في تطور جديد حول أحداث 20 سبتمر، أصدر المستشار حمادة الصاوي، النائب العام، اليوم الأحد، قرارًا بإخلاء 68 طفلاً من المتهمين على ذمة تلك الأحداث.
البيان الصادر من النائب العام، ووصل “مصر 360” نسخة منه، لم يتضمن الأماكن شهدت أعمال شغب، وشارك بها الأطفال المُخلى سبيلهم، ولم يفصح عن أعمارهم على وجه التحديد، وأدوارهم في تلك الأحداث وبيان محرضيهم عليها، واعترافاتهم خلال حركة سير التحقيقات التي تتولها نيابة أمن الدولة العليا في القضية رقم 880 لسنة 2020 باشتراكهم في الشغب من عدمه أم ألقى القبض عليهم بصورة عشوائية خلال تواجدهم بمسرح الأحداث.

قرار النائب العام جاء بعدما استعرض نتائج فحص ودراسة حالات المحبوسين احتياطيًا على ذمة قضايا العنف خلال الأيام الماضية

القرار اكتفى بالإشارة إلى مشاركة الأطفال الـ68 في أحداث الشغب التي وقعت خلال الفترة الأخيرة، بعد أخذ التعهد على ولاة أمورهم بالمحافظة عليهم وحسن رعايتهم وعدم السماح لهم بارتكاب مثل تلك الأفعال مستقبلاً، وعدم تعريضهم إلى الخطر مجددًا.
في حين، قالت النيابة إنها جارٍ استكمال التحقيقات مع باقي المتهمين بذات القضية، دون تحديد أعدادهم وأعمارهم، ووظائفهم، وانتماءاتهم السياسية.

قرار النائب العام
قرار النائب العام

كواليس قرار النائب العام

مصادر قضائية وقانونية- قالت لـ”مصر 360″ إن قرار النائب العام جاء بعدما استعرض نتائج فحص ودراسة حالات المحبوسين احتياطيًا على ذمة قضايا العنف خلال الأيام الماضية.
وكان القرار بإخلاء سبيل الأطفال الـ68 من الطلبة وصغار السنّ على ذمة اتهامهم بارتكاب جرائم: التجمهر وإتلاف الممتلكات وارتكاب وقائع عنف، لعدم وجود أدلة كافية ضدهم.
مصادر مطلعة على التحقيقات، قالت إن معظم الأطفال لم يتجاوزا الـ17 عامًا، وبعضهم أكد أمام النيابة العامة أنه ضبط بشكل عشوائي أثناء تواجده بمسرح الأحداث علمًا بأنهم لم يضبطوا بحوزتهم منشورات تحريضية أو على هواتفهم المحمولة صورًا أو تكليفات من قيادات بجماعة الإخوان وحلفائهم المحرضين على أعمال الشغب.

ضبط عدد من عناصر جماعة الإخوان بقرية أبو رجوان في البدرشين جنوب الجيزة خلال الأيام الماضية

كما حرص دفاعهم على التأكيد أن الأطفال لم يسبق لهم الاشتراك في أعمال عنف مماثلة، كما ورد بتحريات أجهزة الأمن بشأن أعمال الشغب، وأن أغلبهم تواجد بمكان القبض عليهم بدافع الفضول وليس الاشتراك في تظاهرات دون ترخيص أو إتلاف ممتلكات عامة، وحض المواطنين على العنف.

أحداث 20 سبتمر

وقبل أيام، صدر بيانًا أمنيًا بشأن أحداث 20 سبتمر، وقال إنه ضبط عدد من عناصر جماعة الإخوان بقرية أبو رجوان في البدرشين جنوب الجيزة، ولم يفصح عن أعدادهم.
وكانت أحداث القرية شهدت محاولة إحراق سيارة شرطة.
وفى ذات السياق، أمرت نيابة أمن الدولة بحبس 44 متهمًا على ذمة أحداث العنف، ولم يتضح الأماكن التي ضبط خلال المتهمين المحبوسين.

المقبوض عليهم في شغب البدرشين
المقبوض عليهم في شغب البدرشين

قرار مماثل للنائب العام الراحل

ويعد المستشار هشام بركات، النائب العام الراحل، صاحب نصيب الأسد، لإخلاء سبيل متهمين محبوسين على ذمة قضايا عنف، وأغلبهم من الطلاب.
في 2014، أخلى سبيل 116 طالبًا من المحبوسين على ذمة قضايا عنف داخل وخارج الجامعات، حرصًا منه على مستقبلهم الدراسي.
وحينها بدأت النيابة العامة في جميع المحافظات بفحص ودراسة ملفات الطلاب المحبوسين على ذمة قضايا عنف مراعاة لظروفهم وحرصًا على مستقبلهم العلمي، حيث قررت إخلاء سبيل 40 طالبًا من بينهم 37 من جامعة القاهرة و3 من جامعة عين شمس.
وفي أحداث جامعة القاهرة أصدرت النيابة العامة، قرارًا بإخلاء سبيل 37 طالبًا من المنتمين لجماعة الإخوان، المتهمين بالتورط في أحداث العنف التي شهدتها الجامعة القاهرة منتصف يناير 2014، وأسفرت عن مقتل طالبين خلال الاشتباكات التي وقعت مع قوات الأمن.

أمرت نيابة أمن الدولة بحبس 44 متهمًا على ذمة أحداث العنف، ولم يتضح الأماكن التي ضبط خلال المتهمين المحبوسين

وقررت النيابة العامة حفظ التحقيقات في القضية المقيدة برقم 569 لـسنة 2014 إدارى قسم الجيزة، بعد تحقيقات دامت 8 أشهر منذ وقوع الأحداث في محيط جامعة القاهرة، ومديرية أمن الجيزة.
كانت النيابة العامة أصدرت قرارًا بحبس المتهمين 15 يومًا على ذمة التحقيقات، بعد إلقاء القبض عليهم خلال أعمال الشغب التي شهدتها جامعة القاهرة، وأسفرت عن مقتل عمر أسامة أحمد إبراهيم، طالب في كلية التجارة، وشريف عادل الصاوي، طالب بالدراسات العليا في كلية الحقوق جامعة القاهرة ووجهت اليهم النيابة تهم: التجمهر، والبلطجة، وخرق قانون التظاهر، ومقاومة السلطات، وترويع المواطنين، واستعراض القوة، والتلويح بالعنف، وإتلاف ممتلكات عامة، وإتلاف ممتلكات خاصة، وحيازة ألعاب نارية، وحيازة مواد حارقة، والشروع في القتل، والقتل العمد.
وفي أحداث جامعة عين شمس، مايو 2014، أصدرت النيابة العامة قرارا بإخلاء سبيل 3 طلاب من المنتمين لجماعة الإخوان، بضمان محال إقامتهم على ذمة التحقيقات.