شهدت ليلة أمس وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، العديد من الأحداث المهمة، على الصعيدين المحلي والدولي، وجاءت كالتالي:

الصحة تعلن وفاة 13 مصابًا بـ”كورونا”

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الخميس، خروج 801 متعافِ من فيروس كورونا من المستشفيات، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 92644 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 138 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 13 حالة جديدة.

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الخميس، هو 102513 حالة من ضمنهم 92644 حالة تم شفاؤها، و 5835 حالة وفاة.

وزير التعليم العالي يكشف عن نظام جديد لتنسيق الجامعات الخاصة “2020 – 2021”

عقد مجلس الجامعات الخاصة والأهلية اجتماعًا اليوم الخميس، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور الدكتور صديق عبدالسلام، الأمين العام للمجلس، ورؤساء الجامعات الخاصة والأهلية، وذلك بمجمع التعليم الخاص بالقاهرة الجديدة.

في مستهل الجلسة، وقف أعضاء المجلس دقيقة حدادا على روح محمد فريد خميس الذي وافته المنية يوم ١٩ سبتمبر، حيث أشاد الوزير بمسيرته الكبيرة والعطرة في مجال الصناعة والمجال التربوي حيث كان رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية، وراعي ومؤسس أكاديمية الشروق.

وأكد الوزير، على أنه بدءا من الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي ٢٠٢٠/٢٠٢١ سيكون هناك نظام جديد لتنسيق القبول بالجامعات الخاصة مماثل تماما للمعمول به في الجامعات الحكومية؛ لضمان العدالة التامة والشفافية بين الطلاب مع الأخذ في الاعتبار الاختبارات الشخصية التي تجريها الجامعات الخاصة.

وطالب الوزير، بتشكيل لجنة تضم الدكتور صديق عبد السلام، أمين عام المجلس، والدكتور حاتم البلك، رئيس جامعة سيناء، والدكتور سمير شاهين، المسئول عن التنسيق الحكومي، والدكتور شريف كشك؛ بهدف وضع أساسيات ومعايير هذا النظام لعرضه على المجلس في جلسته المقبلة.

كما شدد الدكتور عبد الغفار، على أهمية دعم الكليات الجديدة التي تريد الجامعات الخاصة إنشاءها بالتخصصات الجديدة التي يحتاج إليها المجتمع، وتخدم مقتضيات التنمية الشاملة في مصر.

وفيما يخص القواعد الخاصة بقبول المنح الدراسية المجانية للطلاب المتفوقين وغير القادرين والحاصلين على الشهادة الثانوية المصرية من مدرسة حكومية مصرية للعام الجامعي ٢٠٢٠/٢٠٢١، أشار الوزير إلى اتباع نفس القواعد المتبعة في الأعوام السابقة بأن تكون نسبة عدد المنح المجانية المقدمة من الجامعة ٥٪ من أعداد الطلاب المقررة بكل كلية من كليات الجامعة وذلك بجميع كليات الجامعات الخاصة، فيما عدا كليات الصيدلة وطب الأسنان يخصص بها عدد قليل من المنح (من ١ إلى ٥) منحة بكل كلية وذلك للفئات التالية:

– أبناء ومنسوبي الشهداء ومصابي العمليات العسكرية

– أبناء شهداء جائحة كورونا من العاملين في القطاع الطبي (الجيش الأبيض).

– أبناء المناطق النائية والمحافظات الحدودية.

– مرضى الأورام والأمراض المستعصية من الطلاب المتفوقين.

– ذوي الاحتياجات الخاصة.

اليوم.. مصر للطيران تسير 45 رحلة دولية تقل 5500 راكب

تسير شركة مصر للطيران، اليوم الجمعة، رحلاتها إلى 45 وجهة دولية تنقل على متنهم ما يقرب من 5500 راكب وذلك بعد عودة حركة الطيران بالمطارات المصرية، مع الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية المشددة سواء داخل المطار أو على متن الطائرات للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد والحفاظ على صحة وسلامة المسافرين.

وقالت مصادر بشركة مصر للطيران، إن الشركة تسير رحلاتها غدا بمعدل رحلة واحدة إلى كل من (امستردام، أثينا، بودابيست، باريس، روما، لندن، ميونيخ، ميلانو، لارناكا، نيروبي، دوالا، الخرطوم، جوبا، إربيل، بغداد، الشارقة، البحربن، الرياض، بيروت، المدينة المنورة، فرانكفورت، نيويورك، القصيم).

كما تسير 3 رحلات إلى كل من (دبي، جدة)، ورحلتين إلى كل من (أبوظبي واسطنبول والدمام)، و6 رحلات داخلية بمعدل رحلتين إلى كل من (شرم الشيخ، الغردقة)، ورحلة جوية إلى (الأقصر وأسوان)، و4 رحلات شحن جوي تنقل جميع هذه الرحلات ما يقرب من 5500 راكب.

من جانبها تتخذ سلطات مطار القاهرة الدولي جميع الإجراءات الاحترازية المتبعة لمواجهة تفشي فيروس كورونا، حيث تم الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية وفقاً لتعليمات منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة لضمان سلامة المسافرين والوافدين، من خلال تخفيف التكدس، وخاصة في أماكن الكاونترات والجوازات، وأماكن التفتيش الأولى لدخول الركاب والمصاعد الكهربائية داخل المطار.

الجيزة: تأجيل قطع المياه عن 9 مناطق بالمحافظة

أعلنت محافظة الجيزة، عن تأجيل موعد انقطاع المياه عن: حي بولاق الدكرور، أرض اللواء، مناطق مركز ومدينة أبوالنمرس والقرى التابعة لها: (طموه – شبرامنت – زاوية أبومسلم – الحرانية – بني سويف – نزلة الأشطر – منيل شيحة).

وأشارت المحافظة، في بيان اليوم، إلى أنه كان مقررا قطع المياه غدا الجمعة بغرض تنفيذ أعمال تحويل خطي مياه شرب أقطار 500 مم، و300 مم والتي تعوق أعمال تنفيذ محور ترعة الزمر أسفل كوبري ناهيا وتنفيذ الصيانة العاجلة بمحطة مياه أبوالنمرس.

وتابعت المحافظة: سويتم التنويه بموعد الانقطاع الجديد قبلها بوقت مناسب.

واشنطن تفرض عقوبات على قاضيين إيرانيين

فرضت الولايات المتحدة عقوبات على القاضي الإيراني الذي أصدر حكما بإعدام نويد أفكاري، المصارع الشاب الذين أعدمته السلطات الإيرانية قبل أسبوعين، بعد إدانته بقتل موظف حكومي على هامش احتجاجات في صيف 2018.

وفي 12 سبتمبر الجاري، أعدمت طهران نويد أفكاري (27 عاماً)، المصارع الذي أحرز بطولات وطنية، في سجن عادل أباد بمدينة شيراز في جنوب البلاد، حيث أدين بـ”القتل العمد”، بتهمة طعن مسؤول في الهيئة العامة للمياه بسكين في 2 أغسطس 2018 وقتله.

وعلى غرار مدن إيرانية عديدة أخرى، كانت شيراز في ذلك اليوم مسرحاً لتظاهرات مناهضة للسلطة احتجاجاً على الوضعين الاقتصادي والاجتماعي في البلاد.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قد دعا إيران إلى إنقاذ حياة أفكاري، بينما طالبت منظمات حقوقية دولية بالتحقيق في تقارير أفادت أن الحكم عليه تم بناء على اعترافات انتزعت تحت التعذيب، وأن لا دليل قاطعاً يدينه، في اتهامات نفتها السلطات القضائية الإيرانية.