أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء حكم القضاء الإداري بإلزام نقابة المحامين بشطب أعضائها الإخوان المدرجين على قائمة الإرهاب، وإعلان اسماء المرشحين والقوائم في الانتخابات البرلمانية

الوفد: ٤٠٠٦ مرشحين و٨ قوائم في انتخابات مجلس النواب

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشـين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، أمـس، القائمة المبدئية لأسماء المرشحين لانتخابات مجلس النواب، والتي تضمنت قبول ٤٠٠٦ مرشحين في دوائر النظام الفردي، و٨ قوائم في الدوائر المخصصة لنظام القائمة.

وأوضح المستشار لاشـين إبراهيم: إن الهيئة الوطنية للانتخابات أن المرشحين تقدموا بطلباتهم وعكفت اللجان القضائية المشكلة بكل محكمة ابتدائية لفحص الأوراق على مراجعة أوراق المرشحين، وأسفر ذلك عن قبول ٤٠٠٦ مرشحا في النظام الفردي، وقبول قائمتين بقطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا، وهما القائمة الوطنية من أجل مصر وقائمة تحالف المستقلين، بينما تم قبول قائمتين بقطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد، وهما القائمة الوطنية من أجل مصر وقائمة نداء مصر، أما في قطاع شرق الدلتا تم قبول قائمتين هما القائمة الوطنية من أجل مصر وقائمة أبناء مصر، وأخـيـرا في قطاع غـرب الدلتا تم قبول قائمتين إحـداهـمـا القائمة الوطنية مـن أجــل مصر والثانية قائمة نداء مصر. واستعرضت الهيئة الوطنية للانتخابات الأسباب والحيثيات التي استندت إليها في استبعاد عدد من المرشحين بالنظام الفردي وعدد من القوائم المتقدمة.

الشروق: القضاء الإداري يُلزم نقابة المحامين بشطب أعضائها الإخوان المدرجين على قائمة الإرهاب

أصدرت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري، حكما بإلزام نقابة المحامين بشطب 5 من المحامين

المنتمين لجماعة الإخوان، هم كل من: صبحي صالح، وعصام سلطان، وأسامة محمد مرسى العياط،

وعبد المنعم عبد المقصود، وحاتم الجندي، قائلة في حيثياتها إن المحامين المذكورين مدرجون على قائمة الإرهابيين وتلوثت أيديهم بالدماء.

وأضافت المحكمة أن مهنة المحاماة تشارك السلطة القضائية في تحقيق العدالة وفى تأكيد سيادة القانون، فقد نظمها المشرع بموجب قانون المحاماة واستلزم فيمن يتم قيده في الجدول العام بنقابة المحامين عدة شروط منها أن يكون محمود السيرة حسن السمعة وأهال للاحترام والثقة الذين يتعني توافرهما في كل من يمارس تلك المهنة المقدسة.

اليوم السابع: مقتل عنصرين إرهابيين شديدي الخطورة في اشتباك مع الشرطة بالقليوبية

لقى عنصران إرهابيان مصرعهما في منطقة القلج بالقليوبية.. وأكدت وزارة الداخلية، أنه في إطار جهود الوزارة لملاحقة العناصر الإرهابية الهاربة، فقد وردت معلومات لقطاع الأمن الوطني باختباء اثنين من تلك العناصر شديدة الخطورة بإحدى الشقق السكنية بمنطقة القلج بالقليوبية، واتخاذها وكراً للإعداد والتخطيط لارتكاب عمليات عدائية خلال الفترة المقبلة.

وأكدت المعلومات أن الإرهابيين ضمن عناصر الخلية التكفيرية التي تم توجيه ضربة استباقية لها خلال شهر إبريل الماضي قبل تنفيذها عمليات إرهابية بالتزامن مع الأعياد القبطية، وأسفر التعامل معهما عن مصرع 7 عناصر إرهابية واستشهاد المقدم محمد الحوفي بقطاع الأمن الوطني.

وتم على الفور مداهمة تلك الشقة وأسفر التعامل عن مقتل العنصرين الارهابين وهما حسام عبد ربه على كركيت 42 سنة، وأحمد السيد البيومي إبراهيم 37 سنة، وعثر بحوزتهما على بندقية الية وطبنجة ماركة حلوان وكمية من الطلقات مختلفة الأعيرة. وتم اتخاذ الإجراءات القانونية وتوالي نيابة أمن الدولة العليا التحقيق.

الأهرام: مدبولي: السماح باستئناف أعمال البناء لمن سبق لهم الحصول على رخصة بناء حتى 4 أدوار

كلف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال ترأسه اجتماع مجلس المحافظين أمس الإثنين، بحضور اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بأن تكون هناك فرق عمل تتبع المحافظين مباشرة، تقوم بجولة على اللجان المختصة في كل مكتب أو مركز تكنولوجي مختص بتلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء، وذلك لمتابعة الموقف على الأرض، مع ضرورة الاستماع إلى المواطنين المتقدمين للتصالح، وتطبيق كل التيسيرات التي تم الإعلان عنها، لافتاً إلى أن الكثير من الشكاوى ما زالت تصل إليه من مواطنين يشكون تعنت عدد من الموظفين تجاههم، أو عدم التطبيق للقرارات والتيسيرات التي تم الإعلان عنها.

كما كلف رئيس الوزراء خلال الاجتماع بأن يتم السماح باستئناف أعمال البناء والتشطيب لمن سبق لهم الحصول على رخصة بناء، حتى 4 أدوار فقط، لحين إصدار اشتراطات البناء الجديدة.

وأشاد مدبولي بما يتابعه حالياً من حالة الالتزام من جانب المواطنين بعدم التعدي على الأراضي الزراعية، معتبراً أن ذلك مكسب كبير للدولة المصرية والمواطنين المصريين، يخدم الجميع، حيث تتراجع لأول مرة هذه الظاهرة المؤسفة التي نعيشها منذ عشرات السنين، والتي كانت تمثل جريمة في حق وطننا، كما أشاد بالإقبال الكبير الذي تشهده الأحياء وأجهزة المدن الجديدة، والمراكز التكنولوجية المخصصة لتلقي طلبات التصالح، مشدداً على عدم السماح بأي بناء مخالف على أراضينا الزراعية مرة أخرى.

وكلف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال الاجتماع، بالعمل على سرعة تسليم خرائط بالأراضي الجاهزة لهذا المشروع في عواصم المحافظات، والتي تتبع أية جهة من جهات الدولة، مؤكداً أنه سيتم الانتهاء من الإجراءات الإدارية الخاصة بالحصول على هذه الأراضي، إلى جانب توفير أراض بديلة لهذه الجهات التي تتبع لها تلك الأراضي في المدن الجديدة.

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه سيتم إنشاء مجمع للمصالح الحكومية في كل محافظة، وسيتم ربطه مع الحى الحكومي في العاصمة الإدارية الجديدة، عن طريق آليات التحول الرقمي، موضحاً أن هناك نماذج محددة لتنفيذ هذا المجمع، الذى سيضم مختلف المديريات الخدمية، لافتاً إلى أنه من المقترح أن يتم إنشاؤه في المدن الجديدة التابعة للمحافظات، حتى يكون وسيلة جذب للإقامة في هذه المجتمعات العمرانية الجديدة.

الأخبار : تصاعد أزمة «الوفد».. والطعن على «القائمة الوطنية»

تصاعدت أزمة حزب الوفد من جديد؛ فبعدما أصدر المستشار بهاء بوشقة، رئيس الحزب، أمس  الأول الأحد، قرارا لدعوة الهيئة العليا للاجتماع بعد غدٍ الأربعاء، وكذا عقد اجتماع يوم 16 أكتوبر للنظر فى عدم استكمال مدته، واعتبار منصب رئيس الحزب خالياً من يوم 17 أكتوبر 2020، وتكليف فؤاد بدراوي السكرتير العام باتخاذ الإجراءات اللازمة لانتخاب رئيس جديد للحزب طبقاً لما تقضى به اللائحة الداخلية، وتشكيل لجنة برئاسته لمراجعة كشوف الجمعية العمومية وإصدار بطاقات الدعوة للانتخابات؛ وهو ما رفضته الهيئة العليا بإجماع 37 عضوا.

يأتي ذلك استمرارا لأزمة «بيت الأمة» والتي بدأت على خلفية اعتراض عدد كبير من الهيئة العليا بالحزب على نصيب وحصة الوفد في القائمة الوطنية من أجل مصر والتي تضم 12 حزبا بالإضافة لتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، حيث خصص للحزب 18 مقعدا فقط، وهو ما اعتبروه لا يتناسب مع تاريخ ومكانة حزب الوفد العريقة، كما أن هناك أحزابا وليدة حصلت على نصيب أكبر في عدد المقاعد، وكذا عدم عرض أسماء مرشحي الحزب على الهيئة العليا وعدم موافقتها عليهم، ووجود مرشحين من خارج حزب الوفد، فضلا عن تشكك كثيرين حول أن اختيار مرشحي الوفد تم وفق الأهواء والمصالح الشخصية.