أبرزت الصحف المصرية العديد من الأحداث السياسية الهامة، ومنها: مهلة جديدة للتصالح فى مخالفات البناء، وداع شهيدى «الهروب من طرة» فى جنازتين عسكريتين، و الإنتربول يتسلم 3 متهمين هاربين في قضية فيرمونت من لبنان، وغيرهم

المصري اليوم

السيسي يوجه بسداد كافة متأخرات المصدرين

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى، بالاستمرار فى المتابعة الدقيقة ودراسة الموقف بانتظام فيما يتعلق بالتداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا، بهدف ضمان استقرار السياسات المالية، والحفاظ على المسار الاقتصادى الآمن للدولة.

وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن اجتماع الرئيس والدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية، بحضور أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية، تناول متابعة مؤشرات الأداء المالى خلال شهرى يوليو وأغسطس ٢٠٢٠، وإجراءات الدولة لتلبية الاحتياجات المالية للقطاعات المختلفة فى إطار التعامل مع تداعيات فيروس كورونا.

وعرض وزير المالية، الوضع المالى للدولة خلال الفترة الماضية؛ مؤكداً أن الاقتصاد المصرى حقق معدلات نمو إيجابية خلال العام المالى ٢٠١٩/٢٠٢٠ بلغت حوالى ٣،٥%، مما جعل مصر واحدة من الدول الناشئة المحدودة التى سجلت هذا الإنجاز فى ظل جائحة كورونا، بالإضافة إلى النجاح فى خفض نسبة الدين للناتج المحلى خلال نفس الفترة.

وفى إطار استمرار جهود الدولة فى مساندة قطاعى الصناعة والتصدير؛ وجه الرئيس بالسداد النقدى لكافة المتأخرات والمستحقات المتراكمة الخاصة بالمصدرين لدى صندوق دعم وتنمية الصادرات، والبالغة حوالى ٢٠ مليار جنيه، وذلك ترسيخاً لجهود الدولة فى توفير سيولة إضافية لقطاعى الصناعة والتصدير، ولأهمية هذين القطاعين للدولة.

كما تم استعراض جهود وزارة المالية فى إعادة الاستثمارات الأجنبية فى الأوراق المالية الحكومية انطلاقاً من شهر يونيو الماضى، وذلك من خلال التعامل الجيد والمتوازن مع أزمة كورونا، خاصةً من خلال تطوير أدوات الدين المتاحة للمستثمرين وتعميق مستويات التداول.

مهلة جديدة للتصالح فى مخالفات البناء

أعلن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، مد فترة تلقى طلبات التصالح فى مخالفات البناء، إلى ٣٠ أكتوبر المقبل، بدلا من ٣٠ سبتمبر الجارى، بسبب وجود رغبة من عدد كبير من المواطنين، فى تقديم طلبات التصالح، مع شكوى محدودية المنافذ وعدم كفايتها، مقدما الشكر للمواطنين الذين قدموا طلبات تصالح والبالغ عددهم ١.٤ مليون مواطن حتى الآن، موضحا أن الهدف من قانون التصالح هو تصويب أخطاء من زمن طويل، وخدمة مصالح المواطن.

وأضاف فى تصريحات تلفزيونية، أمس: «على مدار الأيام الماضية استقبلت منافذ تلقى الطلبات المواطنين بشكل مكثف، فى ظل المهلة المحددة والتى تنتهى فى ٣٠ سبتمبر الجارى، ومن الواضح أن هناك رغبة كبيرة فى تقديم الطلبات، لذلك تقرر مد تلقى الطلبات لنهاية أكتوبر المقبل، وكلما تلاحظ زيادة الأعداد سيتم النظر فى المد مرة أخرى، ونتمنى أن نستمر بهذه الأعداد، وكلما أسرعنا فى تلقى الطلبات، ستكون هناك فرصة سريعة لتقنين الأوضاع، ولن يكون هناك أى ضغوط على المواطن عقب التقنين، وكل مواطن لديه مخالفة يقدم طلب التصالح، بغض النظر عن المخالفة، حتى يكون هناك حصر يساعد على اتخاذ قرارات، والدولة لا تهدم عقارات بها سكان، وأناشد المواطنين بالاستمرار فى تقديم الطلبات، وإذا كانت هناك شكوى من تعنت أى جهة، سيتم النظر فى هذه الشكوى فورا، وللمرة العاشرة نرغب فى تقنين الوضع، واستفادة المواطن من أصوله العقارية».

وتابع مدبولى: «لن يكون هناك ضغط من الموظفين على المواطنين، طالما تم التقنين، وفترة وقف البناء تنتهى يوم ٢٤ نوفمبر المقبل، وسنحاول قبل هذا التاريخ الإعلان عن اشتراطات البناء، وحتى من توقف عن البناء سيستأنف نشاطه ولكن بالاشتراطات الجديدة، وكذلك من ينوى البناء، حتى يستفيد المواطن بالأصول والعقارات».

فى سياق آخر، قال مدبولى إن الاجتماع مع الرئيس عبدالفتاح السيسى شهد صدور توجيهات بتشجيع الصادرات ورد أعباء التصدير، موضحا أنه كان يجب رد أعباء التصدير لكل المصدرين طبقا للقوانين بهدف تحفيز الصادرات، لكن تم رد ٣٠% منها لتمكين المصدرين من مضاعفة إنتاجهم، وسيكون هناك نموذج لرد كامل المستحقات قبل نهاية ديسمبر ٢٠٢٠، لتغلق الحكومة هذا الملف.

وأضاف: «هناك توجيه لوزيرة الصناعة، وصندوق دعم الصادرات بألا تتعدى عملية صرف المستحقات أكثر من ٦ أشهر، حتى تتوفر السيولة للمصنعين، وإعادة ضخها فى قطاع الصناعة الهام، والذى يعد ركيزة ينمو عليها الاقتصاد المصرى، مع تقليل فاتورة الاستيراد، وهو ما يساعد على اتخاذ قرارات بتوطين الصناعة المحلية وتخفيف الضغط على العملة الصعبة».

وداع شهيدى «الهروب من طرة» فى جنازتين عسكريتين

شُيِّع، أمس، فى جنازة عسكرية، جثمانا العقيد عمرو عبدالمنعم والمقدم محمد عفت القاضى، اللذين استُشهدا أثناء التصدى لمحاولة هروب ٤ من الإرهابيين المحكوم عليهم من داخل سجن طرة.

يُذكر أن الإرهابيين الأربعة محكوم عليهم بالإعدام، ٣ منهم بحكم نهائى فى قضية «أنصار الشريعة»، التى نفذت عشرات العمليات الإرهابية ضد أفراد الجيش والشرطة فى ٤ محافظات، أما المتهم الرابع فصادر ضده حكم بالإعدام من محكمة الجنايات فى قضيتى الانضمام إلى تنظيم داعش وقتل طبيب.

فى مسجد الشرطة بالتجمع الخامس فى القاهرة، شُيعت جنازة الشهيد العقيد عمرو عبدالمنعم، وسط إجراءات أمنية مشددة فى محيط المسجد، وتقدم صفوف الجنازة قيادات وزارة الداخلية وضباط وعائلة الشهيد، حيث حمل المصلون الجثمان الملفوف بعَلَم مصر على الأعناق، قبل وضعه فى سيارة والتوجه به إلى مقابر الأسرة. وفى المنوفية، شيّع أهالى المحافظة جثمان الشهيد المقدم محمد عفت القاضى، فى جنازة عسكرية وشعبية مهيبة فى مدينة سرس الليان التابعة لمركز منوف، مسقط رأس الشهيد.

فى سياق متصل، قال مصدر أمنى إن اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، تفقد منطقة سجون طرة، فور إبلاغه بمحاولة الهروب الفاشلة، للاطمئنان على أفراد الشرطة ومتابعة أعمال التأمين. وأضاف المصدر أن الوزير شدد على تطبيق الإجراءات الأمنية الصارمة فى أعمال التأمين.

وقالت مصادر قضائية إن النيابة العامة بدأت التحقيق فى واقعة الهروب، وعاينت مسرح الجريمة، وأمرت بالتحفظ على كاميرات المراقبة الموجودة ودفاتر نوبات الحراسة لأحد العنابر فى السجن وملفات السجناء الأربعة، وسألت عددًا من أفراد الأمن ومسؤولى السجن للوصول إلى كيفية وقوع الحادث، وعددًا من السجناء الذين شوهدوا ليلة الحادث يتحدثون مع الإرهابيين الأربعة، مؤكدة أنها ستعلن عن تفاصيل التحقيقات عقب الانتهاء منها.

الشروق

اليوم.. الأوقاف تفتتح 77 مسجدا جديدا في 13 محافظة

تفتتح وزارة الأوقاف، اليوم الجمعة، 77 مسجدًا في 13 محافظة؛ في إطار خطتها لافتتاح 314 مسجدًا خلال شهري سبتمبر وأكتوبر خلال العام الجاري.

وتشمل المساجد، التي سيتم افتتاحها، 16 مسجدًا في محافظة البحيرة، و8 بأسيوط، و7 بسوهاج، و7 بالمنيا، و7 بالجيزة، و5 بالدقهلية، و5 بكفر الشيخ، و5 بالمنوفية، و5 بقنا، و5 بالفيوم، و3 بالقليوبية، و3 بأسوان، ومسجد في محافظة الشرقية.

عامر: القطاع المصرفي مستعد لحل أي مشكلة للمصدرين

أكد طارق عامر، محافظ البنك المركزي، استعداد القطاع المصرفي لحل أي مشكلات تواجه المصدرين، قائلًا “هدفنا جميعًا دعم الصناعة المصرية، وزيادة الصادرات”.

محافظ البنك المركزي قال ذلك خلال اجتماع اللجنة الوزارية الاقتصادية، الذي ترأسه الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، وشارك فيه طارق عامر ووزراء التخطيط والتنمية الاقتصادية، والمالية، والتعاون الدولى، والتجارة والصناعة.

إضافة إلى عدد من المسئولين بالوزارات المعنية، وشارك أيضًا رؤساء المجالس التصديرية للصناعات الغذائية، والدوائية، والكيماوية، والملابس، والصناعات الهندسية.

الدستور

القائمة الوطنية تتقدم بأوراق مرشحيها.. اليوم

تتقدم القائمة الوطنية من أجل مصر، اليوم  الجمعة، بأوراق مرشحيها استعدادا لخوض الانتخابات النيابية 2020.

ووفقا لقانون تقسيم الدوائر الانتخابية جمهورية مصر العربية، تجرى الانتخابات فى 143 دائرة انتخابية تخصص للانتخابات بالنظام الفردى بواقع “284” مقعدا، 4 دوائر انتخابية تخصص للانتخاب بنظام القوائم.و يخصص لدائرتين منهما عدد (42) مقعداً لكل منهما، ويخصص للدائرتين الأخرتين عدد (100) مقعد لكل منها  .

ويجب أن تتضمن كل قائمة انتخابية عددا من المترشحين يساوي العدد المطلوب انتخابه فى الدائرة وعددا من الاحتياطيين مساويا لها.

وتشكل كل قائمة مخصص لها 42 مقعدا الأعداد والصفات الآتية على الأقل، ثلاثة مترشحين من المسيحيين، مترشحين اثنين من العمال والفلاحين، مترشحا من الأشخاص ذوى الإعاقة، مترشحا من المصريين المقيمين فى الخارج، على أن يكون من بين أصحاب هذه الصفات أو من غيرهم (21) امرأة على الأقل.

وتشكل  كل قائمة مخصص لها عدد 100 مقعد الأعداد والصفات الآتية: تسعة مترشحين من المسيحيين، ستة مترشحين من العمال والفلاحين، ستة مترشحين من الشباب، ثلاثة مترشحين من الأشخاص ذوى الإعاقة، ثلاثة مرشحين من المصريين المقيمين فى الخارج، على أن يكون من بين أصحاب هذه الصفات أو من غيرهم (50) امرأة على الأقل.

لجنة إيراد النهر في حالة انعقاد مستمر لمواجهة الفيضان

واصلت اللجنة الدائمة لتنظيم إيراد النهر اجتماعاتها برئاسة الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري بحضور القيادات التنفيذية بالوزارة، أمس السبت، لمتابعة موقف الفيضان لهذا العام ومتابعة حالة الأمطار علي النيل الأزرق .

واستعرضت لجنه تنظيم إيراد النهر موقف فيضان النيل، والإجراءات التى يتخذها كلاً من قطاع شئون مياه النيل، ومركز التنبؤ بقطاع التخطيط بالوزارة، من رصد وتحليل وتقييم لحالة الفيضان، على مدار الأعوام المختلفة، من خلال النماذج الرياضية، وإستقراء النتائج وإستخلاص التنبؤات بفيضان النيل كمورد رئيسى للمياه في مصر، و كميات المياه المتوقع وصولها حتى نهاية العام المائى الحالى 2021-2022 وأشارت البيانات إلى أن معدلات الأمطار في تزايد على منابع النيل.

وتجدر الإشارة إلى أن المؤشرات الأولية للفيضان تُشير إلى أنه من المحتمل أن يكون أعلى من المتوسط و أن الوارد خلال أغسطس أعلى من نظيره في العام الماضي بالإضافه إلى أنه سوف يكون هناك مؤشراً جيداً عن حالة الفيضان  في نهاية سبتمبر .

الوفد

الإنتربول يتسلم 3 متهمين هاربين في قضية فيرمونت من لبنان

أعادت شرطة الإنتربول، 3 متهمين مطلوب ضبطهم فى قضية التعدي الجنسي على فتاة بفندق فيرمونت وهم “أ. ح”، 32 سنة، نجل مدرب كرة معروف، و”ع. ح. م”، 30 سنة، وشقيقه “خ. ح. م”، 33 سنة.

أصدرت النيابة العامة قرارًا بضبط وإحضار 7 متهمين هاربين وقررت حبس 3 آخرين بينهم ابنة فنانة ومنظم الحفل وأخلت سبيل 2 بكفالة 100 ألف جنيه، وكشفت تحريات الإنتربول عن أن المتهمين غادروا على مجموعتين إلى لبنان، وتمت مخاطبة الشرطة اللبنانية للقبض عليهم، وكشفت التحريات عن أن اثنين من المتهمين غادروا لبنان وترك الآخرون أمتعتهم فى الفندق واختفوا ورصدت أجهزة الأمن تحركاتهم ووصلت إلى مكان اختفائهم فى بلدة فتقا، وألقت القبض عليهم فى 29 أغسطس الماضى وأعادهم الإنتربول المصرى أمس إلى القاهرة لتقديمهم للنيابة.