اهتمت الصحف الخليجية الصادرة، صباح اليوم الاثنين، بتسريبات إسرائيلية بشأن نقل النفط الخليجي إلى أوروبا عبر إسرائيل، واستبعاد مصادر فلسطينية مصالحة بين حركتي فتح وحماس، ورصد الصين «كورونا» على عبوات حبار مستورد من روسيا.

الرئيس عباس عاجز عن دفع فواتير المصالحة مع حماس

استبعدت مصادر سياسية فلسطينية أن يسفر اللقاء المرتقب هذا الأسبوع في تركيا بين قياديين من حركتي فتح وحماس عن مصالحة بين الفصيلين المتصارعين. بحسب جريدة العرب اللندنية.

وأكدت المصادر المقربة من مصدر القرار الفلسطيني أن المصالحة مع حماس التي تدفع باتجاهها تركيا وقطر، بعد توقيع اتفاق التطبيع الإماراتي البحريني مع إسرائيل، لها استحقاقات وفواتير لا تستطيع حركة فتح والرئيس محمود عباس دفعها في الوقت الراهن.

وأشارت إلى أن في مقدمة تلك الفواتير التنازل عن ثلث عضوية المجلس الوطني الفلسطيني -الذي يُعدّ برلمان منظمة التحرير- واستبعاد كل الهيئات القيادية، المتمثلة في اللجنة التنفيذية والمجلس المركزي لمنظمة التحرير. وهناك استحقاق آخر يتعلق بالسلطة الفلسطينية ووزاراتها وبعثاتها الدبلوماسية.

ويُنتظر أن يصل إلى تركيا هذا الأسبوع وفد من حركة فتح التي تهيمن على السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية، برئاسة جبريل الرجوب أمين سر اللجنة المركزية لفتح.

وسيلتقي الرجوب بصالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس المقيم في إسطنبول منذ سنوات.

ويقيم العاروري في تركيا، بعد أن أجبرته إسرائيل ومصر على مغادرة الضفة الغربية بسبب أنشطته، واتهامه من قبل الولايات المتحدة بتمويل خلايا إرهابية في إسرائيل والضفة الغربية.

وعلى عكس الصفقات السابقة التي توسطت فيها مصر، فإن الصفقة الجديدة تحت رعاية تركيا في محاولة منها للعب دور سياسي وتحشيد الرأي العام ضد قرار التطبيع الإماراتي مع إسرائيل.

وسبق أن فشلت كل الاتفاقات السابقة التي رعتها مصر وقطر والسعودية في إنهاء الصراع المستمر بين حركتي فتح وحماس منذ ثلاثة عشر عاما.

لبنان: مبادرة ماكرون مجمدة.. وتشاؤم فرنسي

دخل لبنان في حلقة صراع مذهبي جديد قد ينسف الصيغة الحالية، ليس لمصلحة الدولة المدنية بالتأكيد، بل لتكريس مبدأ المثالثة بدلاً من المناصفة في مناصب الدولة، اذ تسعى الطائفة الشيعية لأن يكون لها ما تسميه «التوقيع الثالث» في الدولة. بحسب جريدة القبس الكويتية.

ومن هذا المنطلق يصر الثنائي الشيعي أمل وحزب الله على الحصول على وزارة المال في الحكومة التي يعمل على تشكيلها مصطفى اديب ومن خلفه الراعي الفرنسي.

وازاء هذا الاستعصاء يبدو ان فرنسا وصلت إلى حائط مسدود في مبادرتها، وبرز تشاؤم فرنسي عن أي حلّ لمعضلة تشكيل الحكومة ما لم يلتزم الزعماء بتعهداتهم التي قطعوها امام الرئيس ايمانويل ماكرون في قصر الصنوبر في بيروت مطلع الشهر الحالي.

والمبادرة الفرنسية باتت بحكم المجمدة حتى تحديد مواقف الأطراف المعنية بتشكيل الحكومة. وفي السياق، برز موقف متقدم للبطريرك الماروني بشارة الراعي هاجم فيه ضمنياً حزب الله وحركة امل، واتهم الراعي القوى السياسية اللبنانية التي تطالب بحقائب وزارية معينة، بالمسؤولية عن الشلل السياسي والحكومي في لبنان، متسائلاً: «بأي صفة تطالب طائفةٌ بوزارةٍ معيَّنة كأنَّها ملكٌ لها». واعتبر الراعي تلك المطالبات بأنها تتنافي مع الدستور، والمادة 95 منه، التي تنص على أن تكون الوزارات مناصفة بين المسيحيين والمسلمين، لافتاً إلى أنه من غير المقبول أن تسعى بعض الجهات إلى فرض رأيها بمنطق القوة والاستقواء.

الصين ترصد «كورونا» على عبوات حبار مستورد

قالت السلطات الصحية في مدينة فويي بإقليم جيلين شمال شرق الصين، أمس الأحد، إن سلطات الإقليم رصدت فيروس كورونا المستجد على عبوة حبار مستورد، وحثت كل من قام بشرائه على الخضوع لفحص الفيروس. بحسب جريدة الاتحاد الإماراتية.

وقال مكتب الصحة في مدينة فويي، على حسابه الرسمي على موقع وي تشات، إن إحدى تلك العبوات وصلت إلى المدينة عبر تشانغتشون عاصمة الإقليم.

وطلب المكتب ممن اشتروا الحبار المستورد من متجر محلي لبيع المأكولات البحرية المجمدة في الفترة ما بين 24 و31 أغسطس وتناولوه بأن يبلغوا سلطات الحي ويسعوا للحصول على فحص كوفيد-19.

وقال مكتب مدينة تشانغتشون للحماية من كوفيد-19 إن الحبار جرى استيراده من روسيا من خلال شركة في مدينة هانتشون وجلب إلى عاصمة الإقليم.

الجيش الأمريكي يرسل تعزيزات عسكرية شمال شرق سوريا

أعلن الجيش الأمريكي تعزيز انتشاره العسكري شمال شرق سوريا على الرغم من جهود سابقة للحد من تواجده هناك، في خطوة تأتي بعد التوتر بين القوات الامريكية والروسية في المنطقة. بحسب جريدة الخليج الإماراتية.

وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، بيل أوربان، في بيان، إن القيادة «نشرت رادار سنتينال، وكثفت الطلعات الجوية للمقاتلات الأمريكية فوق قواتنا ونشرت عربات برادلي القتالية لتعزيز القوات الأمريكية»، في المنطقة التي يسيطر عليها الجيش الأمريكي، مع حلفائه الأكراد. وأفاد مسؤول أمريكي طلب عدم كشف هويته أن عدد العربات المدرعة التي تم إرسالها كتعزيزات لم يتجاوز الست، يرافقها «أقل من 100» جندي.

وأضاف أوربان من دون أن يأتي على ذكر روسيا، أن هذه التعزيزات تهدف إلى «المساعدة في ضمان سلامة وأمن قوات التحالف»، وأن الولايات المتحدة «لا تسعى إلى التصادم مع أي دولة أخرى في سوريا، لكنها ستدافع عن قوات التحالف في حال تطلب الأمر ذلك».

مع ذلك فإن المسؤول الأمريكي الذي تحدث من دون كشف هويته اعتبر هذه الخطوة «إشارة واضحة إلى روسيا للالتزام بالعمليات المشتركة لمنع مخاطر التصادم، وأيضاً لروسيا وفرقاء آخرين لتجنب الاستفزازات غير الآمنة وغير المهنية في شمال شرقي سوريا».

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمر بسحب مدرعات برادلي من سوريا في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، في إطار محاولته أوائل عام 2019 سحب جميع قواته من هناك، قبل أن يعود ويوافق على ترك المئات من الجنود الأمريكيين لحماية آبار النفط.

وقد بعض الحوادث في الأسابيع الأخيرة شمالي شرقي سوريا إلى وضع الجيش الأمريكي في مواجهة مع القوات الروسية المنتشرة الآن على الحدود مع تركيا بموجب اتفاق مع أنقرة. وأصيب في نهاية شهر أغسطس/ آب سبعة جنود أمريكيين بجروح في حادث تصادم مع عربات قتالية روسية. وأظهرت مقاطع فيديو نشرت على «تويتر» مدرعات ومروحيات روسية تحاول منع عربات أمريكية من التقدم، ومن ثم إجبارها على الخروج من المنطقة.

النفط الخليجي إلى أوروبا عبر إسرائيل

أفادت صحيفة “جلوبس” بأن مسؤولين إسرائيليين أجروا محادثات في الإمارات لإنشاء خط أنابيب نفط يمتد عبر السعودية وصولا إلى ميناء إيلات عبر البحر الأحمر، ومنه إلى ميناء أشكلون. بحسب جريدة الرؤية العمانية.

وبحسب الصحيفة المتخصصة في الشؤون الاقتصادية، فإن هذا المشروع سيكون لنقل الخام إلى الأسواق الأوروبية ويعد التفافا على مساري مضيق هرمز وسواحل الصومال.

وسيوجه المشروع ضربة لقناة السويس. حيث سيوفر تكاليف نقل الخام بواسطة ناقلات النفط عبر قناة السويس. ورجحت الصحيفة أن تجني إسرائيل مبالغ طائلة سنويا من هذا المشروع.