أبرزت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، عددًا من القضايا المهمة على المستوى المحلي والإقليمي والدولة، ومنها: جهود الحكومة لحصر أصوال الدولة غير المستغلة، واتفاق الأطراف الليبية على نزع السلاح من سرت، وإصابة شخصين في هجوم بالسكين قرب مجلة شارلي إيبدو الفرنسية، وغيرهم.

الحكومة تواصل حصر أصول الدولة «غير المستغلة»

عقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أمس، اجتماعًا لمتابعة جهود حصر أصول الدولة غير المستغلة، وتنظيم التصرف فيها، وذلك بحضور وزراء التخطيط والإسكان والنقل والدولة للإنتاج الحربى، بالإضافة إلى رئيس المركز الوطنى لتخطيط استخدامات أراضى الدولة، ومدير مشروع حصر أصول الدولة غير المستغلة، ورئيس الأمانة الفنية لتنظيم التصرف فى أصول الدولة، حيث شدد «مدبولى» على ضرورة توفير جميع الجهات البيانات المطلوبة للمختصين بهذا الملف لإتمام المهمة.

وأوضحت الدكتورة نجلاء البيلى، مدير مشروع حصر أصول الدولة غير المستغلة، أنه تم حصر الأصول غير المستغلة المملوكة فى ٢٧ محافظة على ٣ مراحل، انتهت فى يونيو ٢٠١٩، بتسجيل بيانات ٢٤ محافظة بالمنظومة الإلكترونية للحصر، حيث تم تسجيل أصول ٥ وزارات، وجارٍ استكمال البقية، وشمل ذلك حصر ٣٦٩٢ أصلًا، وتسجيل ٣٢٧٣ منها فى ٢٤ محافظة و٥ وزارات.

من جهة أخرى، اجتمع «مدبولى» مع عدد من كبار مصنعى الأثاث بمحافظة دمياط للاستماع إلى رؤاهم بشأن تطوير الصناعة والاستغلال الأمثل لمدينة دمياط للأثاث، وبحث إمكانية تسويق منتجاتها عالميًا، وكذلك الاستماع لطبيعة التحديات التى تواجه المُصنعين فى المدينة، وذلك بحضور نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، وإيهاب درياس، رئيس المجلس التصديرى للأثاث.

ووافق «مدبولى» على بعض المقترحات التى عرضها الصناع، ومنها إنشاء أكاديمية لتعليم صناعة الأثاث فى دمياط، وتيسير إجراءات الحصول على الأراضى وتخفيض أسعارها، وتقديم الدعم فى تسويق المنتجات، كما أبدى استعداد الحكومة لدعم الصناع فى كل المعارض لتسويق الإنتاج، مطالبًا بتحديث التصميمات بما يناسب متطلبات العصر الحديث، وكذلك تحديث آليات التسويق.

مصادر: اتفاق الأطراف الليبية على نزع السلاح من مدينة “سرت”

قالت مصادر ليبية، لصحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية، إن الجيش الوطنى الليبى وحكومة الوفاق توصلا إلى توافق مبدئى على جعل سرت مدينة منزوعة السلاح، وتحويلها إلى مقر مؤقت للسلطة الجديدة، التى يجرى التداول بشأنها.

وذكرت المصادر أن الأطراف المتصارعة ستنسحب من محيط المدينة بعيدًا عن خطوط التماسّ، إضافة إلى إعلان هدنة دائمة بين الجيش وقوات الوفاق.

فى سياق آخر، سقط ٥ قتلى على الأقل فى اشتباكات عنيفة شهدتها العاصمة الليبية طرابلس، فجر أمس، بين مجموعات مسلحة تابعة لحكومة الوفاق.

وذكرت مصادر إعلامية أن الاشتباكات، التى اندلعت فى منطقة تاجوراء، كانت بين كتيبة «الضمان» وكتيبة «أسود تاجوراء»، وبدأت فى وقت متأخر من ليل أمس الأول الخميس، وتواصلت حتى صباح أمس.

وأفادت المصادر بأن المواجهات المسلحة اندلعت إثر مقتل «أحمد جدوق» من كتيبة «الضمان» بعد إطلاق الرصاص عليه من قِبَل «أسود تاجوراء» قرب مستشفى الجلدية فى مدينة تاجوراء.

ورَدّت كتيبة الضمان على مقتل «جدوق» باستهداف اثنين من قادة «أسود تاجوراء» بوابل من الرصاص أدى إلى مقتلهما، وهما نادر الأزرق وأحمد طواقة.

وتم إغلاق طريق بير أسطى ميلاد وطريق البيفى بسبب الاشتباكات وارتفاع حدة المواجهات بين الطرفين بجميع الأسلحة داخل شوارع المنطقة وبين الأحياء السكنية، حتى بلغ الأمر استخدام الدبابات والأسلحة الخفيفة والمتوسطة بين الجانبين.

وأصدر وزير الدفاع بحكومة الوفاق، صلاح النمروش، أمس، أمرًا بحل كتيبتى «الضمان» و«أسود تاجوراء» وإحالة قادتهما إلى المدعى العسكرى للتحقيق فى الاشتباكات.

ونقلت مصادر مطلعة، عن «النمروش»، قوله: «أعطينا تعليماتنا باستخدام القوة ضد الطرفين المتنازعين إذا لم يتوقف فورًا إطلاق النار».

وأوضحت مصادر ليبية أن الاشتباكات، أمس، جاءت ردًا على قيام عدد من المسلحين المجهولين، فى وقت سابق من الشهر الجارى، بقتل أحد عناصر الميليشيات، ويُدعى بلقاسم جماعة على الحنديرى، بعد أن فتحوا النار عليه عبر إحدى السيارات حتى أردوه قتيلًا أثناء تواجده بالطريق الساحلى فى منطقة «القرة بوللى».

ودُفن «الحنديرى» بعد الحادث فى مقبرة الحومة بمدينة تاجوراء، وهو من مواليد ١٩٨٨ من سكان مدينة هون بالجفرة، ويتبع ميليشيا «تاقرفت»، ثم التحق بميليشيا «تاجوراء».

إصابة شخصين في هجوم بالسكين قرب مقر مجلة “شارلي إيبدو” باريس

وقع، أمس، هجوم وسط العاصمة باريس، بالقرب من مجلة «شارلى إيبدو» الفرنسية الساخرة، وفق مصادر بالشرطة الفرنسية التى أكدت أن الهجوم أسفر عن إصابة شخصين طعنا فى الهجوم، فيما تم القبض على الجناة.

وأوضحت وسائل إعلام فرنسية أن الحالتين إصابتهما «خطرة للغاية»، فى الوقت الذى لاذ فيه بالفرار اثنان من المشتبه بهما قبل أن تقبض الشرطة على أحدهما لاحقا بالقرب من أوبرا الباستيل فى باريس، والآخر قبل هروبه من باريس، كما قال مدير أمن العاصمة.

وأوضحت صحيفة «لوفيجارو» الفرنسية، أن الجانى الأول الذى قبض عليه هندى أو باكستانى «١٨عام»، وولد فى باكستان، مضيفة أن الأمن الفرنسى أوضح أنه كان ضمن مطلوبين لدى الشرطة الفرنسية، وأن الذى قبض عليه كانت على ملابسه آثار دماء، وتم فتح تحقيق فى مكتب مكافحة الإرهاب فى باريس.

وقال رئيس الوزراء الفرنسى جان كاستكس، الذى وصل إلى غرفة الطوارئ بوزارة الداخلية لمراقبة الوضع، إن هجوما باريسيا وقع بسكين، وذلك قبل وصوله إلى موقع الحادث هو ووزير الداخلية الفرنسى جيرالد دارمانان، فيما فرضت الشرطة طوقا أمنيا حول المقر السابق لصحيفة «شارلى إيبدو».

كما أوضح عمدة المنطقة الـ١١ فى باريس، إريل ويل، أنه تم فرض طوق أمنى حول جميع المدارس حفاظا على الطلاب.

تأتى حادثة الطعن تزامنا مع جلسات محاكمة فى باريس لشركاء مفترضين لمنفذى الهجوم على «شارلى إيبدو» فى يناير ٢٠١٥، والذى أودى بحياة ١٢ شخصا، وكذلك على متجر يهودى- وفق صحيفة «لو باريزيان» الفرنسية.

نظام تنسيق للجامعات الخاصة لضمان العدالة والشفافية

أعلن مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، أنه بدءًا من الفصل الدراسى الثانى للعام الجامعى ٢٠٢٠ /٢٠٢١، سيكون هناك نظام جديد لتنسيق القبول بالجامعات الخاصة مماثل لتنسيق الجامعات الحكومية؛ لضمان العدالة والشفافية بين الطلاب، مع الأخذ فى الاعتبار الاختبارات الشخصية فى الجامعات الخاصة.

وطالب خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، خلال ترؤسه اجتماع مجلس الجامعات، مساء أمس الأول، بتشكيل لجنة، لإعداد معايير هذا النظام، لعرضه على المجلس، خلال جلسته المقبلة، مشددا على أهمية دعم الكليات الجديدة التى تريد الجامعات الخاصة إنشاءها بالتخصصات الجديدة، التى يحتاجها المجتمع وتخدم مقتضيات التنمية الشاملة.

وفيما يخص قواعد قبول المنح الدراسية المجانية للطلاب المتفوقين وغير القادرين والحاصلين على الشهادة الثانوية المصرية من مدرسة حكومية مصرية للعام الجامعى ٢٠٢٠ /٢٠٢١، وأشار الوزير إلى اتباع القواعد المتبعة، خلال الأعوام السابقة، عدا كليات الصيدلة وطب الأسنان، يخصص بها (من ١ إلى ٥)، منحا بكل كلية، لأبناء ومنسوبى الشهداء ومصابى العمليات العسكرية، وأبناء شهداء جائحة كورونا من العاملين فى القطاع الطبى، وأبناء المناطق النائية والمحافظات الحدودية، ومرضى الأورام والأمراض المستعصية من الطلاب المتفوقين، وذوى الاحتياجات الخاصة.

وأشار «عبدالغفار»، إلى السماح لطلاب مدارس STEM، بقبولهم بمصروفات فى كليات الجامعات الخاصة، بحد أدنى يصل إلى ٥٪، أقل من نظيراتها فى التنسيق الحكومى.

ووافق المجلس على إنشاء جامعة المنصورة الأهلية، المنبثقة من جامعة المنصورة الحكومية، باكورة الجامعات الأهلية المنبثقة من الجامعات المصرية الحكومية.

إغلاق باب الترشح لـ”النواب”.. اليوم.. وإعلان كشوف المرشحين غدًا

تغلق لجان تلقى طلبات المرشحين لانتخابات مجلس النواب، اليوم، باب الترشح، وتتولى اللجان فحص الطلبات، والبَتَّ فى صفات المرشحين، والتأكد من توافر شروط الترشح من واقع المستندات المقدمة، ومدى صحة انتماء طالبى الترشح فى النظام الفردى إلى الأحزاب، أو كونهم مستقلين.

وتتولى اللجان الفرعية بالمحافظات فحص المستندات المقدمة من المرشحين الأصليين والاحتياطيين للقوائم، فيما تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات، غدًا، كشوف أسماء المرشحين بالنظام الفردى لانتخابات مجلس النواب، والذين تم قبول أوراقهم متضمنة الرمز الانتخابى والانتماء الحزبى أو كون المرشح مستقلًا، كما تعد كشفًا آخر بأسماء مرشحى القائمة، على أن يتضمن اسم القائمة، والصفة التى ثبتت لكل مرشح فيها، وانتماءه الحزبى، أو كونه مستقلًا، وتعرض اللجان الكشفين بطريقة ظاهرة أمام مقر المحكمة الابتدائية المختصة، يوم ٢٧ سبتمبر الجارى، ويستمر عرض الكشوف لمدة ٣ أيام، حيث يتم بعدها فتح باب الطعن على الكشوف أمام محكمة القضاء الإدارى.

وتفصل محكمة القضاء الإدارى فى الطعون المقدمة إليها خلال أيام ٣٠ سبتمبر الجارى و١ و٢ أكتوبر، وتعلن القائمة النهائية للمرشحين يوم ٥ أكتوبر، على أن يكون ٧ أكتوبر آخر موعد لتنازل المرشحين لبعضهم البعض، وتُنشر التنازلات فى جريدتين واسعتى الانتشار يوم ٨ أكتوبر المقبل.

وتبدأ الدعاية الانتخابية للمرشحين بمحافظات المرحلة الأولى من ٥ إلى ١٨ أكتوبر، حيث يبدأ الصمت الانتخابى، فيما تبدأ الدعاية الانتخابية للمرشحين بمحافظات المرحلة الثانية من ١٨ أكتوبر المقبل إلى ١ نوفمبر المقبل، حيث يبدأ الصمت الانتخابى.

وتجرى انتخابات مجلس النواب على مرحلتين: تضم كل مرحلة عددًا من المحافظات.