مواقع التواصل الاجتماعي.

السودان: أكثر من 770 ألف شخص تضرروا من الفيضان

أعلنت اللجنة العليا لطوارئ الخريف في السودان، أن عدد المتضررين جراء السيول والفيضانات، تجاوز 770 ألف شخص، في مختلف ولايات الدولة، موضحة أن والخرطوم أكثر الولايات تضررا.

وقالت لينا الشيخ، وزيرة العمل والتنمية الاجتماعية، ورئيس اللجنة العليا لطوارئ الخريف، في مؤتمر صحفي مساء أمس، في وكالة السودان للأنباء “سونا”، إن خريف هذا العام أدى إلى خسائر كبيرة، حيث تم تشكيل لجنة من كل الجهات ذات الصلة بدأت عملها بصورة عاجلة للسيطرة على الآثار المترتبة على السيول والفيضانات.

وثمنت “الشيخ”، كل الجهود المبذولة من الدول الشقيقة التي ساعدت السودان لمكافحة آثار السيول والفيضان والأمطار، مشيرة إلى أن الوضع كان له تأثير كبير على الحياة العامة بصورة فاقت إمكانيات الدولة.

أردوغان
أردوغان

أردوغان: تركيا مستاءة من إعلان السراج استقالته

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن تركيا مستاءة من إعلان رئيس المجلس الرئاسي الليبي فايز السراج، استقالته، وفقا لما نشره موقع “سكاي نيوز عربية”، في نبأ عاجل.

وكان أعلن رئيس المجلس الرئاسي في حكومة الوفاق الليبية فايز السراج استقالته من منصبه، وقال في كلمة ألقاها مساء الأربعاء: “أعلن رغبتي في تسليم السلطة للسلطة التنفيذية الجديدة بنهاية شهر أكتوبر المقبل”.

الصين تتوعد أمريكا وتتهمها بـ”التنمر” بسبب “تيك توك”

أكدت وزارة التجارة الصينية أنها ستتخذ إجراءات قوية تجاه الولايات المتحدة الأمريكية، للرد على قرار أمريكا بحجب تطبيقي “تيك توك” و”وي تشات” داخل البلاد.

وأعلنت الوزارة الصينية، رفضها الشديد للقرارات الأمريكية ضد التطبيقين الصينيين، داعية أمريكا للكف عن تلك التصرفات التي وصفتها بـ”التنمر”، وفقًا لـ”روسيا اليوم”.

وأضافت الوزارة في بيانها، أن على أمريكا “تصحيح أخطاءها”، بدلًا من أن تلجأ الصين لاتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المصالح الشرعية لشركاتها.

ترامب يعد بتوفير 100 مليون جرعة من لقاح كورونا قبل نهاية العام

وعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس، بأنّ 100 مليون جرعة من لقاحات مضادة لفيروس كورونا “كوفيد-19″، ستكون قد صنّعت قبل نهاية العام، مشيراً إلى أنّ عدداً يكفي منها لـ330 مليون أمريكي سيكون متوفراً بحلول أبريل.

وقال ترامب في البيت الأبيض: “سيكون لدينا 100 مليون جرعة قبل نهاية العام، ثم أكثر بكثير على الأرجح، مئات ملايين الجرعات ستكون متوفرة كل شهر، وسيكون لدينا ما يكفي من الجرعات لكل الأمريكيين بحلول أبريل”، بحسب شبكة “العربية”. وأضاف ترامب أن نظرية منافسه الديمقراطي جو بايدن بشأن اللقاح ضرب من الحماقة، مؤكدا أن آلاف الأطباء يعملون على تطوير اللقاح في أمريكا.