اهتمت الصحف الإيرانية، اليوم الجمعة، بالعديد من الأخبار في الداخل والخارج الإيراني، ومن بينها: تأكيدات إيران على الانفتاح عن تبادل عمليات الاسرى مع واشنطن، والمعارضة الايرانية تدعو للمواجهة، وغيرهما.

المونيتور: تأكيدات إيرانية لفتح عمليات تبادل الأسرى مع واشنطن عبر وساطة سويسرية

ذكر موقع المونيتور الأمريكي، اليوم الجمعة، أن إيران أعلنت عن استعدادها مجددًا لفتح عمليات تبادل الأسرى مع الولايات المتحدة الأمريكية بوسااطة سويسرية.
جاء ذلك، بعد مقابلة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، في وكالة سبوتنيك الروسية، أثناء زيارته للعاصمة الروسية موسكو، أمس الخميس، لتعزيز التعاون في العديد من المجالات، المناقشات حول القضايا الإقليمية.
وقال ظريف: إن إيران مستعدة لتبادل الأسرى المحتجزين في الولايات المتحدة أو المحتجزين في دول أخرى، بسبب الضغط الأمريكي على السجناء مزدوجي الجنسية المحتجزين في إيران، مضيفًا إن إيران ليس لديها حاليًا أي مواطن أمريكي.

آراب نيوز: المعارضة الإبرانية تدعو  إلى سياسة شاملة لمواجهة النظام الإيراني

ذكرت صحيفة “آراب نيوز” البريطانية، اليوم الجمعة، أن المعارضة الإيرانية تطالب القوى الأوروبية إلى سياسية شاملة وموحدة ضد النظام الإيراني.
وأشارت الصحيفة في تقرير لها، إلى أن القوى الأوروبية تناقش العقوبات الأمريكية على إبران، الأسبوع الجاري، داعية الأوروبيون إلى موقف ثابت ومحدد تجاه إيران.

صباحي فارد: الجيش الإيراني يكشف عن مشروعين رادارين جديدين

أكد موقع صباحي فارد الإيراني، اليوم الجمعة، عن كشف قائد قوات الدفاع الجوي بالجيش العميد الركن علي رضا صباحي، عن مشروعين رادار جديدين باسم “سروش”، و “ميساج.
وبحسب الموقع الإيراني، فإن مشروع سروش هو رادار كشف وبحث متوسط المدى بمدى يزيد عن 220 كيلومترًا، وهو قادر على اكتشاف أهداف مقطعية منخفضة على ارتفاع منخفض باستخدام تقنية اشباه الموصلات.
يستطيع رادار سروش المحلي تنفيذ مهام في جميع الظروف الجوية. إنها قادرة على تحمل الحرب الإلكترونية ولديها قدرة عالية على الحركة “.
وتابع أن مشروع ميساج قادر على الجمع بين البيانات الواردة من الرادارات الأولية والثانوية وأجهزة استشعار كشف الهدف الأخرى وإرسالها إلى شبكة الدفاع الجوي المتكاملة بدقة وسرعة عاليتين.
وأضاف أن “رادار ميساج قادر على تلقي المعلومات ومعالجتها ودمجها بقدرة معالجة بيانات عالية جدًا ولا يحتاج النظام إلى أي مشغل”.

راديو فردا: الحرس الثوري الإيراني يهدد القوات الأمريكية في الخليج العربي

سلطت شبكة راديو فردا الإيرانية، اليوم الجمعة، الضوء عن تهديدات الحرس الثوري الإيراني المستمرة في الخليج العربي ومضيق هرمز، مشيرة إلى أن الحرس الثوري يواصل تهديداته المزععة للأمن وعد الاستقرار في المنطقة.
وكان نائب القائد العام لقوات الحرس الثوري الإيراني العميد علي فدوي، هدد بوصول القوات الأمريكية إلى الخليج العربي.
وفي إشارة إلى وجود حاملة الطائرات يو إس إس نيميتز في الخليج العربي، 18 سبتمبر الجاري، قال فدوي: “يجب أن يأتوا إلى الخليج العربي لأنهم سيكونون في متناول أيدينا”.

إبران انترناشونال: روسيا تعلن تأييدها لانتهاء حظر الأسلحة الإيرانية

دعمت روسيا، اليوم الجمعة، تنفيذ قرار انتهاء حظر الأسلحة الايرانية، المقررة من أول أكتوبر المقبل، معلنة عن رفضها القرار الأمريكي بتمديد حظر الأسلحة.
ورفضت روسيا التهديد بفرض عقوبات أمريكية ومحاولات عزل إيران، قائلة” إنها تعتزم التجارة مع طهران بمجرد انتهاء حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة الشهر المقبل.