رصد تقرير حالة حقوق الإنسان (نشرة 360 )، الصادر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM، في الأسبوع  الرابع  من شهر سبتمبر  الجاري، عدة ملفات جاء منها، إخلاء سبيل ثمانية وستين طفلًا في القضية 880 لسنة 2020، كذلك حكم القضاء الإدارى بشطب محامين في الإخوان من  النقابة، وحكم الإدارية العليا بإلغاء احتفالية الحاخام اليهودى يعقوب أبو حصيرة بمحافظة البحيرة، واستشهاد ضابطين في محاولة هروب من سجن طرة.

وتناول التقرير أيضًا الإعلان عن أعداد المرشحين في انتخابات مجلس النواب المقبلة، وهي (4006) مرشحين في الفردي و8 قوائم، أيضًا تعرض لطعن الهئية العليا للوفد على القائمة الوطنية ودعوتها  لانتخاب رئيس جديد للحزب.

وذكر التقرير أن كاهنًا قبطيًا مرشح في انتخابات النواب، أيضًا تحذير الأزهر من لعبة دعوته لمقاطعة أغنية “أصالة”، فضلًا عن استمرار صرف الخمسائة جنيه للعمالة غير المنتظمة لنهاية العام، ومد فترة تلقى طلبات التصالح فى مخالفات البناء، إلى 30 أكتوبر، وتحمل حزب مستقبل وطن قيمة مقابل التصالح لألف حالة مخالفة فى كل محافظة.

 أولًا.. الحقوق المدنية والسياسة 

رصد التقرير  في الجزء الخاص  بإدارة العدالة ودولة القانون، إخلاء سبيل ثمانية وستين طفلا متهمين بالمشاركة في الأحداث التي وقعت خلال الفترة الأخيرة، وذلك بعد أخذ التعهد على ولاة أمورهم بالمحافظة عليهم وحسن رعايتهم وعدم السماح لهم بارتكاب مثل تلك الأفعال مستقبلًا، وعدم تعريضهم إلى الخطر مجددًا في القضية التي تحمل الرقم ٨٨٠ لسنة ٢٠٢٠ حصر تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا .

كذلك قرر القضاء الإدار ي بإلزام نقابة المحامين بإسقاط قيد كل من صبحي صالح وعصام عبد الرحمن سلطان وأسامة محمد مرسي العياط وحاتم عبد السميع الجندي وعبد المنعم عبد المقصود متولي، من جداول النقابة.

كما قضت الإدارية العليا بإلغاء قرار وزير الثقافة باعتبار ضريح الحاخام اليهودى يعقوب أبو حصيرة بمحافظة البحيرة ضمن الآثار الإسلامية والقبطية، ووقف الاحتفالية السنوية لأنها تتعارض مع وقار الشعائر الدينية وطهارتها، وشطبه من الآثار الإسلامية والقبطية وإخطار منظمة اليونسكو بشطبه .

وفى الجزء الخاص بالحق في الحياة والأمان الشخصي، رصد التقرير مقتل  4 سجناء  في محاولة للهروب من سجن طرة،  واستشهاد ضابطين وفرد شرطة في الواقعة.

أما الحق في المشاركة في الحياة العامة، فتناول إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات عن كشوف المرشحين لانتخابات مجلس النواب، والتي تضمنت قبول 4006 مرشحين فى دوائر النظام الفردى، و8 قوائم فى الدوائر المخصصة لنظام القائمة.

وفى 28 سبتمبر  أعلنت الهيئة العليا لحزب الوفد، في اجتماعها ، إلغاء قرار المستشار بهاء أبوشقة رئيس الحزب، بدعوة الهيئة الوفدية للاجتماع يوم 16 أكتوبر المقبل، وتكليف فؤاد بدراوي السكرتير العام للحزب، بالإعداد لإجراءات انتخاب رئيس جديد للحزب، بعد عرضها على الهيئة العليا، كما قررت الطعن على القائمة الوطنية لانتخابات مجلس النواب، بعد اعتماد مرشحي الحزب بها، بالمخالفة لقرار الهيئة العليا للحزب بالانسحاب منها.

كما تشهد انتخابات مجلس النواب 2020، مفاجأة بدخول كاهن قبطي ماراثون الانتخابات عبر القوائم الانتخابية، ليكون ثاني كاهن في تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية يخوض الانتخابات البرلمانية.

ويخوض القس بولا فؤاد، راعي كنيسة مار جرجس بالمطرية في القاهرة، واسمه الحقيقي “مدحت فؤاد رياض سوريال”، الانتخابات البرلمانية على قائمة “تحالف المستقلين” بقطاع “القاهرة وجنوب ووسط الدلتا”.,

وفى  حرية الدين والمعتقد، رصد التقرير   تحذير  مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، من لُعبة تُدعى (مومو) وما يماثلها، مشيرًا إلى أنها تستهدف جميع الفئات العمرية، وخاصة الشباب، وتعتبر الوجه الآخر للعبة الحوت الأزرق و (pubg).

كما دعا مجمع البحوث الإسلامية فى الأزهر الشريف، إلى عدم الاستماع أو الترويج لأي أغنية يتم فيها الاقتباس من الأحاديث النبوية، معتبرًا الاقتباس من أحاديث النبى (ص) ليصبح جزءًا من أغنية غير جائز شرعًا، ولا يليق بمقام النبوة، فى إشارة إلى أغنية “رفقًا”  للفنانة السورية أصالة نصرى .

وفى الجزء الخاص  بحرية الرأى  والتعبير ، رصد التقرير رفض القضاء الإدارى الدعوى المقامة من حمدى الكنيسي لالغاء ترخيص  قناة “صدى البلد”  ومنع الغعلامي أحمد شوبير من الظهور  الإعلامي.

وفيما يتعلق  بحقوق المرأة، فقد رصد التقرير قرار قاضى المعارضات بغرفة المشورة، تجديد حبس “أحمد. ط” و”عمرو. حسين” و”خالد. ح”، 15 يومًا على ذمة التحقيقات، فى واقعة التعدى على فتاة بـ(فندق فيرمونت نَيل سيتى) بالقاهرة.

 ثانيًا.. فيما يخص الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

رصد التقرير قرار الهيئة القومية لسكك حديد مصر تفعيل خدمة “الطرود” لتحصيل رسوم مالية على متعلقات ركاب قطارات الهيئة التى يزيد وزنها عن 12 كيلوجرامًا، فى إطار تعظيم إيراداتها وتعويض جزء من خسائرها من أجل تقديم خدمة أفضل للمواطنين .

أيضًا تناول التقرير توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاستمرار في صرف 500 جنيه شهريًا للعمالة غير المنتظمة، حتى نهاية العام الجاري.

وفى  الحق فى العمل، انتهت الجمعية العمومية لقسمى الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، إلى إنهاء خدمة الموظفين الخاضعين لأحكام قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم (٨١) لسنة ٢٠١٦، الذين يثبت تعاطيهم للمواد المخدرة وعدم جدوى شفائهم، وذلك بعد استنفاد إجازاتهم المرضية وتقرير عدم لياقتهم الصحية، بموجب قرار يصدر من المجلس الطبى المختص دون إخلال بحق الجهة الإدارية فى مساءلتهم تأديبيًّا عن واقعة تعاطى المخدرات.

وفى  الحق فى تكوين والانضمام للنقابات، تناول التقرير تصريح نقيب المحامين بأن وزير المالية أرسل له “بروتوكول” جديدًا إلى منزله، خاصًا بتطبيق الضريبة المضافة، ولم ولن يوقعه إلا بعض عرضه على المحامين، وعلى زملائه أعضاء مجلس النقابة، والموافقة عليه من قبلهم.

وفيما يتعلق بالحق فى السكن، أعلن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، مد فترة تلقى طلبات التصالح فى مخالفات البناء، إلى ٣٠ أكتوبر المقبل، بدلا من ٣٠ سبتمبر الجارى، بسبب وجود رغبة من عدد كبير من المواطنين، فى تقديم طلبات التصالح، مع شكوى محدودية المنافذ وعدم كفايتها، مقدمًا الشكر للمواطنين الذين قدموا طلبات تصالح والبالغ عددهم ١.٤ مليون مواطن حتى الآن، موضحًا أن الهدف من قانون التصالح هو تصويب أخطاء من زمن طويل، وخدمة مصالح المواطن.

كما أعلن حزب مستقبل وطن تحمل قيمة مقابل التصالح لألف حالة مخالفة فى كل محافظة من حالات محدودى الدخل بإجمالى ٢٧ ألف حالة على مستوى الجمهورية.

 

لمطالعة النشرة كاملة اضغط هنا..