اهتمت الصحف الخليجية الصادرة صباح اليوم السبت بالأزمة الليبية والحوار المرتقب في المغرب الأحد المقبل، ودعوة البرلمان العربي يدعو لتحرك دولي عاجل لصيانة خزان «صافر» النفطي، وتسارع التطبيع الإماراتي الإسرائيلي.

البرلمان العربي يدعو لتحرك دولي عاجل لصيانة خزان «صافر» النفطي

وجّه الدكتور مشعل بن فهم السُلمي، رئيس البرلمان العربي، نداءً إلى المجتمع الدولي، محذراً من الوضع «شديد الخطورة» الذي وصل إليه خزان النفط العائم «صافر» قُبالة ميناء رأس عيسى في مدينة الحُديدة على البحر الأحمر، والذي لم يخضع للصيانة منذ خمس سنوات، ويواجه خطر تسريب مليون ومائة ألف برميل من النفط الخام، الأمر الذي سيؤدي إلى غرق أو انفجار الخزان، بعد حدوث تسرب للمياه داخل الخزان في 27 مايو (أيار) الماضي. بحسب جريدة الشرق الأوسط.

وشُوهدت خلال الأيام القليلة الماضية بُقعة نفطية على مسافة خمسين كيلومتراً إلى الغرب من الخزان، الأمر الذي يُنذر بكارثة بيئية واقتصادية وإنسانية تتخطى آثارها الجمهورية اليمنية، ويشكل تهديداً خطيراً للأمن والسلامة البيئية في الدول المطلة على البحر الأحمر.

وحمل رئيس البرلمان العربي في بيان له أمس (الجمعة) «ميليشيا الحوثي الانقلابية» المسؤولية الكاملة عن منع الفريق الأممي، من إجراء عمليات الصيانة للخزان منذ عدة أشهر، مع توافر الموارد المالية اللازمة لصيانته، مشدداً على «ضرورة التحرك الدولي الفوري والعاجل لتمكين فريق الأمم المتحدة الفني من القيام بعملية صيانة الخزان أو تفريغه، الأمر الذي أصبح لا يتحمل التأجيل لتفادي هذه الكارثة الإنسانية الكبرى».

وفي رسائل مكتوبة وجّهها إلى الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس البرلمان الأوروبي، ورؤساء البرلمانات، ووزراء الخارجية في الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي، طالب الدكتور مشعل السُلمي بـ«اتخاذ إجراءات سريعة وعاجلة لإلزام (ميليشيا الحوثي الانقلابية) بالسماح فوراً بوصول الفريق الفني الأممي لإجراء عملية التقييم والصيانة للخزان قبل وقوع الكارثة».

“جافزا” واتحاد غرف التجارة الإسرائيلية يوقعان مذكرة تفاهم

أبرمت المنطقة الحرة لجبل على (جافزا) واتحاد غرف التجارة الإسرائيلية، اتفاقية استراتيجية ضمن جهودهما لدعم قطاع الأعمال وتشجيع التعاون الاقتصادي. بحسب جريدة الاتحاد الإماراتية.

وقّع الاتفاقية سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية وأوريل لين رئيس اتحاد غرف التجارة الإسرائيلية.

وفقاً لمذكرة التفاهم بين جافزا واتحاد غرف التجارة الإسرائيلية، سيبذل الجانبان جهوداً حثيثة لتأسيس التواصل وبناء شراكات جديدة لتعزيز العلاقات التجارية. كما سيتبادل الجانبان البيانات التي من شأنها أن تخدم العلاقات الاقتصادية بما في ذلك المعلومات حول اللوائح والقوانين وخطط الأعمال والفرص المتعلقة بالتخطيط الاقتصادي.

وأكد سلطان أحمد بن سليم أهمية هذه الاتفاقية، وقال: “فتحت التطورات الأخيرة والاتفاقيات الثنائية بين دولة الإمارات وإسرائيل آفاقاً جديدة ضمن طيف واسع من القطاعات. وفي موانئ دبي العالمية – إقليم الإمارات، نرحب بهذه الخطوة الكبيرة التي ستوفر فرص نمو غير محدودة حيث يمثل تأسيس علاقات مباشرة بين قوتين اقتصاديتين حيويتين ومتطورتين في منطقة الشرق الأوسط بالتأكيد قوة دافعة للنمو الاقتصادي وسيسهم في تطوير قطاع الأعمال في دولة الإمارات. كما أن إسرائيل تمتاز بقدراتها الهائلة في مجال الابتكار والتقنيات الحديثة بينما تتبوأ دولة الإمارات مكانة متقدمة في قطاع التجارة العالمية وتعد من أكبر مراكز الأعمال على مستوى العالم”.

حوار مرتقب بالمغرب.. وقوة مشتركة لحماية سرت

أكد مصدر في مجلس النواب الليبي أنه تم الاتفاق على إنشاء قوة مشتركة ليبية من قادة شرطة وعناصر من الجيش من برقة وفزان وطرابلس لتأمين سرت والجفرة، وقال إن سرت هي المكان المرتقب لمقر المجلس الرئاسي الجديد والحكومة الجديدة، في حين أفادت مصادر في المجلس الأعلى للدولة الليبية بأن جلسات الحوار الليبي في المغرب ستستأنف الأحد المقبل، كما رجحت اختيار أعضاء المجلس الرئاسي الجديد خلال الأيام القادمة، في وقت أضرم محتجون النار في بلدية سوق الجمعة، شرقي طرابلس، أول أمس الخميس، اعتراضاً على تردي الخدمات بالمنطقة، والانقطاع المستمر للتيار الكهربائي، الذي يصل إلى أكثر من 10 ساعات. بحسب جريدة الخليج الإماراتية.

وأكد مصدر من حراك 23 أغسطس أن محتجين من نفس سكان البلدية أشعلوا النار في إطارات السيارات وأغلقوا الطريق في المنطقة مطالبين بحل أزمة الكهرباء. وأوضح المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه لخطورة الوضع الأمني بالعاصمة أن مدخل مبني البلدية فقط هو الذي تعرض لعملية حرق دون وقوع أي إصابات بين المتظاهرين أو المسؤولين.

ونفى المصدر مسؤولية حراك 23 أغسطس عن الحادث بشكله التنظيمي، مشيراً إلى أن الشباب الغاضب من تردي الوضع المعيشي واستمرار أزمة انقطاع الكهرباء هو ما تسبب في الحريق.

وأكد أن الحراك يتابع دون تدخل ما يحدث في طرابلس وزليتن من المتظاهرين، مؤكداً أنها حركة غضب عفوية من قبل الشارع، وأن بلدية سوق الجمعة نفسها لم تتهم الحراك بهذه الأعمال في بيانها.

وأصدر المجلس البلدي سوق الجمعة، بياناً أيّد في حق التظاهر السلمي الذي قام به عدد من شباب البلدية احتجاجاً على انقطاع الكهرباء المتكرر وسوء الأحوال المعيشية. وشدد على إدانته لعمليات التخريب والمخربين للممتلكات العامة والخاصة، محملاً مديرية أمن طرابلس -التابعة لحكومة فايز السراج- المسؤولية الأمنية، ودعاها إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمين التظاهرات ومنع المخربين من التخريب. وأفادت مصادر في المجلس الأعلى للدولة الليبية بأن جلسات الحوار الليبي في المغرب ستستأنف الأحد المقبل.

«إيسيسكو»: جائحة كورونا تسببت في أكبر اضطراب بأنظمة التعليم في التاريخ

أكد المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة «يسيسكو» الدكتور سالم المالك أن جائحة فيروس كورونا المستجد تسببت في أكبر اضطراب بأنظمة التعليم في التاريخ بعدما أثر إغلاق المؤسسات التعليمية على نحو 6ر1 مليار متعلم بأكثر من 190 دولة حول العالم وما يصل إلى 99 بالمئة بالدول المنخفضة والمتوسطة الدخل. جاء ذلك في كلمة القاها خلال الجلسة الافتتاحية لندوة افتراضية دولية عقدتها «يسيسكو» بعنوان «التعليم ومبادرة المجتمعات التي نريد» بمشاركة عدد من وزراء التربية والتعليم في الدول الأعضاء بالمنظمة الى جانب شخصيات دولية رفيعة المستوى من المختصين والمهتمين في هذا المجال. بحسب جريدة القبس الكويتية.

ودعا المالك إلى تضافر الجهود للتغلب على ما سببته الجائحة وإعادة النظر في الأنظمة التعليمية وتبني طرائق إبداعية جديدة في التعليم “من أجل الحصول على تعليم المستقبل الذي ننشده والذي ستتغير أنماطه”. وأوضح أن «يسيسكو» تتبنى هذا الملف باعتبارها منظمة تستشرف المستقبل وستساهم في مساعدة الدول الأعضاء لبناء منظوماتها التعليمية. ولفت المالك إلى ان المنظمة أطلقت مبادرة «المجتمعات التي نريد» خلال الجائحة بهدف المساهمة في بناء مجتمعات صحية وسلمية مزدهرة وشاملة ومرنة ومستدامة. وشدد على أن التعليم هو السبيل إلى القضاء على التمييز بين الجنسين والحد من الفقر وخفض الوفيات وتقليل الأمراض وتعزيز السلام. كما أشار الى دراسات رصد فيها مؤشر «فقر التعلم» في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل أن نسبة الأطفال غير القادرين على القراءة أو الفهم في سن العاشرة وصلت إلى 53 في المئة وأن الفتيات والنساء ما زلن أقل تمثيلا في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ولا يزال الولوج إلى الإنترنت وتوفره يمثلان قضية صعبة بالنسبة لبعض البلدان لاسيما في القارة الإفريقية. وشدد في هذا الصدد على ضرورة مساعدة الدول الفقيرة والمجتمعات الهشة من خلال بناء منظومة تعليمية تقنية مواكبة للمتغيرات.

20 قتيلا في تحطم طائرة نقل عسكرية في أوكرانيا

قتل 20 شخصا في تحطم طائرة نقل تابعة لسلاح الجو الأوكراني على ما أعلنت وزارة الداخلية. وأوضح سلاح الجو الوطني الأوكراني أن الطائرة وهي من طراز انطونوف-26 تحطمت عند مرحلة الهبوط و«كان فيها إضافة إلى الطاقم طلاب من معهد القوات الجوية الأوكرانية في خاركيف». بحسب جريدة الأيام البحرانية.