أبرزت الصحف المصرية العديد من الملفات الهامة على الصعيدين المحلي والدولة، ومنها: توجيهات رئاسية بالترويج لمنتجات الصعيد، و وقف إصدار “شهادة الـ15%”، الولايات المتحدة تواجه شبح «شتاء مدمر» بسبب فيروس كورونا، وغيرهم.

المصري اليوم

توجيهات رئاسية بالترويج لمنتجات الصعيد

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى بتسهيل إجراءات التعاقد الخاصة بالحصول على وحدات المجمعات الصناعية على مستوى الجمهورية، وتخفيض الرسوم، بهدف دعم شباب المستثمرين فى مجال الصناعات المتوسطة والصغيرة، وتوفير المزيد من فرص العمل وتعزيز عملية تعميق الإنتاج المحلى.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس مع كل من الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة.

وعرضت «جامع» الموقف التنفيذى الراهن لإقامة المجمعات الصناعية المنتشرة على مستوى الجمهورية من الإسكندرية إلى أسوان، والمعايير الأساسية فى اختيار الأنشطة الصناعية المتنوعة المستهدفة، كما تم استعراض برنامج الوزارة لدعم الصادرات والمخصصات المالية، خاصةً ما يتعلق بفتح أسواق جديدة فى القارة الإفريقية.

كما وجه  الرئيس بتوفير جميع سبل الدعم الممكن لتعزيز حركة الصادرات المصرية بالأسواق الإفريقية وفق احتياجاتها، خاصةً ما يتعلق بتذليل المعوقات اللوجستية ودعم عملية شحن ونقل الصادرات.

وشهد الاجتماع عرض آخر تطورات تنظيم المعرض السنوى «تراثنا لمنتجات وفنون الحرف اليدوية والتراثية» لعام ٢٠٢٠ خلال أكتوبر المقبل.

وفى اجتماع آخر، وجه الرئيس السيسى بالتقييم المنتظم لأداء ونتائج جهود تنمية الصعيد بهدف تطوير الآليات ولاكتشاف الفرص التنموية الكامنة فى مجالات الزراعة والصناعات الحرفية والإنتاجية المتميزة التى يشتهر بها أبناء الصعيد، موجهاً بصياغة برنامج ترويجى متكامل لتعظيم جودة تلك المنتجات ودعم تسويقها محلياً وخارجياً، على أن يتم تخصيص ٥٠ مليون جنيه من صندوق تحيا مصر لصالح ذلك البرنامج الترويجى.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس مع رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ومحمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، وطارق الفقى محافظ سوهاج، وأشرف الداودى محافظ قنا.

واستعرضت وزيرة التخطيط جهود الحكومة فى تنمية محافظات الصعيد؛ حيث بلغت حجم الاستثمارات الحكومية الموجهة لتنميته خلال السنوات الخمس الماضية قرابة ١٦٠ مليار جنيه، بما يشكل حوالى ٢٠% من جملة الاستثمارات الحكومية، منها حوالى ٤١ مليار جنيه تم توجيهها إلى سوهاج وقنا.

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أن إجمالى عدد المشروعات التى تم تمويلها بالمرحلة الأولى للبرنامج حوالى ٣٧٠٧ مشروعات بالمحافظتين.

وقف إصدار “شهادة الـ15%”

أوقفا بنكا «الأهلى المصرى» و«مصر»، إصدار الشهادة البلاتينية السنوية ذات عائد ١٥%، لمدة عام، اعتبارا من أمس.

يأتى ذلك فى ظل استمرار العميل فى التمتع بنفس العائد حتى تاريخ استحقاقها.

وأرجع يحيى أبوالفتوح، النائب الأول لرئيس البنك الأهلى، قرار إيقاف إصدار الشهادة إلى تراجع معدلات التضخم، ووصف العائد الحالى بالمناسب.

وأكد ابوالفتوح، أهمية تحفيز العملاء على الاستثمار المباشر والإقراض، بدلا من الادخار فى البنوك.

من جانبه، أعلن عاكف المغربى، النائب الأول لرئيس بنك مصر، عن قرار وقف إصدار شهادة الـ١٥ % داخل بنك مصر، بداية من أمس، إن حصيلة الاكتتاب فى الشهادة منذ إصدارها بلغ نحو ١٠٣ مليارات جنيه. وأكد عدم طرح شهادة استثمار جديدة بديلة عن التى تم إيقافها، مستبعدا اعتبار إيقاف هذه الشهادة ببنكى الأهلى ومصر مؤشرا لاتخاذ قرار من لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى خلال انعقادها الخميس المقبل بخفض سعر الفائدة.

فى نفس السياق خفض بنك الاستثمار القومى، أمس، أسعار الفائدة السنوية على الإصدارات الجديدة من شهادات استثمار (ب) للأفراد، والتى يصدرها البنك الأهلى لتصبح ١٠.٢٥% لمدة عام بدلا من ١٣% و١٠.٥% لمدة عامين بدلا من ١٤% و١٠% لمدة ٣ سنوات بدلا من ١٢% وبالنسبة لشهادات استثمار (أ) للأفراد الطبيعيين والهيئات الاعتبارية لمدة ١٠ سنوات بفائدة تراكمية لتصبح ١٠.٢٥% سنويا.

كما تقرر تخفيض الفائدة على شهادات استثمار (د) ذات المدة ٣ سنوات التى تصدر للهيئات الاعتبارية فقط لتصبح ١٠.٧٥%، مع استمرار شهادات الاستثمار القائمة على ذات أسعارها لمدتها المتبقية.

من جانبه، أكد محمود منتصر، الرئيس التنفيذى لبنك الاستثمار القومى، فى تصريحات خاصة أن خفض عوائد الشهادات وإلغاء شهادة الـ١٥% لتخفيف عبء التكلفة، بعد إلغاء الإعفاء الضريبى على السندات.

البعثة المصرية: الكشف على ١٢ ألف سودانى

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، أن البعثة الطبية المصرية كشفت على ١٢ ألفًا و٦٥٤سودانيًا منذ وصولها السودان فى ١٠ سبتمبر الجارى لدعم متضررى السيول والفيضانات، وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى للوزارة، أن البعثة التى تضم أطباء فى مختلف التخصصات، ومسعفين، ومهندسين زراعيين من قطاع الطب الوقائى، تم توزيعها على مستشفيات: السروراب، جبيل الطينة، قررى، والشقيلاب، والتريس، بالإضافة إلى مخيم الخور، وجمعية الطيب.

وأشار مجاهد إلى أن الوزيرة وجهت بمد فترة عمل البعثة أسبوعا آخر، بناء على طلب الجانب السودانى، نظرًا لإقبال المواطنين السودانيين على الأماكن الموجودة فيها، لافتاً إلى أنه تم إلحاق ٤ أطباء رمد بالبعثة، نظرًا لندرة ذلك التخصص، حيث استقبلت البعثة ١٣٨٤ مواطنًا سودانيًا فى اليوم الأول للمدة الجديدة.

ولفت مجاهد إلى أن المهندسين الزراعيين بالبعثة استخدموا رشاشات وأجهزة ضباب تابعة للبعثة بالتعاون مع الجانب السودانى لمسح أكثر الأماكن المعرضة لانتشار الأوبئة.

وتابع أن المهندسين الزراعيين قاموا برش ٢٥ منطقة سودانية بالمبيدات ضد الملاريا والباعوض، وتشمل: الشقيلاب، القصيرة، معشرة غرب، معسكر وادى رملى، محلية بحرة الخرطوم، الدكينة، الدبك، الخور شمال وجنوب، جبل أولياء العالى، الجيلى، الثمانيات، الشيخ الطيب، السروراب وسط، الكواهلة، أم عوينة، بركة القناطر، الأولى غرب، الشاطى، النيل، المترات، العاشرة، صالحة، الأولى شرق، متران، المقداب.

يذكر أنه تم فتح جسر جوى بين دولتى مصر والسودان خلال أغسطس الماضى، بتوجيهات الرئيس السيسى، لنقل المساعدات الطبية المقدمة من القاهرة إلى الخرطوم دعمًا للمنظومة الصحية، حيث تم إرسال ٥ طائرات محملة بـ ٢٢ طنًا و٣٢٥ كيلو جراما من الألبان والأدوية الأساسية للأطفال وأدوية الطوارئ، بالإضافة إلى ٢٥ طنًا من الأدوية والمستلزمات الطبية الإغاثية لمتضررى السيول التى اجتاحت دولة السودان فى الآونة الأخيرة، وسيستمر إرسال أى احتياجات للدولة الشقيقة لدعم المنظومة الصحية.

الدستور

“التضامن”: “مودة” مقرر دراسي بالجامعات

تبدأ وزارة التضامن الاجتماعي، العام الدراسي المقبل فى تطبيق برنامج مودة “للحد من معدلات الطلاق” كمتطلب تخرج لطلاب الجامعات بداية من العام الدراسي الجديد 2020 – 2021.

وقال عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي المشرف على برنامج مودة، فى تصريحات لـ”الدستور”، إن الهدف من تطبيق البرنامج على طلاب الجامعات هو تحقيق الهدف المطلوب في الحفاظ على كيان الأسرة مستقبلا من خلال رفع وعى تلك الفئة من الشباب في سن الزواج بأسس التعامل بين الزوجين وتحقيق التواصل الجيد؛ بما يساعد في حل الكثير من المشكلات وتوعية الشباب بمواجهة الصعوبات بطرق بسيطة إضافة إلى التوعية الصحية والنفسية والدينية على حقوق وواجبات الطرفين داخل العلاقات الزوجية.

وأكد أن البرنامج نجح فى الوصول إلى قاعدة كبيرة من الشباب خلال الفترة الماضية، حيث يسعي إلى الحفاظ على كيان الأسرة ودعم الشباب المقبل على الزواج ومدهم بالخبرات والمعارف اللازمة.

وأعلنت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، وصول المنصة الإلكترونية لمشروع “مودة” إلى 2 مليون متردد منذ أن أطلقه الرئيس عبدالفتاح السيسي في ديسمبر 2019.

براتب يصل لـ4 آلاف.. «القوى العاملة» تعلن فرص عمل للشباب

أعلنت وزارة القوى العاملة، توافر فرص عمل جديدة بإحدى شركات صناعة الأثاث براتب يصل إلى 4000 جنيه.

وتتضمن الوظائف المتاحة بالشركة، 5 مراقبة جودة، على أن يكون المتقدم لتلك الوظيفة خريج جامعة عمالية، وألا يزيد عمره عن 35 سنة، ولديه خبرة سنتين، براتب 3500 جنيه، وتحتاج الشركة 5 مندوبين على أن يكون المتقدم لتلك الوظيفة حاصل على مؤهل فوق المتوسط، وألا يزيد عمره علي 30 سنة، براتب يتراوح من 2200 حتى 2500 جنيه.

وتطلب الشركة، 5 أمناء مخازن براتب يتراوح من 2800 حتى 3000 جنيه، و10 فني تركيبات خارجية براتب يتراوح من 3500 حتى 4000 جنيه، و10 نجار براتب يتراوح من 3000 حتى 3500 جنيه على أن يكون المتقدم لتلك الوظائف حاصل على مؤهل فوق المتوسط أو متوسط.

كما تحتاج الشركة أيضًا، 5 فني إنتاج، و5 فني صيانة، و5 فني تجميع وتغليف، و5 فني ألومنيوم، براتب يتراوح من 2500 حتى 3000 جنيه، و5 فني لحام، براتب يتراوح من 3000 إلى 3500 جنيه، و5 فني تشغيل ماكينة تنجيد، و5 منجد، براتب يتراوح من 3500 حتى 4000 جنيه، على أن يكون المتقدم لتلك الوظائف حاصل على مؤهل متوسط وألا يزيد عمره علي 40 سنة.

وتطلب الشركة أيضًا، 15 عامل مخازن، و15 عامل تحميل، براتب يتراوح من 2200 حتى 2500، على ألا يزيد عمر المتقدم لتلك الوظيفة عن 35 سنة، وأيضا 5 سائق درجة ثانية وثالثة، وذلك براتب 3 آلاف جنيه، على ألا يزيد عمر المتقدم لتلك الوظيفة عن 40 سنة.

وعلى من يرغب في التقدم للحصول على إحدى تلك الوظائف، الاتصال على رقم 01094888738، أو 01011322262، والتواصل مع المدير المسئول أحمد أسامة، أو التوجه لمقر الشركة في المنطقة الصناعية الأولى بالعبور، أمام رويال للسيراميك.

السيسي وبن زايد يستعرضان مستجدات القضايا الإقليمية

تلقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، اتصالاً هاتفيًا، من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وتم خلال الاتصال استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها، وآفاق مواصلة تطوير هذا التعاون بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.

كما تم تبادل وجهات النظر تجاه مستجدات القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وذلك في إطار التشاور المنتظم المتبادل بين الرئيس والشيخ محمد بن زايد وترسيخًا للعلاقات الأخوية المتميزة بين البلدين التي تعد إحدى الركائز المحورية لتحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة.

الوفد

“شكرى” يؤكد استعداد مصر للتعاون مع الاتحاد الأوروبي لدعم الدول الإفريقية

أكـد سامح شكري، وزيـر الخارجية، أن مصر على استعداد لتدشين تعاون ثلاثي مع الاتحاد فى دول القارة الإفريقية لدعم جهود التنمية بما يسهم فى تعزيز الأمــن والاسـتـقـرار بالقارة، ويحافظ على مصالح الجانبي.

وأشـــار إلــى أن مصر تتطلع لاستقبال الاستثمارات الأوروبية فى السوق المصرى، مـن خــلال تشجيع الـشـركـات والمؤسسات الاسـتـثـمـاريـة الأوروبــيــة على زيـــادة حجم مشروعاتها فى مصر، وكذا تسهيل عملية نـفـاذ المـزيـد مـن الــصــادرات المـصـريـة إلى السوق الأوروبى.

جــــاء ذلــــك خــــلال الاتــــصــــال الـهـاتـفـى الـــذى تـلـقـاه شـكـرى مــن أولـيـفـر فـاريـلـى، مفوض الاتحــاد الأوروبـــى لسياسة الجـوار ومـفـاوضـات التوسع، وتـنـاولا خلاله سبل تعزيز التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبى فى شتى المجالات.

وصرح أحمد حافظ، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن الجانبين أكدا خلال الاتصال على الطابع الاستراتيجى للعلاقات بـين مصر والاتحـــاد الأوروبـــى، وضـرورة العمل على تعظيم الاستفادة من اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبـيـة بما يـعـزز الـتـعـاون التنموى والاقـتـصـادى بين الجانبين.

وذكـــر حـافـظ أن الاتــصــال شهد كذلك نقاشًا عن الأوضــاع الإقليمية والتحديات نقاشا المـشـتـركـة الــتــي تـــواجـــه مـصـر والاتحــــاد الأوروبـــى، حيث أكـد المفوض فاريلى، من جانبه، على دور مصر المـحـورى والفاعل كمركز ثقل للاستقرار والأمن فى المنطقة، مشددًا على أن الاتحاد الأوروبى يعول على التنسيق والتعاون الوثيق مع مصر بهدف حلحلة الأزمات التى تشهدها المنطقة.

الولايات المتحدة تواجه شبح «شتاء مدمر» بسبب فيروس كورونا

حذر خبراء صحة أمريكيون من سيناريو كارثى لفيروس كورونا المستجد خلال فصل الشتاء.

قالت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية: إن جائحة «كورونا» التى لا يمكن توقع تطوراتها تصل إلى مستوى مروع من الضحايا فى الولايات المتحدة، بعد تسجيل أكثر من 200 ألف حالة وفاة.

وأضافت: «تشهد 73 دولة حول العالم طفرة فى عدد الإصابات الجديدة، مع تصاعد المخاوف فى المناطق التى يقترب فيها الطقس البارد، مع دخول فصلى الخريف والشتاء».

ونقلت عن «كاثرين درويسى»، خبيرة الأمراض الوبائية، فى مركز الصحة والعلوم بجامعة تكساس، قولها: «لا أحد يعلم ماذا سيحدث، لقد فاجأنا هذا الفيروس على العديد من الجبهات، وربما نتعرض للمفاجأة مرة أخرى».

وتابعت الصحيفة بقولها: “فى الولايات المتحدة، إن عدد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا يتراجع أسبوعاً بعد آخر منذ نهاية يوليو الماضي”.

ولكن خلال الأيام القليلة الماضية ارتفع عدد الإصابات اليومية مجدداً، ما يؤجج المخاوف من حدوث موجة جديدة للفيروس، مع فتح المدارس والجامعات، ودخول الطقس البارد، الذى يدفع الناس إلى الأماكن المغلقة، ما يثير الخوف لدى علماء الأوبئة من شتاء مدمر».

وقالت صحيفة «تايمز»: إن الحكومة البريطانية حذرت من قيود إغلاق صعبة للغاية سيتم فرضها خلال الأشهر الستة المقبلة، حيث يستعد رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون لإجراءات جديدة سيتم فرضها فى البلاد لمكافحة الزيادة الأخيرة فى عدد الإصابات.