اهتمت الصحف العالمية، اليوم الاثنين، بالعديد من الملفات الهامة في جميع أنحاء العالم، والتي من بينها تطورات فيروس كورونا، فضلاً عن الإشادة بالعاصمة الإدارية الجديدة، والصراع والمعارك بين “بايدن” و”ترامب”، إثر خوضهما للانتخابات الرئاسية الأمريكية.

صحيفة بريطانية تشيد بالعاصمة الإدارية الجديدة

أشادت صحيفة “آراب نيوز” البريطانية، اليوم الاثنين، بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة في مصر، مشيرةً إلى أن المنشآت الجديدة في العاصمة تضم العديد من المباني والمنشآت الحديثة، والحدائق العامة المميزة.
وقالت الصحيفة: تشغل المنشآت 250 ألف متر مربع، بمساحة بناء إجمالية تبلغ 2 مليون متر مربع، وبنسبة بناء تبلغ 20 في المائة، وباقي المساحات تتكون من حدائق وطرق.
وأضافت أطلقت مصر أول مقر وزاري لها في مشروع العاصمة، تمهيدًا لنقل مقر الحكومة الأبرز في القاهرة إلى الموقع الجديد خلال الأشهر المقبلة.
وبحسب بيان لمجلس الوزراء المصري، أكد مسؤولون أن نسبة تنفيذ الحي الحكومي وصلت إلى 87 بالمائة، وأن الهيكل والمباني الداخلية مكتملة بالكامل، وسلم حتى الآن 234 طابقًا، وأسطح وأقبية و 2086 غرفة خدمة.

واشنطن بوست: بايدن ينتقد ترامب والحزب الجمهوري بسبب القاضية الراحلة

انتقد المرشح الرئاسي الديمقراطي جو بايدن، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وكبار أعضاء حزب الجمهوريي،ن بعد إعلانه أمس الأول السبت، سريعًا عن بديل للقاضية الراحلة روث بادر جينسبيرج.
وذكرت الصحيفة الأمريكية في تقرير لها، أن المرشح الديمقراطي يستغل الثغرات لوقوع ترامب في فخ الانتخابات الأمريكية لعام 2020، المقررة في نوفمبر المقبل.
جاء ذلك من خلال المناشدة المتلفزة التي أعقبت وفاة جينسبيرج عن 87 عامًا، الجمعة الماضي، دائمة الانتقاد لـ”ترامبط بسبب تعامله مع جائحة فيروس كورونا، والانهيار الاقتصادي في البلاد، والاضطرابات العرقية التي اجتاحت البلاد، الآونة  الأخيرة.

“سي إن إن” تكشف تفاصيل دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة المقررة خلال الأسبوع وسط كورونا

كشف تقرير لشبكة “سي إن إن” الأمريكية، اليوم الاثنين، عن تفاصيل دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة المقررة الأسبوع الجاري، وسط انتشار فيروس كورونا المستجد.
وذكر التقرير الأمريكي، أن الجمعية العامة تعقد هذا الأسبوع دورتها السنوية، دون أعضاء دبلوماسيين دوليًا ولا لاعبين ونجوم، بسبب جائحة فيروس كورونا المنتشرة في البلاد.
وأشار التقرير إلى أن الدورة تأتي في ظل الذكرى السنوية الـ75 لإنشاء الأمم المتحدة.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة المضيف أنطونيو جوتيريس، في مؤتمر صحفي: “إن جائحة (كوفيد -19)، أزمة لا مثيل لها في حياتنا، ولذا فإن دورة الجمعية العامة لهذا العام ستكون مختلفة عن أي دورة أخرى أيضًا”.

الموجة الثانية.. صحيفة بريطانية تشدد على الالتزام بالإجراءات الصارمة

شددت صحيفة الإندبندنت البريطانية، اليوم الاثنين، على ضرورة الالتزام بالإجراءات الصارمة التي أعلنت عنها الحكومة في وقت سابق، منعًا لانتشار فيروس كورونا مجددًا في البلاد.
وقال التقرير البريطاني، إن المسؤولين ناقشوا وضع قيودًا جديدة في العاصمة البريطانية لندن، لمنع انتشار كورونا.

وسط مخاوف من انتشار “كوفيد- 19”.. “العمال” يعلن الانهيار الوشيك

ألقت نائبة زعيم حزب العمال البريطاني، إنجيلا راينر، باللوم على الانهيار الوشيك لنظام الاختبار لفيروس كورونا في البلاد، لافتة لزيادة احتمالية فرض قيودًا أكثر صرامة.
وحثت النائبة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، على اتخاذ إجراءات سريعة وحاسمة.
وقالت راينر، وفقًا لصحيفة الجارديان البريطانية، إن المملكة المتحدة تواجه احتمال إغلاق وطني آخر بسبب فشل وعدم كفاءة جونسون في التعامل مع الجائحة، وعودتها مرة أخرى.

سوزكو التركية: البلاد تواجه تهديدًا سلفيًا متجددًا

أعلن زعيم الطائفة الإسلامية أحمد محمود أونلو، أنه مستعد لتسمية ما لا يقل عن 150 جمعية سلفية، إلى جانب مواقعها، كجزء من الاستعدادات للقتال في تركيا.

نقلاً عن سايجي أوزتورك، الصحفي البارز من صحيفة سوزكو التركية، زعم أونلو أيضًا أن هناك 2000 جمعية سلفية في جميع أنحاء البلاد.
ويعتقد أن هذه الجماعات ترهب السكان المحليين بالتهديد بالقتل، وتحذر الحكومة من تنفيذ إجراءات وقائية ضدهم.