شهدت ليلة أمس وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، العديد من الأحداث على الصعيدين المحلي والدولي.

 “الصحة” تسجل 111 إصابة جديدة بفيروس كورونا و16 وفاة وتعافى 843 مصابًا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم السبت، عن خروج 843 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 94374 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 111 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتة إلى وفاة 16 حالة جديدة.

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم السبت، هو 102736 حالة من ضمنهم 94374 حالة تم شفاؤها، و5869 حالة وفاة.

متحدث الحكومة: لا يجوز التصالح على مخالفات البناء بعد 8 أبريل 2019

قال المستشار نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الحكومة تعمل على مساعدة الراغبين في التصالح بمخالفات البناء، مشيرًا إلى أنه تم اتخاذ إجراءات لتخفيف الزحام بالمراكز التكنولوجية للتصالح في مخالفات البناء.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية في برنامج صدى البلد المذاع على قناة صدى البلد، والذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى: “الأعداد زادت بسبب التيسيرات التي أعلنها رئيس مجلس الوزراء، كالعمل بورديات إضافية بالمراكز وزيادة أماكن الاستقبال”، مؤكدًا أنه لا تصالح مع من يتحاوز الحيز والتنظيم العمراني، وأصحاب الارتفاعات المخالفة يجوز لهم التقدم بطلب للتصالح.

وأضاف المهلة الأولى للتصالح تنتهي في 30 سبتمبر، وإذا لم تستكمل الأوراق هناك مهلة حتى 30 أكتوبر، مشيرًا إلى أنه تم مد مهلة التقدم بطلبات التصالح في مخالفات البناء شهرًا إضافيا، مؤكدا على أن المباني المخالفة بعد 8 أبريل 2019 لا يجوز التصالح عليها وسيتم إزالتها.

 طارق شوقي: القنوات التعليمية المصدر الأساسي لرابعة ابتدائي حتى الثانوية

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن القنوات التعليمية ستكون المصدر الأساسي للطلاب من المرحلة الابتدائية الرابعة وحتى الثانوية العامة، خلال العام الدراسي 2020 – 2021.

وأضاف، خلال لقاء لبرنامج «الحكاية»، المذاع عبر فضائية «mbcمصر»، مساء أمس السبت، أن القنوات التعليمية ستحل مشاكل الطلاب الذين لا يمتلكون إنترنت، معقبًا: «هنعمل حاجة مش عادية وننتقي أفضل المعلمين تحت إشراف الوزارة».

وأشار إلى أن أولياء الأمور عليهم أن يحفظوا جدول الحصص الخاص بالقنوات التعليمية، قائلًا إن الوزارة تحاول أن تعالج الكثافات التي تصل إلى 80 طالبًا في الفصول، خلال أزمة فيروس كورونا المستجد «كوفيد – 19».

ولفت وزير التعليم إلى تحديد أيام حضور الطلاب من KG 1 وحتى الصف الثالث الابتدائي بما يتراوح من ثلاثة إلى أربعة أيام، قائلًا إن حضور الطلاب في باقي مراحل التعليم الأساسي يتراوح ما بين ثلاثة أيام إلى يومين.

تأجيل جولة الحوار الليبي في بوزنيقة لأسباب لوجستية

أفادت مصادر مقربة من البرلمان الليبي، أن جولة الحوار الليبي الثانية المقرر انعقادها اليوم الأحد في بوزنيقة المغربية، قد تعذر انعقادها لأسباب لوجستية.

وتوقعت المصادر ذاتها، أن تستأنف الجلسات خلال اليومين المقبلين، حيث من المقرر أن تركز هذه المحادثات على التوصل إلى اتفاق نهائي بين الأطراف الليبية حول المناصب السيادية السبعة في البلاد. ويسعى الاجتماع للوصول إلى أجندة واضحة تمهد الطريق لمباحثات جنيف المرتقبة في أكتوبر المقبل.

وبينما تعول أطراف داخلية وخارجية على جلسات حوار بوزنيقة التي انعقدت في المغرب لأهمية ما تتضمنه أجندتها، تتنامى المخاوف من استمرار الميليشيات المتناحرة في الغرب الليبي في عرقلة الجهود، ومحاولة تفخيخ طريق التسوية. لكن أضحى واضحا ان هناك رغبة إقليمية ودولية تدفع أطراف حوار بوزنيقة إلى دعم المسار السياسي.

ووفقا لما هو مقرر ومأمول في الوقت ذاته، فعلى الفرقاء التوصل إلى اتفاق نهائي على المناصب السيادية السبعة في البلاد وهي المصرف المركزي والنائب العام ومؤسستي النفط والاستثمار، وهيئات الرقابة والمحاسبة ومحاربة الفساد.

وستشمل المشاورات التنسيق لأجندة جنيف، المقرر لها أن تتناول تشكيل المجلس الرئاسي والحكومة الوطنية تمهيدا لتنظيم الانتخابات.

الهند تتعهد بمساعدة العالم لإنتاج لقاح لفيروس كورونا

تعهد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بمساعدة العالم على إنتاج وتسليم لقاحات محتملة لفيروس كورونا المستجد. وخلال تصريحات أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، صور مودي الهند كدولة تتعامل مع “العالم بأسره كأسرة واحدة”، ووعد بأن تكون صناعة الأدوية القوية في البلاد رصيدًا دوليًا ضد الوباء. وقال مودي: “ستستخدم قدرة الهند على إنتاج اللقاحات وإيصالها لمساعدة البشرية جمعاء في مكافحة هذه الأزمة”، مضيفًا أن بلاده ستساعد الآخرين أيضًا على تعزيز قدراتهم على توفير التخزين البارد للقاح المحتمل.

الآلاف يتظاهرون ضد نتانياهو في القدس رغم الإغلاق التام المفروض في إسرائيل

تظاهر الآلاف ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو مساء السبت أمام مقر إقامته في القدس، وذلك على الرغم من الجهود التي بذلتها الحكومة للحد من التجمّعات في إطار تشديد تدابير احتواء فيروس كورونا المستجد.

ومساء أمس السبت شهدت القدس تظاهرة أمام مقر الإقامة الرسمي لنتانياهو، وقد استخدم المتظاهرون الطبول والأبواق للتعبير عن اعتراضهم على طريقة إدارة أزمة الجائحة وتداعياتها الاقتصادية والصحية، كما وللتنديد بـ”الفساد”، والمطالبة بـ”تغيير” الحكومة، وأيضا رفض “أعمال العنف” ضد الفلسطينيين، وفق مراسل وكالة فرانس برس.

وسجّلت إسرائيل في الأسبوعين الأخيرين أعلى معدّل إصابات بكوفيد-19 وفق معطيات فرانس برس.

واشنطن تفرض قيودا على بيع التكنولوجيا الأمريكية للصين

أمرت واشنطن الشركات الأمريكية بطلب الإذن قبل بيعها تكنولوجياتها إلى شركة “سميك” الصينية العملاقة لصناعة الأجهزة شبه الموصولة، في خطوة تندرج في إطار صراع مع الصين للهيمنة على قطاع التكنولوجيا، وفق ما أفادت السبت صحيفة وول ستريت جورنال.

وأوردت الصحيفة أن وزارة التجارة “أبلغت شركات الرقاقات الحاسوبية الأمريكية بوجوب أن تتحصل على تراخيص قبل تصدير تكنولوجيات معيّنة إلى أكبر مصنّع للأجهزة شبه الموصولة في الصين”.

وتم الإعلان عن القواعد الجديدة في رسالة وُجّهت الجمعة إلى القيّمين على القطاع، جاء فيها أن “الصادرات إلى الشركة الدولية لصناعة الأجهزة شبه الموصولة (سميك) أو الشركات التابعة لها يمكن أن تستخدم في أنشطة عسكرية صينية”.

وأفادت الصحيفة أن لدى إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “مخاوف متزايدة حول اعتماد الصين على الشركات الخاصة للمضي قدما في تحقيق أهدافها العسكرية”.