تمكن النادي الأهلي من حسم اللقب رقم 42 في تاريخه للدوري المصري الممتاز مساء أمس الجمعة مستفيدًا من فوز نادي أسوان على الزمالك صاحب المركز الثاني قبل 7 مباريات على نهاية المسابقة للنادي الأحمر، ليحقق عدة أرقام قياسية مميزة ويعادل بعض الأرقام التاريخية في سجل بطولات النادي الأحمر السابقة بالدوري الممتاز، ونجح الأهلي في الاحتفال باللقب بعدما تعادل مساء اليوم مع ضيفه مصر المقاصة بدون أهداف ضمن الجولة الـ28 وهو أول لقاء بعد حسم اللقب بشكل نهائي.

ولم تكن أرقام القلعة الحمراء المميزة خلال تاريخه ككل فقط وبالنسخ الماضية التي حمل لقبها أيضًا، ولكن كانت إحصائيات رائعة كذلك على مدار النسخة الحالية من المسابقة، والتي حسم لقبها لصالحه كذلك، بالإضافة لوجود عدة أرقام قياسية أخرى من الممكن أن يعادلها أو يتخطاها الأهلي في 6 مباريات متبقية له على انتهاء المسابقة الحالية.

ولذلك نستعرض لكم في السطور القادمة، أبرز تلك الأرقام المميزة التي عادلها أو كسر بها أرقام قياسية مميزة عبر تاريخه بالدوري العام، وأيضًا إحصائيات ممتازة هذا الموسم وبهذه النسخة من البطولة، وأيضًا تلك التي من الممكن أن يحققها في قادم المباريات.

أرقام قياسية تاريخيًا

البداية مع الرقم القياسي الأبرز الذي نجح الأهلي في تحقيقه، وهو الفوز بلقب الدوري للمرة 42 في تاريخه من أصل 61 نسخة للبطولة، مبتعدًا بفارق 30 لقبًا عن أقرب ملاحقيه، ومؤكدًا استحواذه شبه الكامل على بطولة الدوري، بعدما بلغت نسبة تتويجه باللقب 68%، تاركًا 19 لقبًا لأقرب ملاحقيه مجتمعين.

فيما نجح الفريق في الوصول إلى 72 نقطة مع نهاية الجولة الـ27 من بطولة الدوري، وهو رقم لا يستطيع أي من منافسيه الوصول إليه حتى نهاية مشوار المسابقة، وهو ما يمنح اللقب للأهلي عن جدارة واستحقاق.

ويحتاج الأهلي خلال المباريات السبعة المتبقية من البطولة، إلى 16 نقطة فقط لمنافسة نفسه ومعادلة الرقم القياسي لأكبر عدد من النقاط في بطولة الدوري، وهو 88 نقطة والمسجل باسمه أيضا موسم 2017- 2018، وهناك فرصة كبيرة أمام الأهلي لتحطيم رقمه القياسي السابق وتسجيل رقم جديد هذا الموسم.

بينما يعد الموسم الحالي هو ثاني المواسم التي ينجح فيها الأهلي في حسم لقب بطولة الدوري قبل نهايتها بسبعة أسابيع، وكانت المناسبة الأولى في موسم 2004-2005 تحت قيادة البرتغالي الساحر مانويل جوزيه، ويومها حسم الفريق لقب البطولة قبل 7 جولات من نهاية المسابقة.

نجح المارد الأحمر هذا الموسم في تحقيق 16 فوزًا متتاليًا، محققا ثاني أفضل سلسلة فوز في تاريخ مسابقة الدوري الممتاز، ليعادل الرقم الذي حققه في موسم 2017-2018، فيما تعود أفضل سلسلة فوز متتالٍ «17 فوزًا» والمسجلة باسم الأهلي إلى موسم 2004-2005.

إحصائيات مميزة هذا الموسم

أما على مستوى أرقامه خلال هذا الموسم وهذه النسخة من البطولة، فتمكن النادي الأهلي من تحقيق الفوز على جميع أندية الدوري جميعا هذا الموسم، منهم فوز اعتباري على الزمالك 2-0 بعد رفض القلعة البيضاء الذهاب إلى الملعب.

فيما هناك 5 أندية فقط لم ينجح الأهلي في تحقيق الفوز عليها ذهابًا وإيابًا، مثل سموحة حيث فاز بالدور الأول 1-0 وتعادل 1-1 في الدور الثاني، وأيضًا أمام الزمالك 2-0 حيث فاز في الدور الأول وخسر 3-1 بالدور الثاني، وأمام الإنتاج الحربي فاز بالدور الأول 4-0 وتعادل 1-1 في الدور الثاني والاتحاد السكندري بعد الفوز 4 – 0 في الدور الأول وتعادل دون أهداف بالدور الثاني، واليوم المقاصة بالتعادل في الدوري الثاني بدون أهداف وكان قد فاز عليه بالدوري الأول بنتيجة 2-0.

كما نجح الشياطين الحمر من أحراز أهداف في جميع مبارياتهم بالدوري هذا الموسم، عدا لقاء الاتحاد السكندري في الدور الثاني، والذي انتهى بالتعادل السلبي، وكذلك مباراة المقاصة مساء اليوم، فيما يعد أقوى خط الدفاع دخل مرماه 8 أهداف فقط، وكان أكبر فوز للأهلي هذا الموسم على نادي طنطا بنتيجة 5-0 وأسوان 5-1.

أرقام منتظرة تجعل الموسم تاريخي

هناك كذلك عدة أرقامك متبقية لو حققها المارد الأحمر في المباريات الستة المتبقية يصبح موسمه تاريخيًا بكل ما تحمله الكلمة من معنى، حيث أن الفوز في 6 مواجهات متبقية للأهلي تصل به إلى النقطة 91، ليسجل رقمًا تاريخيًا في الدوري المصري، ليكسر رقمه السابق في موسم 2017-2018 عندما حقق اللقب بـ 88 نقطة.

فيما يحتاج الفريق الأحمر لتسجيل 13 هدفًا خلال الـ 6 مواجهات المتبقية، أي بمعدل 1.8 هدفًا في المباراة، ليكسر سجله السابق في موسم 2017-2018 عندما أنهى الموسم مسجلًا 75 هدفًا، بينما استقبل الأهلي 8 أهداف في الدوري حتى الآن وهو أقل رقم له في الدوري في العقد الأخير، منذ تطبيق نظام 18 فريقًا في الدوري، يليه موسم 2016-2017 عندما استقبل 14 هدفًا.

وأخيرًا يحتاج الأهلي للحفاظ على شباكه خلال 3 مباريات من أصل 6 ليتجاوز الرقم المحقق في موسم 2016-2017 بـ 24 مرة شباك نظيفة لشريف إكرامي ومباراتين لمعادلة رقمه باسم محمد الشناوي، بعد احتساب لقاء الزمالك الذي انسحب الأخير منه في الدور الأول، كما حقق الفريق الأحمر الفوز في 23 مباراة وهو ثالث أفضل رقم بعد موسمي 2017-2018 بـ28 انتصارا، وموسم 2018-2019 بـ25 انتصارًا.