أبرزت الصحف المصرية، العديد من الأحداث السياسية الهامة على المستويين المحلي والدولي، ومنها: مصر تساند “الحل السياسي” في ليبيا، و السيسي يتسلم أوراق اعتماد 15 سفيرا من بينهم سفراء إسرائيل وإثيوبيا والسودان والاتحاد الأوروبي، و بلاغ كاذب يغلق برج إيفل لمدة ساعتين، وغيرهم.

المصري اليوم

مصر تواصل مساندة «الحل السياسى» فى ليبيا

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى، أمس، رئيس مجلس النواب الليبى، عقيلة صالح، وقائد الجيش الوطنى الليبى، المشير خليفة حفتر، بحضور عباس كامل، رئيس المخابرات العامة. وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى للرئاسة، إن اللقاء عقد فى سياق الجهود المصرية المستمرة لتحقيق الأمن والاستقرار فى ليبيا ودعم شعبها فى الحفاظ على سلامة ومقدرات بلاده فى مواجهة التنظيمات الإرهابية والميليشيات المسلحة وتقويض التدخلات الخارجية.

وأكد الرئيس موقف مصر الثابت من دعم مسار الحل السياسى للأزمة الليبية بعيدًا عن التدخلات الخارجية، والترحيب بأى خطوات إيجابية تؤدى إلى التهدئة والسلام والبناء والتنمية.

واطلع الرئيس على كافة التطورات الأخيرة فى ليبيا والتفاعلات الدولية ذات الصلة، وجهود كافة الأطراف لتنفيذ وقف إطلاق النار وتثبيت الوضع الميدانى، والجهود الليبية لدفع عملية السلام برعاية الأمم المتحدة، ورحب بنتائج كافة الاجتماعات الدولية والإقليمية التى عُقدت خلال الفترة الماضية والتى أكدت إرساء السلام وتفعيل مسارات الحل السياسى الشامل.

وأثنى الرئيس على جهود وتحركات عقيلة صالح لدعم المسار السياسى وتوحيد المؤسسات التنفيذية والتشريعية فى ليبيا، كما ثمن موقف المؤسسة العسكرية بقيادة المشير خليفة حفتر فى مكافحة الإرهاب والتزامه بوقف إطلاق النار.

وأعرب الرئيس عن ترحيبه بالتعاطى الإيجابى الملموس لكافة الأطراف، سواء فى شرق أو غرب ليبيا، مع آليات حل الأزمة، داعيًا كل الأطراف الليبية لتوحيد مواقفهم للخروج من الأزمة الراهنة وإعلاء مصلحة الوطن فوق كل الاعتبارات.

من جانبهما، أعرب صالح وحفتر عن تشرفهما بلقاء الرئيس، من منطلق تقديرهما الكبير للدور المصرى المحورى وبالغ الأهمية بقيادة الرئيس فى تثبيت دعائم السلم وتحقيق الاستقرار فى ليبيا وصون مقدرات الشعب الليبى والعمل على تفعيل إرادته، فضلًا عن دعم مصر لجهود المؤسسات الليبية فى مكافحة الإرهاب والجماعات المتطرفة وإعادة إطلاق العملية السياسية بمشاركة القوى الإقليمية والدولية المعنية بالشأن الليبى.

فى سياق متصل، أكدت حكومة الوفاق الوطنى فى طرابلس، أمس، التزامهما بوقف إطلاق النار، وبمخرجات مؤتمر برلين الذى عقد فى يناير الماضى لحل الأزمة فى البلاد.

وذكر المجلس الرئاسى الليبى، فى بيان، أن رئيس الحكومة، فايز السراج، عقد اجتماعًا مع رئيس المجلس الأعلى للدولة الموالى للحكومة، خالد المشرى، أكدا خلاله الالتزام بمخرجات مؤتمر برلين، والتى حددت ٣ مسارات لحل الأزمة، وهى: المسار الأمنى، والاقتصادى، والسياسى، والتى تقود لإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية، وأكد الجانبان الالتزام بـ«وقف إطلاق النار وجميع العمليات القتالية فى كل الأراضى الليبية، وأن تكون منطقتا سرت والجفرة منزوعتى السلاح»، وشددا على ضرورة استئناف إنتاج وتصدير النفط.

«البرهان» يبحث مع وفد أمريكى رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب

أعلن رئيس مجلس السيادة الحاكم فى السودان، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، أمس، أنه أجرى محادثات لمدة ٣ أيام، اتسمت المباحثات بالجدية والصراحة، مع وفد أمريكى فى العاصمة الإماراتية أبوظبى حول رفع اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية «سونا»، عن البرهان بعد عودته إلى الخرطوم، قوله: «ناقشت عددًا من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها قضية رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، والقيود الأخرى التى تفرضها الولايات المتحدة على المواطنين السودانيين، مثل حرمانهم من المشاركة فى قرعة (لوترى) وقانون سلام دارفور وغيرهما»، وأضاف: «تناولت المحادثات عددًا من القضايا الإقليمية، وفى مقدمتها مستقبل السلام العربى -الإسرائيلى، الذى يؤدى إلى استقرار المنطقة ويحفظ حق الشعب الفلسطينى فى إقامة دولته وفقًا لرؤية حل الدولتين، والدور الذى ينتظر أن يلعبه السودان فى سبيل تحقيق هذا السلام». وذكرت الوكالة أنه سيتم عرض نتائج مباحثات البرهان فى أبوظبى على أجهزة الحكم الانتقالى لمناقشتها والوصول إلى رؤية مشتركة حولها تُحقق مصالح وتطلعات الشعب السودانى.

من جهة أخرى، واصلت مناسيب النيل انخفاضها الملحوظ فى معظم الأحباس، بما يعنى تراجع مخاطر كارثة السيول والفيضانات التى ضربت معظم الولايات السودانية وخَلّفت عشرات القتلى وتدمير أكثر من ١٠٠ ألف منزل بشكل كلى وجزئى.

وقالت لجنة الفيضانات بوزارة الرى والموارد المائية فى بيان، مساء أمس الأول، عن مناسيب أمس، إن وارد محطة الديم عند الحدود السودانية- الإثيوبية، أمس، بلغ ٥١٠ ملايين متر مكعب، فيما بلغ وارد نهر العطبرواى ٩٠ مليون متر مكعب، وأوضحت أن منسوب المياه عند سد الدمازين- سنار، وقطاع شندى- عطبرة، وقطاع خشم القرية، وسد مروى.

الشروق

السيسي يتسلم أوراق اعتماد 15 سفيرا من بينهم سفراء إسرائيل وإثيوبيا والسودان والاتحاد الأوروبي

صرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي تسلم صباح اليوم أوراق اعتماد خمسة عشر سفيراً جديداً بالقاهرة.

رحب الرئيس بالسفراء الجدد، مؤكدًا حرص مصر على تعزيز علاقات التعاون مع دولهم في جميع المجالات من أجل البناء والتنمية، وذلك في إطار ثابت من الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة ولما فيه الخير والتقدم لشعب مصر ولشعوب تلك الدول وللإنسانية جمعاء.

بلاغ كاذب يغلق برج إيفل لمدة ساعتين

أعادت السلطات الفرنسية فتح برج إيفل، بعد نحو ساعتين من الإغلاق بسبب إنذار كاذب بوجود قنبلة في المعلم السياحي الفرنسي.

وذكرت إذاعة “فرانس.بلو” الفرنسية، أن برج إيفل أعاد فتح أبوابه نحو الساعة الثانية والربع، من ظهر الأربعاء، بعد إجلاء الزائرين نحو الساعة الثانية عشر والربع من منتصف اليوم، وذلك عقب إنذار بوجود قنبلة.

وأغلقت الشرطة المناطق المحيطة ببرج إيفل أمام حركة المرور وطوقتها عناصر الشرطة كإجراء احترازي.

وأضافت الإذاعة الفرنسية، أن الشرطة تلقت اتصالاً هاتفياً من مجهول يبلغ بوجود قنبلة بالبرج، ما دفعهم لإخلاء البرج تماماً.

ووفقاً للإذاعة الفرنسية فإن الشرطة مشطت البرج ولم تعثر على شيء، ما أدى إلى فتح أبواب البرج من جديد، بعد نحو ساعتين من الإغلاق.

الدستور

وفد إسرائيلى في البحرين لتعزيز السلام.. والبرهان يبحث التطبيع في الإمارات

قال رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، إن مباحثاته مع المسؤولين الأمريكيين في الإمارات تناولت عدة قضايا، بينها التطبيع العربي مع إسرائيل، لافتا إلى أن نتائج تلك المباحثات ستعرض على مؤسسات الحكم الانتقالي.

ووفق بيان لمجلس السيادة السوداني، عاد البرهان إلى الخرطوم قادما من أبو ظبي، عقب ختام مباحثات مع الولايات المتحدة، استمرت 3 أيام في الإمارات.

وأضاف البيان أن المباحثات تطرقت إلى قضية رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وعملية السلام في إقليم دارفور غربي البلاد.

كما تناولت أيضا مستقبل السلام العربي الإسرائيلي، وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته وفقا لرؤية حل الدولتين، ودور السودان في تحقيق هذا السلام، بحسب البيان ذاته.

وأوضح البيان أنه سيتم عرض نتائج المباحثات على أجهزة الحكم الانتقالي بالسودان، بغية المناقشة والوصول إلى رؤية مشتركة تحقق مصالح وتطلعات الشعب السوداني.

والأحد، وصل البرهان على رأس وفد رفيع، إلى العاصمة الإماراتية أبو ظبي، لبحث قضايا إقليمية مرتبطة بالشأن السوداني، وفق بيان سابق لمجلس السيادة.

فيما نقل موقع واللاالعبري الخاص، عن مسؤولين سودانيين (لم يسمهم)، قولهم إن مباحثات سودانية أمريكية إماراتية ستتطرق إلى مسألة انضمام الخرطوم لعملية التطبيع مع إسرائيل، وهو ما نفته السلطات السودانية لاحقا.

وأظهرت قوى سياسية في السودان رفضها القاطع للتطبيع مع إسرائيل، في خضم حديث عن تطبيع سوداني محتمل بعد الإمارات والبحرين.

ووقعت أبوظبي والمنامة، في 15 سبتمبر الجاري، اتفاقي تطبيع للعلاقات مع تل أبيب، قوبلا بإدانة فلسطينية شديدة.

السبت.. إعلان أسماء المرشحين لمجلس النواب بالنظام الفردى والقوائم

تغلق الهيئة الوطنية للانتخابات السبت القادم باب الترشح لانتخابات مجلس النواب للقائمة والفردي، تمهيدَا لإعلان كشوف المرشحين للانتخابات صباح الأحد المقبل، حسب ما حدده جدول الترشح الذي أعلنته الهيئة مع موعد إعلان فتح باب الترشح.

ومازالت  اللجان العامة في 29 محكمة ابتدائية على مستوى الجمهورية، مستمرة في استقبال المرشحين لانتخابات مجلس النواب بنظامي  الفردي والقائمة  حتى السبت القادم.

وتشهد اللجان العامة إقبالا متوسطا من المرشحين على النظام الفردى، في حين لم يتقدم اي حزب بأي قائمة حتى الآن  انتظارًا للساعات الأخيرة قبل غلق باب الترشح.

وفي نفس الوقت مازالت لجان  فحص طلبات الترشح مستمرة، داخل اللجان العامة.