أبرزت الصحف المصرية الصادرة اليوم الاثنين، عدة ملفات، منها  متابعة رئاسية دقيقة لخطط تنمية الساحل الشمالى وتطوير والعشوائيات، ونواب مجلس الشيوخ يستخرجون بطاقات العضوية، فضلًا عن ملفات أخرى..

اليوم السابع

 متابعة رئاسية دقيقة لخطط تنمية الساحل الشمالى وتطوير والعشوائيات

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني.

وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول استعراض مشروعات تنمية الساحل الشمالي الغربي لمصر والاستغلال الأمثل لأراضيه بهدف تعظيم القيمة المضافة لأصول الدولة.

و اطلع الرئيس كذلك علي تطورات التخطيط العمراني لعدد من المشروعات القومية علي مستوي الجمهورية ومنها مشروع “التجلي الأعظم فوق أرض السلام” في محيط جبلي موسى وسانت كاترين، حيث وجه الرئيس في هذا الإطار بالتنسيق بين كافة أجهزة الدولة المعنية لتعظيم المقومات السياحية العالمية الفريدة التي تتميز بها المنطقة، ولخروج المشروع علي نحو يتسق مع تاريخ تلك البقعة المقدسة من ارض مصر.

كما استعرضت وزيرة التخطيط خلال الاجتماع تطورات تفعيل “صندوق مصر السيادي” واستراتيجية عمله التي تقوم بالأساس على توفير فرص استثمارية إضافية للاستثمار المباشر بهدف تعظيم القيمة المضافة لأصول وممتلكات الدولة ودفع معدلات النمو الاقتصادي.

الشروق

الجيش الليبى: اتفاق النفط أولى خطوات حل الأزمة

أكد المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، أحمد المسماري، أن الميليشيات الإرهابية ورئيس حكومة الوفاق فايز السراج هم من يرفضون الاتفاق النفطي.

وقال المسماري في لقاء خاص على “سكاي نيوز عربية”: “خطوة اتفاق النفط” تعد أولى الخطوات التي تمهد إلى طريق حل كامل للأزمة الليبية، مشيرا إلى “فتح حوار مع أحمد معيتيق الذي يمثل مصراتة من أجل حل الأزمة الاقتصادية ومنها حقول النفط وإعادة التصدير”.

وأضاف أن الميليشيات، التي تسيطر على طرابلس وعلى قرار السراج ترفض ذلك تماما، باعتبار أن هذه الاتفاقات يحكمها قانون وستؤثر على مكاسبهم التي حققوها من خلال السيطرة على بنك ليبيا المركزي ومؤسسات الدولة في طرابلس.

وأشار إلى أن الاتفاقات التي جرت ترفضها الميليشيات كونها تريد الفوضى المطلقة التي تستفيد من خلالها في السيطرة على الأوضاع، كما تركيا التي تقف خلفهم.

نواب مجلس الشيوخ يستخرجون بطاقات العضوية

توافد أعضاء مجلس الشيوخ المنتخبين على مقر البرلمان لاستخراج كارنيهات العضوية، وتستقبل الأمانة العامة لمجلس الشيوخ بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس النواب أعضاء مجلس الشيوخ المنتخبين بقاعة البهو الفرعونى بمجلس النواب، وتم تخصيص 9 لجان من أعضاء الأمانة العامة لإنهاء الأوراق والمستندات الخاصة بالأعضاء الجدد.

وكان النائب محمد عبد الحفيظ عضو مجلس الشيوخ عن محافظة المنيا أول الحضور، كما حضر النائب محمود بكرى أيضا عضو مجلس الشيوخ عن القائمة الوطنية، وكان فى استقباله شقيقه النائب مصطفى بكرى عضو مجلس النواب.

الدستور

وفد في تشاد لمتابعة مبادرة فيروس سى

أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، إرسال وفد طبي إلى دولة تشاد، برئاسة الدكتور وائل عبد الرازق نائب المدير التنفيذي للجنة القومية لمكافحة الڤيروسات الكبدية، والدكتور محمد البرعي المدير التنفيذي للمبادرة، في إطار متابعة العمل بمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لعلاج مليون إفريقي من فيروس سي.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث باسم الوزارة، أن الوفد بدأ زيارته بتفقد أماكن مسح فيروس سي للمواطنين بالعاصمة إنچامينا، والتي تضم ٢٠ نقطة لمسح المواطنيين التشاديين للكشف عن فيروس سي، كما تفقد الوفد مركز التقييم وتلقي العلاج بالمستشفى المرجعي بإنچامينا، مشيرًا إلى تجهيز مركز آخر في مدينة موندو بجنوب تشاد لعمل تحاليل pcr لفيروس سي، وتلقي العلاج كخطوة أولى لبدء عمليات المسح والعلاج خارج العاصمة إنجامينا.

سفير نيوزيلندا بالقاهرة: أشعر بأننى أعيش في بيتى

قال جريج لويس، سفير دولة نيوزيلندا بمصر، إنه لم يعتقد أبدًا أن تحظى تغريدته على موقع التواصل الاجتماعى «تويتر» حول المانجو المصرى بمثل هذا الانتشار، مشيرًا إلى أن المصريين ينتجون أفضل مانجو فى العالم فى مدينة الإسماعيلية، لذا يجب عليهم تصديرها إلى كل مكان فى العالم.

وأضاف، فى حواره مع «الدستور»، أن العلاقات بين البلدين تشهد طفرة كبيرة فى الوقت الحالى، فى ظل الرغبة المشتركة فى تطوير العلاقات وتعزيز التعاون بينهما، خاصة فى مجالى الزراعة وإنتاج الغذاء، لافتًا إلى ازدياد التنسيق بين البلدين فى عدد من الملفات الدولية، خاصة ملفات نزع السلاح ومبادرات السلام.

الوفد

اتفاقية جديدة لاستثمار 934 مليون دولار في إنتاج الغاز

وقعت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، 8 اتفاقيات للبحث والاستكشاف، باستثمارات 934 مليون دولار ومنح توقيع 51 مليون دولار، منها 5 اتفاقيات خلال العام المالى الماضى و3 اتفاقيات أخرى خلال الربع الأول من العام المالى الحالى.

وقال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن الاستراتيجية المتكاملة التى تتبناها الوزارة لتنمية موارد مصر من الغاز الطبيعى نجحت فى تسجيل أعلى معدلات لإنتاج الغاز الطبيعى فى تاريخ مصر وتحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز والعودة للتصدير.

وأضاف أنه تم التوسع فى صناعات القيمة المضافة التى يعد الغاز الطبيعى أحد أهم المواد المغذية لها والتى تحقق عائداً اقتصادياً كبيراً ، فضلاً عن جذب شركات عالمية جديدة للعمل فى مجال البحث والاستكشاف فى مصر لأول مرة.

وأشار إلى حرص الشركات العاملة بالفعل على تأكيد تواجدها والتوسع فى استثماراتها فى ظل الاستقرار السياسى والاقتصادى الذى تتمتع به مصر حالياً والذى يعد حجر الزاوية فى جذب الاستثمارات العالمية.