العديد، من الأحداث والأخبار الهامة، شهدتها الساحة الإخبارية، مساء أمس السبت وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، كان أبرزها تطورات فيروس كورونا المستجد في مصر والعالم بشكل كامل، وأمريكا تعلن فرض جميع العقوبات الدولية على إيران.

الصحة تسجل 128 إصابة جديدة بكورونا و17 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم السبت، عن خروج 708 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 88666 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 128 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 17 حالة جديدة.

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم السبت، هو 101900 حالة من ضمنهم 88666 حالة تم شفاؤها، و 5750 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن “105”، و”15335″ ورقم الواتساب “01553105105”.

كورونا
كورونا

الآثار: اكتشاف 14 تابوتًا جديدًا في سقارة

نجحت البعثة المصرية العاملة بمنطقة سقارة الأثرية، برئاسة الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الاعلي للآثار، في كشف بئر جديد به 14 تابوتًا، ليصل عدد التوابيت المكتشفة إلى 27 تابوتًا مغلقًا.

يأتي ذلك استمرارًا لأعمال حفائر البعثة الأثرية، التي أسفرت الأسبوع الماضي عن كشف بئر عميق للدفن به أكثر من 13 تابوتًا آدميًا مغلقًا منذ أكثر من 2500 عام.

ووفق بيان رسمي، مازالت أعمال الحفائر مستمرة للكشف عن المزيد من أسرار هذا الكشف والإعلان عن تفاصيله قريبًا في مؤتمر صحفي بمنطقة آثار سقارة.

وتفقد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، الكشف الأسبوع الماضي وحرص النزول إلى البئر مع الدكتور مصطفى وزيري لتفقد الكشف، كما وجه الشكر إلى العاملين بالموقع للعمل في ظروف صعبة مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية.

وتشير الدراسات المبدئية إلى أن هذه التوابيت مغلقة تمامًا، ولم تُفتح منذ أن تم دفنها وأنها ليست الوحيدة، فمن المرجح أن يتم العثور على المزيد منها داخل النيشات الموجودة بجوانب الآبار حيث تم العثور بداخلها علي عدد من اللقى الأثرية والتوابيت الخشبية، وحتى الآن لم يتم تحديد هوية ومناصب أصحاب هذه التوابيت أو عددها الإجمالي، ولكن سيتم الإجابة على هذه الأسئلة خلال الأيام القليلة القادمة من خلال استمرار أعمال الحفائر.

وزير النقل: إنشاء نفق يعبر النيل من الأقصر لوادي الملوك

قال المهندس كامل الوزير، وزير النقل، إن الوزارة تقوم باستطلاع للمواقع في منطقة سوفتيل بالأقصر لعمل نفق أسفل النيل للربط بين البر الشرقي والغربي، متابعًا: “هذا النفق سيكون هدية من الرئيس عبدالفتاح السيسي لأهالي الأقصر”.

وأضاف “الوزير” في مداخلة هاتفية لبرنامج ” على مسئوليتي ” على فضائية “صدى البلد” اليوم السبت: “النفق هيخدم الراغبين في الانتقال من شرق إلى غرب النيل، بدلًا من المرور 10 كيلو وهو ما يؤثر على السياحة”، موضحًا: “هنعمل نفق للأقصر يعبر النيل من داخل الأقصر لوادي الملوك في الغرب”.

وتابع، أنه تم وضع ميزانية لرصف كل الطرق بين القرى والمراكز، وبين القرى والمدن، بـ36.7 مليار جنيه مصري، بجانب خطة لتطوير المزلقانات، قائلًا: “مش هنسيب الطرق المحلية داخل المحافظات، وهيكون عندنا شبكة طرق محلية تضاهي شبكة الطرق المركزية”.

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

طارق شوقي: “آي باد” بـ5 آلاف جنيه لكل طالب.. وتحسين أجور المعلمين في العام الجديد

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه يبشر المعلمين بشأن تحسين أجورهم في التعليم الجديد.

وأوضح شوقي، في مداخلة هاتفية مع برنامج “المصري أفندي” المذاع عبر فضائية “القاهرة والناس”، أن هناك نماذج اقتصادية متنوعة، وإشراك الوزارة للملعمين فيها من خلال بث الفيديوهات التعليمية والكتب التفاعلية وغيرها من الأمور الأخرى بمقابل مادي مجزٍ ومحترم.

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن من ضمن تحسين الأجور للمعلمين أيضًا، المشاركة في مجموعات التقوية بالمدرسة والتي سيحصل فيها المدرس على نصيب الأسد بنسبة 75% منها، والباقي للمدرسة وليس للإدارة التعليمية.

وتابع شوقي: “المدرس المجتهد يستطيع زيادة الدخل بطرق قانونية، وعلى أولياء الأمور إرسال الأولاد إلى مجموعات التقوية لتوفير أموالهم”.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن العام الدراسي الجديد سيحصل فيه الطالب في المرحلة الثانوية على كتب تفاعلية، “وآي باد- ipad” بسعر 5 آلاف جنيه.

أمريكا تعلن فرض جميع العقوبات الدولية على إيران

أعلنت الولايات المتحدة إعادة فرض جميع العقوبات الدولية على إيران.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو: “ستكون هناك عواقب إذا فشلت الأمم المتحدة في تنفيذ العقوبات”، وفق سكاي نيوز.

وأعادت الولايات المتحدة فرض العقوبات الدولية على إيران، لدى اقتراب الموعد النهائي الذي فرضته الولايات المتحدة، والذي قوبل بمعارضة ساحقة من دول أخرى.

وأطلقت الولايات المتحدة محاولة رسمية في أغسطس لإعادة فرض العقوبات الأممية بموجب آلية العودة التلقائية “سناب باك” المدرجة في خطة العمل الشاملة المشتركة. وتشمل تلك العقوبات تمديد حظر الأسلحة الذي كان سينتهي في أكتوبر إلى أجل غير مسمى.

ولكن دولاً قليلة تعتقد أن خطوة واشنطن قانونية، حيث انسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من جانب واحد من خطة العمل الشاملة المشتركة عام 2018.

تسميم ترامب
تسميم ترامب

“محاولة لتسميم ترامب”.. صحيفة أمريكية تكشف مصدر الطرد المشبوه

اعترضت السلطات الأمريكية، طردًا يحتوي على مادة سامة تم إرساله إلى الرئيس دونالد ترامب، في وقت سابق من الأسبوع الجاري، حسبما ذكرت شبكة “سي إن إن” الإخبارية.

ووفقًا للشبكة الإخبارية، فإن الطرد احتوى على مادة الريسين السامة، التي تأكد وجودها في الطرد بعد إجراء اختبارين لتأكيد وجود مادة الريسين.

ويتم فرز جميع رسائل البريد الخاصة بالبيت الأبيض وفحصها في منشأة خارج الموقع قبل الوصول إلى البيت الأبيض.

وفتح مكتب التحقيقات الفيدرالي والخدمة السرية، تحقيقًا في الأمر.

ووفقًا لصحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، فإن المحققين يعتقدون أن الطرد قد تم إرساله من كندا إلى أمريكا.

‏وذكر مكتب التحقيقات الفدرالي، أنه لا يمكن الجزم حتى الآن بوجود تهديد للسلامة العامة في أمريكا.

العالم يسجل 30.6 مليون إصابة بكورونا والوفيات تجاوزت 953 ألفا

بلغ عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد، نحو 30 مليون و600 ألف و188 حالة في مختلف أنحاء العالم حتى الساعة السادسة و47 دقيقة بالتوقيت العالمي الموحد (يو تي سي)، وفقًا للبيانات التي جمعتها جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبرج للأنباء.

وتسبب المرض الناجم عن فيروس كورونا المستجد، (كوفيد-19) في وفاة 953 ألفًا و562 شخصًا.