رصد تقرير حالة حقوق الإنسان ( نشرة 360 ) في الأسبوع  الثالث من سبتمبر، الصادر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM، انقسامات في حزب “الوفد” بسبب  قائمة التحالف الوطني من أجل مصر وإلغاء الائتلاف الفردي بمشاركة حزب مستقبل وطن، أيضًا كشف إجمالى ما تم تحصيله من أموال فى مخالفات البناء حيث بلغ 6 مليارات و907 ملايين جنيه حتى 15 سبتمبر، فضلًا عن حبس المتهم باغتصاب طالبة الدقهلية، وإخلاء سبيل “اليوتيوبر” أحمد حسن وزوجته بكفالة أربعين ألف جنيه، وتحرير ستة عمال  مصريين  في ليبيا، وبلوغ عدد المهاجرين غير الشرعيين منذ يناير 2020 وحتى الآن  10 آلاف و320 مهاجرًا، كذلك الإعلان عن نسبة التصويت في جولة الاعادة لانتخابات الشيوخ، حيث بلغت 15.01%.

أولًا..  فيما يخص الحقوق المدنية والسياسة 

رصد التقرير  في الجزء الخاص  بإدارة العدالة ودولة القانون، قرار النائب العام بحبس المتهم باغتصاب طالبة الدقهلية أمل عبدالحميد بعد ثبوت نسب الطفلة التي أنجبتها إليهما، بتطابق البصمات الوراثية للأحماض النووية المستخلصة منهما.

وكانت النيابة  العامة قد أمرت بعرض المتهم في شهر يوليو الماضي على مصلحة الطب الشرعي، لأخذ عينة من بصمته الوراثية ومضاهاتها ببصمة الطفلة التي أنجبتها المجني عليها.

وفى الجزء الخاص بالحق في الحياة والأمان الشخصي، تناول التقرير قرار  النائب العام  بإخلاء سبيل المتهمين أحمدحسن (اليوتيوبر ) وزوجته زينب، بضمان مالي قدره “أربعون ألف جنيه”، وتكليف المجلس القومي للطفولة والأمومة باستمرار متابعة حالة ابنتهما “إيلين”.

وكانت النيابة العامة قد استجوبت المتهمين، واللذين أبديا خلال الاستجواب تعهدهما بحسن رعاية ابنتهما وندمهما على ما ارتكباه في حقها من تعريض للخطر  .

كما رصد التقرير جهود المخابرات العامة المصرية لتأمين وحماية المواطنين المصريين فى ليبيا، وبالتنسيق مع السلطات الأمنية الليبية، تمكنت الأجهزة المعنية فى ليبيا من تحرير 6 مصريين “عمال تشييد وبناء” سبق اختطافهم وإعادتهم للبلاد.

كذلك تصريح   اللواء أركان حرب أيمن شحاتة، قائد قوات حرس الحدود، بأن عدد المهاجرين غير الشرعيين منذ يناير 2020 وحتى الآن بلغ 10 آلاف و320 مهاجرًا، موضحًا أن منهم 10 آلاف 168 مهاجر ًاغير شرعي على الجانب الغربي، و149 على الاتجاه الجنوبي.

أما الحق في المشاركة في الحياة العامة، فقد رصد التقرير انقسام الهيئة العليا للوفد حول المشاركة فى القائمة الموحدة لانتخابات مجلس النواب القادم،  حيث اجتمع 31 عضوًا من أعضاء الهيئة وقرروا عدم استمرار الحزب  فى قائمة التحالف الوطني “من أجل مصر”، وإلغاء الائتلاف الفردي بمشاركة حزب مستقبل وطن.

جاء ذلك بعد اجتماع عقدته الهيئة العليا برئاسة السكرتير العام للحزب فؤاد بدراوى،  أعقبه مؤتمر صحفي لإعلان نتائج الاجتماع، علمًا بأن عدد أعضاء الهيئة العليا الذين حضروا الاجتماع بلغ 31 عضوًا، من إجمالي 42 يشكلون الاجتماع الدائم الهيئة العليا للحزب، وافق 30 منهم على قرارات الهيئة ورفض واحد فقط .

كذلك تناول، إعلان رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، نتائج جولة الإعادة بانتخابات مجلس الشيوخ، حيث بلغ عدد الناخبين المقيدين بجولة الإعادة بلغ 28 مليونًا و217 ألفًا و880 صوتًا، فيما بلغ عدد الحاضرين 2 مليون و884 ألفًا و757 صوتًا، بنسبة مشاركة 10.0% وبلغ إجمالى عدد الأصوات الصحيحة 2 مليون و451 ألفًا و704 أصوات، بنسبة ٨٤.٠٩%، وبلغ عدد الأصوات الباطلة ٤٣٣ ألفًا و٥٣ صوتًا، بنسبة ١٥.٠١%.

وفى  حرية الدين والمعتقد، رصد التقرير موافقة مجلس الوزراء، خلال اجتماعه، على مشروع قانون بإنشاء البوابة المصرية للعمرة وتنفيذ الشركات السياحية رحلات العمرة، والذى يهدف لمواكبة التطور التكنولوجى والتقنى فى ميكنة الخدمات كأحد محاور برنامج الإصلاح الهيكلى الذى أطلقته الوزارة لتطوير قطاع السياحة.

وفيما يتعلق  بحقوق المرأة ، تناول اختيار السفيرة وفاء بسيم في عضوية لجنة حقوق الإنسان المُنبثقة عن العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية عن الفترة 2021 – 2024، في الانتخابات التي تمت بنيويورك.

جاء ذلك  بعد مرور أقل من أسبوع على فوز المرشح المصري السفير الدكتور محمد عز الدين لعضوية لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية

كما أعلنت اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث عن نجاح خط نجدة الطفل 16000 التابع للمجلس القومي للطفولة والأمومة في إنقاذ خمسة عشر طفلة من محاولة تشويه للأعضاء التناسلية والمعروفة بالختان بمحافظة أسيوط مركز منفلوط.

 ثانيًا.. فيما يخص الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

رصد التقرير استعراض  مجلس الوزراء المؤشرات الإيجابية حول الاقتصاد المصري، التي أشار لها التقرير الصادر عن مؤسسة جولدن مان ساكس الأمريكية، إحدى أكبر المؤسسات المالية العالمية.

وأكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، في إطار عرض أبرز مؤشرات التقرير أمام المجلس، أن المؤسسة أكدت في تقريرها أن اقتصاد مصر لا يزال قوياً وراسخاً وينمو بشكل حقيقى يجعلها الأقوى بين الأسواق الناشئة.

وفى الحق فى الصحة، قال الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، إن إصابات فيروس كورونا فى مصر بلغت 96.7 ألف حالة حتى 18 أغسطس الماضى، منها 96 ألفا و 581إصابة لمصريين و172 لأجانب، فيما بلغ إجمالى المتعافين 61ألفا و562 أى بنسبة 63.6% ليصل معدل الإصابة لـ967 إصابة لكل مليون من السكان.

ورصدت الدراسة وضع مصر بين دول العالم حيث أظهرت أن مصر جاءت فى الترتيب الـ٢٦ على مستوى دول العالم حيث بلغ عدد مصابى الفيروس فى مصر حتى ١٨ أغسطس96  ألف و881 مصاب، مقابل ٥.٦ مليون بالولايات المتحدة الأمريكية التى شغلت الترتيب الأول على مستوى العالم.

هذا في الوقت الذى نشرت الجريدة الرسمية، قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالسماح بإقامة الأفراح والمؤتمرات والمعارض وصلاة الجنازة بضوابط محددة في ظل جائحة كورونا وذلك بدءًا من اليوم 21 سبتمبر  .

وفيما يتعلق بالحق فى السكن، فقد صرح وزير التنمية المحلية، بأن إجمالى عدد طلبات التصالح التى قدمها المواطنون فى كل المحافظات بلغت مليونا و١٠٠ ألف طلب، وبلغ إجمالى ما تم تحصيله من أموال فى مخالفات البناء ٦ مليارات و٩٠٧ ملايين جنيه حتى 15 سبتمبر ، خلال مراحل تلقى طلبات التصالح، سواء المرحلة الأولى أو الثانية، التى بدأت منذ ١٥ يوليو الماضى.

لمطالعة النشرة كاملة اضغط هنا..