شهدت ليلة أمس، وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، العديد من الأحداث المهمة على الصعيدين المحلي والدولي نستعرض أبرزها في التقرير التالي:

«الصحة»:121 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و16 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الأربعاء، عن خروج 700 متعافِ من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 91843 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 121 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 16 حالة جديدة.

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الأربعاء، هو 102375 حالة من ضمنهم 91843 حالة تم شفاؤها، و 5822 حالات وفاة.

استشهاد ضابطين وشرطي ومقتل 4 مساجين حاولوا الهروب من سجن طرة

أكد مصدر أمني، أن قوة التأمين بحجز الإعدام بسجن طرة تصدت لمحاولة هروب فاشلة لـ4 من المحكوم عليهم بالإعدام، على ذمة قضايا إرهاب، والمودعين داخل الحجز صباح اليوم الأربعاء، ما أسفر عن مصرعهم.

وأضاف المصدر أن عملية منع هروب السجناء أسفرت عن استشهاد ضابطين وفرد شرطة.

وأضاف المصدر بأن المحكوم عليهم الأربعة هم “السيد السيد عطا محمد، وعمار الشحات محمد السيد، وحسن زكريا معتمد مرسي، ومديح رمضان حسن علاء الدين”.

جرى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وباشرت النيابة التحقيق.

غرق طريق في المنوفية بسبب فيضان النيل

بثت الفضائية المصرية على برنامج «التاسعة» الذي يقدمه الإعلامي وائل الإبراشى، مقطع فيديو لجهود الأهالى لرفع مستوى الطريق الرابط بين جزيرة أبونشابة وقرية أبونشابة في محافظة المنوفية بعد ارتفاع منسوب المياه في أراضى طرح النهر، ما أدى إلى غمر الطريق بالمياه وغرق أراضى طرح النهر وتلف المزروعات بالمنطقة، حسب قول رجب عبدالغنى، أحد الأهالى الذي استضافه «الإبراشى» في مداخلة تليفونية، والذي طالب اللواء إبراهيم أبوليمون، محافظ المنوفية، بعمل تدبيش للطريق بالأحجار بعد انحسار مياه النهر.

بدوره، أصدر المكتب الإعلامى بمحافظة البحيرة بيانًا، باعتبار أن محافظة البحيرة من المحافظات التي تتأثر بالفيضان، أكد خلاله اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، أن منسوب مياه نهر النيل بفرع رشيد في معدلاته الطبيعية، وأن الارتفاع النسبى في منسوب النيل يحدث بصفة دورية في نفس الوقت من كل عام، بسبب ظواهر طبيعية وهى سقوط الأمطار الغزيرة في اثيوبيا والسودان بما يتسبب في حدوث تصرفات المياه الزائد خلف السد العالى.

وأشار «آمنة» في البيان إلى أن بعض الأراضى الواقعة على جانبى النهر والتى يُطلق عليها أراضى طرح النهر أو طرح النيل، وهى حرم آمن لنهر النيل، وأن ارتفاع مناسيب المياه، يؤدى إلى غمر بعضًا من تلك الأراضى.

ترامب يمتنع عن التعهد بانتقال سلمي للسلطة إن خسر الانتخابات

رفض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التعهد بأن يتم نقل السلطة بشكل سلمي حال خسارته في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر المقبل، أمام منافسه المرشح الديمقراطي جو بايدن، حسبما نقلت شبكة “سي إن بي سي” الإخبارية الأمريكية.

وفي رده على سؤال صحفي خلال مؤتمره مساء الأربعاء، حول ما إذا كان سيلتزم بانتقال السلطة بشكل سلمي، قال ترامب: “سيتعين علينا أن ننتظر ماذا يحدث. أنتم تعلمون أنني كنت أشكو بشدة من الاقتراع عبر البريد” مضيفًا: “أنها كارثة”.

وواصل ترامب رده، رغم مقاطعة صحفي له قائلاً: “الناس يمارسون أعمال شغب”، ليرد ترامب: “تخلصوا من بطاقات الاقتراع، وعندها سيكون هنالك نقل سلمي جدًا، في الحقيقة لن يكون هنالك نقل للسلطة، بل استمرارية”.

وفي وقت سابق من الأربعاء، توقع ترامب، أن تنتهي الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة، أمام المحكمة العليا، مضيفًا أنه يعتقد أن هذا سببًا لأهمية وجود تسعة قضاة للمحكمة، وفقًا لما ذكرته روسيا اليوم.

النقد الدولي يقر برامج الإصلاحات التي أعدها السودان

قال صندوق النقد الدولي إن المجلس التنفيذي للصندوق أقر برنامجا اقتصاديا لأجل 12 شهرا أعده السودان مع سعيه لبناء قدرته على تنفيذ إصلاحات، وهو شرط رئيسي للإعفاء من ديون في نهاية المطاف.

وقالت أنطوانيت ساييه نائبة المدير العام للصندوق إن انتقال السودان إلى حكومة انتقالية منحه “فرصة لإجراء إصلاحات أساسية لمعالجة اختلالات كبرى في الاقتصاد الكلي والتمهيد لتحقيق نمو شامل”.

وذكرت ساييه أن ديون السودان الخارجية الهائلة والمتأخرات القائمة منذ فترة طويلة ما زالت تحد من قدرته على الاقتراض الخارجي بما في ذلك من الصندوق، فيما يؤكد ضرورة تعزيز اقتصاده وتنفيذ إصلاحات وتسوية المتأخرات.