أصدرت مجلة “تايم” الامريكية، القائمة السنوية لأكثر 100 شخصية مؤثرة عالمية في 2020، وضمت القائمة الصحفية المصرية، لينا عطالله، رئيسة تحرير موقع “مدي مصر”.

واختيرت عطاالله ضمن قائمة “الرواد” وكتبت عنها الصحفية الفيليبينية ماريا ريسا، واصفة إياها بـ”الشجاعة”، وذلك بعد القبض عليها في وقت سابق من العام الجاري.

وفي حفل ضخم، أعلنت المجلة الأمريكية، عن قائمتها السنوية، في مقرها بمنطقة “مانهاتن” بولاية نيويورك، حيث بثته هيئة الإذاعة والتليفزيون الأمريكية “أيه بي سي”، بجانب عدد من الشبكات التليفزيونية الأمريكية الأخرى، على الهواء مباشرة.

جائزة “نايت”

وفي يوليو الماضي، فازت “لينا” مع صحفيين اثنين، بجائزة “نايت” التي يمنحها المركز الدولي للصحفيين، الذي مقره الولايات المتحدة، وهو مؤسسة غير ربحية تدعم أداء الصحفيين حول العالم، حسبما أعلن موقع المركز الدولي للصحفيين.

وتعتبر لينا عطالله، صاحبة الـ 37 عامًا، رمزًا في النضال ضد التضييق على الحريات، حيث وصفت بأنها “رائدة الجيل الجديد”، كما ترأست تحرير صحيفة “ايجيبت اندبنتت” قبل إيقاف طبعها عام 2013.

كما نشرت مقالات في عدة مواقع وصحف كالمصري اليوم و”كايرو تايمز” و”ديلي ستار” وغيرها.

وتم القبض علي “لينا” في 17 مايو 2020، أثناء إجرائها مقابلة مع الأستاذة بجامعة القاهرة ليلى سويف، والدة الناشط السياسي علاء عبد الفتاح.

وفي نوفمبر الماضي، داهمت السلطات الأمنية مقر موقع “مدى مصر” وأوقفت ثلاثة صحفيين بينهم عطا الله قبل أن يُخلى سبيلهم لاحقا.

شخصيات عربية

وتعد لينا عطالله الشخصية المصرية الوحيدة في القائمة، لكن هناك بعض الشخصيات العربية أيضًا تضمنتها قائمة التايم لهذا العام، منها الصحفية والمخرجة السورية، وعد الخطيب.

وكتب عنها الممثل البريطاني من أصول باكستانية، ريز أحمد، الحائز جائزة “إيمي” قائلًا “في عام تعرضت فيه جوائز الأفلام، مرة أخرى، لانتقادات بسبب افتقارها للتنوع، كان مذهلاً رؤية وعد، وهي لاجئة مسلمة، تمشي على السجادة الحمراء في حفل توزيع جوائز (أوسكار) مع ابنتها الصغيرة، وهي ترتدي ثوباً طرزت عليه قصيدة عربية تقول (تجرأنا على الحلم ولن نندم على الكرامة)”.

وعد الخطيب

كما اختارت مجلة “تايم” الأمريكية يوسف مانع العتيبة، سفير الإمارات لدى الولايات المتحدة، ضمن قائمتها لأكثر 100 شخصية مؤثرة على مستوى العالم خلال العام الجاري.

وذكرت المجلة في تقريرها المرفق بقائمة هذا العام أن “العتيبة” يتمتع بتأثير ونفوذ كبيرين في واشنطن.

مجالات عدة

في القائمة نفسها برزت أسماء شخصيات طبعت العام الحالي بنضالها في دول ومجالات عدة، مثل الممرضة الأمريكية آيمي أوسوليفان، ومؤسسي حركة “حياة السود مهمة”، والناشط من أجل حقوق الاستشفاء والطبابة في الولايات المتحدة آيدي باركان، والمتظاهرة الهندية بلقيس (82 عاماً)، وغيرهم.

كما اختارت المجلة جونج أون كيونج، مديرة مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في كوريا الجنوبية.

بينما تضمنت قائمة “القادة” الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والمرشح الديمقراطي الحالي للرئاسة الأمريكية جو بايدن، ونائبة بايدن في الانتخابات الأمريكية المرتقبة كامالا هاريس، والخبير الأمريكي أنتوني فاوتشي، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والرئيس البرازيلي جايير بولسونارو، والرئيس الهندي ناريندرا مودي وغيرهم.

وتُصدر “تايم” هذه القائمة بصفة سنوية منذ عام 1999، حيث تتضمن القائمة أكثر 100 شخصية عالمية مؤثرة ومحركة للأحداث خلال العام في مختلف مجالات الحياة.

وتحظى القائمة وكذلك الشخصيات الــ 100 المختارة ضمنها كل عام بمكانة مرموقة على مستوى العالم، لذا، تترقب مختلف وسائل الإعلام العالمية الحفل السنوي للإعلان عن القائمة باهتمام واحتفاء بالِغَين.

وكان من المنتظر أن يقام حفل هذا العام في منتصف ابريل من كل عام، إلا أن الظروف الناجمة عن تفشي جائحة كورونا أدت إلى تأجيل الحفل.

غياب نجوم الكرة

على جانب آخر، شهدت القائمة حضورًا قويا للرياضيين، وإن كان قد غاب عنها لاعبو كرة القدم للرجال.

وضمت القائمة وجود 7 رياضيين، ليس من بينهم أي من لاعبي كرة القدم الرجال.

وجاء على رأس القائمة لاعبة التنس الأمريكية ناعومي أوساكا، المصنفة الثالثة عالميًا، والتي اعتلت صدارة التصنيف في يناير 2019.

مصريون سبقوا “لينا”

ولم تكن “لينا” الوحيدة من مصر التي تواجدت على صفحات المجلة الشهيرة، حيث ضمت حكامًا وشخصيات أخرى.

في أبريل 1923، اختير الملك فؤاد كأول شخصية مصرية تحتل غلاف المجلة الأمريكية، بسبب الدستور المصري.

وفي أغسطس 1937، ظهر الملك فاروق، لأول مرة على غلاف المجلة، قبل أن يظهر ثانية في 10 سبتمبر 1951.

وفي سبتمبر 1952، كان الرئيس الراحل محمد نجيب هو الوجه المعبر لثورة 23 يوليو على غلاف التايم، حيث عنونت الصورة بـ”رجل صالح”.

في حين يعتبر الرئيس جمال عبد الناصر، أكثر شخصية مصرية ظهورًا على غلاف المجلة بواقع 6 مرات، خلال الخمسينيات والستينيات.

يليه الرئيس أنور السادات، الذي ظهر خمس مرات، الأولى في 17 مايو 1971، بعنوان “لغز الشرق الأوسط”.

آما آخر الرؤساء المصريين ظهورًا فكان الرئيس عبد الفتاح السيسي وذلك في ديسمبر 2013، وقت أن كان وزيرا للدفاع، بحكم دوره الفاعل والمؤثر في ثورة 30 يونيو.

كما اختارت المجلة الأمريكية في عام 2011 الناشط وائل غنيم، باعتباره أحد رموز ثورة 25 يناير.

وفي العام الماضي اختارت المجلة نجم المنتخب المصري وليفربول محمد صلاح ضمن قائمتها السنوية، ووضعت صورته على غلافها.

وقالت عنه بقلم الإعلامي جون أوليفر: “محمد صلاح يتميز بأنه إنسان أكثر من كونه لاعب كرة قدم، كما أنه أحد أفضل لاعبي كرة القدم في العالم”.

وضمت القائمة أيضًا، في نفس العام، رامي مالك الممثل الأمريكي من أصل مصري والفائز بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل في 2018.