اهتمت الصحف العالمية، اليوم الجمعة، إثارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للجدل في ظل معركة الرئاسة الأمريكية، وأزمة البطالة في الولايات المتحدة وبريطانيا، وتطورات فيروس كورونا حول العالم، وغيرهم.

نيويورك تايمز: وكالة إعلامية تابعة لإدارة ترامب تزيد من عداء الحزبين

ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، اليوم الجمعة، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس الوكالة الأمريكية لوسائل الإعلام، يزيدان من العداء بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري.
وبحسب تقرير للصحيفة، فإنه في توبيخ نادر من الحزبين، انتقد المشرعون في مجلس النواب بشدة رئيس الوكالة الأمريكية لوسائل الإعلام العالمية بعد أن تجاهل مذكرة استدعاء من الكونجرس، وسط اتهامات بأنه حول الوكالة المستقلة المسؤولة عن وسائل الإعلام التي تمولها الدولة إلى حزب ذراع إدارة ترامب.
وكان مايكل باك، المخرج السينمائي المحافظ الذي تربطه صلات بمستشار ترامب السابق ستيفن ك.بانون،  خحضع للتدقيق من المشرعين منذ توليه مسؤولية الوكالة في يونيو.
وأثار رفضه المثول أمام لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، أمس الخميس، عداوة الديمقراطيين وحتى بعض الجمهوريين المنزعجين من قيادته.

تشرف الوكالة على المنافذ الإخبارية الممولة اتحاديًا، بما في ذلك صوت أمريكا وراديو أوروبا الحرة / راديو ليبرتي، وراديو آسيا الحرة، وشبكات البث في الشرق الأوسط.

واشنطن بوست: الاحتيال والتراكم يعطل مدفوعات إعانات البطالة الأمريكية

سلطت صحيفة” واشنطن بوست” الأمريكية، الضوء على ملف البطالة الأمريكية، مشيرةً إلى أن العديد من العمال الأمريكيين الذين يتقدمون للحصول على إعانات البطالة بعد طردهم من العمل بسبب فيروس كورونا يواجهون تعقيدًا جديدًا، لافتة إلى أن جهود الدولة لمنع الاحتيال أدت إلى تأخير مدغوعاتهم أو تعطيلها.
وأشارت الصحيفة في تقريرها الصادر اليوم، إلى أن ولاية كاليفورنيا في الجنوب أعلنت أنّها ستتوقف عن معالجة الطلبات الجديدة لمدة أسبوعين، لأنها تسعى لتقليل التراكم ووقف المطالبات الزائفة، كما وجدت ولاية بنسلفانيا أن ما يصل إلى 10 آلاف مواطن تقدموا بطلبات للحصول على مساعدة بشكل غير لائق.

سي إن بي سي: واشنطن تضطر إلى تأخير حظر تطبيق “تيك توك”

أمام الحكومة الأمريكية يومًا واحدًا لتقديم أوراق حظر تطبيق برنامج “تيك توك” الصيني، وإلا فسيتم تأجيل الحظر، حسبما قرر قاضٍ أمريكي.
ومن المقرر، أن يدخل الحظر حيز التنفيذ في وقت متأخر من يوم الأحد المقبل، وفقًا لشبكة “سي إن بي سي” الأمريكية.

الجارديان: بريطانيا تدعو المواطنين لاستخدام وسائل المواصلات مجددًا

اتهم رئيس أحد أكبر مشغلي الحافلات والقطارات في بريطانيا، الحكومة بالحفاظ على سياسات “عبثية” ومتناقضة بشأن فيروس كورونا، حول وسائل النقل العام والحانات.
ووفقًا لتقرير صحيفة “الجارديان” البريطانية، حث ديفيد براون، الرئيس التنفيذي لشركة جو أهيد، الوزراء على تغيير النهج الذي شجع المواطنين على الذهاب إلى الحانات والمطاعم مع التزام الحذر، بشأن استخدام وسائل النقل العام.
قال “براون” إن اختبارات قطارات الركاب والتقارير الصادرة عن هيئات سلامة السكك الحديدية الرسمية، أظهرت أن النقل العام آمن.

الحكومة البريطانية تكشف عن مخططاتها لدعم الموظفين والوضائف في ظل كورونا

كشف الحكومة البريطانية، اليوم الجمعة، عن مخطط لدعم الوظائف والموظفين، مشيرةً إلى أنه لايمكن أن يكون إنقاذ لكل الشركات.
وفي التقاصيل، أشارت الحكومة البريطانية في بيانها عن زيادة أجور الموظفين الذين يعملون لساعات أقل بسبب الطلب التجاري المكبوت، مما يمكّن العمال من الاحتفاظ بوظائفهم لساعات أقصر بدلاً من جعلهم زائدين عن الحاجة، وسوف يستمر ذلك لمدة 6 أشهر من نوفمبر المقبل.
فيما أعلن وزير المالية البريطاني ريشي سوناك، عن حزمة طارئة جديدة من الإجراءات لاحتواء البطالة، لتحل محل خطة الإجازة التي من المقرر أن تنتهي أكتوبر المقبل.

آراب نيوز: العثور على 5 جثث واختبارات حمض نووي لمعرفة أسباب الوفاة

أعلنت صحية “آرب نيوز” البريطانية، أمس الخميس، أنه عُثر على 5 جثث على الساحل الشمالي للبنان، ويجرى فحصهم عن طريق الحمض النووي.
وأوضحت الصحيفة ـمخ من المتوقع أن تكشف الفحوصات ما إذا كان القتلى من بين أحدث ضحايا مأساة قارب مهاجرين أم أن بعض الأشخاص الـ9 الذين ما زالوا في عداد المفقودين في أعقاب انفجار ميناء بيروت في 4 أغسطس الماضي.
كانت جثتا طفلين على متن قارب غير شرعي مليء بالأشخاص الفارين من لبنان إلى قبرص من بين أولئك الذين جرفوا الشاطئ مؤخرًا.