شهدت ليلة أمس، وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين، العديد من الأحداث المهمة على الصعيدين المحلي والدولي، وكان أبرزها ما يلي:

زيادة الوفيات وانخفاض الإصابات.. الصحة تعلن بيان كورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، خروج 866 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 89532 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 115 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 20 حالة جديدة.

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الأحد، هو 102015 حالة من ضمنهم 89532 حالة تم شفاؤها، و 5770 حالة وفاة.

.. 332 متطوعًا استوفوا الشروط الخاصة لاختبار لقاح الفيروس

قال الدكتور إيهاب كمال، مساعد وزيرة الصحة ومنسق اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، إن عدد المتقدمين لاختبار لقاح فيروس كورونا وصل إلى 642 متطوعًا من بينهم 332 استوفوا الشروط اللازمة للخضوع للدراسة.

وأضاف كمال، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “صالة التحرير” المذاع عبر قناة “صدى البلد”، أن الشروط اللازمة لخضوع المتطوع للدراسة تتمثل في تجاوز العمر الـ18 سنة والخلو من الأمراض المزمنة وثبوت عدم إصابته بكورونا، لافتًا إلى أن عدد المطلوبين لاختيار كورونا في مصر يصل إلى 6 آلاف متطوع.

وأشار إلى الجهود المبذولة لرفع الوعي لدى المواطنين بأهمية المشاركة في الدراسة الخاصة بلقاح فيروس كورونا من خلال البرامج الإعلامية ومنصات التواصل الاجتماعي، وتوضيح مردود هذه الدراسة على مصر ودول العالم.

الإبراشي: الشعب نبذ الإخوان وحول إدعائتهم لـ”نكتة”

قال  الإعلامي وائل الإبراشي، إن الشعب المصري لقن جماعة الإخوان الإرهابية درساً قاسياً اليوم، بعدما حول دعوات 20 سبتمبر التى تطلقها العناصر الهاربة للخارج، إلى “نكتة وضحكة”، على مواقع التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا.

وأوضح “الإبراشي”، خلال تقديمه برنامج “التاسعة”، المذاع عبر القناة الأولى المصرية، أن إعلام الإخوان حاول بكل أساليبه الخبيثة أن يوهم متابعيه أن المظاهرات تعم مصر كافة منذ صباح اليوم ولكن وعى المصريين كان لهم بالمرصاد وفضح أكاذيبهم.

وأضاف أن الجماعة الإرهابية حاولت أن تخفى فشلها من خلال الترويج لفيديو تزعم أنه لمجموعة من المتظاهرين، وأن يوم 20 سبتمبر هو بداية ما أسموه الثورة، متابعًا: “الإخوان منذ مدة يقولون أن يوم 20 سبتمبر هو يوم الحسم والسقوط وعندما فشلوا كالعادة عادوا ليقولوا أنها البداية والثورة قادمة.. بعد 7 سنوات تسمى هذا بداية؟”.

وأكد أن اليوم كان يوم سقوط الإخوان وليس الدولة المصرية كما كانوا يروجون، لافتاً إلى أن الشعب الذى نبذهم فى 30 يونيو لن يقبل أكاذيبهم مرة أخرى.

عامل يخطف دواءً من صيدلي ليُنقذ زوجته في كفر الشيخ

شهدت مدينة دسوق في كفر الشيخ لفتة إنسانية من ضابطي شرطة أنقذا عاملا من الحبس بتهمة سرقة دواء بعد أن فرّ به هاربًا إلى زوجته، التي تجري عملية ولادة، وذلك عقب اكتشافه عدم وجود سيولة مالية بحوزته أثناء شرائه.

تفاصيل القصة تبدأ كما روى شهود عيان لـ”مصراوي”، بوصول إشارة من شرطة النجدة إلى قسم شرطة بندر دسوق تفيد باستغاثة صيدلي لسرقة دواء من قبل مجهول بقيمة 400 جنيه والتعدي عليه ثم لاز بالفرار.

انتقل الرائد عمرو فتح الله، رئيس مباحث قسم شرطة بندر دسوق، وقوة من مباحث القسم، إلى الصيدلية الصادر منها البلاغ، وتبين بحسب أقوال الصيدلي صاحب البلاغ، أن أحد الأشخاص طلب توفير دواء قيمته 300 جنيه على عكس ما جاء في بداية بلاغ للنجدة.

وأوضح في بلاغه لرجال الشرطة أنه عند مطالبته بقيمة الدواء، لم يجد معه سوى 100 جنيه، وعرض عليه ترك هاتفه له، وبطاقة هويته الشخصية، لحين العودة بباقي مبلغ الدواء محاولة لأنقاذ زوجته التي كانت تخضع لعملية ولادة، وعندما رفض الصيدلي مطلبه خطف منه الدواء، وفر به ناحية مستشفى دسوق العام.

توجه رئيس مباحث قسم شرطة بندر دسوق، الرائد عمرو فتح الله، والقوة المرافقة له، إلى مستشفى دسوق العام، وفوجئ رئيس مباحث القسم بالشخص المجهول بتسليم نفسه إلى نقطة شرطة المستشفى، وتبين أنه يدعى “هاني.ب”، (32 عامًا – عامل – ويقيم بحي المنشية)، دائرة قسم شرطة بندر دسوق.

وأقر بارتكابه سرقة دواء من الصيدلي، من أجل إنقاذ زوجته التي تخضع للولادة بقسم النساء والتوليد، لعدم توفير السيولة المالية الكافية لشراء الدواء، ورفض الصيدلي منحه إياه مقابل التحفظ على هاتفه المحمول، وبطاقة هويته الشخصية لحين استرداد باقي المبلغ له، فيما تبين أن قيمة تكاليف العلاج تبلغ 195 جنيهًا، وجرى إضافة مبلغ 20 جنيهًا خدمة ليلية، بإجمالي 215 جنيهًا، وليس كما ادعى الصيدلي في بلاغه.

جرى اقتياد الطرفين إلى قسم شرطة بندر دسوق، وبعد العرض على العقيد أحمد سكران، رئيس فرع البحث الجنائي بغرب كفر الشيخ، وجه الرائد عمرو فتح الله، رئيس مباحث القسم بدفع مبلغ مالي 200 جنيه للصيدلي، من أجل إنهاء الخلاف، وإنقاذه من الحبس، وتراضى الطرفين.

وقف استيراد الغاز المسال وفر 2.5 مليار دولار سنويًا

قال المهندس حمدى عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، إن وقف استيراد الغاز المسال وفر 2.5 مليار دولار سنويًا مع زيادة الاستخدامات من الغاز الطبيعى كالمشروع القومى الذى يتبناه الرئيس عبد الفتاح السيسي من التوسع في توصيل الغاز الطبيعى للمنازل، حيث أنه من 2013 حتى 2020 تم توصيل الغاز لـ 5.7 مليون منزل.

وأضاف عبد العزيز، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج “الحكاية”، المُذاع عبر فضائية “mbc مصر”، أنه من خلال الجمعية العامة للشركة القابضة للغاز تم استعراض أهم نتائج الأعمال التي تحققت في صناعة الغاز، موضحاً أن لدينا صناعة غاز قوية جدا وخلال 4 سنوات شاهدنا محاولات ضخمة في صناعة الغاز بداية من دعم الرئيس السيسى ومتابعته للسياسات والخطط التي وضعتها وزارة البترول.

وأشار إلى أنه تم إيقاف استيراد الغاز المسال في سبتمبر 2018 وأصبح لدينا اكتفاء ذاتى ثم فائض بدأنا تصديره والآن القدرة الإنتاجية قد نصل إلى 7.2 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعى، والأسعار في السوق العالمى منخفضة وكان هناك استهلاك في محطات الكهرباء وهى ذات كفاءة أعلى، لا يصح التصدير بأسعار منخفضة.

رئيس الجزائر: لن نبارك أو نشارك في الهرولة نحو التطبيع

قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، إن بلاده لن تشارك في مسار التطبيع مع :الكيان الصهيوني”، مشددًا على أن مفتاح الشرق الأوسط يكمن في إعلان قيام الدولة الفلسطينية رسميًا.

وأضاف تبون، في مقابلة مع وسائل إعلام محلية تبث في وقت لاحق: “رأيت نوعًا من الهرولة للتطبيع ونحن لن نشارك فيها ولن نباركها”.

وأضاف: “القضية الفلسطينية قضية مقدسة وجوهرية بالنسبة لنا وللشعب الجزائري، وسأكرر ذلك يوم الثلاثاء في خطابي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة”.

وتابع أن مفتاح الشرق الأوسط هو في إعلان قيام الدولة الفلسطينية رسميًا، لن يكون هناك حل للقضية الفلسطينية إلا بقيام الدولة الفلسطينية بحدود 1967 وعاصمتها القدس الشريف.

.. واجتماع في الإمارات يحسم التطبيع السوداني الإسرائيلي

بدا التقارب العربي الإسرائيلي واضحًا للجميع، خاصة بعد اتفاقيتي السلام بين الإمارات والبحرين وإسرائيل، برعاية أمريكية، فضلاً عن تصريحات الرئيس دونالد ترامب، حول الاقتراب من توقيع اتفاقيات مماثلة بين دول عربية أخرى وإسرائيل.

في هذا السياق كشف، موقع “أكسيوس” الإخباري الأمريكي، نقلاً عن مصادر سودانية، أن مسؤولون أمريكيون وإماراتيون وسودانيون، سيعقدون اجتماعًا حاسمًا في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، مساء اليوم الأحد، بشأن اتفاق تطبيع محتمل بين السودان وإسرائيل.

وبدأ رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، عبدالفتاح البرهان، مفاوضات مع وفد أمريكي بالإمارات لرفع اسم السودان من قائمة الإرهاب، خلال زيارته لأبو ظبي، حيث أعلن المجلس السيادي السوداني، في وقت سابق، اليوم، أن البرهان توجه برفقة وفد وزاري وعدد من الخبراء والمختصين في قضايا التفاوض إلى الإمارات.

وبحسب الوقع الأمريكي، فإنه إذا استجابت واشنطن وأبو ظبي، لطلبات السودان بالحصول على مساعدات اقتصادية، فمن المحتمل الإعلان عن صفقة تطبيع جديدة مع إسرائيل، مماثلة لاتفاقيتي الإمارات والبحرين.

ويقول “أكسيوس” إن مدير شؤون الخليج في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض ميجيل كوريا، الذي شارك في صياغة الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي، سيحضر اجتماعًا مع مستشار الأمن القومي الإماراتي طحنون بن زايد، المسؤول عن المحادثات مع تل أبيب، فيما يمثل السودان أعضاء الفرعين المدنيين والعسكريين للحكومة، ومنهم وزير العدل نصر الدين عبدالباري، الذي يحمل الجنسية الأمريكية، ويحتمل مشاركة ولي العهد الأمير محمد بن زايد في الاجتماع.

وقالت مصادر، إن الحكومة السودانية ستطلب مساعدات اقتصادية تتمثل في 3 مليارات دولار مساعدات إنسانية ومساعدات مباشرة للموازنة، للتعامل مع الأزمة الاقتصادية في البلاد، وتداعيات الفيضانات والسيول، التي راح ضحيتها العشرات وشردت الآلاف.

وأضافت المصادر، التي لم تكشف عن هويتها، أن السودان سيطلب التزام واشنطن وأبو ظبي، بتقديم مساعدات اقتصادية على مدى 3 سنوات المقبلة.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عقد اجتماعًا في فبراير الماضي، مع رئيس مجلس السيادة السوداني، عبدالفتاح البرهان، في أوغندا.