شهدت ليلة أمس وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين، العديد من الأحداث على الصعيدين المحلي والدولي.

الصحة: تسجل 104 حالات إصابة جديدة بكورونا و14 وفاة وتعافي 706 مصابين

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن خروج 706 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 95080 حالة حتى اليوم.

وأوضحت الوزارة في بيانها اليومي أنه تم تسجيل 104 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتة إلى وفاة 14 حالة جديدة.

رئيس مكافحة كورونا: مصر سيكون لها الأولوية في الحصول على اللقاح

قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان، إن مصر سيكون لها الأولوية في الحصول على لقاح فيروس كورونا المستجد «كوفيد – 19» الصيني الذي تُجرى تجربته في مصر الآن أو لقاح «أكسفورد» الإنجليزي، فور إثبات مأمونيته وفعاليته.

وأضاف حسني، خلال لقاء لبرنامج «بتوقيت مصر»، المذاع عبر فضائية «BBC عربي»، اليوم الأحد، أن مصر تتابع كل أنواع اللقاحات حول العالم، مشيرًا إلى أن الدولة بدأت التجارب السريرية على اللقاح الصيني.

وأشار إلى أن اللقاح الصيني خيار آمن وفعال، كما أنه يمنح الفرصة لإجراء التجربة على أكبر عدد من المتطوعين ثم إنتاجه، مؤكدًا أن الدولة تتابع دراسات لقاح «أكسفورد» الإنجليزي وتعاقدت عليه حال ثبوت الفاعلية والأمان.

وذكر رئيس مكافحة كورونا بالصحة أن مصر ستصبح مركزًا إقليميًا لتوزيع اللقاح الصيني بعد إنتاجه، قائلًا إن ابنه وزوجته تطوعوا للحصول على اللقاح ضمن التجارب السريرية.

وأوضح أن المتابعة للمتطوعين كليًا ستستمر لعام، والمتابعة المكثفة لمدة شهرين، مؤكدًا: «القيادة السياسية لن تعرض صحة مواطن مصري لخطر، هو ليس فدائيًا ولن نسمح بمخاطرة».

وزيرة البيئة: حرائق قش الرز قلت بنسبة كبيرة هذا العام

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن «الوزارة عملت على تحويل مشكلة قش الرز إلى فرصة»، مشيرة إلى أن «حرائق قش الرز قلت بنسبة كبيرة هذا العام».

وأضافت فؤاد، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، المذاع عبر فضائية «MBCمصر»، مساء الأحد، أن الوزارة عملت خلال العامين الماضيين، على توضيح الفائدة الاقتصادية وكيفية استخراج دخل من قش الأرز، بدلًا من الحرق وتلويث المنزل والبيئة.

وأشارت إلى منح المزارعين معدات ومساعدتهم بدعم مالي، خلال الفترة الأولى، من أجل جمع قش الأرز وكبسه وفرمه وبيعه، معربة عن سعادتها بافتتاح المتعهدين بكفر الشيخ والشرقية مقرات للبيع في أكثر من مكان.

الرياض تعلن عقد قمة العشرين افتراضيا في موعدها المقرر

أعلنت المملكة العربية السعودية أن قمة قادة دول مجموعة العشرين لهذا العام، والتي تترأسها الرياض، ستعقد بشكل افتراضي في موعدها المحدد يومي 21 و22 من شهر نوفمبر القادم.

وستعقد القمة في ضوء الأوضاع العالمية المرتبطة بجائحة فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19) حيث ستبني على ما تم من أعمال خلال وبعد القمة الاستثنائية الافتراضية لقادة المجموعة في مارس الماضي، ومخرجات اجتماعات مجموعات العمل والاجتماعات الوزارية للمجموعة والتي تجاوزت مائة اجتماع.

القضاء الأميركي يوقف أمر إدارة ترامب بمنع تنزيل تيك توك

أوقف قاض أميركي في واشنطن بشكل مؤقت أمرا أصدرته إدارة ترامب بمنع شركة أبل ومحرك البحث غوغل التابع لشركة ألفابيت من تمكين تنزيل تطبيق تيك توك للمقاطع المصورة القصيرة على الإنترنت والذي كان من المقرر أن يبدأ سريانه في الساعة 11.59 مساء الأحد.

ووافق قاضي المحكمة الجزئية الأميركية كارل نيكولز في ساعة متأخرة من مساء الأحد على أمر قضائي مبدئي سعت إليه شركة بايت دانس المالكة لتيك توك للسماح باستمرار وجود التطبيق في متاجر التطبيقات بالولايات المتحدة.

لكن القاضي رفض “في الوقت الحالي” وقف القيود الإضافية لوزارة التجارة والتي من المقرر سريانها في 12 نوفمبر والتي قال تيك توك إنها ستؤدي إلى استحالة استخدام التطبيق في الولايات المتحدة.

بوتين: روسيا ستعزز طاقاتها النووية تماشيا مع التحديات الجيوسياسية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن روسيا ستعزز طاقات صناعتها النووية بما يتّسق مع التحديات الجيوسياسية والتكنولوجية.

وكتب في رسالة تهنئة للعاملين في مجال الصناعة النووية بمناسبة يومهم المهني، أن روسيا لديها إمكانات ستعمل على تعزيزها باستمرار من أجل “الاستجابة بشكل مناسب للتحديات الجيوسياسية والتكنولوجية في القرن الحادي والعشرين”.

وأضاف أن “التاريخ يثبت أن الإنجازات الخارقة في مجال معقد مثل الصناعة النووية ليست عرضية، فهي مدعومة بمدارس علمية وهندسية، والعمل المنهجي لعشرات المؤسسات والآلاف من الأشخاص، ونظام تعليم وتدريب عالي الجودة”.