تناولت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الأحد، العديد من الملفات الهامة، أبرزها تفقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء،  عددا من المشروعات في العاصمة الإدارية الجديدة، للوقوف على معدلات التنفيذ ومتابعة آخر تطورات الأعمال الإنشائية، وانطلاق معرض «أهلا مدارس» بتخفيضات 20%.

الوفد

بأغلبية الهيئة العليا.. الوفد يؤكد استمرار المشاركة في الانتخابات البرلمانية بالقائمة الوطنية

التقى المستشار بهاء أبو شقة رئيس حزب الوفد، والنائب فؤاد بدراوي السكرتير العام للوفد، وبحثا سبل مواجهة الأزمة الحالية بالحزب، واتفقا على أهمية الحفاظ على استقرار الوفد في هذا الوقت لما يتعرض له الوطن ولمصلحة مصر العليا، والتأكيد على المشاركة في الانتخابات البرلمانية بالقائمة الوطنية، وحضر اللقاء الدكتور خالد قنديل نائب رئيس الوفد.

وأكد أغلبية أعضاء الهيئة العليا من جديد على القرارات السابقة للهيئة بالمشاركة في الانتخابات البرلمانية، وذلك برسائل كتابية جديدة، تغليبا للمصلحة العليا للبلاد والوفد.

وفاة رجل الصناعة محمد فريد خميس

توفي أمس السبت، رجل الأعمال محمد فريد خميس، رئيس مجلس إدارة شركة النساجون الشرقيون، خلال تلقيه العلاج فى الولايات المتحدة الأمريكية.

ويمتلك رجل الأعمال الراحل محمد فريد خميس، العديد من الشركات، أبرزها مجموعة النساجون الشرقيون، وهو من مواليد محافظة كفر الشيخ أبريل 1940، وله ابن وبنتان، حصل على بكالوريوس تجارة ودراسات عليا في صناعة المنسوجات من الولايات المتحدة.

الوطن

“مدبولي” لمسئولي العاصمة الإدارية: التحدي الأكبر هو الالتزام بالبرنامج الزمني للمشروعات

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم السبت، عددا من المشروعات في العاصمة الإدارية الجديدة، للوقوف على معدلات التنفيذ ومتابعة آخر تطورات الأعمال الإنشائية.

يرافق رئيس الحكومة، عدد من الوزراء ومسؤولي الشركات المنفذة للمشروعات بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ونشر هاني يونس المستشار الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، مقطع فيديو عبر الصفحة الرسمية به بموقع فيسبوك، “رئيس الوزراء يتفقد حاليا مباني الحي الحكومي”، قائلا: “دي الوزارات المصرية.. حاجة في منتهى الجمال”.

وقال يونس: “نصف المليون مواطن مصري بياكلوا عيش من المشروعات دي، في بلد جديدة بتتبني، فعلا حاجة خيال، هي دي مصر يا جماعة”.

“الري” تستعد للفيضان والسيول بصيانة 117 مخرًا لرفع كفاءتها

قام الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري بزيارة لمحافظة أسوان، حيث تفقد أنظمة السد العالي وقنطرة المفيض وقناة مفيض توشكى، لمتابعة الأعمال الجاري تنفيذها، والوقوف على جاهزية الأنظمة لاستقبال الفيضان، بما يحافظ على كفاءة السد العالي، وكذلك الوفاء بالاحتياجات المائية.

وتفقد الوزير محطات القياس، وبوابات الطوارئ، وقناة المفيض، فضلًا عن الأعمال الإنشائية الجارية، وكذلك التي تم الانتهاء منها.

كما شهدت الزيارة تفقد عدد من مخرات السيول بمحافظة أسوان، للتأكد من جاهزيتها لاستقبال كافة الأمطار المحتملة خلال الفترة الراهنة.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الموارد المائية والري تقوم بعمل الصيانة الدورية لحوالي 117 مخر سيل ورفع كفائتها، منها 36 بمحافظة أسوان، ما يعكس موقع المحافظة المهم علي خريطة السيول، حيث توليها الدولة أهمية خاصة في أعمال الحماية من مخاطر السيول، والتي بلغت خلال الست سنوات الماضية قرابة 600 مليون جنيه.

وعلى صعيد رفع كفاءة الترع، وزير الري بسرعة الانتهاء من تبطين وإعادة تأهيل نحو 114 كيلو متر من الترع بالمحافظة، بتكلفة 300 مليون جنيه، ضمن برنامج تأهيل 29 ألف كيلو متر من الترع على مستوى الجمهورية.

اليوم السابع

الحكومة تعلن بدء الانتقال إلى العاصمة الإدارية العام المقبل

تابع الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، الموقف التنفيذى لمشروعات العاصمة الإدارية الجديدة، فى اجتماع حضره الدكتور محمد معيط، وزير المالية، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء أحمد زكى عابدين، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة، واللواء أ.ح إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء أحمد الشاذلى، رئيس هيئة الشئون المالية بالقوات المسلحة، وعدد من مسئولي الجهات المعنية.

وفي بداية الاجتماع، شدّد رئيس مجلس الوزراء على ضرورة متابعة الجداول الزمنية للمشروعات التي يتم تنفيذها بالعاصمة الإدارية الجديدة، والالتزام بها من جميع شركات المقاولات المنفذة لهذه المشروعات، مشيراً إلى أنه من المقرر أن تنتقل الحكومة للعاصمة الإدارية الجديدة العام المقبل، وهو ما سيتواكب مع الانتهاء من عدد كبير من المشروعات، سواء بالعاصمة الإدارية، أو المدن الجديدة والمحافظات الأخرى.

واستعرض اللواء إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بشكل تفصيليّ، موقف الحي الحكومي، والمباني الخدمية الواقعة في نطاق الحي الحكومي وحي المال والأعمال، مشيرا إلى أنه فيما يتعلق بالحى الحكومى الذى يشمل مباني 34 وزارة، بالإضافة إلى مجالس النواب، والشيوخ، والوزراء، ومبنى الرقابة الإدارية، والمحور الأخضر، فقد بلغ متوسط نسبة التنفيذ بها 86%، ومن المقرر الانتهاء من أعمال التنفيذ في 30 سبتمبر المقبل، فيما عدا مجلس الشيوخ الذي من المخطط الانتهاء من تنفيذه في 30 يونيو 2021.

وفيما يخص الأحياء السكنية، أوضح اللواء إيهاب الفار أن معدلات التنفيذ بالحي السكني  R 1، الذي يضم 16428وحدة وصلت إلى 63% ، كما بلغ معدل تنفيذ الحي السكني R 6، الذي يضم  16002 وحدة 65%، ومن المخطط الانتهاء من تنفيذهما في 30 إبريل 2021، بينما وصل معدل تنفيذ الحي السكني  R 2، الذي يضم 24517 وحدة إلى 89%،  كما بلغت معدلات التنفيذ للحي السكني R 3، الذي يشمل 7080 وحدة 79%، ومن المقرر الانتهاء منهما في 31 ديسمبر 2020.

وأشار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة إلى أنه جار العمل للانتهاء من تنفيذ مشروعات: جوهرة العاصمة وستلا العاصمة في نفس التوقيت، كما أنه من المخطط الانتهاء من تنفيذ مستشفى العاصمة الإدارية الجديدة في 31 مارس 2021.

انطلاق معرض «أهلا مدارس» بتخفيضات 20%

ينطلق اليوم الأحد معارض أهلا مدارس فى الفترة من 20 إلى 27 سبتمبر الجارى، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين فى هذه الظروف.

وبحسب بيان سابق لوزارة التموين، أكد الدكتور على المصيلحى، وزير التموين، أن وزارة التموين والتجارة الداخلية للعام الخامس على التوالى تنظم معرض أهلاً مدارس بالتعاون والتنسيق المستمر مع وزارة التجارة والصناعة والاتحاد العام للغرف التجارية ومع المحافظين فى إطار الدور الخدمى للوزارة والدور المجتمعى للقطاع الخاص فى ظل الشراكات الناجحة ما بين الحكومة والقطاع الخاص من أجل مصلحة المستهلك.

وفى هذا الصدد أشار المصيلحى بأنه سيتم إقامة 19 معرضًا فى 12 محافظة وكذلك إقامة 21 معرضًا متنقلًا بمشاركة 175 شركة بالمعارض المختلفة، بالإضافة إلى إقامة المعرض الرئيسى بالقاهرة بأرض المعارض يوم الأحد المقبل، الموافق 20 سبتمبر 2020 فى أربع قاعات رئيسية، وستشهد عدد من المحافظات إقامة أكثر من معرض، وتنشئ الغرف التجارية المنافذ بالتعاون مع المحافظين الذين سيوفرون المساحات اللازمة بمناطق مركزية بكل محافظة ويجرى حالياً التوسع فى المعارض من خلال الغرف التجارية لتشمل معظم محافظات الجمهورية مع التركيز على المنتج المصرى بهدف تعميق الصناعات المحلية.