شهدت ليلة أمس، وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، العديد من الأحداث المهمة على الصعيدين المحلي والدولي نستعرض أبرزها في التقرير التالي:

“ارتفاع طفيف”.. الصحة تعلن بيان إصابات ووفيات كورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الاثنين، عن خروج 800 متعافِ من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 90332 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 126 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 17 حالة جديدة.

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الاثنين، هو 102141 حالة من ضمنهم 90332 حالة تم شفاؤها، و 5787 حالة وفاة.

الري تكشف منسوب النيل المتوقع وقت الفيضان ومرحلة الخطورة

قال المهندس محمد السباعي المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري، إن نهر النيل سيرتقع خلال فترة الفيضان من 80 إلى 120 سم، لافتًا إلى أن الحد الأقصى للنهر هو 182 سم، بعدها ندخل في مرحلة الخطورة.

وأضاف السباعي، أن وزارة الموارد المائية والري وضعت خطة للتعامل مع كل سيناريو من السناريوهات المحتملة، لافتًا إلى أن وصول ارتفاع النهر لـ120 سم سيكون شيء تستطيع الوزارة التعامل معه.

وأوضح المتحدث الرسمي، أن بعض أراضي طرح النهر ستتعرض للغرق، وهو ما حدث قبل ذلك في العام الماضي، وبالرغم من التحذير وعمل الإزلات المختلفة إلا أن بعض المتعدين يصرون على الاستمرار في المخالفة.

وأشار السباعي، إلى أنه في فترة من 3 أيام إلى 5 أيام، سيكون النهر في المعدل المرتفع، مضيفًا أن السد العالي يستوعب حاليًا كميات المياه المتوقعة. ​

أبو العنين يعلن خوضه الانتخابات البرلمانية المقبلة عن دائرة الجيزة “مستقلًا”

أعلن النائب محمد أبو العينين، عضو مجلس النواب، عبر صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة على المقعد الفردي لدائرة الجيزة والدقي والعجوزة “مستقلًا”.

وقال أبو العينين، في رسالته لأهالي الدائرة: “أهلي وأحبائي أبناء قسم أول الجيزة والدقي والعجوزة، استقبلتُ منكم على مدار الأيام الماضية، رسائل تأييد ومحبة امتزجت فيها مشاعركم الصادقة، بتلك التعبيرات الطيبة التي أسرت فؤادي وتملكت من تفكيري، وغيرَت مسارات الرؤى ووجهات التفكير تجاه خطوات مستقبلية، كنت أشرع في اتخاذها دون التخلي عنكم أو التوقف عن خدمة أهل دائرتي الكرام، الذين أحاطوني بمزيد من الحب الصادق، والمشاعر الطيبة، والتأييد المطلق، فكانوا حقيقةً خيرَ سندٍ وأفضل مُعين لي على مدار عملي البرلماني”.

وتابع: “عشنا سويًا مسيرة ممتدة عبر عشرات السنوات، تمكنّا فيها بفضل الله وتوفيقه، من الإنجاز الفائق والعمل الدؤوب كنائب عن دائرة الجيزة بإخلاص وتفان، وإنني بفضل الله أعاهدكم على استكمال ما بدأناه ما حييت عرفانا مني بفضلكم واستجابة لمطالبكم ونزولًا على رغبتكم”.

زلزال بقوة 3.9 ريختر يضرب جنوب تركيا يشعر به أهالي دمياط

أعلن الدكتور جاد القاضي، عميد معهد البحوث الفلكية، أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة للمعهد، رصدت مساء يوم الاثنين، هزة أرضية في منطقة جنوب تركيا وعلى بعد 625 كم شمال مدينة دمياط.

وأضاف أن بيانات الهزة حدثت السادسة و56 دقيقة مساء اليوم، بقوة 3.9 درجة على مقياس ريختر، على خط العرض 36.9633°N شمالًا، وخط الطولE 30.6918° شرقا، وعلى عمق 75 كم.

وتابع: “شعر بعض المواطنين بتلك الهزة بينما لم يصل للمعهد إفادة بوقوع أية خسائر أو إصابات”.

محادثات لتجديد انعقاد مجلس الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل

علمت صحيفة جيروزاليم بوست أن الاتحاد الأوروبي وإسرائيل يجريان محادثات من أجل إعادة انعقاد مجلس الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل بعد أن علقت حكومة بنيامين نتنياهو خططها لبسط السيادة الإسرائيلية على أجزاء من الضفة الغربية بموجب اتفاق التطبيع مع الإمارات.

وذكرت الصحيفة في نسختها باللغة الإنجليزية أن مُكالمة أجريت يوم الجمعة الماضي قبل رأس السنة العبرية بين المفوض السامي للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل ووزير الخارجية الإسرائيلي جابي أشكنازي وصدر بعدها بيان يُشير إلى أنه جرى الاتفاق خلال المكالمة على المصلحة المشتركة والمتبادلة في تكثيف التعاون الثنائي لكن مصدرًا في وزارة الخارجية الإسرائيلية أكد أنهما ناقشا تجديد انعقاد مجلس الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل.

ونشر أوليفر فارهيلي مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الجوار والتوسع تغريدة بعد المكالمة عن “الحاجة إلى اغتنام هذا الزخم الإيجابي للعلاقات الثنائية بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل بما في ذلك إعادة مجلس الشراكة قريبًا” .

واتفاقية الشراكة الموقعة بين إسرائيل والاتحاد الأوروبي عام 1995 هي الأساس القانوني الذي يحدد العلاقات بين الجانبين، وتأسس بموجب الاتفاق مجلس الشراكة الذي يهدف إلى ضمان الحوار وتحسين العلاقات بين الطرفين.

ولم يجتمع مجلس الشراكة منذ عام 2013، كشكل من أشكال الاحتجاج من قبل الاتحاد الأوروبي على سياسة الاستيطان الإسرائيلية ومعاملة الفلسطينيين بعد عملية الجرف الصامد في عام 2014.

وقال مصدر في الاتحاد الأوروبي إن بوريل يؤيد بشدة إعادة تفعيل مجلس الشراكة مع إسرائيل ويحاول إقناع الدول الأعضاء بضرورته غير أن عددًا من دول أوروبا الغربية، بما في ذلك فرنسا، لم يقتنع بعد ويرى أن إعادة تشغيل المجلس سيكون بمثابة مكافأة لإسرائيل على لا شيء إذ أن الاتحاد الأوروبي يعارض وبشدة ضم أجزاء من الضفة الغربية.

غيتس يكشف عن موعد طرح لقاح كوفيد-19 ونهاية الوباء

يتوقع الرئيس المؤسس لشركة مايكروسوفت، الملياردير الأميركي بيل غيتس أن يتوافر لقاح لكوفيد-19 موافق عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية في أوائل العام 2021.

وقال بيل غيتس، في مقابلة مع مجلة “فورتشين” الأميركية، إن هناك مستوى جديدا من التعاون بين الشركات المصنعة للأدوية التي قد تحصل على الموافقة الرسمية لاستخدام لقاحاتها ضد فيروس كورونا للاستخدام الطارئ في الأشهر القليلة المقبلة.

وأوضح غيتس، قائلاً: “الاحتمال هو أن ما لا يقل عن اثنين أو ثلاثة أو أربعة من اللقاحات يمكن أن تكون آمنة وفعالة”.

ومع ذلك، يشك أميركيون في أن إدارة الغذاء والدواء تتعرض لضغوط سياسية للسماح بطرح لقاح قبل انتخابات الرئاسة الأميركية في الثالث من نوفمبر المقبل، بحسب ما ذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وأضاف غيتس أن عدد الأشخاص الذين يتلقون التطعيم وعدد الأشخاص الذين يرتدون الكمامات، سيحدد مدى سرعة انتهاء وباء كوفيد-19 الذي أودى بحياة نحو 200 ألف أميركي.

يشار إلى أنه وفقا لمنظمة الصحة العالمية، ثمة 170 لقاحا مرشحا لفيروس كورونا في مراحل مختلفة من التطوير حول العالم، منها 9 على الأقل في الوقت الحالي في تجارب واسعة النطاق على البشر لإثبات أن اللقاحات آمنة وفعالة.